القائمة
دليل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي - DALL-E 2 ،Midjourney و ChatGPT

دليل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي - DALL-E 2 ،Midjourney و ChatGPT

منذ أسبوع - بتاريخ 2023-01-24

اخر تحديث - بتاريخ 2023-01-31

في الأشهر القليلة الماضية سمعنا كثيراً حول قدرات الذكاء الاصطناعي المتعددة في عدة استخدامات مثل إنشاء الصور أو كتابة المواضيع أو المناقشة كما يفعل البشر، خوارزميات التعلم الآلي التي قدمتها شركات مثل OpenAI و Midjourney لديها قدرات عظيمة في بعض التخصصات مثل رسم اللوحات الفنية وإنشاء التصاميم والكتابة والمحادثة.

قدمت لنا شركة OpenAI في بداية 2021 أول نموذج تعلم آلي قادر على إنشاء الصور من خلال الوصف بالكلمات "DALL-E" بناءً على 12 مليار عامل، وقد قامت بتطوير ذلك النموذج وإعطائه القدرة على إنشاء صور بجودة أعلى في الإصدار الثاني "DALL-E 2" الذي قدمته في 2022 وجعلته لأول مرة متاحاً للعامة، حيث يمكنك تسجيل الدخول وكتابة وصف الصورة التي تريد من الروبوت إنشاءها وسيقوم بإعطائك صورا واقعية لما قد وصفته، وقد أحدث هذا ضجة كبيرة.

تعتمد هذه التطبيقات جميعًا على آلية تُعرف بـ Natural Language Processing (NLP)، وهي آلية بدأت شركة Google في تطويرها منذ عام 2017 بهدف تمكين مُحرك البحث الخاص بها من فهم لُغة البشر لتقديم أفضل نتائج بحث مُمكنة لهم، من بين ما قد أنتجته جوجل باستخدام هذه الآلية هو نموذج المُحاورة بالذكاء الاصطناعي LAMDA، وهو يُعد أول تطبيق يستخدم معمارية التحوُّل "Transformer Architicture" ولكن لم يتم إتاحته للعامة حتى هذه اللحظة.

أما أول من استخدم هذه المعمارية وأطلقها للعامة فقد كانت شركة OpenAI، التي تمتلك من أسهمها -في الوقت الحالي- شركة ميكروسوفت نسبة 49 بالمائة، وتنوي تضمين نموذجها اللغوي ChatGPT-3 في مُحرك البحث الخاص بها Bing.

طالع أيضًا: جوجل تعمل على بوت دردشة معتمد على الذكاء الاصطناعي على غرار ChatGPT

الاختلافات بين Dall-E و DALL-E 2

تم تقديم الإصدار الأول من DALL-E في يناير من عامل 2021، ولكنه كان غير مُتاح للاستخدام من قِبل العامة مثلما حدث في الإصدار الثاني الذي تم إطلاقه في العام الماضي 2022.

الاختلافات بين Dall-E و DALL-E 2

بين هذا وذاك توجد عِدة فروق واضحة للأعين، من بينها أن الإصدار الأول كان فقط يبحث عن الصور المُتوافقة مع النص المكتوب، دون أية إضافة، أما الإصدار الثاني فقد استخدم تقنية تُعرف بنماذج الانتشار- Diffusion Model، وهي تقنية ببساطة تبدأ عملها بالبحث عن الصور المُتوافقة مع النص المكتوب، وبعد ذلك تقوم باتباع نمط مُعين عبارة عن نقاط عشوائية، ومن ثم تقوم بتغيير نمط توزيع هذه النِقاط من خلال إيجاد العَلاقة بين الصور والوصف وأوجه التشابه بين الصور ذات الوصف الواحد، وبعد ذلك تبدأ في انتاج الصور.

اختلف كذلك الإصداران في جودة وواقعية الصور، فالإصدار الأول كان يُنتج صورا أقرب للكرتونية، أما الإصدار الثاني فأصبح يُقدِّم المزيد من الواقعية في الصور، حتى أنك قد لا تُفرِّق بينها وبين الصور المُصممة بواسطة البشر، فقد أصبحت الصور تحتوي على المزيد من التفاصيل، كما تميزت بجودتها العالية.

