كأس العالم للرياضات الإلكترونية| نقلة نوعية في صناعة الألعاب
مع بداية شهر يوليو الجاري انطلقت فعاليات كأس العالم للرياضات الإلكترونية على أرض المملكة العربية السعودية وبالتحديد في العاصمة الرياض بـ منطقة البوليفارد.
كأس العالم للرياضات الإلكترونية يتم تنظيمه لأول مرة في المملكة العربية السعودية ويأتي مع جوائز مالية ضخمة جدًا بمجموع ٦٠ مليون دولار كاملة ويقدم الكأس ٢٢ بطولة عالمية تضم ٢١ لعبة رياضات إلكترونية من أشهر الألعاب الموجودة على الساحة.
حدث بهذا الحجم الضخم تمكن من استقطاب أشهر الفرق الرياضية في مختلف الألعاب الإلكترونية حرفيًا، ولكن الأمر لا يقتصر على الفرق والبطولات الضخمة ويمتد ليشمل جوانب أخرى لنكون أمام حدث استثنائي في صناعة الرياضات الإلكترونية.
في الحقيقة تابعت بشغف كبير انطلاق الحدث كمحب وعاشق للرياضات الإلكترونية، وبمجرد متابعتي للحدث وجدت أننا أمام نقلة نوعية في مشهد الرياضات الإلكترونية التي كانت تقتصر في الماضي على بطولات وجوائز مالية كبيرة فقط، لذلك نحن اليوم سنتحدث بمزيد من التفصيل عن الحدث ونقف على أبرز نقاط القوة التي يمثلها الحدث.
نحن أمام أولمبياد الرياضات الإلكترونية
إذا تتبعنا مشهد الرياضات الإلكترونية نجد أن البطولات ليست أمرًا مستحدثًا ويوجد لها سجل طويل، ولكن في نفس الوقت البطولات كان لها نمط معين فهي بطولات مختصة بلعبة معينة يتم تدشينها وتضم أشهر الفرق التي نصل لها عن طريق تصفيات محلية أو إقليمية، وفي النهاية يحصل الفائز على جائزة مالية.
لكن في كأس العالم للرياضات الإلكترونية الأمر مختلف، هذا الحدث يضم ٢٢ بطولة من ٢١ لعبة، جميع الفرق تتنافس في مختلف الألعاب خلال فترة زمنية معينة.
الأمر مماثل تماما لدورة الألعاب الأولمبية حيث نرى العديد من الألعاب مع فرق من جميع أنحاء العالم، فنجد في اليوم الواحد الواحد عدد كبير من المنافسات في رياضات مختلفة كالجري وكرة اليد وألعاب القوى وغيرها من الألعاب.
نفس الأمر في كأس العالم للرياضات الإلكترونية حيث نرى يوميًا عدد من المنافسات في ألعاب مختلفة، الأمر ممتع جدًا يجعلك تتابع الحدث بشغف كبير، فأنت تنتهي من متابعة منافسات لعبة ليج أوف ليجيندز لتنتقل بعدها إلى متابعة منافسات لعبة وارزون ويستمر الأمر على هذا النحو لنجد أنفسنا أمام حدث ضخم نتابعه على مدار أكثر من شهر.
ليست مجرد بطولات بل وجهة سياحية
بالنظر إلى البطولات العادية نجد أنها عبارة عن فعاليات مركزة جدًا تقدم متابعة لمنافسات في لعبة إلكترونية معينة، وفي النهاية ينتج حدث مخصص جدًا لمتابعي ومحبي هذه اللعبة فقط وليس حتى متابعي الألعاب عمومًا، على سبيل المثال إذا كنت لا تفضل لعبة ليج أوف ليجيندز فبكل تأكيد لن تهتم بمتابعة البطولات الخاصة بها.
الأمر مختلف تمامًا في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، لأن الكأس يقدم وجهة سياحية شاملة ممزوجة بفعاليات موسم الرياض، وهنا ينتج في النهاية يوم ترفيهي حافل يصلح حتى لشخص لا يعلم أي شيء عن الرياضات الإلكترونية.
