بعد غيابها عن الأنظار لمدة سنة كاملة، لعبة Redfall عادت لنا باستعراض قوي لأسلوب اللعب خلال حدث Xbox and Bethesda Showcase، ويبدو أننا بالفعل أمام أفضل وأضخم أعمال Arkane حتى الآن. لعبة Redfall يمكن اعتبارها المزيج المثالي بين كل ألعاب Arkane السابقة، ولكن مع بعض الإضافات الجديدة التي تجعلها تجربة أكثر تميزًا وستجذب المزيد والمزيد من اللاعبين للاستمتاع بها.

نُقدم لكم اليوم تحليل شامل للمقطع الدعائي الأخير لأسلوب اللعب، ونوضح لكم ما يمكن توقعه من النسخة النهائية للعبة Redfall عند إصدارها في أوائل 2023.

لعبة redfall

استوديو Arkane يُقدم عالمًا مفتوحًا بالكامل لأول مرة!

كل ألعاب Arkane السابقة منذ (Dishonored 1 في 2012 وحتى Deathloop في 2021) تعتبر ألعاب خطية بعوالم كبيرة. مع مرورك بالمهام، ستتجه إلى مناطق مختلفة في العالم. كل منطقة يمكن اعتبارها عالمًا مفتوحًا صغيرًا، ولكن في النهاية تلك المناطق ليست عالم مفتوح متكامل مثل الألعاب الكبيرة الأخرى.

لعبة Redfall ستكون أولى ألعاب Arkane التي تُركز على تقديم عالم مفتوح متكامل من كل النواحي. بالطبع سيكون لديك المهام الرئيسية التي ستسير فيها حتى تنتهي من القصة، ولكن اللعبة سيكون بها العديد من المهام الجانبية بأفكار مختلفة سواء لتحرير منطقية مُعينة من خطر مصاصي الدماء، أو للقضاء على زعيم مُعين لهم.

العالم المفتوح بأكمله سيكون قابلاً للاستكشاف لك ولأصدقائك حيث يمكنكم التوجه في أي مبنى واستكشاف مختلف الأسرار التي تحكي المزيد من التفاصيل عن اللعبة واستيلاء مصاصين الدماء على جزيرة Redfall في ولاية Massachusetts بالولايات المتحدة الأمريكية.

لعبة redfall

نعم إنهم مصاصين الدماء الذين تعودنا عليهم، ولكن بنكهة Arkane

في لقاء أخير مع المخرج Harvey Smith على قناة GameSpot، تحدث قليلاً حول فكرة Arkane عن مصاصي الدماء وكيف ستختلف عن الأشياء الأخرى التي شاهدناها سواء في الألعاب، المسلسلات، أو الأفلام خلال السنوات الماضية.

أوضح Smith أن فكرة مصاصي الدماء في Redfall تتمحور حول أن هؤلاء الأشخاص كانوا بالفعل مصاصي دماء قبل أن يتم تحويلهم. بمعنى أن هؤلاء الأشخاص سيئون للغاية ويحاولون السيطرة على مختلف المجتمعات بشكلٍ ما أو بآخر وعندما جاءت لهم الفرصة ليكونوا أكثر قوة وعنفًا، فتحولوا إلى مصاصي دماء.

لعبة Redfall بها نظام يُسمى Take Back Redfall حيث تسعى أنت وفريقك إلى القضاء على مصاصي الدماء في جميع أنحاء الجزيرة وتحريرها من خطرهم عن طريق الذهاب لمناطق مُعينة وقتل كل الأعداء بها لجعلها Safe House لك، لفريقك، وللأشخاص الذين يعيشون على متن الجزيرة وسط حصار مصاصي الدماء.

لعبة التصويب والنجاة redfall

يمكن اعتبار Redfall أنها المزيج المثالي بين كل عناوين Arkane السابقة

تجلب Redfall فكرة وجود مخلوقات مُخيفة ومظلمة حولك في العالم من Prey، وتجلب فكرة التخفي والتسلل من Dishonored، وبالطبع ميكانيكيات التصويب المميزة التي اشتهرت بها لعبة Deathloop في أواخر العام الماضي.

ليس ذلك وحسب، بل تستعين اللعبة أيضًا بنفس أفكار الخصائص المميزة للشخصيات التي كانت متواجدة في Dishonored:

  • شخصية Jacob Boyer هو القناص المميزة الذي يقتل الأعداء من مسافات عديدة
  • شخصية Remi هي المهندسة العبقرية والتي تمتلك روبوت صغير خاص بها
  • شخصية Devinder والذي يُقدم للفريق مجموعة كبيرة من الخصائص وعناصر الفخاخ المميزة
  • وأخيرًا شخصية Layla والتي تمتلك قدرات التحريك الذهني بأشكال مختلفة

إذا قررت تجربة اللعبة بشكل منفرد، فيمكنك اختيار أي شخصية تريدها من تلك الشخصيات. اللعبة ليست Back 4 Blood أو Left 4 Dead ولن تجد ذكاء اصطناعي أو بوتات يلعبون بالشخصيات الأخرى، بل ستلعب وحيدًا بالكامل.

