القائمة
تعرف معنا على قائمتنا لجائزة ألعاب الحصان الأسود لعام 2019.

تعرف معنا على قائمتنا لجائزة ألعاب الحصان الأسود لعام 2019.

منذ سنتين - بتاريخ 2019-12-23

في كل عام يتم إصدار مجموعة من الألعاب المتوقع لها النجاح بشكل كبير سواء بسبب انتماء هذه الألعاب لسلاسل ألعاب عملاقة أو بسبب انتمائها لشركات ناشرة كبيرة تقوم بتقديم حملات دعائية ضخمة لهذه الألعاب قد تستمر لسنوات قبل إطلاق اللعبة، معظم هذه الألعاب بالفعل تحقق نجاح كبير والبعض يفشل في تحقيق النجاح المتوقع منها وهذه الألعاب تحدثنا عنها في مقال الفرصة الضائعة، لكن توجد فئة أخرى مميزة من الألعاب وهي كما نحب أن نطلق عليها ألعاب الحصان الاسود للعام.

ألعاب الحصان الأسود هي الالعاب التي لا تنتمي إلي سلسلة كبيرة أو لم تحظى بحملة دعائية كبيرة ولكن تحقق نجاح كبير جداً، فهي ألعاب تأتي من العدم وبصورة مفاجئة ويتم بنائها من الصفر ومع ذلك تتمكن من الحصول على نجاح كبير.

بالطبع هذه الألعاب تكون مميزة جداً لأنها تبدأ الرحلة من الصفر وتحقق ها النجاح دون وجود الكثير من العوامل التي تتوافر لدي الالعاب المشهورة من الأصل، فهي لا تمتلك قاعدة جماهيرية وفي بعض الأحيان لا تمتلك حملة دعائية كبيرة أو ميزانية تطوير ضخمة.

إليك عزيزي القارئ قائمتنا لأكثر ألعاب كانت مفاجئة بشكل كبير لنا هذا العام وتمكنت من تحقيق نجاح كبير بشكل غير متوقع.

المركز الأول: A Plague Tale Innocence.

هذه اللعبة تمتلك العديد من المقومات التي جعلتها تحتل المركز الأول في قائمتنا، لعل أهم هذه المقومات الحملة الدعائية الضعيفة جداً التي حظت بها اللعبة فلم يتم الترويج للعبة بشكل كبير بل اكتفت بمجموعة من المقاطع الدعائية على القنوات الرسمية لمنصات الألعاب و المطور والناشر.

أيضاً اللعبة من تطوير فريق Asobo Studios وهو في الحقيقة لا يعتبر فريق تطوير ضخم، بدأ الفريق العمل منذ عام 2002 وتمكن خلال هذه الفترة من تطوير 23 لعبة لم يشتهر منها بشكل كبير سوى لعبة The Crew.

https://www.youtube.com/watch?v=bevqtZ0bXt0

حتى نوعية لعبة A Plague Tale Innocence وضعتها في تحدي صعب، اللعبة تقدم محتوى قصصي فقط ولا يوجد بها أي أنشطة جماعية كما هو الحال في ألعاب الجيل الحالي، فريق التطوير مطالب بتقديم قصة جيدة ممزوجة بأسلوب لعب ممتع وجودة تقنية عالية.

نحن نتحدث عن لعبة لا تمتلك حملة دعائية جيدة من فريق تطوير متوسط تقدم محتوى قصصي يحتاج لرسوم جيدة وكتابة دقيقة وأسلوب لعب محكم، بالطبع لا أحد كان يتوقع نجاح اللعبة بشكل كبير أو حتى يضعها ضمن قائمة أولوياته.

بشكل مفاجئ تماماً جاءت اللعبة ممتازة، القصة رائعة وتعكس الكثير من الجوانب الانسانية سواء رابطة الاخوة، أو الصراع بين الخير والشر وبينت أنه لا يوجد شر مطلق أو خير مطلق وسوف تتفهم أحياناً مواقف الجانب الشرير في اللعبة وسوف تشهد تحول بطلة اللعبة من فتاة لا تريد قتل أحد إلى فتاة تريد التخلص من جميع الخصوم دون أدنى تردد، قصة لعبة A Plague Tale Innocence كانت جيدة لدرجة جعلتها تحتل المركز الأول في قائمتنا لأفضل الألعاب القصصية لهذا العام.