الحدث يقدم عدد كبير جدًا من الحفلات الموسيقية الرائعة التي تضم مجموعة من أشهر المطربين من جميع أنحاء العالم، إلى جانب العديد من الأنشطة والفعاليات المرتبطة بعالم صناعة الألعاب، أو حتى غير مرتبطة بها من المأكولات والمشروبات والعديد من المنتجات القابلة للشراء.
هذا التوجه رائع جدًا لأنه يجعل من كأس العالم للرياضات الإلكترونية وجهة شاملة تصلح للأسرة كلها، حرفيًا يمكنك كأب الذهاب لمتابعة الكأس على أرض البوليفارد بصحبة أبنك المهتم بالرياضات الإلكترونية، وفي النهاية ستشعر بسعادة كبيرة جدًا ومتعة غامرة حتى وإن كنت غير مهتم بالرياضات الإلكترونية.
كأس العالم للرياضات الإلكترونية يقدم توجه جديد تمامًا
يشهد الحدث عدد كبير من الخطوات والتوجهات الجديدة في عالم صناعة الرياضات الإلكترونية، الحدث هذه المرة يحاول الخروج من الدائرة الصغيرة المغلقة والتوسع بشكل كبير والوصول إلى جمهور أكبر.
في خطوة ممتازة جدًا تم تحويل قناة MBC Action إلى قناة MBC Gaming لتكون قناة مختصة بتغطية فعاليات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وهذه الخطوة تبدو للوهلة الأولى أنها خطوة بسيطة جدًا ولكن في الحقيقة تعكس اهتمام كبير من المملكة العربية السعودية بهذا الحدث، لأنه ولأول مرة يتم إتاحة هذه النوعية من البطولات بشكل حي على القنوات التلفزيونية، على الأقل لجمهور منطقتنا العربية.
حتى أولاد رزق يدعمون الكأس
في حركة ترويجية رائعة تم الاستعانة بفريق عمل فيلم أولاد رزق الزهير للترويج لكأس العالم لرياضات الإلكترونية، الدعم جاء من خلال مقطع مصور يظهر أبطال الفيلم وعلى رأسهم النجم أحمد عز، عمرو يوسف، وآسر ياسين، خلال المقطع يحاول أبطال الفيلم المشاركة في الكأس للفوز بالجائزة المالية، وبالطبع على طريقة أولاد رزق المميزة.
في الحقيقة هذا الإعلان فكرته ممتازة جدًا، وعند تحليله نجد أنه قدم أكبر كمية من المعلومات اللازمة عن الحدث بدون أن يشعر المتلقي، الإعلان يوضح عدد الفرق المشاركة، ويوضح أن الفرق تتنافس في ألعاب إلكترونية، وفي النهاية يوضح الجائزة المالية الضخمة جدًا البالغ مجموعها 60 مليون دولار كاملة.
لي تجربة شخصية جدًا مع هذا الإعلان، والتجربة مع والدي الذي وجدته يحدثني عن كأس العالم للرياضات الإلكترونية وهل إذا كان يتعلق بعملي كمحرر في عرب هاردوير أم لا، والدي تعرف على الكأس من خلال هذا الإعلان، الإعلان الذي كان مألوفًا جدًا له لأنه من بطولة فريق عمل فيلم أولاد رزق الشهير.
لماذا هذا التوجه؟
في الحقيقة كان من الممكن تقديم الحدث بالشكل النمطي وكان سيكون حدثًا مميزًا أيضًا بفضل الجائزة المالية الضخمة المقدمة، ولكن المملكة العربية السعودية قررت اتخاذ نهج مختلف تمامًا، وهذا النهج نابع من دراسة السوق بشكل كبير.
أخر الإحصائيات أشارت إلى أن معظم اللاعبين يدركون وجود الرياضات الإلكترونية سواء كانوا متابعين لها أم لا، ولكن المشكلة تكمن في الأشخاص العاديين فهم لا يدركون وجود هذه النوعية من المنافسات في الأساس.
