ماهو ال VPN؟

الـ VPN هو اختصار لكلمة Virtual Private Network أو شبكة خاصة افتراضية. و هي عبارة عن شبكة إنترنت فى مكان آخر تقوم بالاتصال عليها عن طريق معلومات دخول تستخدمها برامج vpn لتصفح المواقع المحجوبة او للتخفي علي الانترنت للحصول علي قدر أكبر من الحماية والأمان.

ولأن الرقابة والسلطة الأبوية هي من السمات المميزة للحكومات العربية في الشرق الأوسط، كان من الطبيعي أن نجد الكثير من التضييقات على محتوى معين بل وحجبه من أجل تقيّد وصول مواطنيها إلى الإنترنت لأسباب ربما دينية أو سياسية أو قانونية.

بالإضافة إلى المراقبة الحكومية، يتعين على المستخدمين أيضًا القلق بشأن قيام مزود خدمة الإنترنت (ISP) بتتبع أنشطتهم عبر الإنترنت، ضف لذلك المتسللين الذين يتطلعون إلى سرقة معلوماتهم الشخصية المتعلقة بالعمل.

لحسن الحظ ، يمكن لمستخدمي لشرق الأوسط استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) لتجنب المراقبة والقيود الحكومية ولحماية أنشطتهم عبر الإنترنت من أعين المتطفلين والمتسللين. وفي هذه المقالة، سأشارك معك قائمة بأفضل 5 شبكات VPN مجانية يمكن استخدامها داخل الشرق الأوسط.

 

أقرأ أيضا: أفضل 7 تطبيقات VPN للاندرويد لفتح المواقع المحجوبة 

ماهو ال VPN؟

طريقة استخدام VPN في الشرق الأوسط

كيفية فتح مواقع VPN على متصفح جوجل كروم Google Chrome : 

المستخدمون الذين يبحثون عن أفضل طريقة لحماية أنشطتهم عبر الإنترنت من أعين المتطفلين والوصول المفتوح إلى بقية العالم يحتاجون فقط إلى اتباع هذه الخطوات التالية لكي يتمكنوا من فتح مواقع الـ VPN:

  1. افتح متصفح جوجل كروم.
  2. انقر فوق أيقونة التطبيقات في شريط الإشارات.
  3. انقر فوق متجر الويب الخاص بجوجل كروم.
  4. ابحث عن إضافة Browsec في المتجر الإلكتروني.
  5. ثم أضفها إلى متصفح جوجل كروم.
  6. انقر فوق إضافة ملحق عندما يُطلب منك ذلك.
  7. بعد إضافتها قم بتشغيلها لتتمكن من الدخول إلى مواقع الـ VPN.

أقرأ أيضا: افضل VPN مجاني للايفون (6 تطبيقات في بي إن لفتح المواقع المحجوبة)

كيفية اختيار خدمة الـ VPN المناسبة لك؟

كيفية اختيار خدمة الـ VPN المناسبة لك؟

لا تقم أبدًا باختيار مزود خدمة VPN لاستخدامه في أي مكان في الشرق الأوسط قبل التأكد مما إذا كان سيعمل في الدولة أم لا. وإليك بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار خدمة VPN:

