القائمة
الـCapture Cards: كل ما تُريد معرفته عن بطاقات AVerMedia الجديدة 4K و Ultra

الـCapture Cards: كل ما تُريد معرفته عن بطاقات AVerMedia الجديدة 4K و Ultra

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-07-18

هل ندمت على الـPerfect Kill التي أضعتها من قبل دون أن يراها أحد؟ هل تجد أنك تلعب إحدى الألعاب بشكل يستحق أن يراه الآخرين؟ إن كان جوابك نعم فأعتقد أنك سمعت من قبل عن الـCapture Cards مثل AVerMedia Live Gamer HD 2، AVer MEdia Live Gamer Portable Plus وكذلك الـLive Gamer 4Kو الـLive Gamer Ultra الجديدتين والتي تتيح لك أن تقوم بتسجيل الـGameplay الخاص بك ومشاركته أو بثه مع الآخرين أيضًا، حيث أنه ومن الواضح أن فكرة الـLive قد خرجت بشكل كامل خارج حدود فيسبوك وإنستاجرام وحتى يوتيوب وأصبحت هي لغة العصر حاليًا، حيث أنه وببساطة شديدة: أيهما أفضل؟ أن ترى صورة ما أو أن تشاهد بثًا مباشرًا لكل ما يحدث؟ أعتقد أنك ستختار الثانية، وهو خيار لكل من مرتادي مواقع التواصل وكذلك الجيمرز.. فكيف يُمكن للجيمرز فعل أمر مماثل؟

منذ سنوات كثيرة وإبان عصر الجيمنج الفقير كان من الممكن أن تسوّل لبعض الـPC Gamers أنفسهم أن يقوموا بتسجيل الجيم بلاي الخاص بهم باستخدام برامج تصوير الشاشة المعتادة ولكن هذا الفعل كان بعيدًا كل البُعد عن الاحترافية بكل تاكيد وكان يفقد الجيم متعته حتى ولو كان اللاعب في غاية الاختراف، لاحقًا ومع التطور الكبير لأجهزة الـPC ظهرت برامج لبث الألعاب مباشرة أثناء لعبها مثل OBS و Xsplit فصار اللاعب قادرًا على تسجيل المحتوى ومن ثم بثه على المنصات المناسبة مثل يوتيوب وتويتش.. لكن ماذا إذا كنت PS Gamer أو Xbox Gamer؟

اقرأ لاحقًا: هل يتفوق الـPC على الـConsole في النهاية؟

أيًا كانت الطرق الممكنة لتسجيل محتوى اللعب على الـPlaystation أو الـXbox فلن تُعطيك الجودة المطلوبة، مما سبب ظهورًا لمشكلة جديدة للجيمرز، حيث أن البث أصبح سهلًا وفعالًا على أجهزة الكمبيوتر لكن الـConsole لا، ولأن التقنيات الجديدة عادة ما تظهر لتشكّل حلًا لمشكلة موجودة وشائعة ظهرت الـCapture Cars لتوفّر حلًا فعالًا للبث من الـPlaystation أو الـXbox دون فقد الجودة، فهيا نتعرف عليها:

ما هي الـCapture Cards

ما هي الـCapture Cards وكيف تعمل؟

يُمكننا أن نصف الـCapture Cards بأنها أجهزة البثّ والتسجيل، أي أنها أجهزة -أو أدوات- موجهة خصيصًا للحصول على بثّ أو فيديو عالي الجودة للـGameplay الخاصة بك على أجهزة الـConsole، ويعمل الجهاز كوسيط بين جهاز الألعاب الخاص بك وجهاز الـPC الذي ستقوم بتشغيل البثّ من خلاله حيث أنه من الممكن أن نفترض أن كل ما يفعله الجهاز هو جعل محتوى اللعب قابلًا للبث كما لو كانت تُلعب مباشرة على الـPC.

بطبيعة الحال وعلى منحى حوسَبي نوعًا ما، يعمل جهاز الـConsole -ومعظم الأجهزة- عن طريق استقبال مدخلات وإنتاج مخرجات، ولو أخذنا طريقة لعبك اليومية وشرحنا عليها سنجد أن الـPlaystation على سبيل المثال يأخذ منك الأوامر عن طريق ما تفعله بالذراع كمدخلات ومن ثم يعالجها ويعرضها على الشاشة كمخرجات، أي ببساطة: البلايستيشن يقوم بإنتاج مخرجات (Outputs) وتأخذها الشاشة كمدخلات (Inputs) وتعرضها عليك، وطريقة عمل الـCapture Card هي أن يأتي بمنتهى التطفل ويجلس في المنتصف فيأخذ مخرجات البلايستيشن ويعطيها للشاشة.. لكن ما الاستفادة؟ نفس النتيجة ستحدث.

