سنحت لنا الفرصة لنقوم بتجربة حصرية للعبة Doom Eternal القادمة في نهاية الشهر المقبل من Bethesda وحصلنا على معلومات وفيرة للغاية ، في هذه المقالة سنتحدث عن تفاصيل جديدة عن اللعبة وتحديداً أسلوب اللعب بالإضافة لانطباعاتنا الشخصية حولها بعد تجربتها لفترة لا بأس بها ، فلنبدأ..

Doom Eternal جوائز gamescom award

مطور غني عن التعريف 

عندما نتحدث عن مطور سلسلة Doom وهو id Software فأعتقد أننا لن نوفي هذا الاستوديو حقه بالكامل حيث يعتبر أحد أكبر المطورين لألعاب المنظور الأول من نوع الـ Action والـ Shooter وانفرد بتقديم أسلوب قتال وتصويب مثالي منذ نعومة أظافره وتحديداً منذ بداية سلسلة Doom الأصلية.


ذلك الاستديو هو نفسه الذي أخرج لنا لعبة Doom 2016 والتي تعتبر من أفضل الألعاب في سنتها كما كان هو من طور عنصر التصويب والـ Shooter في لعبة Rage 2 والذي يعتبر أنجح عنصر فيها دوناً عن بقية اللعبة.

وبهذه الطموحات والأماني ، تطلعنا لتجربة Doom Eternal ، فنحن لن نتوقع مستوى أقل من المعتاد بالطبع من استوديو بهذا الحجم وحتى إن حدث أسوأ سيناريو فسيكون قص ولصق المطور لأسلوب القتال من ألعاب سابقة وهو في حد ذاته شيء جيد لأنها تجربة ممتعة في كل الأحوال.

في العموم لم يخيب id Software توقعاتنا على الإطلاق فهو لم يستخدم عناصر أو ميكانيكيات تصويب و Action ممتعة من الدرجة الأولى فقط بل أضاف عليها عناصر جديدة جعلت من Doom Eternal تجربة فريدة ورائعة نتطلع إليها عند صدورها.

Doom Eternal

لا تقلقوا ، أسلوب اللعب مازال دموي ، فوضوي ومرضي جداً

قد تكون نقطة تميز سلسلة Doom ويعتمد عليها اللاعبون في الحصول على التجربة الأمثل بل ويخافون من انعدامها أو تقليل حدتها في الأجزاء المقبلة ولكن لا تقلقوا لعبة Doom Eternal ستقدم تجربة دموية ، فوضوية ، سريعة فوق كل شيء بشكل نراه أفضل من الجزء الماضي سواء من جانب الـ Animations التي تنهي بها الأعداء إلى تواجد أسلحة جديدة ستجعل من أمر الدموية والعنف شيء حتمي إلى أسلوب لعب سريع جداً ومرضي سيجعلك تعيش هذا الـ Action ويجعلك تحس بالأدرينالين وهو يتدفق في عروقك وأخيراً بتواجد لموسيقى الـ Metal التي اشتهرت بها السلسلة منذ قديم الأزل والتي ترافقك أثناء القتال لتزيد من إطار الحماسة بشكل جلي.

Doom Eternal Bethesda

أدوات جديدة

يحظى بطلنا بأدوات جديدة في Doom Eternal ستجعل مهمته أسهل وأكثر دموية في إضافة إيجابية أخرى ، لدينا خنجر ويستخدمه Slayer في الهجمات الـ Melee ، لدينا نافث نيران سيؤدي غرضه أمام بعض الوحوش الضعيفة أمام النار وأخيراً هناك المنشار والذي سيقطع أعدائك إرباً في مشاهد دموية من الدرجة الأولى ولكن لايتمحور الأمر حول تواجد أسلحة جديدة فحسب بل هي وسيلة يمكنك استخدامها للحصول على موارد في اللعبة مثل نقاط حياة ، درع أو ذخيرة من خلال ميكانيكيات جديدة..


