تعودنا أن يتم إصدار نسخة جديدة من FIFA و PES كل عام وكأن الأمر أصبح واجب لابد منه والحقيقة أننا تناولنا هذه الظاهرة أكثر من مرة في أكثر من مقال كان آخرها يتحدث عن فكرة سلاسل الألعاب ومتى تكون الفكرة جيدة ومتى تكون ضارة وتحدثنا أيضاً بالتحديد عن سلاسل الألعاب السنوية وكيف تُدمر هذه النوعية من السلاسل صناعة الألعاب عموما.

خلال العام الجاري قامت شركة KONAMI باتخاذ خطوة جديدة وغريبة جداً علينا حيث قامت بإصدار لعبة eFootball PES 2021 كتحديث لنسخة PES 2020 مقابل مبلغ 30 دولار أو 35 دولار في حالة شراء النسخة المميزة لأحد الفرق.

في بداية الأمر تحمست جداً لهذه الفكرة خصوصاً وأنني من أشد المهاجمين لفكرة سلاسل الألعاب السنوية وبالتحديد لعبة FIFA لأني أرى أنها لا تقدم أي جديد كل عام إلا بعد مرور عدة أعوام على أحد النسخ المفصلية، نحن نعيش بما يعرف بالحقبة مع هذه الألعاب وكل حقبة تكون متشابهة تماماً ومكررة بشكل كبير جداً.

مؤخراً قمت بمراجعة لعبة NBA 2K21 وللأسف اللعبة كانت عبارة عن نسخة مطابقة تماماً لـ NBA 2K20 ولا يوجد أي تغييرات حرفياً ماعدا إضافة طور لعب واحد جديد، هل أنت متخيل عزيزي القارئ تدفع ثمن لعبة كاملة لكي تحصل على طور لعب كان يمكن إضافته عن طريق تحديث صغير.

هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟

لذلك تحمست جداً لنسخة PES 2021 لأن شركة Konami كانت صريحة مع نفسها ومع قدراتها وتعلم جيداً انها غير قادرة على تطوير لعبة جديدة تماماً من البداية خلال عام واحد ولا تنسى أن عملية التطوير تستهلك وقت طويل أيضاً في عملية التصميم نفسها وطرح الأفكار الجديدة التي يمكن أن تُضيفها اللعبة على السلسلة.

لكن في نفس الوقت سعر هذا التحديث 30 دولار وهو سعر بعض الألعاب الأخرى والتي تكون كبيرة أو متوسطة في الكثير من الأحيان وبعضها يُقدم تجربة لعب ممتعة جداً، فهل هذا السعر منطقي بالنسبة لمجرد تحديث؟

ما هي eFootball PES 2021؟

هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟

هذه النسخة عبارة عن تحديث فهي ليست لعبة مُستقلة بذاتها ويجب التأكيد على هذه النقطة مراراً وتكراراً حتى لا ينخدع أحد خصوصاً وأن اللعبة ستجدها في المتجر بشكل مستقل.

التحديث الجديد لا يُضيف أي تحسينات أو تغييرات في أسلوب اللعب حيث تم الاحتفاظ بكل عناصر أسلوب اللعب من النسخة السابقة، كذلك لم يتم إضافة أي تحسينات على الرسوم الخاصة باللعبة وتصميمات اللاعبين، فمثلاً نسخة العام الماضي كانت تعاني بشكل كبير فيما يتعلق بنظرات اللاعبين وهذا الامر لم يتم تحسينه.

اهتم التحديث كثيراً بالسمات الشكلية الخاصة باللعبة فتم تحديث الملابس والأطقم الرياضية الخاصة بكل الفرق التي تمتلك اللعبة حقوقها الادبية، أضاً تم إضافة كل الانتقالات الجديدة والتعديل على إمكانيات وقدرات العديد من اللاعبين.

إذا فالتحديث هنا أشبه بـ Patch أضاف العديد من السمات الشكلية الخاصة باللعبة ولكنه Patch احترافي قليلاً وواسع المدى ولا يمكننا أن نعتبره تحديث محوري أو جوهري في اللعبة فهو لم يُضيف طور لعب جديد حتى.

هل السعر مقبول؟

ننتقل الآن إلى النقطة الهامة وهي السعر ونحن هنا نتحدث عن 30 دولار كحد أدنى وهذا السعر يضعنا في حيرة كبيرة جداً، فالسعر هنا أصبح مقبول وغير مقبول في نفس الوقت.

السعر مقبول جداً ورائع عند مقارنة السعر بـ FIFA 2021 والتي ستأتي بسعرها كامل وأنا متأكد أن النسخة الجديدة لن تكون مميزة أو بعيدة جداً عن FIFA 2020 وهنا نجد أن PES قد فهمت اللعبة وأدركت طلبات اللاعبين بصورة ذكية وقدمت لك تحديثات من شأنها إشعارك أنك تلعب اللعبة الجديدة وبسعر 30 دولار فقط.

على صعيد أخر السعر غير مقبول على الإطلاق إذا اعتبرنا هذا التحديث إضافة جديدة فهو مرتفع جداً ولا يعكس المجهود الحقيقي على الإطلاق.