الفروق بين Dall-E و DALL-E 2 في جودة الصور

أخيرًا، فأحد أهم مُميزات إصدار DALL-E 2 عن الإصدار الأول هو إنتاجه لأكثر من نُسخة للأمر الواحد، ليُقدِّم لك مجموعة مُتنوعة من الصور المُختلفة من زوايا مُختلفة وبطُرُق مُختلفة، كما يُمكنك الآن إضافة صور من ناحيتك ليتم دمجها في الناتج النهائي للصور.

مميزات الإصدار الثاني DALL-E 2

لم تمر فترة طويلة حتى قدمت لنا OpenAI نموذج ذكاء اصطناعي متطور جداً قادر على المحادثة يسمى "ChatGPT-3"، ذلك الروبوت قادر على التحاور والإجابة عن أي سؤال موجه له من قبل المستخدم، وقد ابهر كُل من قام باستخدامه، حيث يمكنك كتابة الرسائل إلى هذا الروبوت واعطائك إجابات لأي سؤال قد يخطر على بالك، وهذا اعطى لنا لمحة عما قد تكون عليه واجهة جميع محركات البحث والمساعدات الشخصية في المستقبل، وهذا ما قاله لنا الروبوت عندما سألناه عما يمكنه فعله:

ما الذي يُمكن أن يفعله ChatGPT

استطيع الإجابة عن الأسئلة، إنشاء النصوص، والقيام بمهام متعددة مرتبطة باللغة مثل الترجمة والتلخيص وتكملة النصوص وإنشاء النصوص وتصنيف النصوص وأكثر، أنا متدرب على قاعدة بيانات كبيرة من النصوص؛ ولذلك استطيع فهم أسئلة ومواضيع كثيرة متنوعة والرد عليها، بالإضافة إلى أنني استطيع التعلم من الأمثلة الجديدة والاستمرار في التحسن مع الوقت

هنا قائمة لبعض الأشياء التي يمكن لـ ChatGPT-3 فعلها:

الأشياء التي يمكن لـ ChatGPT-3 فعلها

  • الإجابة عن الأسئلة
  • إنشاء النصوص (مثل كتابة المقالات أو المقالات أو القصص)
  • تلخيص النصوص
  • الترجمة
  • كتابة الشعر أو تأليف الأغاني
  • الدردشة أو إجراء محادثة
  • المساعدة في كتابة الأكواد

لكي تقوم بتجربة تلك النماذج، وضعنا لك هنا الطرق التي تؤديك إليها. 

هل تحتاج إلى تحميل ChatGPT؟

حاليًا، ChatGPT-3 مُتاح عبر موقع على الإنترنت، فلا حاجة لتحميله، وحتى هذه اللحظة لم تقم شركة OpenAI بإطلاق تطبيق رسمي سواء على الحواسيب أو على الهواتف الذكية، لذلك عليك الحذر مما تجده عندما تبحث عن ChatGPT على متاجر التطبيقات، لأن كُل التطبيقات الموجودة في وقت كتابة هذه المقالة هي تطبيقات مُزيفة صُمِّمت خِصيصًا لسرقة بياناتك أو إلحاق الضرر بهاتفك، فلا تقم بتثبيتها واتبع الدليل في الأسطُر القادمة.

أما إذا أردت أن تقوم بتحميله على حاسوبك، فإنه حاليًا مُتاح للتحميل عبر Github، ولكن لا داعي لذلك إذا لم تكن مُطورًا يُريد دمجه في تطبيقه أو موقعه، ذلك لأنه كما ذكرت سلفًا هو مُتاح مجانًا بدون تحميل.

أولاً: كيفية استخدام DALL-E 2 و ChatGPT-3

للوصول إلى DALL-E و ChatGPT عليك إمتلاك حساب OpenAI، ويعد التسجيل لديهم من خلال موقعهم بسيطاً جداً، لكن نظراً إلى الضغط الذي تتعرض له خوادم الشركة؛ فإنها تحد من الدول المسموح لها استخدام الموقع.

أغلب دولنا العربية من ضمن الدول غير المتاح فيها التسجيل في OpenAI، وإليك هنا الدول العربية المدعومة:

فلسطين، العراق، المغرب، لبنان، عمان، قطر، والإمارات العربية المتحدة

فإن كنت تقرأ هذا المقال وأنت تسكن في واحدة من هذه الدول إليك الخطوات:

  1. افتح رابط التسجيل: openai.com/api/login
  2. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وقم بتعيين كلمة مرور
  3. قم بالإطلاع على بريدك الإلكتروني حتى يصلك رابط التوثيق

توثيق حساب OpenAI لاستخدام ChatGPT و DALL-E 2

  1. بعد توثيقك للحساب، قم بكتابة اسمك الأول ولقب العائلة
  2. ادخل رَقْم هاتفك
  3. ادخل كود التأكيد الذي سيصلك في رسالة
  4. مبروك، لقد اصبح لديك حساب OpenAI الآن!

