ربما تحسنت الأوضاع كثيراً عن العام الماضي، لكن بعض الأمور أصبحت عادات يصعب التخلص منها وعلى رأسها مكالمات الفيديو الجماعية سواء من أجل العمل أو الدراسة أو حتى في العائلة، تعرف معنا على أفضل تطبيق مكالمات فيديو مجانية لهذا العام في هذا الموضوع.

خلال فترة التباعد الاجتماعي أثناء ذروة انتشار فيروس الكورونا كانت تلك فترة انتشار تطبيقات مكالمات الفيديو عن جدارة، والآن وبعد عودة الحياة إلى طبيعتها إلى حد كبير لازالت الحاجة إلى هذا النوع من التطبيقات موجودة، ربما الأمر أصبح عادة، أو أن الملايين حول العالم أدركوا قيمة هذا النوع من التطبيقات التي توفر الكثير من الجهد والوقت، فقط وأنت في مكانك قم بعقد اجتماع طارئ لموظفيك، أو تلقَ درس في مجال تحبه، أو حتى اطمئن على أصدقائك وأقاربك عن بعد.

سيدة تستخدم تطبيق مكالمات فيديو مجانية

الأمر بالتأكيد ليس إكتشاف جديد، فهناك الكثير من التطبيقات التي تقدم خدمة مكالمات الفيديو المجانية وهي موجودة من قبل جائحة كورونا بكثير، لكن الأوضاع الماضية كشفت لنا عن قيمة نوع معين من تلك التطبيقات، وهي التطبيقات التي تسمح بعقد مكالمات فيديو أو إجتماعات فيديو مع أشخاص خارج قائمة أصدقاءك أو ربما لا يوجد بينكم أي وسائل إتصال مشتركة.

فتطبيق مثل زووم أتاح للملايين حول العالم حضور الإجتماعات والدروس مع عدد كبير من الأفراد عبر مكالمة فيديو واحدة دون الحاجة إلى أن يعرف كل منهم الآخر، أو يدرج رقمه أو حسابه في قائمة أصدقائه، أو حتى يكونون ضمن شبكة تواصل إجتماعي معينة.

وهي ميزة تفتقر إليها التطبيقات الأشهر التي كانت تقدم خدمة مكالمات الفيديو الجماعية قبل ذلك مثل واتساب وفيسبوك ماسنجر و FaceTime، والتي كان يتطلب كل تطبيق منهم أن يكون الأفراد داخل المكالمة أعضاء في شبكة تواصل إجتماعي معينة مثل فيسبوك وواتساب، أو يستخدمون نوع معين من الأجهزة مثل FaceTime.

والآن، دعونا نعود إلى موضوعنا الرئيسي ونستعرض معكم أفضل تطبيقات مكالمات الفيديو المجانية لهذا العام بعد أن قامت العديد من التطبيقات بتطوير وتحسين خدماتها.

أفضل تطبيقات مكالمات الفيديو المجانية لهذا العام

هذه قائمة بأهم التطبيقات وكيفية عملها:

  1. تطبيق زووم
  2. سكايب Meet Now
  3. تطبيق CISCO WEBEX
  4. تطبيق Google Meet
  5. تطبيق Microsoft Teams
  6. موقع JITSI MEET
  7. تطبيق تيليجرام

 

إقرأ أيضاً : أفضل 10 تطبيقات تسجيل مكالمات للأندرويد

 

1- تطبيق زووم (أشهر تطبيق فيديو كول مجاني)

تطبيق زووم (أشهر تطبيق فيديو كول مجاني)

التطبيق الأول والأشهر على رأس القائمة هو تطبيق زووم الغني عن التعريف، التطبيق يوفر إصدارين إصدار مجاني وإصدار مدفوع، قبل الكورونا كان التطبيق معروف بإصداره المدفوع على نطاق ضيق بين الشركات وأصحاب الأعمال، لكن الآن التطبيق أصبح الأشهر بين الأفراد والشركات على حد سواء، وتم إضافة الكثير من الميزات جعلت النسخة المجانية منه مثالية للجميع.

يوفر تطبيق زووم الآن إمكانية إجراء اجتماع أو مكالمة فيديو مجانية حتى 100 فرد، لكنها تظل محدودة بتوقيت زمني هو 40 دقيقة حتى كتابة هذه السطور، يمكن بعدها استئناف المكالمة عن طريق مكالمة جديدة مرة أخرى.