وهذا يظهر توجه الحدث الذي يحاول مخاطبة أكبر عدد من الجمهور ويحاول الوصول إلى جميع الأشخاص حتى وإن كانوا لا يلعبون الألعاب الإلكترونية، وفي الحقيقة هذا هو المطلوب بالتحديد.
لننظر إلى كرة القدم نجد أن عشاقها بالمليارات حرفيًا حول العالم وجميع الناس يدركون وجود اللعبة والبطولات الكبيرة الخاصة بها، ومع ذلك بكل تأكيد لا يلعب الجميع كرة القدم.
هذا هو ما نبحث عنه للرياضات الإلكترونية، نحتاج أن يتابعها الجميع حتى وإن كانوا لا يلعبون أصلًا، لأن المتابعة عبارة عن متعة مستقلة بذاتها لا تشترط خبر فعلية باللعبة أو سابقة مزاولة لها، ومن الواضح أن هذا الحدث قد نجح في الأمر على الأقل ونحن نتحدث عن بداية الأمر فقط مع هذه النسخة، حيث استطاع الحدث الوصول إلى عدد كبير جدًا من الأشخاص وشرائح جديدة تمامًا من الجمهور، وربما إذا استمرت المملكة العربية السعودية على هذا النحو قد يتم تحويل الرياضات الإلكترونية من مجرد منافسات لها جمهور خاص جدًا، إلى منافسات لها جمهور عام مثل كرة القدم.
عن كأس العالم للرياضات الإلكترونية
كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو حدث عالمي يجمع أبرز فرق ولاعبي الرياضات الإلكترونية ومحبّيها في احتفال عنوانه التنافس المتميّز. لأوّل مرة في تاريخ الرياضات الإلكترونية ستقدّم هذه البطولة المنتظرة نمط التحدّي عبر الألعاب المختلفة أو ما يعرف بنظام التجميع النقطي Cross Gaming حيث سيتنافس نخبة محترفي الرياضات الإلكترونية في العالم في مجموعة من أشهر الألعاب للفوز بجوائز مالية تتجاوز 62 مليون دولار، وهو ما يعد أعلى إجمالي جوائز في تاريخ الرياضات الإلكترونية. ستستضيف العاصمة السعودية الرياض هذا الحدث العالمي في صيف 2024 من 3 يوليو إلى 25 أغسطس، وسيجمع نخبة اللاعبين ومنتجي وناشري الألعاب وعشّاقها من جميع أنحاء العالم لتتويج أبطال العالم للرياضات الإلكترونية. تتضمن النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، 22 منافسة في 21 لعبة. للمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي https://esportsworldcup.com
?xml>فالكونز يتصدر مجموعة أوفرواتش 2 بـ كأس العالم للرياضات الإلكترونية
بعد الفوز على تويستد مايندز
كأس العالم للرياضات الإلكترونية| نقلة نوعية في صناعة الألعاب
أولمبياد الألعاب الإلكترونية حرفيًا
نهائيات نارية في ثالث أسبوع من كأس العالم للرياضات الإلكترونية
في لعبتي دوتا وكاونتر سترايك
انطلاق بطولة Counter Strike 2 ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية
جوائز مليون دولار كاملة
السعودية في صدارة سباق لقب كأس العالم للرياضات الإلكترونية
أداء رائع من فرق المملكة السعودية
فريق Falcons السعودي بطل Free Fire في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
بعد أن تغلب على 18 فريق ضمن المنافسة
ماليزيا تفوز ببطولة Mobile Legends ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية
بعد مباراة نارية بنتيجة 3 لـ 2
فريق Team Falcons يحقق أول بطولاته في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
تألق من الفريق السعودي
فريق T1 يحقق لقب League of Legends ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية
الفريق الكوري حقق اللقب بعد هزيمة Top Esports
انطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية على أرض السعودية
حدث الرياضات الإلكترونية الأضخم عالميًا