ميكانيكات جديدة ستجعلك تخطط جيداً قبل القتال

غريب وقع كلمة تخطيط على سلسلة مثل Doom أليس كذلك ؟ ففي الطبيعي مغزى اللعبة الأساسي هو تحصلك على أسلحة فتاكة تخرج بها داخل Arenas بشكل خطي بحت وتقتل الوحوش وكل ما يقف في وجهك دون تفكير ، أي أنها لعبة جيدة لإخراج طاقتك السلبية فيها وكانت وما زالت هكذا ، ليس لديها هدف غير القتل والقتل والمزيد من القتل.

هذا الأمر تغير مع Doom Eternal لأن العناصر العلاجية ، الذخيرة ونقاط الدرع التي كنت تجدها ملقاة على أرضية اللعبة ، لن تجدها كذلك في Doom Eternal أو ستكون شحيحة بعض الشيء ، حيث قام المطور بإدراج عناصر تجعل بعض الأعداء يخرجون لك تلك الموارد إن قمت بقتلهم بالطريقة الصحيحة ، فعلى سبيل المثال ، إن قمت بضرب نوع معين من الوحوش بالأيدي أو بشكل Melee فستخرج لك عناصر علاجية ، أما حرقه بنافث النيران سيخرج لك نقاط درع وإن قمت باستخدام المنشار معه فستحظى بذخيرة إضافية.

أولاً تلك الميكانيكيات ستجعلك تفكر وتخطط جيداً قبل الشروع في قتل الوحوش الصغيرة التي تزودك بتلك الموارد فالأمر لن يصبح مجرد قتال أعمى بل سترى أنه من الحكمة القضاء على الزعماء  والوحوش الكبيرة أولاً قبل الشروع في قتل الأصغر منها وستنتظر حتى تكون نقاط حياتك أو درعك قليلة لتبدأ في استغلالهم لإخراج الموارد التي تحتاجها.

rage 2 rise of the ghosts bethesda

على صعيد آخر ستتمكن الآن كلاعب من استخدام الأداة الصحيحة لتستخرج المورد الذي ترغب به في وقت الشدة ولذلك ستحتاج إلى ترك بعض الوحوش الصغيرة حتى نهاية المعارك الكبرى لتستفيد منها وهو ما أعجبني شخصياً في id Software والذي استطاع على الرغم من أن لعبته خطية بحتة ولا تتواجد فيها العناصر المعقدة التي تساعدك على الإبتكار ، إلا وأنه قدم أشياء جديدة للطاولة وهو ما أقدره جداً.

عناصر جديدة في أسلوب اللعب 

أصبح للعبة Parkour معدل ستعتمد عليه بشكل كبير في التنقل بالإضافة للـ Dash والذي إن مزجته مع القفز والـ parkour ستحظى بقتلات فريدة من نوعها وبـ Animations مرضية أكثر.

كل نوع من الوحوش يتطلب تكتيك خاص به

لكل وحوش نقاط ضعف بالتأكيد ، فهناك وحوش آلية ستتطلب أن تُضعفها باستخدام سلاح الـ Plasma كما هناك وحش يدعى Coco Demon والذي لا تتمكن من تدميره إلا بوضع قنبلة في فمه كما لدينا وحش Revenant والذي يحمل رشاشات على كتفيه سيتحتم عليك تدميرها أولاً قبل الشروع في قتله هو شخصياً والأمثلة متعددة بالطبع ولكن هذا ما جربناه.


أسلحة ، أسلحة وتعديلات في كل مكان

ما يميز سلسلة Doom هي أنواع الأسلحة التي تجدها في اللعبة إلى جانب التصميم الفريد لكل نوع ، ما قمنا بتجربته كانوا ثلاثة أسلحة ولكن لا تقلق ، هناك العديد من الأنواع والتي ستُبقي أسلوب اللعب ممتع للنهاية فلا خوف من هذه النقطة.