وعلى المستوى الفردي، يدعم التطبيق وقت غير محدود للمكالمات بين فردين، وهناك ميزة مشاركة الشاشة وتسجيل الإجتماعات سواء كانت بين مجموعة أو فردين.

تنزيل برنامج زووم بالخطوات:

كيفية تحميل برنامج زووم للكمبيوتر والاندرويد

2- برنامج سكايب Meet Now ( أول تطبيق مكالمات مجانية ومدفوعة)

برنامج سكايب Meet Now

كان برنامج سكايب معروف قبل الجائحة بسنين، لكنه ذهب طي النسيان في ظل زحام تطبيقات التواصل الإجتماعي، لكن مع ميزة Meet Now التي أضافها البرنامج مؤخراً أصبح سكايب منصة مثالية لإجراء مكالمات الفيديو الجماعية والاجتماعات وغيرها.

تتيح ميزة Meet Now، التي يمكن الوصول إليها عن طريق اختيار زر "Meet Now" على جانب التطبيق، إمكانية عقد مكالمة فيديو جماعية مع مايصل إلى 50 مشارك، ويتقدم البرنامج حد زمني يتفوق على زووم بكثير، حيث يصل إلى 4 ساعات للمكالمات الجماعية، لكنه بضح حد أقصي 10 ساعات في اليوم، و100 ساعة في الشهر لمجموع المكالمات ككل.

وبذكر الميزات الجديدة، هناك صفحة منفصلة تتيح لك إنشاء اجتماع فيديو مجاني دون الحاجة إلى الاشتراك فعليًا في خدمة سكايب. وبالتأكيد يدعم التطبيق مشاركة الشاشة وتسجيل الإجتماعات.

تحميل برنامج سكايب

تحميل برنامج سكايب للكمبيوتر والموبايل

3- تطبيق CISCO WEBEX (أفضل تطبيق مكالمات فيديو مجانية للمجموعات)

تطبيق CISCO WEBEX

تطبيق WEBEX موجود منذ التسعينات، وفي عام 2007 استحوذت عليه شركة CISCO، وظل التطبيق معروف بشكل خاص للشركات فقط، لكنه يقدم هو الآخر نسخة مجانية، تم تطوير ميزاتها مؤخراً لتصبح مناسبة للأفراد والاجتماعات الكبيرة مجاناً.

تقدم النسخة المجانية من التطبيق إمكانية إجراء مكالمات فيديو جماعية حتى 100 مشترك، وبحد أقصى 50 دقيقة للمكالمة، مع دعم ميزة مشاركة الشاشة وتسجيل الفيديو.

يجب الإشارة إلى أنه على عكس التطبيقات في الأعلى، لا يدعم تطبيق CISCO WEBEX مدة زمنية مفتوحة بين فردين للمكالمة، حيث يضع حد للمكالمات المجانية بين فردين 50 دقيقة.

تحميل تطبيق WEBEX للموبايل:

تطبيق WEBEX ايفون

4- تطبيق Google Meet (أخف برنامج مكالمات فيديو مجانية)

تطبيق Google Meet

اهتمت جوجل خلال الشهور الماضية بتطوير وتحسين خدماتها، وكان من ضمن الميزات الجديدة إضافة Google Meet إلى صفحة Gmail لوصول أسرع. وتعمل جوجل على جعل التطبيق بديل لتطبيق Google Hangouts الذي يبدو أنه سينتهي آجلاً أم عاجلاً.

يوفر الإصدار المجاني من Google Meet إمكانية إجراء الاجتماعات ومكالمات الفيديو المجانية حتى 100 شخص كحد أقصي، وكان الحد الزمني للمكالمات الجماعية هو 24 ساعة حتى يوم 28 يونيو، والآن أصبح الحد ساعة واحدة.

أما في حالة المكالمة بين فردين فقط، فلا يزال الحد الأقصى لمدة المكالمة هو 2 ساعة. يوفر التطبيق ميزة مشاركة الشاشة، لكنه يغفل ميزة تسجيل الاجتماعات.

تحميل  Google Meet للموبايل:

Google Meet نسخة ايفون

5- تطبيق Microsoft Teams (برنامج الفيديو المخصص للأعمال)

تطبيق Microsoft Teams

تم تقديم تطبيق Microsoft Teams بغرض تجاري في المقام الأول، لكن في ظل التوجه العام والمنافسة بين هذا النوع من التطبيقات قامت مايكروسوفت بتقديم نسخة مجانية من التطبيق ودعمها بميزات تجعلها تتفوق على منافسيها بشكل لا يقارن.

