في يونيو 2023 تم إطلاق لعبة Diablo IV بعد طول انتظار والعديد من سنوات التشويق، وهذا الجزء بالطبع هو الأضخم والأكبر من سلسلة تقلد الأدوار الجماعية الشهيرة والتي تحظى بقاعدة جماهيرية ضخمة جدًا وسط محبي هذا النوع من الألعاب.

أثناء تجربتنا وجدنا أن لعبة Diablo IV تمكنت من تقديم تجربة لعب دسمة جدًا وممتازة بها الكثير من التفاصيل والمجهود، اللعبة بالفعل تقدم مستوى إدماني مما يجعلها وجهة ممتازة لمحبي هذا النوع من الألعاب.

اللعبة تأتينا من تطوير ونشر شركة Blizzard العملاقة وهي لعبة خدمية أي أن اللعبة تعتمد على تقديم المحتوى المتجدد والمستمر للاعبين لسنوات طويلة قادمة.

والآن نحن على وشك الدخول في منتصف عام 2024 وتستعد لعبة Diablo IV لإطلاق الموسم الرابع من اللعبة بعنوان بعث الغنائم وهو الموسم الذي يمثل التحديث الأكبر والأضخم للعبة حتى الآن مُنذ إطلاقها، ومن المُنتظر أن يتم إطلاق هذا التحديث في 14 مايو القادم.

الموسم الجديد من اللعبة يأتي مع العديد من الإضافات والمميزات في جميع جوانب اللعبة تقريبًا، حيث تشمل هذه الإضافات محتوى قصصي جديد ومحتوى لعب جديد أيضًا، إلى جانب أفكار وأدوات جديدة تُعمق تجربة اللعب.

فريق عرب هاردوير تمكن من لقاء فريق التطوير بشكل حصري حيث عرفنا الكثير من التفاصيل الجديدة والعميقة حول الموسم الجديد من اللعبة، في لقائنا الحصري تمكنا من مقابلة Timothy Isamy مدير إنتاج اللعبة وكذلك Adam Jackson المصمم الرئيسي لشخصيات اللعبة.

خلال اللقاء تمكنا من الوقوف على العديد من التفاصيل المتعلقة بالموسم الجديد وخلال هذا المقال سنتعرف على أبرز التفاصيل التي تحدث عنها مطوري اللعبة أنفسهم.

أقرأ أيضا: مراجعة وتقييم جاري: لعبة Diablo IV

 

نحن على وشك أسابيع بسيطة من إطلاق الموسم الرابع من اللعبة بالتزامن مع مرور عام تقريبًا على إطلاقها، وخلال هذا العام تم إطلاق بعض المواسم المتفاوتة من حيث الحجم ويبدو أن الموسم الرابع سيكون الأضخم،

 ما رأيكم في حالة اللعبة حاليًا وفي الموسم الرابع بالمقارنة مع باقي المواسم؟

 

أدم: نعم أعتقد أن الموسم الرابع من اللعبة هو الموسم الأكبر من حيث الإضافات التي نقدمها مُنذ إطلاق اللعبة، حتى الآن قدمنا عدد من المواسم التي أضافت بعض عناصر اللعب المؤقتة أو حتى الدائمة، وكان الموسم الثاني هو أكبر تحديث قدمناه حيث جاء مع العديد من التحديثات والإضافات في نظام القتال كما أضفنا زعيم جديد في نهاية اللعبة وهو أمر كبير، لكن الموسم الرابع سوف يكون أكبر بكثير حيث يأتي الموسم مع العديد من التغييرات الأساسية في اللعبة.

جميع المواسم كان الممكن لمعظم اللاعبين الوصول إلى منتصف عمر اللعبة والبعض يمكنه الوصول لنهاية اللعبة ولكن الموسم الرابع الأمر مختلف لأنه يغير من تجربة اللعب بشكل كامل، يغير في طريقة بناء الشخصية، طريقة تطوير الأدوات وصقلها، حتى عدد المرات التي تعود فيها إلى المدينة ونوع الأدوات التي تسعى لتجميعها "الغنائم"، لذلك ستجد العديد من العناصر الأساسية في اللعبة تم تغييرها ولكن بشكل أفضل من الماضي.

