خلال العام الماضي أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن تدشين بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وتأسيس هيئة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تأصيل البطولة الجديدة وتحقيق أهدافها في قطاع الرياضات الإلكترونية.

كأس العالم للرياضات الإلكترونية يأتي مع العديد من الفعاليات والأنشطة التي تجعله الحدث الأبرز والأهم في تاريخ قطاع الرياضات الإلكترونية. الحدث يقدم مجموعة كبيرة من الجوائز المالية يصل مجموعها إلى 60 مليون دولار كاملة، ويغطي عدد كبير من أبرز الألعاب الموجودة في هذا القطاع.

على الرغم من أن الحدث يبدو للوهلة الأولى أنه إنفاق الأموال يمينًا ويسارًا، إلا أن الحدث في أعماقه يعكس فرص استثمارية عديدة سوف تجذب المليارات للملكة العربية السعودية، الأمر يدور حول إنفاق ملايين في البدلية لجني مليارات في النهاية.

خطة 2030 للملكة العربية السعودية

تُعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول النفطية في العالم، وهو ما مكنها من تحقيق قفزات كبيرة جدًا من حيث البنية التحتية والتطور الاقتصادي. في نفس الوقت لا تريد المملكة العربية السعودية الاعتماد فقط على النفط كمصدر رئيسي للدخل، وهو ما دفع المملكة إلى إطلاق رؤية 2030.

تهدف رؤية 2030 إلى تنويع مصادر الدخل للمملكة بحيث لا تعتمد بشكل رئيسي على النفط بحلول عام 2030، وهذا يعني أن المملكة العربية سوف تسعى نحو فرص استثمارية جديدة تعزز من اقتصادها.

بفضل هذه الرؤية الجديدة قامت المملكة العربية السعودية بالاستثمار في العديد من المجالات المختلفة، ومن بين هذه المجالات وقع الاختيار على الألعاب والرياضات الإلكترونية.

الفريد في الأمر هو أن المملكة لا تنوي فقط الاستثمار في هذا القطاع، بل تهدف إلى أن تصبح الأولى عالميًا في هذا القطاع بحلول 2030، ويبدو أن المملكة عازمة بالفعل على تحقيق هذا الهدف، حيث قامت المملكة بعدد من الاستحواذات هي الأكبر في تاريخ هذا القطاع، ولكن كل هذه الخطوات لا تضاهي خطوة تدشين كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

ما هو كأس العالم للرياضات الإلكترونية؟

في الحقيقة نحن أمام حدث فريد من نوعه، حدث لم يشهده قطاع الألعاب الإلكترونية من قبل لأنه يأخذ البطولات إلى مستوى جديد تمامًا. الحدث يستقطب أبرز فرق الرياضات الإلكترونية في أشهر الألعاب التنافسية، وتتنافس هذه الفرق في مختلف الألعاب على أرض العاصمة الرياض في تجربة أشبه بالأولمبياد، مع جوائز مالية ضخمة تصل إلى ٦٠ مليون دولار.

وبغض النظر عن الجوائز المالية الضخمة التي يتضمنها كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الفريد في الحدث هو الجسر الرائع بين الفرق الاحترافية والجمهور حيث يقدم الحدث عدد ضخم جدا من الأنشطة التفاعلية والترفيهية للجمهور، وهو أمر لا نعهده في هذه النوعية من البطولات مهما كان حجمها ومهما كانت مجموع جوائزها.

كأس العالم للرياضات الإلكترونية ورؤية ٢٠٣٠

بالعودة إلى رؤية ٢٠٣٠ نجد أن كأس العالم للرياضات الإلكترونية يهدف إلى تحقيق أكثر من ٥٠ مليار ريال سعودي (١٣.٣ مليار دولار) بحلول عام ٢٠٣٠، مع توفير ما يقرب من ٤٠ ألف فرصة عمل جديدة في القطاع.

عندما ننظر إلى هذه الأرقام نفهم أن جوائز بمجموع ٦٠ مليون دولار ليس إسراف في غير محله بل هو استثمار مبني على رؤية كبيرة جدًا. الرؤية ممتدة  حتى في توقيت اختيار الحدث، حيث تعمدت المملكة تدشين الحدث في فترة الصيف، فترة الصيف تحديدًا تشهد انخفاض في أوجه الإنفاق السياحي داخل المملكة وبالتالي فإن الحدث يهدف إلى ترويج السياحة خلال فترة الصيف.

