الرئيسية المقالاتكيف تختار لابتوب مناسب للجيمنج؟

دائمًا ما توجد كلمة GTX في أي حديث يدور حول الألعاب وتشغيلها، وما بالك إن أتت كلمة GTX متبوعة بالرقم 10؟ حسنًا الحديث هنا سيكون عن سلسلة GTX 1000 من Nvidia، والتي تتنوع إصداراتها سواء كانت 1030، 1050، 1060..إلخ، وستكون لسلسلة GTX تلك نصيب الأسد من حديثنا اليوم، لأننا سنتحدّث عن أهم أجهزة الـGaming Laptops المسلحة ببطاقات Nvidia 1050، 1050 Ti و 1060، كما سنستغل الفرصة لنوضّح الفروق الرئسية بين الثلاثة، لأن هذا الأمر لطالما شكّل جدل كبير في المجتمع التقني.

حسنًا، أنا أعلم أن الأـPC أفضل من اللابتوب خاصة وأنه يقبل الترقية وكل شيء، لكن اللابتوب صغير الحجم، يُمكنك أن تأخذه لتلعب به أو تعمل به في أي مكان، وهنا يتفوق اللابتوب على كل من الـPC والـConsole في آن واحد، كما أنه لا بأس على الإطلاق من شراء لابتوب مخصص للجيمنج، لأنك لن تلعب به هذا العام فقط، بل يُمكن أن يسعفك المعالج الرسومي على اللعب حتى 2022 بشكل طبيعي، رُبما تنخفض جودة اللعب قليلًا لكن لا بأس. في هذا المقال سنُعد لكم دليلًا مفصلًا بأفضل أجهزة الـGaming Laptop التي تعمل بالبطاقات 1050 و 1050Ti، وإن سألت لماذا هاتين البطاقتين بالذات فسيكون الرد هو: سعر أقل وتجربة جيمنج رائعة.

كيف تختار لابتوب مناسب للجيمنج؟

قبل أن نبدأ في استعراض الأجهزة لعله من الاولى أن نذكر لكم أهم النصائح التي ستحتاجونها أثناء اختيار الـGaming Laptop الذي سيلبي احتياجاتكم، خاصة وأنك هنا لا تقوم باختيار القطع فرادى كما هو الحال مع تجميع أجهزة الـPC، بل تأخذ التجميعة كلها مرة واحدة، لذلك يجب أن يكون الاختيار حكيمًا.

كارت الشاشة (GPU)

إن كان هناك ألف لعبة في هذا العالم ستجد أن 950 منهم يعتمدون على كارت الشاشة والباقي يعتمد على المعالج، وهذه الأرقام مجازية بالطبع لكن الغرض منها هو توضيح أهمية كارت الشاشة في عملية الجيمنج، بناءًا عليه وإن كنت تبحث عن Gaming Laptop فستكون أهم قطعة هنا هي كارت الشاشة.

معظم الـGaming Laptops في الوقت الحالي تعمل بسلسلة GTX 1000، ولعلّ الخيار الأكثر إنتشارًا هو بطاقتي الـGTX 1050 و GTX 1050 TI، لأنهم يقدمون أداء جيد على معظم الألعاب وكذلك لأن سعرهم أقل كثيرًا من السلاسل اللاحقة لهم.

الـRAM والـCPU

اتفقنا أن كارت الشاشة هو الجزء الأهم، لكن لا يُمكنك أن تشتري سيارة رائعة وحديثة وتزوّدها بوقود غير مناسب، أليس كذلك؟ حسنًا، هذا هو الحال مع الـGaming Laptops والتي يجب أن تحتوي مزيجًا جيدًا من القطع، اختر المعالج المناسب لميزانيتك ولا بأس، لكن إحرص على أن لا يكون المعالج أثل من i5 بجيله الرابع، ويُمكنك أيضًا أن تحصل على لابتوب يعمل بمعالج i9، لا بأس، الأمر لن يؤثر على الجيمنج كثيرًا طالما كان اختيارك منطقي.