لقد أحدثنا تغييرات كبيرة في اللعبة وهو أمر يجعلنا سعداء، هذه التغييرات سوف تؤثر على طريقة تفاعلك مع اللعبة وحتى الجوائز التي تحصل عليها عمومًا من اللعبة.

تيم: بالحديث عن حالة اللعبة عمومًا لقد قمنا بإطلاق العديد من التحديثات الصغيرة نسبيًا، وخلال هذه الفترة كنا نستمع إلى اللاعبين عبر مواقع التواصل لنعرف ما التحديثات التي يحتاجونها وما يرهقهم وكيف نتجنبه لتقديم تجربة لعب أفضل.

هذه التحديثات والتعدلات استغرقت الكثير من الوقت والمجهود والمحادثات للوصول إلى أكثر نسخة ممتعة من اللعبة، التحديثات السابقة كانت تركز بشكل كبير على تقديم تجربة موسمية ممتعة ولكنها مؤقتة، لذلك فالأمر مختلف تمامًا مع الموسم الرابع لأن هذا الموسم يغير أمور أساسية في اللعبة ويغير معها طريقة اللعب، وهو ما يقدم تجربة ممتعة جدًا أثناء تكوين شخصية جديدة تمامًا لهذا الموسم تحاول معها الوصول إلى أعلى مستوى وأفضل عتاد، وحتى إن قررت العودة إلى شخصياتك القديمة من المواسم الماضية ستجد الأمور مختلفة، حيث ستجد العديد من الأدوات والمهارات التي كانت عادية أصبحت قوية جدًا وستجد التجربة مختلفة تمامًا عن السابق.

مشهد من لعبة Diablo IV

هل يأتي الموسم الجديد من لعبة Diablo IV مع تسهيلات للاعبين الجُدد والمبتدئين؟

أدم: لقد حاولنا عمومًا تبسيط اللعبة بشكل أكثر لأي لاعب جديد، عمومًا اللعبة تبدو للوهلة الأولى مشتتة، إذا نظرنا إلى أداة واحدة ستجد تحتها أطنان من الكلام لوصفها ولكننا بسطنا الأمور لتسهيل معرفة قدرات الأداة على سبيل المثال.

لذلك يوجد خط فاصل بين تبسيط اللعبة لأي لاعب جديد والبقاء على المحتوى المُعقد نسبيًا الذي يعشقة لاعبي ألعاب تقلد الأدوار، وهذا الأمر أخذ منا مجهود ووقت كبير جدًا لنصل إلى الموازنة بين الأمرين.

تحدثتم من قبل عن الاستماع إلى مجتمع اللاعبين والأراء الخاصة بهم، واللعبة تمتلك مجتمع لاعبين ضخم فكيف تمكنتم من جمع هذه الأراء والمفاضلة بينها؟

تيم: في الحقيقة نحن هنا جميعًا نحاول الوصول لأعمدة أساسية، لأنك كما ذكرت اللعبة تمتلك قاعدة كبيرة جدًا لأن ألعاب تقلد الأدوار عمومًا لها جمهور واسع جدًا ويوجد أكثر من طريقة لبناء لعبة تقلد أدوار ممتعة، نحن دائمًا ننظر إلى أي وجهة نظر تصلنا من نظرة المراقب وماذا تهدف هذه الأراء عند تحقيقها، لذلك نجد بعض الأراء التي يكون دافعها حب نوع معين من الألعاب وتحاول دفع اللعبة في هذا الاتجاه المعين، ولكن في بعض الاحيان تجد أراء قادمة من عشاق لعبة Diablo بالفعل وهذه الأراء تهدف إلى تحسين تجربة اللعبة بشكل عام وفي معظم الوقت تكون هذه النوعية من الأراء التي نناقشها مع فريق التصميم.

هذه الآراء تكون على أي مستوى فمثلًا يمكن أن تكون مجرد رأي فردي من مطور في الفريق يأتي ويقول لنا لدي فكرة ممتازة يمكن إضافتها في اللعبة، أو قد تكون الأراء من خلال تحدثي على مستوى أعلى مثل المحادثات مع أدم وهو مسؤول تصميم الشخصيات، أو مثلا لاعبي الحاسب الشخصي الذين ينشرون رأيهم على مختلف المنصات والكثير من الطُرق الأخرى لوصول الأراء.