  1. السرعة: تخنق بعض حكومات الشرق الأوسط سرعات الإنترنت لمواطنيها، مما يعرقل من سرعات اتصال VPN، والتي تعد بالفعل اعتبارًا مهمًا، بل أكثرهم أهمية.
  2. شبكة الخادم: تعد شبكة الخادم الكبيرة عاملاً مهمًا للعديد من الأنشطة عبر الإنترنت، حيث تعمل شبكة الخادم الكبيرة على تحسين خياراتك عندما يتعلق الأمر بإلغاء حظر محتوى الإنترنت الدولي المحظور جغرافيًا. بالإضافة إلى ذلك  ابحث عن عدد كبير من الخوادم في العديد من البلدان. حيث يضمن العدد الأكبر من الخوادم تحسين الأداء، حيث لن يكون هناك خادم واحد يحتوي على عدد كبير جدًا من المستخدمين.
  3. القيمة: لا تقبل أبدًا VPN بسعر أعلى مما تقدمه ميزاته. تقدم كل VPN أوصي بها للشرق الأوسط في هذه القائمة قيمة ممتازة، بسعر معقول، مع الأخذ في الاعتبار ما تقدمه VPN.
  4. سهولة الاستخدام: يجب ألا يكون استخدام VPN أمرًا صعبًا. اختر مزودًا يقدم تطبيقات قوية وسهلة الاستخدام. أوصي فقط بشبكات VPN التي تقدم تطبيقات بسيطة لكنها قوية ، لذلك حتى مستخدمي VPN المبتدئين يمكنهم الاستفادة من التطبيقات الواردة فيهذه القائمة. تحقق أيضًا للتأكد من أن مزود VPN الذي تفكر فيه يقدم تطبيقات لمجموعة كبيرة من الأنظمة الأساسية للأجهزة.
  5. الأمان والخصوصية: نظرًا لأن الشرق الأوسط يحتوي على دول شديدة التقييد عندما يتعلق الأمر بالإنترنت، فإن الحماية الرقمية الشاملة وحماية الخصوصية من الميزات الأساسية لشبكة VPN. يعد التشفير على مستوى البنوك ومفتاح القفل التلقائي وحماية تسرب DNS / IP هي الحد الأدنى في الحماية عبر الإنترنت التي يجب أن تبحث عنها. يجب ألا تحفظ الشبكة الظاهرية الخاصة (VPN) أبدًا أي سجلات خادم لأنشطتك عبر الإنترنت ، لذلك لا يمكن للحكومة القمعية أن تطلب أي سجلات لها، لأنه لن يكون هناك أي سجلات ببساطة.
  6. البث: يمكن القول إن البث هو أحد الأنشطة الأكثر شيوعًا عبر الإنترنت بين مستخدمي VPN، لذلك من المنطقي أيضًا التفكير في إمكانات البث لشبكات VPN. توفر كل شبكة VPN في قائمتي وصولاً موثوقًا به إلى مواقع البث مثل Netflix و Hulu و Amazon Prime Video ومواقع البث الشهيرة الأخرى.

إقرأ ايضاً : أفضل 5 مواقع بروكسي

أفضل 5 مواقع VPN مجانية ومدفوعة في الشرق الأوسط

ضع في اعتبارك أن بعض البلدان في الشرق الأوسط - مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول أخرى تبذل قُصَارَى جهدها لحظر كل حركة مرور VPN هذا يعني أن العديد من شبكات VPN لن تعمل في هذه البلدان توقع ذلك.

على الرغم من هذا فإن موفري VPN الخمسة في هذه المقالة يواصلون قتالًا ضاريًا من أجل البقاء واستمرار الخدمة، حتى إذا لم تمنع الدولة الشبكات الخاصة الافتراضية من العمل داخل حدودها، فسوف يقوم العديد بحظر مواقع الويب الخاصة بموفري VPN "غير المعتمدين" ، مما يجعل الاشتراك في الخدمة أكثر صعوبة. لهذا السبب أوصيك دائمًا بالتسجيل للحصول على اشتراك VPN وتنزيل برنامج المزود واختباره قبل زيارة الشرق الأوسط.

  1. NordVPN 
  2. Surfshark 
  3. ExpressVPN
  4. StealthVPN 
  5. PrivateVPN 

1.موقع NordVPN 

موقع NordVPN

يعد  الخيار الأفضل لاختراق الحصار الذي تفرضه معظم دول الشرق الأوسط للبقاء متخفيًا. يوفر المزود حماية موثوقة لأنشطتك على الإنترنت في الشرق الأوسط بفضل خوادمه المبهمة وميزات Double VPN.

يوفر NordVPN أفضل سرعة اتصال من أي مزود قمت باختباره على الإطلاق. اعتمادًا على سرعات الاتصال المعتادة، يمكن للاتصالات التي توفرها NordVPN التعامل بسهولة مع البث والألعاب وأي نشاط آخر عبر الإنترنت تريد الاستمتاع به.

ليس هذا فحسب بل تمتلك NordVPN أكثر من 5400 خادم متمركزة في ما يقرب من 60 دولة. تقوم خوادم الموفر بعمل أعلى من المتوسط ​​لإلغاء حظر المحتوى، بغض النظر عمن يقوم بالحظر. يتم الاحتفاظ بجميع هذه الخوادم بدون سجلات، كما يحافظ خيار الدفع بالعملة المشفرة على سرية معلومات دفع الاشتراك.

بالإضافة إلى التشفير على مستوى البنوك، يوفر NordVPN حماية لمنع تسرب IP و DNS. بالإضافة إلى ذلك، تخفي الخوادم المبهمة للمزود أنشطة VPN الخاصة بك، ويقوم خيار VPN المزدوج الخاص بهم بتشفير اتصالك مرتين عن طريق توجيهه عبر خادمي VPN.