تذكر أن المعالج لا يُمكن ترقيته في أجهزة اللابتوب، لذلك أنصحك بأن تحصل على معالج رباعي أو سداسي النواة من الجيل الثامن من إنتل، تذكر أن اللابتوب سيُستخدم في أمور عديدة أخرى غير الجيمنج، فكن حريصًا، أما عن الرام فيجب أن لا تقل عن الـ8 جيجا بايت في أي حال من الأحوال، لكن الخبر الجيد هو أن معظم أجهزة الـGaming Laptops تتيح زيادة مساحة الرامات، على كل حال إن كانت ميزانيتك تسمح بشراء لابتوب بـ16 جيجابايت من الرام فسيكون الأمر أفضل بطبيعة الحال؟

المساحة

تخيل أنك امتلكت لابتوب بمعالج رائع وكارت شاشة أروع ولم تجد مساحة مناسبة لتشغيل الألعاب عليه، الأمر مستفز اليس كذلك؟ إحرص على امتلاك لابتوب ذو مساحة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت من نوع HDD، ولا بأس بتيرا واحدة إن كان ذلك يناسبك، لكن في جميع الأحوال لا تذهب ناحية لابتوب لا يمتلك ذاكرة تخزينية من نوع SSD لأنها أساسية لتقليل وقت الـBooting وتتنصيب التطبيقات والألعاب الهامة عليها، 128 جيجابايت من الـSSD ستكون مناسبة، وكلما زادت المساحة التخزينية كلما كان الأمر أفضل بطبيعة الحال، وبالنسبة لهارد الـHDD فإحرص على أن لا تقل عدد لفاته عن 7200 لفة في الدقيقة حتى لا يرهق أعصابك.

الهارد أيضًا يمكن تغييره أو ترقيته لاحقًا، أخبار جيدة!

الشاشة

ليست من الحكمة أن تختار كارت شاشة رائع ولا تختار شاشة رائعة، لذك إحرص على اختيار شاشة ذات جودة جيدة ولا تشتري أبدًا جهاز لابتوب بشاشة دقتها أقل من 1920*1080 وإن استطعت أن تحصل على المزيد فلا بأس، كذلك إحرص على أن يكون تردد الشاشة ومعدل إنعاشها 60Hz أو أكثر، وإن كانت الشاشة تدعم الـFreeSync أو الـG-Sync في حالتنا فسيكون الأمر أفضل، كذلك إبتعد عن أجهزة اللابتوب ذات الشاشة القابلة للمس.. لأننا لا نمزح هنا!

أفضل أجهزة اللابتوب للجيمنج بكروت NVIDIA GTX

بعد أن عرفنا كيفية اختيار الـGaming Laptop بشكل فعال، ننتقل لاستعراض أفضل أجهزة الابتوب المخصصة للجيمنج والتي تأتي بمواصفات مناسبة للعب على 1080p بعدد فريمات جيد على معظم الألعاب، فهي نبدأ:

لابتوب Acer Nitro 5

acer-nitro-V

لو بدأنا بالأخبار السيئة فسنجد أن اللابتوب يأتي بشكل غير جذاب نوعًا ما وقد ساهم في هذا البيزلز الكبيرة البلاستيكية، لكن إن كنت إنسانًأ عمليًا واهتممت أكثر بالمواصفات الداخلية فسيسرك ما ستعرفه، يأتي الجهاز بقرص صلب من نوع SSD بمساحة 265 جيجابايت قابل للترقية ولا يأتي بهارد HDD، كذلك يعمل بمعالج Intel Core i5 7300HQ وهو أكثر من كافي بعملية الجيمنج، الأهم هنا هو كارت الشاشة الذي يأتي به الجهاز وهو GTX 1050 Ti و8 جيجابايت من الرامات من نوع DDR4، يأتي الجهاز بسعر 649 دولار أمريكي بينما يُمكنك إضافة 100 دولار إضافية لتحصل على نفس الجهاز لكن بتيرا بايت إضافية من نوع HDD، وهنا لعلك ستفضل حفظ أموالك وتهيئة نفسك للتعامل مع 265 من الذاكرة السريعة، ما رأيك؟

لابتوب MSI GL62M

MSI-GV62-72-7RE-7

يأتي هذا اللابتوب بمعالج Intel Core i7 7700HQ في تفوق واضح عن اللابتوب السابق ذكره، أما عن الذاكرة العشوائية فيأتي الهاتف برامات بسعة 8 جيجابايت لكن من نوع DDR3، التخزين هنا يختلف عن اللابتوب السابق أيضًا حيث يأتي الجهاز بـ128 جيجابايت من نوع SSD وتيرابايت من نوع HDD، يأتي الجهاز ببطاقة GTX 1050 Ti مثل سابقه وكذلك يأتي بكيبورد ذو إضاءة حمراء رائعة، يأتي هذا اللابتوب بسعر 849 دولا أمريكي، ولعلّ الحصول على النسخة المحملة بتيرابايت إضافية من اللابتوب السابق سيكون خيار أفضل.