أدم: نعم أتحدث مع فريقي كثيرًا وأحاول تدربيهم على الحصول على أكبر قدر من الآراء وكيف نصل إلى أفكار تحسن من تجربة اللعب وطريقة اختيار القرار الصحيح، بالطبع لا ننجح دائمًا في اختيار القرار الصائب، ربما تكون هذه لعنة الألعاب الخدمية فالأمر يحتاج إلى التكرار والمحاولة للوصول إلى أمتع شكل من اللعبة مع مرور الوقت، أيضًا أخبرهم دائمًا عندما تأتينا هذه الآراء يجب أن نعمل على تصفيتها ومعرفة الآراء التي تفيدنا بالفعل.

كيف يمكن للموسم الرابع جذب لاعبين جُدد إلى لعبة Diablo IV؟

تيم: سؤال مثير، في الحقيقة جميع المواسم هي فرصة ممتازة لبدء اللعبة لأول مرة، الأمر يرجع إلى الطريقة الأساسية التي نقدم بها الموسم، في هذه النوعية من الألعاب يكون الدخول إليها لأول مرة أمر مرهق لأن اللاعب يقول دائمًا أنه متأخر والكثير بالفعل داخل اللعبة قد تقدم كثيرًا وحصل على العتاد والمستوى.

لكن الموسم في Diablo يُمثل بداية جديدة وعودة إلى نقطة الصفر بالفعل، الجميع يعود إلى نقطة البداية اللاعب الجديد والقديم عندما يقوم بتصميم شخصية جديدة تمامًا للموسم الجديد وهنا يندمج اللاعب الجديد مع القديم، لذلك المواسم الجديدة تمثل فرصة ممتازة لتجربة اللعبة لأول مرة لأنها تجمعك مع لاعبين مثلك تمامًا يدخلون المحتوى الجديد من اللعبة مع شخصيات جديدة تمامًا من المستوى الأول.

هذا الموسم بالتحديد هو الأفضل لفعل الأمر لعدد من الأسباب التي تحدثنا عنها بالفعل خصوصًا فيما يتعلق بسهولة فهم اللعبة ومرونتها أكثر، اللعبة تحافظ على التعقيد ولكن في مراحلها الأخيرة ولكن في بداية اللعبة الأمر أسهل بكثير لأي لاعب جديد، يمكنك بسهولة تحسين العتاد وفهم قدرات كل أداء بمجرد النظر إليها ومعرفة الأداة الأقوى من الأضعف بمجرد النظر إليها وهو ما تحدثنا عنه بأننا لا نحتاج إلى استنزاف الكثير من الوقت لفهم هذه التفاصيل.

إلى جانب التسهيل في اللعبة وما ذكرته لدينا أيضًا تحسينات كبيرة جدًا في نظام الارتقاء بالمستوى وهذه التحسينات تزامنت مع تحسينات تجربة العالم المفتوح، إذا كنت لاعب جديد تمامًا وتريد الوصول بشخصيتك إلى أعلى مستوى فسوف يمكنك القيام بالأمر بفضل التحسينات الكبيرة الموجودة في "امواج الجحيم" حيث يمكنك استدعاء وحوش عملاقة ومحاربتها، اللاعب سوف يختبر النسخة الأفضل من لعبة Diablo IV مع الموسم الرابع بكل تأكيد.

كيف يمكن للموسم الرابع جذب لاعبين جُدد إلى لعبة Diablo IV؟

هل يمكنكم مشاركتنا أبرز عناصر الموسم الجديد وما أبرز الإضافات في اللعبة، وما المختلف في هذا الموسم بالمقارنة مع المواسم السابقة؟

أدم: نعم ربما يوجد 3 عناصر أساسية مميزة لهذا الموسم، في البداية لدينا نظام أفضل للغنائم، كذلك تم تحسين خاتمة اللعبة ونهايتها بشكل كبير خصوصًا مع إضافة زعيم جديد، وكذلك نظام الارتقاء بالمستوى خصوصًا مع نظام "أمواج الجحيم" الذي تحدث عنه تيم سابقًا، أعتقد أن هذه هي العناصر الثلاثة الأساسية التي يدور حولها الموسم الجديد، نظام غنائمك سوف يكون أفضل، نظام الارتقاء بالمستوى سوف يكون أفضل، وبالطبع نهاية اللعبة سوف تكون أفضل.