أوضحت التقارير أن عائدات قطاع السياحة يشهد انخفاض في فترة الصيف داخل المملكة بنسبة ١٨٪، مع انخفاض في نسبة إشغال دور الضيافة بنسبة ١٦٪، بينما يتراجع الإنفاق على المطاعم والمقاهي بنسبة ١٣٪.

بالطبع حدث مثل كأس العالم للرياضات الإلكترونية يساعد على رفع السياحة وترويجها وتعويض النسب السابق ذكرها، وهنا تهدف المملكة إلى ترويج السياحة الأجنبية والداخلية عبر تقديم برنامج ترفيهي كامل على هامش الحدث.

كأس العالم للرياضات الإلكترونية ٢٠٢٤ ونجاح باهر!

بعد كل هذه الأرقام المستهدفة نحن أمام النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية ويبدو أن الحدث يسير على النحو المخطط له تمامًا. وصلت بالفعل الأرقام التي تمكن الحدث من تحقيقها خلال ٤ أسابيع من إطلاقه، حيث تمكن الحدث من استقطاب مليون زائر ليصبح حدث الرياضات الإلكترونية الأضخم في التاريخ، كما تمكن الحدث من بيع ٦٠ ألف تذكرة لمنافسات الرياضات الإلكترونية.

وعلى صعيد العالم الرقمي تمكن الحدث من الوصول إلى مليار انطباع على منصات التواصل الإجتماعي، مع ٢٧٠ مليون مشاهدة للمقاطع المصورة المتعلقة بالحدث وتم نشرها على المنصات المختلفة، هذه الأرقام إذا كنت لا تترجم حجمها فهي الأكبر في تاريخ بطولات ألعاب عالمية مثل لعبة Dota 2 التي حققت ٥٥ مليون ساعة مشاهدة لتصبح البطولة الأهم للعبة Dota 2 خلال ٢٠٢٤.

كل هذه الأرقام ووقت كتابة هذا التقرير مازال يتبقى ٢٠ يوم في عمر الحدث، أي أن هذه الأرقام مرشحة للزيادة بشكل كبير خصوصًا مع استمرار الفعاليات الضخمة جدًا.

الخلاصة

كأس العالم للرياضات الإلكترونية ليس مجرد حدث ترفيهي ترعاه دولة قوية اقتصاديًا بل هو هدف استثماري مدروس وبه الكثير من الأسس الاقتصادية والعلمية.

النسخة الأولى من الحدث تمكنت من تحقيق نجاحات قوية جدًا وتمكن من تحطيم عدد ضخم من الأرقام القياسية، وهو ما يعكس أهمية قطاع الرياضات الإلكترونية حول العالم وكيف يوجد العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع، قطاع يتطور عامًا تلو العام ويمكن من خلاله ترويج السياحة والعديد من قطاعات الدولة.

عن كأس العالم للرياضات الإلكترونية

كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو حدث عالمي يجمع أبرز فرق ولاعبي الرياضات الإلكترونية ومحبّيها في احتفال عنوانه التنافس المتميّز. لأوّل مرة في تاريخ الرياضات الإلكترونية ستقدّم هذه البطولة المنتظرة نمط التحدّي عبر الألعاب المختلفة أو ما يعرف بنظام التجميع النقطي Cross Gaming حيث سيتنافس نخبة محترفي الرياضات الإلكترونية في العالم في مجموعة من أشهر الألعاب للفوز بجوائز مالية تتجاوز 62 مليون دولار، وهو ما يعد أعلى إجمالي جوائز في تاريخ الرياضات الإلكترونية. ستستضيف العاصمة السعودية الرياض هذا الحدث العالمي في صيف 2024 من 3 يوليو إلى 25 أغسطس، وسيجمع نخبة اللاعبين ومنتجي وناشري الألعاب وعشّاقها من جميع أنحاء العالم لتتويج أبطال العالم للرياضات الإلكترونية. تتضمن النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، 22 منافسة في 21 لعبة. للمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي https://esportsworldcup.com