مُلخص لأهم ما تم عرضه خلال معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES 2019 - عرب هاردوير
يُغد معرض الالكترونيات الاستهلاكية (CES) في لاس فيغاس هو أكبر وأبرز معرض تقني في العالم ، ويقام في كل عام في هذا التوقيت وبدأ المعرض في فتح ابوابه للجمهور يوم 8 يناير وأغلق يوم الجمعة 11 يناير .

سواء كنت تهتم بأجهزة التلفاز المتطورة أو أجهزة الكمبيوتر المحمول أو الألعاب أو مُلحقات VR أو الروبوتات أو الصوتيات أو الطائرات بدون طيار أو الأجهزة القابلة للارتداء أو السيارات أو التكنولوجيا المنزلية الذكية بأي حال من الأحوال هناك شيء ما في CES للجميع هذا العام وفي هذا التقرير سنحاول إلقاء نظرة علي أهم ما تم عرضه خلال المعرض .

CES 2019 Las Vegas

مُلخص CES 2019

الهاتف القابل للطي! عصر جديد لصناعة الهواتف

شركة Royole قدمت خلال المعرض هاتفها القابل للطي والذي يحمل اسم FlexPai ، حسناً لم يعد الامر مجرد تسريبات او اشاعات الهاتف القابل للطي والشاشات المرنة اصبحت واقعاً ملموس ومن خلال CES 2019 استطاع جميع الحضور تجربة الهاتف وإلقاء نظرة أولية علي مواصفات الهاتف الذي ابرز ما يميزه انة يأتي بشاشة AMOLED مرنة يبلغ حجمها 7.8 بوصة .

Flexpai

يمثل Flexpai عالمًا جديدًا من التكنولوجيا من شركة مجهولة إلى حد كبير وبموارد أقل من الشركات العملاقة مثل Samsung و Apple علي سبيل المثال ، ولكن وعلى الرغم من كل ذلك سيذكر التاريخ ان هذه الشركة هي من قدمت لنا اول طراز مع الهواتف المُنحنية في العالم وفتحت آفاق جديدة وعصر جديد لصناعة الهواتف المحمولة .

Alexa معك في السيارة !

سوف تدخل Amazon Alexa إلى السيارات مع العديد من الإعلانات التي تربط المساعد الرقمي في أساسيات المركبات المستقبلية ، لقد رأينا بالفعل ميزة المساعد الذكي للأمازون في السيارات في عدد من التطبيقات ولكن ما يتم عرضه في لاس فيغاس – نيفادا هذا الأسبوع اكثر بكثير حيث سنكون أليكسا موجودة في قلب المركبات نفسها وفي حين انة لا يتم استخدام Alexa للتسلية فقط ، بالاضافة الي مساعد الصوت القادر على أداء المهام الخاصة بالسيارات نتوقع رؤيه الكثير من Alexa في السيارات المستقبلية.

Alexa

أول تلفزيون OLED قابل للدوران من LG

اتخذت LG دور الساحر من خلال عرض شاشتها العملاقة الجديدة القابلة للدوران ، شاشة LG Signature OLED TV R من فئة 4K مقاس 65 بوصة تلتف إلى أعلى أو أسفل داخل صندوق ألومنيوم أنيق ولا تقلق ايضاً لم يتم تقديم أي تنازلات لهذه الخدعة السحرية حيث تدعم هذه الشاشة جميع معايير HDR الرئيسية ، وتوفر تباينًا ممتازًا ونظامًا صوتيًا بقوة 100 واط داخل قاعدتها.

LG Signature OLED

يمكنك القيام بكل شيء تفعله عادةً مع تلفزيون LG الذكي ، بالإضافة إلى بعض الميزات الجديدة الرائعة التي تعد جزءًا من الإصدار الجديد webOS 4.5 ويتضمن ذلك عرض لوحة التحكم الذي يتيح لك مشاهدة جميع الأجهزة المتصلة ، كما يتوفر دعم لكل من Alexa و Apple’s AirPlay 2 و HomeKit هذا بالإضافة إلى Google Assistant .

من المتوقع أن تصبح الشاشة متاحة في النصف الثاني من عام 2019 .

تعقب الأشعة RTX قادم لأجهزة الكمبيوتر المحمولة!

أعلنت شركة NVIDIA خلال المعرض ايضاً عن إطلاق أكبر مجموعة من أجهزة GeForce 20 ، الأجهزة المحمولة مع ما مجموعه 40 جهاز كمبيوتر محمول (17 نسخة من طراز Max-Q) ، والتي تضم بطاقات الرسومات من معامرية Turing الجديدة الخاصة بها وتتكون التشكيلة من مجموعة متنوعة من أجهزة Max-Q ووحدات معالجة الرسوميات القياسية من Turing والتي تتميز بأفضل أداء في فئتها والأداء الرفيع الذي يستهدف الألعاب ومحبي الألعاب.