طريقة إنشاء حساب في OpenAI لاستخدام DALL-E 2 و ChatGPT

يمكنك من خلال هذا الحساب استخدام الخدمات التي تقدمها الشركة وتجربة النماذج الجديدة (مثل 2 DALL-E و ChatGPT) كيف ما شئت، يمكنك زيارة chat.openai.com للتحدث من روبوت المحاورة القائم على 175 مليار عامل في الوقت الحالي، ويمكنك زيارة labs.openai.com والتسجيل بنفس الحساب للاطّلاع على DALL-E والقدرات التي يحملها.

إن كنت تسكن في واحدة من الدول غير المدعومة بخدمات تلك الشركة؛ سيكون عليك استخدام VPN والبحث عن خدمة توفر لك تلقي الرسائل على رَقْم هاتف من دولة متاح فيها التسجيل، أو قم بالاتصال بأحد أقرباءك المغتربين واطلب منه المساعدة في إنشاء حساب على هذا الموقع الذي يحمل الكثير من الأشياء المذهلة.

ثانياً: كيفية استخدام موقع Midjourney AI لإنشاء الصور

يعد الوصول إلى تجربة روبوت Midjourney القادرة على إنشاء الصور من خلال الوصف أمراً سهلاً، حيث أن كل المطالب منك هو إمتلاك حساب على منصة Discord الإجتماعية، فإن كان لديك حساب؛ قم بزيارة Midjourney.com والضغط على زر "Join the Beta" الذي سيوجهك إلى خادم الشركة على تطبيق Discord -تعرّف إلى كيفية استخدامه من هُنا- المتصل بالروبوت، ستضغط على زر الموافقة على الدعوة، ومباركٌ عليك، لقد أصبح متاحاً إليك تجربة روبوت Midjourney AI القادر على إنتاج الصور!

ثانياً: كيفية استخدام موقع Midjourney AI لإنشاء الصور

الخطوة التالية، ستدخل على واحدة من قنوات الـ "newbies" التي ستجدها في قائمة على الجهة اليسرى.

نافذة أحد خوادم Midjourney على تطبيق Discord

في صندوق المحادثة ستكتب أولاً رمز "/" تتبعها كلمة "imagine" واضف بعدها أي شيء تريد من الروبوت "تخيله" ورسمه في صورة، وبعد ضعط زر الإرسال، ستنتظر دقيقة تقريباً حتى تصلك أربعة خيارات للصورة التي قمت بوصفها منشأة من قبل الروبوت.
imagine (for e.g. /imagine cookies
مِثال على أوامر Midjourney:
/imagine a coffee cup full of coffee, as Lego

أمر /imagine a coffee cup full of coffee, as Lego على Midjourney


بعد إنشاء Midjourney لأربعة صورة، ستظهر لك خيارات لرفع جودة واحدة من الصور (Upscale) بالضغط على "U" متبعة برقم الصورة، أو يمكنك الضغط على "V" إن كنت تريد من الروبوت إنشاء نسخ مختلفة (Variations) من نفس الصورة. 

أوامر وكيفية استخدام تطبيق Midjourney لصنع صور بواسطة الذكاء الاصطناعي

بهذه الكيفية أصبح بإمكانك استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأشهر حاليًا أمثال DALL-E 2 و ChatGPT-3 و Midjourney، ولكن تذكّر، في النهاية هذه النماذج لا تُغني -حتى هذه اللحظة- عن التدخُّل البشري في النتائج.

كما أن هؤلاء الثلاثة ما هم إلا أشهر النماذج التي لاقت انتشارًا وشعبية كبيرة في الأشهُر الأخيرة، لكن هُناك الكثير غيرهم مثل مواقع إنشاء مقاطع الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي وغيرها، ولكن لا يسعنها تغطيتها جميعًا في مقالة واحدة، وستجدنا نُشاركها معك بشكلٍ دوري على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بعرب هاردوير، لأجل هذا وذاك، لا تنسى مُتابعتنا بشكلٍ دائم وشاركنا رأيك فيما نُقدمه لك من مُحتوى.

أضف تعليق (1)
ذات صلة
Store Business