أولأً الـ Combat Shotgun :

ستستعمله كسلاح أساسي في القتال ولكن المميز هنا هو تواجد Mods أو أسلوب تعديلات على الأسلحة ستمكنك من رفع مستوى اللعب مع تقوية السلاح بشكل رائع ، فمثلاً يمكنك وضع Sticky Bombs على السلاح مما يجعله يطلق قنابل مع الرصاص وبالتالي يصبح مثالي مع وحش مثل الـ Coco Demon.

Doom Eternal Bethesda

الـ Heavy Cannon :

ويعتبر رشاش عادي ولكن بـ Mod يدعى Precision Shot ، يُمكنك أن تحوله لسلاح Sniper فتاك في الـ Headshots إلى جانب Mod آخر كان متواجد في الجزء الماضي وهو Micro Missile والذي يجعل السلاح يطلق صواريخ صغيرة تستهدف خصومك مهما كانت المسافة.


 سلاح الـ Plasma:

له ذخيرة خاصة من الطاقة ، في العموم يعتبر من أقوى أسلحة اللعبة ومفيد مع وحوش مثل العناكب ويتوفر له اثنان من الـ Mods ، الأول هو Heat Blast وهي عبارة عن نبضة يخرجها السلاح تدفع بكل الأعداء من حولك وبالتالي استخدامه يظهر بشكل جلي خلال محاولتك للهرب مثلاً ، بالنسبة لثاني الـ Mods فهو Microwave Beam والذي يجعل سلاح الـ Plasma يخرج سيل من الطاقة بدلاً من الطلقات ستذيب أعدائك تماماً.


نعم ، هناك قصة وأعمق من السابق

ما جعلنا نتحمس لتجربة اللعبة كاملة عند الصدور هو تواجد إطار قصصي يركز على البطل وهو قاتل الشياطين أو Slayer والذي لم تركز عليه اللعبة الماضية بالشكل الجلي حيث يقدم الجزء الثاني Cutscenes للشخصيات الثانوية لأول مرة.

كما أن نهاية الجزء الأول والتي لن أحرقها مهدت بشكل أو بآخر لـ Doom Eternal فبدلاً من تركيز Slayer على قتل الوحوش فقط ، أصبح لديه أهداف وخصوم لدودين سيتوجب عليه القضاء عليهم لأنهم يسعون وراءه بشتى الطرق في إضافة جديدة زادت من تفاعل البطل بشكل كبير فلم يكن لـ Slayer أعداء لدودين من قبل.


لن ننسى طور الـ Multiplayer التعاوني

لأول مرة ، ستحصل سلسلة Doom على جانب Multiplayer متمثل في إطار تعاوني تنافسي بين ثلاثة لاعبين ، أحدهم سيتحكم بالـ Slayer وأما الإثنان الآخران فسيتحكمان في الوحوش ، سيتمكن صاحب Slayer في استخدام كل ما يتحصل عليه بطلنا من أسلحة ، عتاد وأدوات الدمار الشامل وفي الناحية الأخرى سيكون باستطاع الإثنان استدعاء مجموعة كبيرة من الوحوش لأجل المساندة.

سيتحدد الفائز من خلال جولات ولكن الأمر برمته يبدو رائعاً وجديد أيضاً ونتطلع إليه شخصياً عند الإصدار الكامل.

الخلاصة 

في النهاية جاءت انطباعاتنا المبدئية عن لعبة Doom Eternal إيجابية للغاية حتى الآن ، أي نعم ما حصلنا عليه كانت قشور من اللعبة الأصلية والتي تصدر في 20 مارس المقبل على جميع المنصات ولكن تبدو المؤشرات جيدة جداً خاصةً من ناحية أسلوب القتال وميكانيكياته الجديدة أو حتى على صعيد القصة والتركيز على شخصية Slayer وتفاعلها مع الخصوم/الحلفاء.

إليكم مقطع حصري من أسلوب اللعب :

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=gkYdZtQ2txw[/embed]

تلك كانت كل التفاصيل الجديدة وانطباعتنا عن Doom Eternal ، شاركونا رأيكم في التعليقات !!