الـCapture Card لا يقوم بإعطاء المخرجات للشاشة فحسب، بل يقوم بمضافتها وإرسالها للجهاز الذي تتم من عليه عملية البث، وهي عملية تسمى بالـPass Through، لكن قبل أن ينقلها لجهاز الكمبيوتر يقوم بمعالجتها وتجهيزها لكي يأخذها الكمبيوتر ويبثها، وبطبيعة الحال يتم توصيل الـCapture Card بالكمبيوتر عن طريق الـUSB أو الـPCIe وكذلك يتم توصيله بالبلايستيشن عن طريق الـHDMI، فلا يجب أن ننسى أنه مجرد وسيط.

اقرأ أيضًا: بداية أي يوتيوبر محترف هي” Capture Cards ” احترافية .. ما هي؟!

بطاقات الـCapture Cards من AVerMedia

تُعد شركة AVerMedia من أفضل مصنعيّ الـCapture Cards وهذا لأنها توفّر أكثر من إصدار والذي يُناسب كل منها شريحة مخلتفة من اللاعبين، إلا أن هناك بعض المميزات المشتركة في كافة كروت الشركة ألا وهي التصميم الإبداعي وكذلك الكفائة العالية، والمثال الذي شرحناه بالأعلى يمثّل طريقة عمل معظم كروت الالتقاط بما فيهم كارت AVerMedia Live Gamer HD 2 وفي الصورة التالية توضيح لطريقة عمله وكذلك للمثال المذكور بالأعلى:

AverMedia Live Gamer HD 2 Technique

بهذا قد نكون قد تناولنا بطاقة AVerMedia Live Gamer HD 2 وطريقة عملها، إلا أن الشركة قد أصدرت بطاقة بإسم AVerMedia Live Gamer Portable 2 Plus وأعتقد أنك عندما قرات كلمة Portable في اسم البطاقة قد صابتك بعض الحيرة.. كيف ستكون بورتابل؟

يعمل جهاز AVerMedia Live Gamer Portable 2 Plus -لماذا اسمه طويل هكذا؟- بدون وسيط، ونلاحظ أن الوسيط المقصود هنا هو الـPC الذي كان يستقبل الإشارة من الجهاز ليقوم بتسجيل كل ما يحدث، إلا أن هذا الإصدار لا يحتاج لوسيط لأنه وببساطة قادر على إستقبال بطاقة SD Card ليقوم الجهاز باستقبال الإشارات من الكونسول وترجمتها ومن ثم حفظها كفيديو أو بثها، أما عن الطاقة فيمكنك أن تقوم بتوصيل الجهاز بأي مصدر طاقة من خلال مدخل الـUSB الخاص به، رُبما باور بانك سيكون مناسب، كذلك لن تحتاج لفكّ بطاقة الـSD من مكانها لأخذ الفيديو، بل يكفي توصيل الجهاز نفسه بالـPC، والصورة التالية توضّح آلية عمل الجهاز:

جهاز AverMedia Live Gamer Portable Pus 2 لبثّ الألعاب وتسجيلها

اقرأ ايضًا: من اجل أجهزة الكونسول 4K : حلول التسجيل والبث المناسبة لدقة 4K لشركة AVerMedia

 

تسجيل الألعاب وبثها بدقة 4K

إن عدنا للتحدّث عن الـAVerMedia Live Gamer HD سنجد أنها تحتاج لجهاز PC وسيط وهو أمر مزعج بكل تأكيد، إلا أنها توفّر سرعة أكبر نظرًا لواجهة التوصيل الخاصة بها لكن لو تحدّثنا عن الجودة الذي ستخرج في الـبث أو الفيديو سنجدها 1080p فقط، ويبدو أن كلامي قد أوحى أن الـAVerMedia Live Gamer Portable Plus قد تقدّم جودة أعلى، في الواقع هي كذلك لكن ليس كما تتخيل، يقدر الجهاز الـPortable بالفعل على استقبال إشارات الـ4K من أجهزة الكونسول وأجهزة الجيمنج لكنه يترجمها في النهاية إلى فيديو 1080p أيضًا لكن ذو جودة محسنة نوعًا ما وهو ما لا يشكل فرقًا كبيرًا..