حرب البطاقات الرسومية بين إنفيديا و AMD

أبزر ما تم الكشف عنة من إنفيديا خلال المعرض هو بالطبع بطاقة الرسوميات من الفئة المتوسطة NVIDIA GeForce RTX 2060 والمبنية علي معمارية Turing حيث تهدف البطاقة إلى تقديم أداء استثنائي في الألعاب الحديثة مع تعزيز الرسومات من خلال تقنية تعقب الأشعة وقدرات الذكاء الاصطناعي من خلال تقنية DLSS وستكون بطاقة RTX 2060 أسرع بنسبة 60 في المائة مقارنة بالجيل السابق GTX 1060 كما انها سوف تتفوق على أداء بطاقة GeForce GTX 1070Ti .

تتميز بطاقة RTX 2060 بتحديث رئيسي للمعالجات متعددة المسارات الأساسية للتعامل بشكل فعال مع أحمال العمل الثقيلة في الألعاب الحديثة ، يمكن للألعاب الحديثة الاستفادة من هذه الميزات لتحقيق ما يصل إلى ضعف أداء وحدة معالجة الرسوميات GTX 1060 من معمارية الجيل السابق باسكال و سيتم إطلاق GeForce RTX 2060 في 15 يناير المُقبل وبسعر 349 دولار أمريكي لنُسخة الـ Founders .

اما شركة AMD إعلنت عن البطاقة الرسومية AMD Radeon VII الجديدة الموجهة للاعبين ، ةتُعد البطاقة Radeon 7 أول بطاقة في العالم بدقة تصنيع 7 نانومتر ، سوف تأتي البطاقة بذاكرة HBM2 بسعة 16 جيجا بايت ، نعم 16 جيجابايت من الذاكرة وهو ضعف ما تحملة بطاقة GeForce RTX 2080 حيث تتميز بطاقة AMD الجديدة بذاكرة مليئة بالجنون للألعاب ومن اجل دعم دقات العرض العالية ، وهذا هو السبب في أن AMD تقوم بتسويق البطاقة من اجل “صُناع المحتوي واللاعبين ” .

تقنية G-Sync سوف تأتي لمُلاك شاشات FreeSync!

في مفاجاة ضخمة أعلنت إنفيديا خلال المعرض إنها ستمكّن وظائف G-Sync إلى عدد محدد من شاشات FreeSync / Adaptive-Sync PC المتوفرة حاليًا في السوق ، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة إنفيديا السيد Jensen Huang يقول أن الفريق الأخضر يقوم حاليًا باختبار جميع شاشات FreeSync وقد أعلن عن أول الطرازات التي تدعم G-Sync  ، هذ الخبر كان مذهل بشكل لا يصدق لأصحاب شاشات FreeSync حيث يمكنهم الآن الاستفادة من شاشاتهم مع كروت NVIDIA لاسميا وان شاشات FreeSync عادة ما تكون أرخص من نظيراتها في G-Sync.

AMD تكشف عن الجيل الثالث من معالجات Ryzen 3 .

لم يكن هذا كل شيء تقدمه AMD خلال المؤتمر في CES فأعلنت عن الجيل الثالث من معالجات الـ 7 Nano-meters المنتظرة Ryzen 3 والتي سيبدأ اصدارها في منتصف عام 2019 ، وتحدثت السيدة Lisa Su عن ميزة التصميم الجديد للمعالج وتم عرض مقارنة و Benchmark مباشر للجمهور يظهر فيه شريحة المعالج الجديد وهي تتفوق على نظيرتها في الجيل التاسع ومعالج Core I9-9900K حيث تستهلك طاقة أقل بنسبة 30% مع مناظرتها في الأداء الذي تقدمه.

من مميزات الجيل الجديد من Ryzen 3 أيضاً أنه يدعم العمل على لوحات AM4 الحالية أي أن عملية تحديث جهازك للمعالج الجديد لن تتطلب منك أكثر من تغيير المعالج فقط ، وفي معايير التحقق من الأداء حصل Ryzen 3000 على درجة 2023 في Cinebench R15 وهذا تحسن بنسبة 15٪ مقارنة بـ 1754 نقطة يحققها معالج Ryzen 7 2700X ، كما تفيد التقارير الأخيرة أن هذا المعالج قد يتجاوز حتى تردد 5.0 غيغاهرتز ولكن سيتعين علينا الانتظار حتى الصيف لمعرفة المزيد من البيانات الرسمية.

هواوي تكشف عن MateBook 13

استغلت هواوي حدث CES لإطلاق إصدار جديد بأسعار معقولة من سلسلة الاجهزة المحمولة MateBook والجهاز الجديد هو MateBook 13 وهو كمبيوتر محمول صغير الحجم وخفيف الوزن ، وهو منافس طبيعي لجهاز MacBook Air ، ويأتي في شكلين مختلفين بمواصفات مُختلفة – i5 أو i7 .

MateBook 13 ليس قوي مثل MateBook Pro X ، ولكنه ليس مصمم ليكون الأقوي بل هذا هو نموذج أقل بأسعار معقولة أقل من 200 دولار من Pro X ، بالنسبة للسعر يبدو أن MateBook 13 مصنوع بشكل جيد ومن المحتمل أن يثير إعجاب العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى نموذج Pro X الأكثر قوة .

الكشف عن الكثير من المنتجات القادمة خلال عام 2019

ما هو أكثر شئ نال إعجابكم في معرض CES 2019 ؟