نحن نتحدث عن تعديلات على الملابس وبعض قدرات وأرقام اللاعبين مع تحديث سوق الانتقالات وواجهة المستخدم، هذا حرفياً عمل يمكن لهاوي القيام به وهو ما كان يحدث بالفعل على مر الوقت أصلاً، إذا تذكرنا سويا عدد الباتشات التي قمنا بتحميلها واستخدامها سنجد أنه تقدم نفس ما يقدمه هذا التحديث.

هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟

أيضاً يوجد العديد من الألعاب الكاملة والرائعة بالمناسبة والتي تكلفك 30 دولار أيضاً، فكيف يمكن أن نقارن مجهود إطلاق هذا التحديث بمجهود عملية تطوير لعبة من الصفر.

لك أن تتخيل أن لعبة مثل Frostpunk تكلفك 30 دولار، لعبلة كاملة بها الكثير من محتوى اللعب والكثير من المجهود واللمسات الإبداعية والفنية.

شركة Konami كانت بخيلة جداً أثناء تطوير هذا التحديث لدرجة أنها لم تلتفت حتى إلى المشاكل التقنية التي كانت تعاني منها نسخة 2020 فجاءت لعبة أو تحديث 2021 وهو محتفظ بنفس المشاكل التقنية والعيوب التي كانت موجودة في النسخة السابقة.

لذلك لا يمكن اعتبار سعر اللعبة جيد كما يعتقد أو يروج البعض ولكن في نفس الوقت هذا الأمر ينقلنا إلى لعبة FIFA مرة أخرى حيث يتم ممارسة جشع أكبر بكثير ويتم تقديم نفس اللعبة مقابل السعر الكامل الأمر الذي بدأ يصبح مستفزاً خصوصاً وأن الشركة تعتمد على أنه توجد شريحة كبيرة ستقوم بشراء اللعبة بغض النظر عن جودتها وبالتالي سينهار نظام FUT الموجود في النسخة القديمة مما يجبر الباقي على الرحيل والانتقال إلى النسخة الجديدة ونظل هكذا في هذه الدائرة المُغلقة حتى يتم إصدار عنوان مفصلي جديد بعد مرور عدة سنوات.

بكل بساطة جشع FIFA جعلنا نحتفي بجشع أخر لمجرد أنه أقل أو يمكن تقبله قليلاً ولكن في النهاية فكرة السلاسل السنوية وبالتحديد في الألعاب الرياضية غير مقبولة على الإطلاق.

لماذا يجب رفض الألعاب الرياضية السنوية؟

نحن نعلم أن تكلفة تطوير الألعاب مرتفعة للغاية وما يحدث هو أن المطور ينفق الكثير من الأموال على أحد الألعاب ليقوم بتطويرها من الصفر لذلك يحاول بعد ذاك إصدار جزء أخر أو جزئين معتمداً على قاعدة التطوير الكبيرة التي لديه أصلاً ليقلل النفقات ويستفاد مالياً من الجزء الجديد أيضاً.

الأمر مختلف تماماً مع سلاسل الألعاب الرياضية لأن هذه الألعاب بدأت في وضع طور لعب جماعي عبر الإنترنت أي كان مسماه وهذا الطور يحتوي على عمليات شراء مُصغرة وتتمكن الشركات من الحصول على أموال طائلة من وراء هذا الطور.

على سبيل المثال طور لعب FUT الموجود في لعبة FIFA يُدخل أرباح طائلة تتجاوز أرباح بيع اللعبة نفسها أصلاً والفكرة أن هذه الأرباح مستمرة دائماً فالجميع لن يتوقف عن شراء اللاعبين ويوماً بعد يوم يتألق لاعب ويخفت نجم أخر وتصدر بطاقة وتختفي بطاقة.

هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟هل تستحق eFootball PES 2021 مبلغ 30 دولار بحق؟

لذلك كان من المنطقي أن تصدر هذه الألعاب وتكتفي بمبيعاتها ويتم دعمها لعدة أعوام لاحقة بالمزيد من التحديثات طالما تجني اللعبة المزيد من الاموال أصلاً عن طريق عمليات الشراء المُصغرة، الأمر بسيط جداً ولكن التوجه واضح أيضاً من قبل الشركات.

الشركات تضمن أن هذه الألعاب سيتم بيعها على أي حال لأن الرياضة الأصلية محبوبة أصلاً ولها قاعدة جماهيرية كبيرة والجميع يحب أن يلعب بأخر التحديثات المتعلقة بانتقالات اللاعبين.

لكن لحسن الحظ أن الشركات بدأت تأخذ نفس المنهج على ألعاب رياضية أقل شعبية مثل NBA وهنا تظهر أهمية اللاعب و رأيه لان هذه الالعاب حظت بتقييمات منخفضة للغاية وواجهت هجوم بشع واعتقد أنها خسرت الكثير من المال أيضاً، والأهم انه يجب أن تبذل المزيد من المجهود في المستقبل لإعادة الثقة.

أتمنى أن يحدث نفس الأمر مع ألعاب كرة القدم حتى تفهم الشركات أن ما يحدث هو استغلال واضح لشعبية رياضة كرة القدم وبالمناسبة تحديث PES لم يتمكن من تحقيق تقييمات مرتفعة واكتفي بـ 7 درجات من أصل 10 على متجر Steam.

أخيراً لا تنسى أن تشاركنا رأيك عزيزي القارئ في قيمة تحديث PES 2021 هل ترى أنه سعر مناسب أم مبالغ فيه؟