إذا أردت الحصول على المساعدة فيجب عليك تجربة اللعبة مع أصدقائك حيث يمكنك الاستمتاع باللعبة أنت و3 أشخاص آخرين في نفس الوقت. كل فرد في الفريق يمكنه اختيار الشخصية المُفضلة لأسلوب لعبه، أو يمكنكم جميعًا اختيار شخصية واحدة إذا أردتم.

لعبة التصويب والنجاة redfall

عناصر الـ Looter Shooter تجعل Redfall قريبة من Borderlands

في إحدى لقطات المقطع الدعائي تم التركيز على شجرة المهارات والأسلحة الخاصة باللاعب وكيف أن لكل سلاح منهم لون مُعين (ندرة الأسلحة). هذا بالطبع يؤكد أن اللعبة هي بشكل أساسي Looter Shooter و سيتوجب عليك البحث عن الأسلحة وتنسيقها على حسب نُدرتها في خزنة أسلحتك.

سيكون من الرائع أن نرى كيف سيتمكن استوديو Arkane من تضمين فكرة ألعاب الـ Looter Shooter على ألعابه. تلك الفكرة بالتأكيد ستجعل Redfall أكثر تميزًا عن كل ألعابهم السابقة وسيكون لها طابعها الخاص. أيضًا ستجذب اللعبة مُحبي تلك النوعية من الألعاب مما يضمن لهم تحقيق أرباح أكثر!

الأسلحة redfall

في إحدى العروض المُسربة من اللعبة، تم فتح نفس صفحة خزنة الأسلحة وتأكدنا وقتها من أن اللعبة بها نوع من أنواع المشتريات المدفوعة (Microtransactions). في المقطع الأخير الذي صدر في بث Xbox and Bethesda Showcase، تم التأكيد على إزالة المشتريات المدفوعة.

بالطبع من المحتمل أن تظل فكرة المشتريات المدفوعة متواجدة في اللعبة النهائية عندما تأتينا في العام المُقبل، ولكن بنسبة كبيرة المشتريات لن تؤثر على اللعبة أو تعطي لاعب أفضلية على حساب أصدقائه في الفريق. نتوقع أن تكون المشتريات المدفوعة تجميلية فقط مما يعني أنها تُركز على تخصيص الشخصيات والأسلحة بـ Skins أو ألوان مختلفة.

لعبة Redfall تتألق بمحرك Unreal Engine 5

لعبة التصويب والنجاة redfall

دائمًا ما يحب استوديو Arkane تغيير المحركات التي يعمل عليها حتى يتعلم كل طرق تصميم الألعاب على مختلف المحركات المتواجدة في الصناعة. على سبيل المثال:

  • لعبة Dishonored 1 استخدمت محرك Unreal Engine 3
  • بعدها Dishonored 2 استخدمت محرك Void التابع للاستوديو والمبني على أساسيات محرك id Tech التابع لاستوديو id Software 
  • ثم في 2017 استخدم استوديو محرك CryEngine مع لعبة Prey
  • وفي 2021 عاد لاستخدام محرك Void مع لعبة Deathloop

لعبة Redfall ستكون واحدة من أولى ألعاب الجيل الجديد التي تستخدم محرك Unreal Engine 5 بشكل أساسي وهذا كان يظهر من العرض. بالطبع يغلب على Redfall طابع رسومي مختلف نسبيًا يجعلها مزيجًا بين الواقعية والكرتونية، ولكن كم التفاصيل والدقة المتواجدة في العرض كانت خرافية.

نظرًا لأن اللعبة تستخدم محرك Unreal Engine 5، فتوقعوا أن نرى استعراض ضخم لمميزات الجيل الجديد مثل دعم لتقنية تتبع الأشعة وغيرها من التقنيات التي ستجعل Redfall تتميز في أوائل عام 2023. بالطبع قرار استخدام UE5 مع Redfall كان قرارًا موفقًا حيث أن هذا هو أنسب محرك يمكن للاستوديو بناء لعبة عالم مفتوح عليه.

لعبة redfall

في النهاية

من الـ 5 دقائق التي شاهدناها من لعبة Redfall، فيبدو أن الاستوديو ينوي تقديم تجربة شبيهة بألعابه السابقة، ولكنها في نفس الوقت مختلفة وتُقدم أشياء جديدة على وصفة ألعاب Arkane. نحن لا نستطيع الانتظار لتجربة لعبة Redfall ونرى كم الإبداعات الجديدة التي سيُقدمها استوديو Arkane فيها.

تتوفر لعبة Redfall على الحاسب الشخصي وأجهزة الجيل الجديد Xbox Series X|S (بشكل حصري) في أوائل عام 2023 بدون موعد مؤكد حتى الآن. اللعبة ستدعم اللغة العربية من ناحية ترجمة النصوص والقوائم، وتتوفر في يوم الإطلاق ضمن اشتراك Xbox Game Pass.