يدعم تطبيق NordVPN  أنظمة Android و Android TV و iOS و macOS و Linux و Amazon Fire و Windows. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر ملحقات متصفح Chrome و Firefox.يمكن توصيل ما يصل إلى 6 أجهزة في نفس الوقت باستخدام مجموعة واحدة من بيانات اعتماد تسجيل الدخول

دعم الدردشة الحية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ودعم البريد الإلكتروني ونظام تتبع تذاكر الأعطال ومكتبة الدعم القابلة للبحث تغطي احتياجات الدعم الخاصة بك على مدار الساعة.

وبالفعل حصل NordVPN على المركز الثاني في هذه الجولة بفضل توجيه VPN المزدوج "Multi-Hop" ، والاتصالات المشفرة الممتازة، وتخصيص الاتصالات المتزامنة غير المحدودة.

2.موقع Surfshark 

موقع Surfshark

لا تفتقر اتصالات Surfshark إلى أي نطاق ترددي، مما يجعلها أعلى من المتوسط ​​للبث واللعب ومشاركة الملفات. لا يتم فرض أي حد أقصى للبيانات من أي نوع. وصلت أرقام شبكة الخوادم العالمية لـ Surfshark إلى أكثر من 3200 خادم في 65 دولة أي ما يقرب من ضعف عددها منذ أكثر من عام. 

تقوم الشبكة بعمل ممتاز في إلغاء حظر خدمات البث والألعاب، بالإضافة إلى أنواع أخرى من المحتوى ومواقع الويب.يتم تشغيل جميع هذه الخوادم دون حفظ السجلات من أي نوع، ويقبل المزود أيضًا Bitcoin كطريقة دفع مقابل خدماته الكبيرة.

بالإضافة إلى التشفير على مستوى الحكومة، يوفر حظر لملفات تعريف الارتباط للإعلان والتتبع، وحماية تسرب DNS. يوفر أيضًا حماية VPN مزدوجة تسمى "Multi-Hop" والتي توجه اتصالك بالإنترنت من خلال خادمين VPN، مما يزيد من تشويش عنوان IP الفعلي الخاص بك.

يتضمن دعم تطبيق Surfshark تطبيقات أصلية لأنظمة Android و iOS و Linux و macOS و Windows و Amazon Fire. تتوفر أيضًا ملحقات متصفح Chrome و Firefox.

يتوفر دعم جهاز التوجيه أيضًا. سيقدر ذلك المستخدمون الذين يتطلعون إلى حماية مجموعات كبيرة من المستخدمين، والتي توفرها الاتصالات المتزامنة غير المحدود من Surfshark.

إقرأ ايضاً : أفضل 10 مواقع بريد مؤقت

3.موقع ExpressVPN

موقع ExpressVPN

يتميز بدردشة الدعم على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. بالإضافة إلى الحماية الرائعة للأمان والخصوصية، تفتخر ExpressVPN بتغطية خادم عالمية واسعة النطاق، مما يتيح لك الوصول إلى الكثير من المحتوى حول العالم.

لا يؤثر الموفر على سرعة اتصالك بالإنترنت، كما أنه لا توجد حدود للبيانات لتقييد أنشطتك عبر الإنترنت. يمتلك المزود أكثر من 3000 خادم VPN في 94 دولة، مما يوفر الحماية بغض النظر عن أي جزء من العالم تحتاج إلى الاتصال به. توفر شبكة خادم الموفر وصولاً موثوقًا به إلى المحتوى المحظور جغرافيًا وحكوميًا، بما في ذلك خدمات البث والمواقع المحظورة والمزيد.

يقع الموفر في جزر فيرجن البريطانية، ولا يتطلب من موفري VPN الاحتفاظ بأي سجلات مستخدم. يستفيد المزود بشكل كامل من ذلك، ويحمي خصوصيتك من خلال عدم الاحتفاظ بأي سجلات من أي نوع. تقبل ExpressVPN عملة البيتكوين للحفاظ على سرية معلومات الدفع الخاصة بك تمامًا.

يعمل التشفير على المستوى العسكري، وحماية مفتاح القفل التلقائي، ومنع تسرب IPv6 و DNS على إخفاء أنشطتك عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المزود القدرة على توجيه طلبات DNS الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال خدمة ExpressVPN DNS التي تعمل على كل خادم.