ألعاب الحصان الأسود

أسلوب اللعب لم يخذلنا على الاطلاق ومزج بين المغامرة والتخفي، شخصية بطلة اللعبة Amicia فتاة في مقتبل العمر لا تمتلك مقومات جسدية أو حربية قوية كل ما تمتلكه هو النشابة الخاصة بها والتي يمكن تطويرها مع الوقت.

بالطبع شخصية بهذه الصفات لن تستطيع مواجهة الجنود المسلحين لذلك تلجأ إلى الكثير من التخفي والحيل للعبور أو التخلص من الأعداء.

على الرغم من أن اللعبة تحتاج دائما إلى فهم اللغز الموجود في منطقة تريد عبورها إلا أن هذه الألغاز تم تصميمها بشكل رائع وستجد نفسك تكتشف طريقة العبور بدون أن تبذل مجهود كبير وأيضاً بدون سهولة مطلقة وهذه الوسطية تعطي اللاعب شعور بالانجاز كلما اكتشف طريقة العبور.

ألعاب الحصان الأسود

اللعبة ممتعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى وكانت مفاجأة كبيرة بشكل شخصي ولكن يعيبها أنها تحتوي على الكثير من المشاهد القاسية سواء الكثير من الموتى أو الجرذان وبالطبع هذه المشاهد قد تكون غير محببة لدى البعض.

المركز الثاني: The Outer Worlds.

ألعاب الحصان الأسود

لعبة The Outer Worlds من تطوير فريق Obsidian Entertainment وهذا الفريق بدأ العمل منذ عام 2003 ويمتلك في تاريخه 12 عنوان لعل أبرزهم كان Fallout New Vegas ولكن عموما الفريق قام في تطوير مجموعة من العناوين الشهيرة.

الحملة الدعائية للعبة تكاد تكون منعدمة، في عام 2017 أعلن فريق التطوير عن عمل مجموعة صغيرة على مشروع جديد كلياً، ولاحقاً في حدث The Game Awards 2018 تم الإعلان عن اللعبة ومنذ هذا الوقت انقطعت الأخبار عن اللعبة إلى أن صدرت في أكتوبر 2019 وقبل إصدار اللعبة تم إصدار عدد من العروض الدعائية التي لم تكن مشوقة لي شخصياً شعرت أن اللعبة عادية والرسوم ليست قوية.

https://www.youtube.com/watch?v=Oxlflrh_Pzw

لكن صدقت المقولة التي تقول لا تحكم على الكتاب من عنوانه عندما قمت بتجربة اللعبة، اللعبة دسمة جداً وسوف تستهلك وقتك بشكل إدماني وتقدم عناصر ألعاب تقلد الأدوار بشكل أصيل.

أسلوب اللعب كما ذكرنا تجربة تقلد أدوار دسمة، في بداية اللعبة سوف تقوم باختيار شخصيتك وتصميمها ثم تقوم بفتح سفينتك الفضائية الخاصة التي تعتبر وسيلة التنقل بين الأماكن الموجودة داخل اللعبة.

ألعاب الحصان الأسود

يمكنك أيضاً ضم مجموعة من الشخصيات الغير قابلة للعب داخل فريقك وكل شخصية لها السمات والخلفية القصصية الخاصة بها وبالطبع هذه الشخصيات سوف تكون عون لك أثناء المعارك.

تحتوي اللعبة على عدد ضخم جداً من النصوص الحوارية التي تختار منها أثناء حديثك مع باقي شخصيات اللعبة وحسب اختياراتك في الحديث سوف تتفرع القصة وتختلف.