في الوقت الحالي، قامت مايكروسوفت بزيادة الحد الأقصى لعدد المشاركين من 100 إلى 300 ، ودفعت الحد الزمني من 60 دقيقة إلى 24 ساعة ، مما يمنحها ميزة على معظم تطبيقات الفيديو المجانية الأخرى ويجعله ضمن  أفضل تطبيقات مكالمات الفيديو المجانية لعام 2021.

 

مقال ذا صلة: كيفية إنشاء حساب مايكروسوفت تيمز شخصي

 

هذه الميزات مؤقتة حالياً، وعند انتهائها، سوف تعود النسخة المجانية من التطبيق للأرقام الإفتراضية، حيث يدعم 100 مشارك و60 دقيقة كحد أقصى للمكالمات الجماعية وحتى الفردية.

بشكل عام، تدعم النسخة المجانية مشاركة الشاشة، لكنها تفتقر إلى ميزة تسجيل الاجتماعات:

تحميل برنامج مايكروسوفت تيمز لللموبايل:

Microsoft Teams نسخة الايفون

 

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل مايكروسوفت تيمز على هاتف هواوي؟
 

6- موقع JITSI MEET ( أفضل موقع مكالمات فيديو مجانية بلا حدود)

لا يوجد حد أقصى لمدة المكالمات الجماعية

موقع JITSI MEET

ربما لم تسمع بمنصة JITSI MEET من قبل، لكنها موقع مجاني يتيح لك إجراء مكالمات الفيديو بسهولة عبر الإنترنت من خلال الانتقال إلى الموقع والنقر على "بدء الاجتماع" " Start meeting".

إذا كنت مطورًا، فيمكنك إنشاء تطبيق المؤتمرات الخاص بك عبر Jitsi Videobridge ، ولكن معظم الناس سيكونون سعداء بإصدار الويب السريع، والذي يوفر العديد من الميزات الموجودة في معظم التطبيقات التي ذكرناها في الأعلى، بما في ذلك الخلفيات والمحادثات الكتابية، وتسجيل الإجتماعات على Dropbox، وإمكانية طرد الأشخاص المزعجين خارج الإجتماع.

الإصدار المجاني يدعم حتى 100 فرد في المكالمة الواحدة، ولايوجد حد زمني في المكالمات الجماعية أو الفردية، ويدعم مشاركة الشاشة وتسجيل الإجتماعات. لذلك هو قد يتفوق على جميع التطبيقات في الأعلى.

تحميل تطبيق JITSI MEET للموبايل

JITSI MEET للآيفون

7- تطبيق تيليغرام (أحدث تطبيق فيديو كول مجاني)

تطبيق تيليجرام

أخيراً وكأحدث المنضمين إلى قائمة أفضل تطبيق مكالمات فيديو مجانية لهذا العام نجد تطبيق تيليجرام الذي أعلن عن هذه الميزة مؤخراً خلال العام الماضي.

مكالمات الفيديو الجماعية على تيليجرام لازالت قيد التطوير لإضافة المزيد من الميزات إليها حسب قول الشركة، لكنها تبقى خيار جيد للكثير من المستخدمين. وحالياً تدعم مكالمات الفيديو المجانية عبر تيليجرام حتى 30 مشترك، ولا يضع التطبيق أي حدود زمنية للمكالمات الجماعية أو الفردية حتى الآن,كذلك يتيح التطبيق مشاركة الشاشة، لكنه للأسف لا يوفر ميزة تسجيل الشاشة أثناء مكالمات الفيديو بعد.

تحميل تطبيق تيليجرام للموبايل:

تيليجرام نسخة ابل

 

بالتأكيد هذه ليست كل تطبيقات الفيديو المجانية، لكنها أفضل تطبيقات مكالمات الفيديو المجانية لهذا العام حتى الآن، يمكنكم تجربة أفضل تطبيق مكالمات فيديو مجانية أو اثنين من التطبيقات المذكورة واخبارنا بتجربتكم معه، وإذا كان لديكم تجربة جيدة مع تطبيق أو برنامج آخر شاركوه معنا في التعليقات.