بعد حوالي 3 أعوام من إصدارها الأول، أطلق استوديو CD Projekt RED تحديث 2.0 للعبة Cyberpunk 2077 والذي يمكن اعتباره إعادة إطلاق كاملة لنسخة ريماستر من لعبة سايبربانك التي عرفناها طوال السنوات الماضية. تحديث 2.0 لا يحل معظم المشاكل التي كانت تزعج اللاعبين فحسب، بل يُضيف لنا مجموعة من المزايا الجديدة التي نقلت تجربة سايبربانك وجعلتها لعبة أخرى تمامًا سيود الجميع أن يُعيد تجربتها مجددًا. إليكم انطباعاتنا عن تحديث 2.0 الجديد.

ما الجديد في تحديث 2.0 للعبة Cyberpunk 2077؟

  • تحسينات كبيرة للذكاء الاصطناعي في المواجهات
  • إعادة تصميم من الصفر لنظام الشرطة ومطاردتهم
  • إضافة إمكانية القتال داخل المركبات 
  • إعادة تصميم كامل لنظام شجرة المهارات بعناصر تقمص الأدوار
  • تحسينات على التركيبات الآلية التي تُضيفها لجسدك (Cyberware)

دعونا نتحدث عن كلٍ منهما على حدى لتوضيح مدى أهمية تحديث 2.0 المجاني الجديد.
 

تحسينات الذكاء الإصطناعي الجديدة

لعبة Cyberpunk 2077 الأصلية كانت تُعاني من مشاكل في الذكاء الإصطناعي حتى على أعلى مستوى، فكنت تجد أن الأعداء أغبياء ولا يستطيعون مواكبة تقدمك في اللعبة وحصولك على عتاد وأسلحة أقوى. لكن لحسن الحظ، فقد تم تغيير هذا الأمر تمامًا مع تحديث 2.0 وأصبحت تُقدم اللعبة تحديًا منطقيًا للاعبين.

الأعداء أصبحوا الآن أكثر ذكاءً مع قيامهم بالكثير من المناورات والتفافهم حولك أثناء مختلف المواجهات سواء كانت في مناطق مفتوحة أو مُغلقة، مع تركيز قوة ضرباتهم عليك بشكل متتالي حتى يحاصرونك في زوايا مختلفة. بالطبع الذكاء الإصطناعي لم يُصبح مثاليًا ولا تزال هناك بعض الأمور الكوميدي التي تحدث أثناء المعارك، ولكن التجربة عمومًا أصبحت أفضل بكثير من السابق وعلى الأقل أصبحت تتحدى اللاعب بأسلوب مميز!

الشرطة وعظمتها الآن في Cyberpunk 2077

لعل أحد أكثر الأمور المُخيبة للآمال في الإطلاق الأول لسايبربانك هو نظام الشرطة الغير متواجد مع ظهورهم أمام اللاعب من العدم وعدم قيامهم بدورهم بالشكل الصحيح. استمر استوديو CD Projekt RED بوعدنا بأنهم سيقومون بتحسين نظام الشرطة وتقديم تجربة أكثر منطقيًا للاعب، وها نحن نرى ذلك مع تحديث 2.0.

الشرطة الآن أصبحت أكثر واقعية وروعة من السابق، فستبدأ في البداية بنجمةٍ واحدة وهنا ستبدأ سيارات الشرطة العادية بمطاردتك في شوارع نايت سيتي. بعدها في النجمة الثانية والثالثة والرابعة يبدأ عددهم في الزيادة مع وجود Drones وأنواع مختلفة من قوات الشرطة التي ترتدي دروعًا والمركبات المُصحفة وغيرها.

إذا استمريت بالتسبب في الفوضى ووصلت للنجمة الخامسة، فهنا تتدخل قوات MaxTac وهي قوات الـ SWAT الخاصة بعالم Cyberpunk 2077، وصدقني عندما أقول لك أنهم سيقلبون حياتك إلى جحيم بمعنى الكلمة. مواجهة قوات MaxTac أصعب من مواجهة زعماء عالم سايبربانك، فهم سريعين بعنفٍ قاسٍ وهدفهم الرئيسي هو القضاء عليك في أسرع وقت ممكن، وهنا لا يوجد أمامك إلا الهروب لأنك لن تستطيع الصمود حتى إذا كنت تمتلك أفضل العتاد وأقوى الأسلحة!

منظومة الشرطة الجديدة في سايبربانك هي ما كانت تستحقه اللعبة من البداية، خاصةً وأنها ذكرتني بنظام الشرطة في لعبة GTA V. أعجبني أيضًا أن قوات الشرطة أصبحت تتجول في شوارع نايت سيتي ويمكنك رؤيتهم على الخريطة، وبذلك سيقومون بالإبلاغ عنك والدخول معك في مواجهات سريعًا عندما ترتكب أي جريمة في الشوارع.

وأخيرًا أصبح بإمكاننا إطلاق النيران من داخل المركبات!