أيضاً يمكنك الارتقاء بمستوى الشخصيات المصاحبة لك وفتح مجموعة من المهارات والوظائف الجديدة لهم، أيضاً تحصل على نقاط مهارة عن الارتقاء بمستوى شخصيتك يمكنك الاستفادة منها في فتح مجموعة من المهارات الأخرى، إلى جانب عدد كبير من الأسلحة التي يمكنك التعديل عليها وإضافة عناصر ضرر مختلفة.

لعبة The Outer Worlds واحدة من أفضل ألعاب العام وتجربة ممتازة لأى شخص يحب الاستغراق في اللعب وعموماً تمكنت اللعبة من تحقيق تقييمات ممتازة وبالطبع ننصح بتجربتها في أقرب وقت.

المركز الثالث: Control.

وضع لعبة Control مختلف قليلاً عن الألعاب السابقة، اللعبة من تطوير فريق Remedy Entertainment وهو فريق تطوير شهير، كما أن اللعبة حظت بحملة دعائية جيدة وكان يوجد بعض الترقب من اللاعبين، ولكن يجب أن نتذكر أن اللعبة لا تنتمي إلي أي سلسلة ألعاب شهيرة فهي عنوان نجربه لأول مرة.

https://www.youtube.com/watch?v=PT5yMfC9LQM

لعل الأسباب السابقة جعلت اللعبة تحتل المركز الثالث في قائمتنا، فهي كانت تمتلك بعض مقومات النجاح على عكس A Plague Tale Innocence أو The Outer Worlds.

تمتلك لعبة Control قصة ممتازة مليئة بالكثير من التساؤلات ومن الصعب أن تجد أحد فهم كل جوانب القصة فهي قصة من نوعية القصص التي يبنى حولها حلقات النقاش والنظريات.

العروض الدعائية الخاصة باللعبة كانت محبطة جداً بالنسبة لي وأتذكر أنني قلت " هذه اللعبة مكررة بشكل كبير وما تفعله مرة سوف تكرره دائما ولا تستحق الشراء".

ولكني وبكل صراحة كنت مخطئاً تماماً، التكرار الموجود في تصميم اللعبة والمراحل هو تكرار شكلي فقط بل ومقصود لأن المنطقة التي تدور بها أحداث اللعبة شبه متاهة أًصلاً ولكن أسلوب اللعب خالي من أي تكرار فأنت تمزج بين مجموعة من القدرات التي تمتلكها بطلة اللعبة للقضاء على الأعداء وتتحكم بجميع عناصر البيئة المحيطة بك وتستغلها في القتال.

على الرغم من امتلاك الشخصية لمجموعة من القدرات الخارقة مثل التحكم بالأشياء عن بعد إلا أن هذه القدرات محكومة بمؤشر طاقة مما يضيف على اللعبة درجة صعوبة ممتعة وسوف تحاول استخدام المهارات بشكل تسلسلي بحيث تضمن القضاء على الأعداء بأقل قدر من الطاقة.

تمكنت لعبة Control من الحصول على تقييمات مرتفعة جداً وغيرت وجهة نظري تماماً عند تجربتها ولكن اللعبة عانت من بعض المشاكل التقنية خصوصا على منصة PlayStation 4 و Xbox One.

أيضاً قتال الزعماء داخل اللعبة تباين جداً، أحياناً يكون سهل جداً وأحياناً يكون صعب بشكل لا يصدق ولكن في المجمل اللعبة قدمت تجربة ممتازة خصوصاً مع الإخراج المتميز جداً والأداء التمثيلي المبهر ويجب ألا ننسى أن اللعبة قدمت تقنية الـ RTX بأفضل حلة ومن يمتلك معالج رسومي RTX سوف يحظى بتجربة لعب مختلفة تماماً حتى بالمقارنة مع باقي الألعاب التي تدعم هذه الميزة.

كانت هذه قائمتنا لألعاب فاجأتنا بشكل كبير واستحقت لقب ألعاب الحصان الأسود لعام 2019، هل تتفق معنا عزيزي القارئ أم لديك قائمتك الخاصة؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة