التجميعة الاقتصادية هي مُبتغى اللاعبين الجدد حيث أصبح سوق الهاردوير مكان قد يجعلك تشعر بالحيرة، العديد من القطع على الأرفف يكاد يأكلها التراب من قلة الحركة لمُختلف الأسباب وأولها هو غلاء الأسعار، ولكن لا تقلق عزيزي القارئ فقد أتت لك عرب هاردوير بالتجميعة الإقتصادية التي ستجعلك تتمتع بألعاب الجيل الجديد بتقنية RTX على دِقَّة 1080p، وتتيح لك استخدام مختلف البرامج والأدوات التي ستساعد إذا كنت من صانعي المحتوى أو تقوم بالبث على مختلف المنصات مثل تويتش وفيسبوك (ستريمر)، إنها التجميعة التي توازن بين غلاء الأسعار وقوة الإمكانات.

ومع إطلاق شركة Intel جيلها الجديد من المعالجات المركزية قامت العديد من الشركات بمواكبة ذلك عن طريق تدشين العتاد الجديدة. وهو ما يجعلنا أمام فرصة جديدة لمُشاهدة منصات مُطوّرة من الشركات المُختلفة. اليوم على سبيل المثال، سنُلقي نَظِرة على منصة الفئة الاقتصادية الجديدة، التي تأخذ العديد من مُكوّناتها من مَعْرِض CES 2022 الأخير مثل اللوحة الأم والبطاقة الرسومية والمعالج المركزي نفسه.

وكما عودناكم، ستكون هذه التجميعة الجديدة مزيجاً بين الأداء القوي والسعر المعقول لتحقيق معادلة السعر مُقابل الأداء على قدر المُستطاع.

كما أشرنا في البداية، تجميعة اليوم تأتي لخدمة من يريد اللعب على دِقَّة الـ 1080p بمعدل إطارات جيد للغاية. وهذا يعني أنك ستتمتع بمُعدّلات الأداء المقبولة في هذا الحيّز السعري بأكثر من 120 إطار في الثانية الواحدة على الألعاب التي تأتي من فئة الرياضات الإلكترونية ESports على الإعدادات الرسومية المُرتفعة، وستحصل أيضاً على مستويات أداء جيدة للغاية مع ألعاب الـ AAA مع الإعدادات الرسومية المُرتفعة. 

وقد يسأل أحدهم، هل تجميعة اليوم تصلح لدقة الـ 1440p؟ والإجابة هي نعم، حيث ستتمكن بالتأكيد من تشغيل الألعاب على دِقَّة 1080 بكل سهولة، كما أنك ستتمكن من تشغيل الألعاب على دِقَّة 1440 بمستويات أداء لا بأس بها. ولكنها بالطبع لن توفر نفس التجربة التي ستوفرها التجميعة الخاصة بدقة 1440 مثلاً.

[تجميعات AHW] : التجميعة الاقتصادية لشهر يناير 2022

القطع الأساسية للتجميعة الإقتصادية

وبذلك يصل سعر المنصة التي بين يدينا اليوم إلى 950 دولار تقريباً، أي أننا نتكلم في حيّز الـ1000 دولار للكيس بالكامل (قابلة للتغيّر حسب سعر البطاقة على أرض الواقع).

المعالج Intel Core i5-12400f

إذا أردنا الكفاءة و الأداء القوي جنبًا إلى جنب مع السعر الاقتصادي فإننا نتحدث عن أحدث معالجات Intel لمستوى الدخول Core i5-12400f، بعد خضوع هذا المعالج للاختبار ومقارنة نتائجه بالمعالجات في نفس الفئة الخاصة به سنجد أنه يتفوق عليهم جميعًا ليحرز 20407 نقطة في اختبارات CPU Benchmarks.

Intel Core i5 12400

يتميز Core i5-12400f بـ6 أنوية و12 خيطًا للمعالجة، لذا سيمكنك من تشغيل الألعاب والبرامج بكفاءة عالية لدقة تصل إلى 1440p بالرغْم من افتقاره لأنوية الكفاءة التي يطلق عليها (E Cores)، يعمل المعالج بتردد 2.5 جيجاهرتز ويمكن رفع تردده إلى 4.4 جيجاهرتز.

لذا إذا كنت من صناع المحتوى أو اللاعبين الذين لا يرغبون بدفع الكثير من الأموال وترغب بذلك المعالج الذي سيفي بالغرض وأكثر في حيّز سعر اقتصادي ستجد Core i5-12400f حليفًا لك في وَسْط أزمة الأسعار الحالية في الأسواق.

مواصفات المعالج الأساسية:

  • عدد الأنوية : 6
  • عدد الخيوط : 12
  • التردد : يبدأ بـ 2.5 جيجاهرتز ويمكن رفعه إلى 4.4 جيجاهرتز من أجل تلك الإطارات التي ستجعلك تفوز على خصمك في لُعْبَة مثل Valorant

Intel Stock Cooler RM1

بالطبع تتساءل عن المُبرِّد الذي سيأتي مع ذلك المعالج، لا تقلق لأن Intel تعمل على مُبرّد Stock تطلق عليه RM وسيتم إطلاق ثلاث نماذج من ذلك المُبرِّد، عندما تم اختبار ذلك المُبرِّد تحت ضغوطات اختبار AIDA Stress Test وُجِد أن نتائجه ليست سيئه كما توقع البعض، بل فاقت التوقعات في تبريد المعالج لإبقاءه على درجة حرارة 73C خلال الاختبار بسرعة 3100 دورة فالدقيقة للمروحة، يمكنك أيضًا القراءة عن تلك المبردات ونتائج اختبارها هنا.

اللوحة الأم MSI MAG B660M Mortar DDR4

لوحات MSI تظل أيقونة الأداء مقابل السعر حتى بإصدار المعالجات الجديدة من إنتل بمقبس جديد كليًا باسم LGA1700 حيث يمكنها تعزيز أداء المعالج بتقنية Core Boost التي تقدمها MSI، بتصميمها الفريد والألوان السوداء الجمالية وقوّتها في حماية القطع الموصولة بها خصوصًا المعالج الرسومي من الانثناء أو التلف.

MAG B660M Mortar ddr4

تأتي اللوحة بدعم للمبردات السائلة للمعالج إذا أردت الترقية في المستقبل، مبدد للحرارة لتضمن لك بيئة عمل خالية من الحرارة الزائدة وتضمن للمعالج درجات حرارة مستقرة ومنخفضة للعمل دون أي مشكلات، وسادات حرارية من أجل إبقاء وحدات التخزين الخاصة بك بدرجة حرارة مستقرة، يمكنك القول أن تلك اللوحة الأم هي العقل المدبر لإبقاء الكمبيوتر جاهزًا لأي غرض تحتاج إليه.

تأتي أيضًا بالعديد من مزايا تعزيز الترددات للمعالج والذواكر العشوائية من خلال أوضاع XMP التي تتيح لك التحكم في تردد الذواكر العشوائية لتعزيز الأداء العام للكمبيوتر.

مواصفات اللوحة الأم :

  • المقبس : LGA1700
  • الشريحة : B660
  • منظم الضغط الكهربي : 14 مرحلة (12+1+1)
  • منافذ USB : منفذ واحد USB 3.2 Gen 2x2 Type C، ثلاث منافذ USB 3.2 Gen 2، وأربعة منافذ USB 2.0
  • دعم PCIe Gen 4

بطاقة المعالجة الرسومية AMD Radeon RX 6500 XT

بطاقة RX 6500 XT هي البطاقة التي ستضمن لك تشغيل الألعاب على دِقَّة 1080 بكفاءة عالية، تأتي بسعة 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، تُعد البطاقة أيضًا أول بطاقة رسومية في العالم تحمل دَقَّة التصنيع 6 نانومتر، المعتمدة على نواة Navi 24 XT وتأتي ببنية AMD RDNA's 2 المتطورة، تضم أيضاً 16 وحدة حوسبة بعدد 1024 معالج تدفق، حيث تضم كل وحدة حوسبة 64 معالج تدفق، وتضم كذلك 64 وحدة TMU و 32 وحدة ROP.

AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

وعند الحديث عن تلك البطاقة نتحدث بالطبع عن بطاقة Radeon RX 6500 XT EAGLE من شركة Gigabyte، تلك البطاقة تقدم لك حلول تبريد عالية الكفاءة بسبب تقنية Windforce التي تضمن لك إبقاء البطاقة تحت درجات حرارة مستقرة.

AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

بجانب ذلك ومثل جميع بطاقات هذه المعمارية، فتتبع الأشعة جزء رئيسي منها، تمنح البطاقة اللاعبين إمكانية تشغيل تتبع الأشعة (RTX) في الألعاب المدعومة مع 16 نواة من نَوًى RAY Accelerators المُضمنة داخلها.

المشكلة الوحيدة مع البطاقات الرسومية بشكل عام هو السعر الخاص بها وذلك لأنها تتبع وضع السوق بشكل كبير، لذا لا يُمكننا الجزم بسعر البطاقة في الوقت الحالي، ولكننا وضعنا السعر المرجعي الخاص بها وهو 200 دولار. لذا ضع في اعتبارك هذا الأمر.

الذواكر العشوائية Corsair Vengeance LPX DDR4

بالرغْم من صدور ذواكر DDR5 وحصولها على أضعاف الأداء الذي تُقدمه ذواكر DDR4 إلّا أنها تأتي بتسعيرة مختلفة تمامًا عن DDR4، لذا اخترت ذواكر Corsair Vengeance LPX DDR4 للوقوف على تلك الأرض في المنتصف بين الأداء العالي والسعر المعقول، وإذا نظرت للخلف قليلًا ستجد أنه عندما تم إصدار ذواكر DDR4 ظلت DDR3 في الصورة فترة كافية تجعلك تضع DDR4 في الاعتبار على الرغْم من تواجد DDR5.

Corsair Vengeance LPX DDR4

تأتي تلك الذواكر بتردد تشغيل يبدأ من 3200 ميجاهرتز وتصل إلى 3600 ميجاهرتز والتي يمكنك التحكم بها بشكل كامل عن طريق أوضاع XMP التي توفرها اللوحة الأم، ومبدد الحرارة المصنوع من الألومنيوم الذي يجعل حرارة الذاكرة آخر أسباب قلقك، والعديد من الألوان التي تأتي بها الذاكرة تجعل للذاكرة حضور مثالي (ولكنّي أُفضّل اللون الأسود للمطابقة مع اللوحة الأم).

وحدة التخزين MSI Spatium M390

بعد الخوض في تلك الرحلة مع القطع الأساسية، نصل إلى مرحلة التخزين، أين ستضع نظام التشغيل الخاص بك؟

MSI Spatium M390

عند النظر في أنواع وحدات التخزين الثلاثة الأساسية (HDD، SSD، وNVMe) سنجد أن أنسب حل للحصول على الأداء المثالي من بقيّة القطع والحصول على معدلات عالية لنقل للبيانات هو الـNVMe خصوصًا لوجود مكان مخصص له فاللوحة الأم.

نحن نتحدث عن MSI Spatium M390، نفس الشركة التي قدمت لك اللوحة الأم تقدم لك أيضًا الحل الأمثل للتخزين.

مواصفات وحدة التخزين:

  • تعمل على واجهة PCIe الجيل الثالث
  • سرعة قراءة تصل إلى 3300 ميغابايت في الثانية
  • سرعة كتابة تصل إلى 3000 ميغابايت في الثانية
  • تبدأ سَعَة التخزين من 265 جيجابايت إلى 1 تيرابايت

أُرشّح لك أن تقتني سَعَة 1 تيرابايت لأنك ستضع نظام التشغيل والألعاب والبرامج على نفس الوحدة.

الصندوق ومزوّد الطاقة Corsair Spec Delta Combo

Corsair Delta RGB + PSU ComboCorsair Delta RGB + PSU Combo

صندوق Corsair Spec Delta RGB هي الصندوق المفضّل للتجميعات الاقتصادية لحجمها المناسب للقطع التي ستقع بداخلها، خصوصًا وأن اللوحة الأم تأتي مع شريحة B660M ذات الحجم الصغير مقارنًة باللوحات الأخرى من فئتها.

مواصفات الصندوق :

  • ثلاث مراوح أمامية ومروحة خلفية تجعل مسار الهواء مثالي للقطع الداخلية
  • باب الصندوق مصنوع من الزجاج الحراري الشفاف الذي يجعل إضاءة RGB الداخلية للقطع أوضح وأجمل.
  • فلتر هوائي علوي ممغنط يمكن إزالته للتنظيف بسهولة، وفلتر بلاستيكي سفلي لمروحة مزود الطاقة.
  • مساحة علوية كافية لتساعدك على تركيب مُبرّد سائل في المستقبل.

يأتي صندوق Corsair Spec Delta RGB بمزوّد طاقة CV550 جاهز بداخله، القطع التي يحتويها جهازك الآن لديها مزود الطاقة المثالي، حاصل على شهادة 80 plus bronze، يعمل بالوضع الصامت تمامًا للحفاظ على بيئة العمل أو اللعب الخاصة بك هادئة ومستقرة، يعمل أيضًا بـ 550 واط بكفاءة مستمرة على عكس مزودات الطاقة العادية.

في النهاية...

عزيزي القارئ، بعد أن قدمت إليك تلك التجميعة الاقتصادية التي تقف على أرض المنتصف بين السعر والأداء لتجلب لك أفضل ما في الأرضين، أجد أنها مناسبة جدًا إذا كنت من محبي ألعاب E-Sports أو من صنّاع المحتوى الذين يحتاجون لأجهزه قوية تساندهم في عملهم، ولا تقلق لأن تلك القطع ستضمن لك أداء سلس حتى لو أردت أن تلعب بعض ألعاب فئة AAA بتفعيل خاصية RTX إذا كانت اللعبة تدعمها بالطبع...