يدعم التطبيق Amazon Fire و Android و Android TV و Chromebook و iOS و Linux و macOS و Windows. تتوفر امتدادات المتصفح لأنظمة Chrome و Edge و Firefox.

يمكن استخدام التوافق الممتاز لجهاز التوجيه لحماية جميع أجهزتك عبر الإنترنت. يُسمح بما يصل إلى 5 اتصالات متزامنة على اسم مستخدم واحد.

4.موقع StealthVPN 

موقع StealthVPN

هو مزود VPN صاعد لديه تغطية خادم عالمية محدودة إلى حد ما، ولكنه يسهل وصولك إلى تلك الخوادم، مما يخفي نشاط VPN الخاص بك. يوفر هذا المزود سرعات اتصال عالية، تصل بسهولة إلى تورنت الفيديو عالي الدقة أو الألعاب عبر الإنترنت بسرعة أو مشاركة الملفات الكبيرة.

في حين أن عدد الخوادم العالمية للمزود الذي يصل إلى أكثر من 150 خادمًا منتشرة بين 60 دولة يعد ضعيفًا بعض الشيء، إلا أن جميعهم يقومون بعمل من الدرجة الأولى لإلغاء حظر المحتوى الممنوع جغرافيًا. فقط تأكد من أن لديهم خوادم في المناطق المستهدفة.

يتم تشغيل جميع هذه الخوادم دون الاحتفاظ بأي نوع من السجلات، ويحافظ خيار دفع الاشتراك في Bitcoin على أمان معلومات الدفع الخاصة بك.

يحمي التشفير على مستوى الحكومة أنشطتك عبر الإنترنت من أعين المتطفلين، كما هو الحال مع خيار مفتاح القفل للمزود، وحماية تسرب IPv6 و DNS. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد حماية "Stealth VPN" للمزود في إخفاء استخدام VPN الخاص بك.

يقتصر دعم التطبيق الأصلي على  Android و iOS و macOS و Windows ولكنه يوفر أيضًا التوافق مع العديد من طرازات ونماذج أجهزة التوجيه. يمكن توصيل ما يصل إلى 6 أجهزة في آن واحد بخوادم PrivateVPN باستخدام اسم مستخدم واحد.

5.موقع PrivateVPN 

موقع PrivateVPN

يتميز بخدمة دعم البريد الإلكتروني ومكتبة الأسئلة الشائعة ودردشة الدعم المباشر، لكنها ليست متاحة طوال الوقت. كما يقدم نوعًا من حماية الخصوصية لا يمكن لأي مزود آخر في هذه القائمة أن يقدمه بفضل شبكة الخوادم العالمية المملوكة والمدارة ذاتيًا.

تتكون شبكة الخوادم العالمية للمزود من أكثر من 700 خادم في أكثر من 70 دولة. توفر هذه الخوادم الوصول إلى معظم العالم الحر، مما يفتح عالمًا من المحتوى المحظور جغرافيًا.

ومنذ ديسمبر 2018 أصبح المزود لا يحتفظ بأي سجلات من أي نوع لأي نظام أساسي على هذه الخوادم. بالإضافة إلى ذلك فإن جميع اتصالات VyprVPN محمية بواسطة تشفير من الدرجة العسكرية، وحماية مفتاح القفل، وإعدادات DNS المخصصة التي تمنع تسربه. يوفر المزود أيضًا حماية "Chameleon" ، وهي عبارة عن بروتوكول OpenVPN مخصص وممتلك لإخفاء حركة مرور VPN الخاصة بك.

يتضمن دعم تطبيق VyprVPN الأصلي تطبيقات لأنظمة Android و Android TV و iOS و macOS و Windows. لا توجد ملحقات متصفح متاحة. يوفر التوافق مع العديد من أجهزة التوجيه. يمكن لما يصل إلى 5 أجهزة الاتصال بالخدمة مرة واحدة على مجموعة واحدة من بيانات اعتماد المستخدم.

 

وبهذا لن يكون هناك المزيد من الأفلام أو مقاطع الفيديو الفائتة بعد الآن، وبالتأكيد لن يتعذر الاتصال ببعض المناطق، لن ترى مرة أخرى رسالة “هذا المحتوى غير متوفر في منطقتك”. يمكننا جميعًا الاتفاق على ضرورة شبكات الـ VPN في الشرق الأوسط  وقد اوردنا فى المقالة قائمة بأفضل 5 مواقع VPN حتى نحصل على تجربة الإنترنت التي نرجوها في ثلاث كلمات حر وآمن وسريع.