تيم: أريد الحديث عن "أمواج الجحيم" فهذه التجربة سوف تقدم تجربة مشحونة من Diablo IV وعلى الرغم من أن التجربة سوف تكون مجنونة ومشحونة إلا أنها يمكن أن تكون أكثر جنونًا بسبب وجود أداة موسمية تدعى "Profin Mine Cage" وهي أداة يمكن استخدامها لزيادة شحن أمواج الجحيم واستدعاء وحوش أقوى وبالتالي الحصول على أدوات أقوى ولكن بالطبع اللعبة سوف تكون أصعب.

هل يمكنك أن تحدثنا عن الوقت المستغرق في تطوير الموسم، وهل هو كافي بالمقارنة مع الفارق الزمني بين الموسم و

أدم: في البداية أريد التوضيح إلى أننا نملك 3 فرق للعمل على الموسم وليس فريقان على عكس الشائع، يوجد الفريق الخاص بي المخصالآخر؟وص عن تصميم الشخصيات وهو يعمل بمثابة فريق العمليات الخاصة، وفي نفس الوقت لدينا فريقان يعملان على المواسم المتعاقبة ويوجد فريقي الذي يعمل على دعم الفريقان الآخران، على سبيل المثال تحديثات القتال تأتي من فريقي وبالطبع كل تحديثات الشخصيات المختلفة تأتي من الفريق الذي أنا جزء فيه، في بعض الاحيان نواجه عقبات للانتقال موسم كبير لموسم أخر كبير.

الموسم الثاني كان كبير وكذلك الموسم الرابع ومن الموسم الثاني إلى الموسم الرابع احتجنا إلى الكثير من الوقت لأننا نحاول في هذه الفترة حل عقبات ومشاكل كبيرة لاحظناها في اللعبة.

لعبة Diablo II تمكنت من تحقيق نجاح كبير جدًا وربما هي الأنجح في السلسلة، فلماذا يوجد مقاومة في جلب عناصر مميزة من هذه اللعبة إلى لعبة Diablo IV؟

تيم: في الحقيقة لا يمكن أن نقول أننا نقاوم الأمر، لا يمكن النظر له من هذا المنحنى، البعض يرى بعض العناصر الموجودة في Diablo II ويرى أنها رائعة ويتسائل عن عدم سبب جلبها إلى لعبة Diablo IV، الأمر كله يتمثل في التوقيت، لأن بناء الأشياء يحتاج إلى وقت، لدينا دائمًا أولوية فيما يتعلق بالعناصر التي نود جلبها أولًا إلى اللعبة وهذا الأمر يحتاج إلى وقت طويل من عملية التطوير لتصل في أفضل صورة لها، عندما يتم التحدث عن جلب فئة شخصيات جديدة فهذا الأمر يحتاج لوقت طويل جدًا، أوكد لك  أننا نتحدث كثيرًا حول الأجزاء السابقة والعناصر الموجودة في النظام التي يمكن الاستعانة بها ولكننا نعود في النهاية إلى القائمة التي لدينا التي تحدد ما هو الأمتع بالنسبة للاعبين حاليًا ويجب إضافته أولًا ليعود الأمر بنا إلى الأولوية، ولكن على الأرجح معظم الأشياء التي يطالب بها اللاعبين نحن نتحدث عنها بالفعل ورجاء لا تتوقفوا عن التحدث عن الأشياء التي يجب أن نعيدها إلى لعبة Diablo IV استمروا دوما في الحديث عن هذه الأشياء.