لابتوب Dell Inspiron 15 7567

Dell-Inspiron-15

يأتي هذا الجهاز بتصميم رائع يجمع بين اللونين الأسود والأحمد ولعل تصميمه هو أكثر ما يميزه عن غيره، ويأتي من الداخل بمعالج i5 7300HQ وكارت شاشة GTX 1050 Ti، كذلك يأتي الجهاز بـ8 جيجابايت من الرامات من نوع DDR4 و 256 جيجابايت من مساحة التخزين من نوع SSD والقابلة للترقية لاحقًا، يتفوق اللابتوب في بعض من الأمور الجانبية أيضًا مثل نظام الصوت الأمامي الخاص به وكذلك بطاريته التي تصمد حتى 11 ساعة من الاستخدام الطبيعي، وبسعر 777 دولار يبقى هذا اللابتوب خيارًا مغريًا.

ما الفرق بين GTX 1050, 1050 Ti و 1060 ؟

بفضل معمارية Pascal أصبحت كروت الشاشة الموجودة في أجهزة اللابتوب مثل التلك المستخدمة في أجهزة الـPC المعتادة، وهو ما جعل الجيمنج لابتوب حلًا واختيارًا جيدًا ومنطقيًا. وفي الـEntry-level نجد أهم  ثلاث بطاقات على الإطلاق وهم GTX 1050، GTX 1050 Ti و GTX 1060، لكن ما الفارق بينهم؟ لعل هذا السؤال قد راودك كثيرًا، وها نحن نجيب عليه الآن:

بطاقتي 1050 و 1050 Ti يتفقون في عديد من العوامل، فالإثنين لديهم مساحة قصوى واحدة (VRAM)، وكذلك Memory Speed و Memory Bandwidth متشابهين، كذلك تدعم البطاقتين تقنية الـG-Sync وتقنيات أخرى مثل الـVR، أما عن الاختلاف بينهم فيكمن في الاختلاف في السرعة (Clock Speed) والـCUDA Cores، فالمزد من الأنوية والمزيد من السرعة سيؤدي إلى المزيد من الأداء، وهذا هو الفرق الجوهري بين الـTi والعادية، حيث تأتي GTX 1050 بسرعة 1.354 ميجاهيرتز و 640 كودا كور، بينما تأتي الـTi بسرعة 1.449 و 768 كودا كور.

Nvidia GTX 1050

إن انتقلنا للحديث عن الـGTX 1060 سنجد أنها تأتي VR-Ready وهو ما يجعلها تتكامل مع كل من Oculus Rift و HTC Vive على عكس الـ1050 والـ1050 Ti، أما عن المواصفات فتأتي الـ1060 بضعف مواصفات الـ1050 العادية، حيث تأتي 1.280 كودا كور (CUDA Core) وأما عن سرعتها فتصل إلى 1.403 ميجاهيرتز أي أقل من 1050 Ti، لكن سرعتها تصل إلى 1.670 ميجا هيرتز بالبووست.

القفزة الكبيرة في عدد الكورز في الـ1060 يجعلها تتحمل المزيد من الأعمال وتقدم أداءًا أفضل من ذاك الذي تقدمه البطاقتين الأقل حتى وإن كانت سرعاتهم متشابهة، الفرق الآخر بين الـ1060 والبطاقتين الأقل يكن في الـVRAM حيث يصل إلى 6 جيجابايت على عكس الـ1050 والـ1050 TI التي لا تتعدى مساحاتهم الـ4جيجابايت، وفيما يلي مقارنة أداء بين الثلاث كروت:

مما سبق يُمكننا أن نستنتج أن الخيار الأفضل هو 1060 ويليه 1050 Ti وفي نفس الوقت فأداء االـ1050 العادية ليس بسئ، لكن مع مرور الوقت وتطور الألعاب لن يظل كذلك، ما رأيك؟