لكن أنت جيمر وتُريد أن تبثّ بجودة 4K ألن تنال مبتغاك؟ هنا ننتقل للتحدّث عن بطاقات الـ4K الجديدة والتي قد رأيناها في مؤتمر Computex 2018 والذي إنعقد في الشهر الفائت، والبطاقتين الجديدتين هما الـ AVerMedia Live Gamer 4K و الـAVerMedia Live Gamer Ultra والتي تأتي إحداهما داخلية والأخرى خارجية مثل الـPortable التي سبق ما تحدّثنا عنها، وقد يتسائل البعض لما يقوم الشخص بشراء Capture Cards؟ في الواقع الأمر من ناحية يُعد هواية ومن ناحية أخرى يتخذه بعض الجيمرز المحترفين كعمل، حيث أن هناك أعداداً كبيرة من الجيمزر الذين يبثون على تويتش ومكسر في مقابل المال، لكن هذا لا يهمنا الآن، لنبدأ في التحدّث عن البطاقات الجديدة:

البطاقتين الجديدتين موجهتين في الأساس للأجهزة التي تتحمّل الـ4K وعلى رأسها أجهزة الـPC الحديثة وكذلك الـPS 4 Pro والـXbox One X، ولعلّ الـ4K قد جعل تجربة الجيمنج أفضل بشكل كبير لما يحمل لها من تفاصيل، وستتيح الكروت الجديدة تصوير وبث محتوى الألعاب بجودة 4K كاملة وكذلك HDR بجانب معدلّ إطارات يصل إلى 240 إطار دون أن تفقد البطاقة إطارًا واحدًا، وهذا ما صرّحت به الشركة فعليًا، ويأتي هذا جنبًا إلى جانب مع مميزات الكروت الجديدة، وهي ما سننتقل إليه الآن:

AVerMedia Live Gamer 4K And Ultra لبث الألعاب من على الكونسول

AVerMedia Live Gamer 4K

Live Gamer 4K

هذه البطاقة هي أعلى بطاقات الـCapture Cards في العالم سواء من AVerMedia أو غيرها، حيث أنها بطاقة داخلية (Internal) قابلة على التعامل مع كافة الألعاب على جودة Ultra-High بأعلى معدل فريمات ممكنة، وهذا إن كانت إمكانيات الجهاز تسمح بطبيعة الحال، كما تقوم البطاقة بتسجيل HDR بجودة 4Kp60 ويعمل الـHDR أو الـHigh Dynamic Range على إظهار الظلال بشكل أفضل وكذلك الألوان الأبيض والأسود بدرجاتهم، كما أن البطاقة تتصل بواجهة توصيل PCI Express x4 Gen 2 مما يضمن أقوى أداء ممكن، ومن ناحية الشكل فلا توجد مشكلة حيث توفّر الشاشة ثلاثة أوضاع من أضواء الـRGB لتحافظ على الـSetup الخاص بك على خير حال.

ويُمكننا تلخيص مميزات بطاقة Live Gamer 4K في النقاط التالية:

  • تحمل أعلى جودات اللعب والفريمات
  • التصوير بالـHDR
  • أعلى أداء وسرعة لعملها بواجهة PCI Express
  • أضواء الـRGB

AVerMedia Live Gamer ULTRA

AVerMedia Live Gamer Ultra

ننتقل للأخت الصغرى وهي بطاقة Live Gamer ULTRA، وفي الواقع أشعر أن لفظ الأخت الصغرى لا يناسب هذه البطاقة نظرًا لإمكانيتها الجبارة بالنسبة لكونها مجرد أداة خارجية (External). أكثر ما يميز هذه البطاقة هي تكاملها مع أجهزة الـLaptop أيضًا نظرًا لأنها معتدة بوحدة معالجة داخلية مما لا يجعلها تضع أي عبء على مكونات الجهاز ذاتها، خاصة وأن البطاقة تتصل بمنفذ USB 3.1 في تطور واضح عن الجيل السابق الذي كان يعمل بـUSB 2، البطاقة الجديدة تبدو وكأنها مهيئة لأجهزة اللابتوب بشكل كبير، إلا أن هذا لا يفقدها باقي وظائفها.

يمكن تلخيص المميزات هنا أيضًا كالتالي:

  • بطاقة خارجية لا تحتاج للتركيب، فقط USB
  • تخفيف العبء على معالج الجهاز
  • دعم الـHDR لكن على جودة 4Kp30
  • أخف وأقل سعرًا

كما هو واضح، الفرق بين الجيل الأول للـCapture Cards والجيل الثاني كبير، فقد إنتقلنا من الـ1080p إلى الـ4k، بجانب ميزات عديدة ظهرت في الجيل الجديد مثل الـHDR والمعالجة المدمجة في بطاقة الـULTRA، وهذا يجعلني أسألك عن رأيك في جزئيتين: هل ترى أن الـGaming Stream يستحق؟ وهل ترى أن البطاقات الجديدة تقدم كل ما يحتاجه الـStreamer؟ شاركنا في التعليقات!

أضف تعليق (0)