هل يوجد شخصية معينة كانت مهملة قليلًا من اللاعبين سوف يكون لها دور أكبر في هذا الموسم، وما أكثر فئة من الشخصيات ترشحها للاعبين خلال هذا الموسم؟

أدم: في الحقيقة لا أشعر بأنه يوجد شخصية مهملة، أحب جميع الفئات حقًا واستمتع بهم جميعًا، ولكن عمومًا وصلنا العديد من الطلبات بتحسين "مستدعي الأرواح" فهذه الشخصية تمكنك من التحكم بجيش من الموتى وهو أمر رائع والكثير طالبنا بإجراء تحديثات على جيش الموتى، لذلك في الموسم الرابع من Diablo IV حرصنا على تحسين جيش الموتى بشكل كبير وتأكدنا من أن التحكم بالجيش يخدم اللاعب بشكل ممتع حيث نظرنا إلى الذكاء الاصطناعي وإلى جميع جميع العناصر التي تؤثر على التجربة بالإيجاب، لذلك أنصح بتجربة شخصيات "مستدعى الأرواح" والاستمتاع بالتحكم في جيش الموتى.

تيم: شخصيًا مع كل موسم أرفض اللعب بالشخصيات الموجودة في الميتا "السائدة"، أحب دائمًا الذهاب إلى الشخصيات والتخصيصات الممتعة، بالطبع اتواصل مع أدم بشكل مباشر فإذا وجدت مهارة ممتعة لا توجد في الميتا أخبر أدم سريعًا بالأمر، في الموسم الثاني لعبت بشخصية "مستدعى الارواح" وفي الحقيقة جيش الموتى كان جيد جدًا وممتع، ولكن مع الموسم الرابع لقد تعملقوا بشكل كبير جدًا من المذهل امتلاك جيش مثل هذا من الموتي، لكن شخصيًا أنا معجب جدًا بشخصية "ساحر النار" فهي قوية جدًا، كذلك لعبت بشخصية "البربري المزلزل" وكانت قوية جدًا لذلك أرشحها هي أيضًا.

ما هي أكبر التحديثات التي سوف تواجه اللاعبين هذا الموسم، هل يوجد نوعية معينة من الأعداء سوف يتحمس لها اللاعبين على سبيل المثال؟

تيم: في الحقيقة مع هذا المستوى القوي من الارتقاء بالمستوى أضفنا عدد من التحديثات أمام اللاعبين، أحد هذه التحديات يتمثل في الحفرة وبكل بساطة كلما ازدادت قوتك كلما ذهبت أعمق وبالطبع سوف تحصل على غنائم أفضل ولكن الوحوش سوف تكون أصعب بكثير، لنرى إلى أين سيمكنك أن تصل مع وجود 200 مستوى، كما تم توفير وحوش معسكرات أقوى بكثير مع مستوى صعوبة يصل إلى 200 وهو تحدي صعب جدًا ولكن إذا كنت تمتلك العتاد اللازم وترى أنك لا تقهر في الملاذ فربما يمكنك خوض التجربة أنا لا أستطيع التغلب عليهم ولكني متأكد من أن اللاعبين سوف يجدون الطريقة للتغلب عليهم.

لدينا كذلك "أمواج الجحيم" فهذه الإضافة تمثل تحدي كبير جدًا حيث لدينا هيلبورن "أبناء الجحيم" وهم في الحقيقة عبارة عن أبطال السانكشواري السابقون الذين تحالفوا مع شياطين الجحيم وفي الحقيقة سيحاولون البحث عنك واغتيالك وهو أمر قاسي، في نفس الوقت كلما تجولت في "امواج الجحيم" وجمعت الأدوات يمكنك استدعاء الشياطين ومحاربتهم، لذلك فإن "أمواج الجحيم" يعتبر من أكثر الانشطة التي يوجد بها تحدي داخل اللعبة.

حسنًا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية لقائنا الغني جدًا، في لقائنا كما نرى تحدثنا عن أبرز وأدق التفاصيل المتعلقة بالموسم الرابع من لعبة Diablo IV، وكما نرى فإن الموسم يأتي مع الكثير من محتوى اللعب الممتع والمميز والذي نتمنى أن يتم تطبيقه بالشكل الأمثل، الموسم يأتي مع محتوى جديد على مختلف الأصعدة تقريبًا ومن المتوقع أن يقدم تجربة لعب مختلفة كليًا تعطي نظرة جديدة للعبة Diablo IV.

جدير بالذكر أن لعبة Diablo IV متاحة على الحاسب الشخصي، Xbox One، Xbox Series X|S، PS4، وPS5، ومن المنتظر أن يتم إطلاق الموسم الرابع من اللعبة يوم 14 مايو القادم.