من المميزات التي تم استعراضها في أول نظرة على أسلوب اللعب كانت إمكانية القتال بالأسلحة النارية وأنت داخل سيارتك، وكان الأمر يحدث بشكل ديناميكي في أي وقت خلال تنقلك في العالم المفتوح. للأسف اتضح في النسخة النهائية أن القتال داخل المركبات لا يتم إلا عبر مجموعة من المشاهد السينمائية والـ Set Pieces التي تُحددها اللعبة خلال أحداث القصة أو المهام الجانبية.

تلك المشكلة تم حلها مع تحديث 2.0، والآن أصبح بإمكانك القتال من داخل مركبتك سواء كانت دراجة نارية أو سيارة في أي وقت وفي أي مكان، وهذا بالطبع يُضيف متعة وديناميكية جديدة للعبة وأحداثها بمدينة نايت سيتي.

ليس ذلك فحسب، بل تحديث 2.0 يجلب معه السيارات المُسلحة، فيمكنك الآن شراء أو العثور على مختلف السيارات في عالم نايت سيتي، وتلك السيارات ستكون مُسلحة بالرشاشات أو الصواريخ ويمكنك الاستفادة منها أثناء المواجهات والمطاردات في العالم المفتوح ضد العصابات والشرطة.

لعل عتابي الوحيد على نظام القتال داخل المركبات هو أنه سهل للغاية وبسيط، فلا توجد مثلاً سيارات مُصفحة يجب عليك إطلاق النيران في أماكن معينة عليها حتى تُحدث ضررًا أكبر. النظام كله متمحور حول التصويب وإطلاق النيران على أي شيء يسير أمامك وبذلك تقضي على الأعداء. أيضًا توجد مهارة / Perk جديد يجعل اللعبة تقوم بالتصويب بشكل تلقائي من أجلك على الأعداء مما يسهل تلك المواجهات للغاية!
 

شجرة المهارات الجديدة تجعلها لعبة تقمص أدوار بالكامل

قام استوديو CD Projekt RED بإعادة تصميم شجرة المهارات بالكامل وكل جزء من أجزائها الخمسة. الآن أصبح بإمكانك صناعة "بيلد" خاصة بك يتناسب مع أسلوب لعبك. فمن الممكن أن تُصبح نينجا قوي يقتل كافة الأعداء أمامه بالسيف والأسلحة اليدوية، أو يمكنك أن تُصبح متخفي ومتسلل باستخدام بعض القدرات الجديدة التي تُساعد على ذلك، ويمكنك أيضًا أن تستثمر كل نقاط الخبرة في المواجهات بعيدة المدى والإستفادة من الاختراقات وما إلى ذلك.

اللعبة أصبحت الآن تجربة تقمص أدوار بشكلٍ كامل بتلك الأنظمة الجديدة ويمكنك إعادتها أكثر من مرة، وكل مرة ستختار الاستثمار في Perks مختلفة للحصول على أفضل تجربة ممكنة تتناسب مع أسلوب لعبك. عن نفسي شخصيًا، قمت بالاستثمار في كل جزء من شجرة المهارات قليلاً حتى آخذ بعض من كل المهارات والبيلدات وأصنع البيلد الأقوى بالنسبة ليّ والذي يضم جزء من كل شيء.

التركيبات الآلية (Cyberware) أصبحت أكثر تميزًا بشجرة المهارات الجديدة

تم إعادة تصميم نظام الـ Cyberware في اللعبة (التركيبات الآلية التي تضعها على جسدك) وأصبحت تضم مجموعة من المهارات والإضافات الجديدة المميزة التي تجعلها أكثر أهمية. ضفّ على ذلك أن الاستوديو أزال نظام الدروع والحماية من الملابس ووضعها في الـ Cyberware، مما يعني أنك يمكنك ارتداء ما تشاء بغض النظر عن مستوى الملابس لأنها لن تؤثر الآن في حمايتك بأي شكل.

توجد أيضًا شجرة مهارات جديدة كليًا تُدعى Relic (متوفرة حصريًا ضمن توسعة Phantom Liberty) والتي تُحسن من الكثير من الأمور المُتعلقة بالـ Cyberware بتقديم مهارات و Perks جديدة تجعلك تقضي على الأعداء وتقوم بالكثير من الحركات الجديدة عليهم مما يجعل التجربة أكثر متعة خاصةً مع اختيار الـ Cyberware المختلف الذي يتناسب مع أسلوب لعبك!

في النهاية، تحديث 2.0 للعبة Cyberpunk 2077 غيّر اللعبة تمامًا

بعد 3 سنوات من الانتظار، فقد حصلنا أخيرًا على تجربة Cyberpunk الصحيحة والتي ننتظرها، وقد وفى استوديو CD Projekt RED بوعده بتصحيح كافة مشاكل اللعبة وتقديم العديد من المزايا والأفكار المطلوبة. تحديث 2.0 هو أفضل ما تم تقديمه لعالم نايت سيتي، ومن الرائع أن نرى هذا التحديث يتوفر لكل اللاعبين بشكل مجاني بالكامل سواء من قاموا بشراء توسعة Phantom Liberty أم لا (يمكنكم الإطلاع على مراجعتنا للتوسعة من هنا). الآن هو الوقت المثالي للانغماس في نايت سيتي واستكشاف معالمها وقصصها وشخصياتها المميزة.