إليك كل ما تحتاج معرفته عن لعبة EA Sports FC 2025
في العام الماضي تم تقديم لعبة EA Sports FC 24 وهي أول نسخة من اللعبة الشهيرة فيفا بعد تغيير العلامة التجارية وتحويلها إلى FC، وقتها واجهت اللعبة تحدي كبير جدًا فهي كانت تحاول الحفاظ على قاعدتها الجماهيرية الكبيرة بعد تغيير إسم العلامة التجارية، وخلال أقل من عام تمكنت اللعبة من ربط 200 مليون لاعب على مختلف المنصات الموجودة عليها اللعبة.
الآن نحن على موعد مع لعبة EA Sports FC 25 وهي اللعبة التي تمثل الإطلاق السنوي الجديد من اللعبة الشهيرة والإطلاق الثاني تحت العلامة التجارية الجديدة، ويبدو أن اللعبة تواجه هذا العام تحديات أكثر لأن تقييمات الجزء السابق جائت متوسطة إلى حد كبير وبكل تأكيد سوف تسعى اللعبة هذا العام إلى رفع هذا التقييم.
لحسن الحظ فريق عرب هاردوير تمكن من الإطلاع على اللعبة بشكل عميق والوقوف على مجموعة كبيرة من المعلومات والإضافات الجديدة في اللعبة وإليك في هذا المقال أبرز الإضافات التي ستحصل عليها اللعبة مع الجزء الجديد.
طور لعب Rush
أول الإضافات في لعبة EA Sports FC 24 تتمثل في طور لعب جديد تمامًا يدعى Rush، وهو عبارة عن طور لعب خماسي 5 ضد 5 ويمكن أيضًا أن تلعبه بالتعاون مع الأصدقاء في لحظات ممتعة مليئة بالمرح حيث يمكن لكل صديق التحكم بلاعب من الأربعة.
على الرغم من أن هذا الطور هو طور لعب خماسي إلا أنه يحتفظ بنفس القواعد العامة الموجودة في طور اللعب النمطي 11 ضد 11، وحسب تصريحات المطور فإن هذا القرار جاء ضمن رغبة المطور في الحفاظ على الأصالة والطابع الموجود في اللعبة والذي تطور خلال 15 عامًا.
في نفس الوقت يأتي الطور مع بعض الإضافات الجديدة تمامًا، في البداية تم تقليص حجم الملعب ليتناسب مع عدد اللاعبين، وبالمناسبة الفريق يتكون من 4 لاعبين قابلين للتحكم بينما يتحكم التحكم في الحارس بواسطة الذكاء الاصطناعي.
مازلنا مع القواعد الجديدة التي تحكم الطور الجديد، فمثلًا لدينا بطاقة زرقاء وهي بطاقة تعطي للاعب عندما يخطئ وتتسبب في طرد اللاعب من الملعب لمدة دقيقة واحدة فقط ثم يعود من جديد إلى اللعبة، كذلك في بداية المباراة يتم إطلاق الكرة في الهواء ويحاول كل فريق الاستحواذ عليها كما هو الحال في لعبة كرة السلة.
نحن نتحدث عن مباراة خماسية وبالتالي لا يوجد الأدوار الثابتة الموجودة في في طور اللعب العادي، وبالتالي يمكنك التحكم بأي لاعب في أي دور أي أنه يمكنك الدفاع والهجوم بنفس اللاعب، فكما نرى نحن أمام مباراة خماسية في النهاية.
القواعد الجديدة تستمر معنا حتى في ضربات الجزاء فهي يتم تقديمها بشكل جديد تمامًا حيث تقوم بالهجوم على حارس المرمى ومحاولة مراوغته بشكل منفرد عكس ضربات الجزاء التقليدية.
ملعب جديد!
تحتوي اللعبة على ملعب جديد بشراكة مع نايكي وعلى هذا الملعب يمكنك الاستمتاع بطور Rush وفي نفس الوقت الملعب به كافة التقنيات مثل الكاميرات المختلفة والدرونز، وبالمناسبة هذا الطور سيكون متوفر في نمط اللعب العادي أو حتى Ultimate Team.
هنا يجب الإشارة إلى أن هذا الطور هو جديد تمامًا ومختلف عن طور اللعب Volta الذي تم حذفه من اللعبة، ولمن لا يعلم فإن طور Volta كان يقدم تجربة كرة شوارع، الأمر قد يبدو مشابهًا ولكن طور Rush يقدم تجربة حجز خماسي بشكل أكثر دقة.
التكتيكات "FCIQ" في لعبة EA Sports FC 25
على مدار السنوات الماضية اتجهت السلسلة إلى المزيد من التعقيد في التكتيكات في محاولة لمحاكاة واقعية لما نراه في مباريات كرة القدم الحقيقة، ومن الواضح أن لعبة EA Sports FC 25 تأتي مع ترسانة من التكتيكات الجديدة التي تحاول محاكاة الواقعية لأقصى درجة.
تعتمد اللعبة على الذكاء الاصطناعي وأطنان من البيانات الحقيقية وتحليلها لتقديم تجربة تكتيكية واقعية بشكل كبير، وفي الحقيقة نحن أمام إعادة هيكلة لنظام التكتيك في السلسلة وهذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها عملية إعادة هيكلة لنظام التكتيك في السلسلة مُنذ عقد تقريبًا.
في البداية اللعبة تقدم 50 دور جديد وهذه الأدوار يمكنك استخدامها في وضع التكتيك الخاص بك، هذه الأدوار تحاكي الواقع بشكل كبير ومقدمة بناء على تحليلات من الحياة الواقعية ويمكن أن تجد لكل لاعب من 3 إلى 5 أدوار تقريبًا، وبالطبع يمكنك التحكم في كل دور على أرضية الملعب وهو ما يؤثر على طريقة تعامل اللاعب.
الأدوار هنا تختلف عن قدرة اللاعب التي تحدد سرعته ومهاراته، فيمكن بشكل بسيط أن نوضح الأدوار بأنها الطريقة التي يتعامل بها اللاعب وهو لا يمتلك الكرة أصلًا، طريقة تحركه على الملعب وفتح المساحات للخصم أو حتى تطبيق فكر معين مثل المدافع الوهمي، أو المهاجم الظل.
بالعودة إلى كيفية تصميم الأدوار نجد أننا ذكرنا أنه تم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحليل لتقديمها وهنا نشير إلى أن النظام اعتمد على تحليل بيانات واقعية من المباريات وحركات اللاعبين لمدة استمرت إلى 4000 دقيقة تقريبًا، وبناء على هذه البيانات يتم تحديد المكان الأفضل لكل لاعب على سبيل الدور الأفضل للاعب مثل بيلينجهام هل سيكون مهاجم ظلي، جناح، أم صانع ألعاب؟
إلى جانب ما تم ذكره فإن تكتيكات اللعبة تم تحديثها بإضافة جديدة تمامًا وهي أنه يمكنك استخدام أسلوب لعب عام لمجموعة من أشهر المدربين، فمثلًا يمكنك تبني أسلوب لعب زيدان، أو تشافي ألونسو إذا أردت.
بالطبع كل هذا يمكنك التحكم به من خلال قائمة التكتيكات الموجودة في اللعبة، وهنا تقوم اللعبة بتحليل أسلوب لعبك على مدار المباريات وإعطائك بعض النصائح أو الترشيحات التي يمكنك استخدامها، وفي نفس الوقت تعطيك اللعبة تقارير حول أسلوب اللعب الذي تستخدمه وإذا كان ملائم أو يوجد به بعض المشاكل.
من الواضح أن التكتيكات أمر هام جدًا في لعبة EA Sports FC 25 وبالتالي أضافت اللعبة إمكانية مشاركة التكتيكات الخاصة بك من خلال رمز، هذا الرمز يمكنك مشاركته مع المجتمع وعرض هذه التكتيكات مع باقي اللاعبين أو حتى تجربة تكتيكات اللاعبين الآخرين.
أخيرًا تقدم اللعبة نظام جديد لاستخدام التكتيكات بشكل سلس أثناء اللعب وخلال المباراة بدون توقف، أو حتى يمكن أن تعرض لك اللعبة التكتيكات المقترحة.
تقنيات الـ HYPERMOTION V
تحدثنا حتى الآن عن العديد من الأنماط والتقنيات الجديدة التي تؤثر على طريقة اللعب نفسها، ولكن مازال يوجد مجموعة من التقنيات الجديدة تحت ما يدعى HYPERMOTION V وهي عبارة عن مجموعة من التقنيات المسؤولة عن حركات اللاعبين داخل اللعبة، أو يمكن أن نقول أنها تقنيات تهتم بمحاكاة الرسوم وحركات اللاعبين.
تعتمد التقنية على مجموعة ضخمة جدًا من المعلومات المستمدة من الحياة الواقعية وتهدف إلى تقديم محاكاة شبه مطابقة لأي لاعب، حتى الآن تمتلك لعبة EA Sports FC 25 حوالي 1.2 مليار إطار من التحريكات وهو رقم ضخم جدًا يعكس مدى الاهتمام بمحاكاة الحركة.
بالطبع كل هذه المعلومات الضخمة جدًا والبيانات تؤدي إلى محاكاة شبه دقيقة لتحركات اللاعبين سواء طريقة الجري بالكرة، أو حتى الاحتفالات أو الانفعالات، وعمومًا فإن اللعبة تهدف إلى محاكاة حوالي 1800 لاعب و200 لاعبة باستخدام تقنيات الـ HYPERMOTION V.
بفضل هذه التقنية تم تقديم حزمة ضخمة جدًا من الإضافات على طريقة حركة اللاعبين أثناء المباراة مثل:
- إضافة 6 أساليب لعب جديد لحارس المرمى.
- إضافة 5 مهارات حركية جديدة.
- إضافة تقنيات جديدة لعرقلة اللاعب المهاجم في بعض الوضعيات الخطيرة وهذه العرقلة قد ينتج عنها بطاقة صفراء أو حمراء.
- نظام مراوغة بالكرة جديد سلس وأقرب للواقعية.
- إعادة هيكلة نظام تمرير الكرة وجعله أكثر دقة.
حسنًا إذا كنت تعتقد أن تقنية HYPERMOTION V يتوقف عملها على حركة اللاعب وجعلها واقعية فقط، فأنت مخطئ. التقنية تذهب بنا بعيدًا إلى الإستاد نفسه حيث تحاول التقنية جعل تجربة المباراة أكثر واقعية بداية من الجماهير والدخلات الخاصة بهم ومرورًا بالمدرب وتعبيراته أثناء المباراة ودكة البدلاء وتفاعلها مع لحظات معينة داخل المباراة.
أيضًا تم الكشف عن بعض المعلومات التقنية المتعلقة بالرسوم في لعبة EA Sports FC 25، ومنها أن اللعبة تأتي مع أكثر من نمط للصورة مثل دقة عرض 4K مرفوعة بالبرامج والتطبيقات أو دقة عرض 4K أصلية وفي الحالتين تستهدف اللعبة 60 إطار في الثانية، أيضًا سيتم تحسين تقنية تتبع الأشعة ودعم الظلال بالمزيد من التفاصيل، كما تقدم اللعبة كاميرا شخص أول يتم استخدامها أثناء الإعادة، وفي النهاية تم إعادة تصميم واجهة الدخول إلى المباريات لجعلها أكثر عمقًا وبها المزيد من القصص حول اللعبة.
معلومات عامة عن لعبة EA Sports FC 25
لعبة EA Sports FC 25 تقدم اللاعب بيلينجهام كنجم لغلاف اللعبة وبهذا سيكون بيلينجهام هو أصغر نجم يتم وضعه على غلاف السلسلة، أما عن نسخة الـ ultimate Team فهي تحتوي على اللاعب إلى جانب عدد كبير من النجوم البارزين مثل زيدان وبيكهام كما رأينا بالفعل.
أخيرًا لعبة EA Sports FC 25 يتم إطلاقها في 27 سبتمبر كما ستكون متاحة كنسخة Early Access في 20 سبتمبر بينما يمكنك طلب اللعبة مُسبقًا بداية من 20 أغسطس القادم.
?xml>