القائمة
تعرف على أبرز إعلانات مؤتمر فيس بوك F8 التي ستغير استخدامك لخدمات فيس بوك للأبد

تعرف على أبرز إعلانات مؤتمر فيس بوك F8 التي ستغير استخدامك لخدمات فيس بوك للأبد

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2019-04-30

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

انتهت للتو مؤتمر فيس بوك  F8 والذي شهد إعلانات ضخمة ستغير كثيراً من استخدام منصات الموقع الشهيرة. الشعار الأساسي للمؤتمر كان الاهتمام بخصوصية المستخدمين وأمنهم المعلوماتي بالإضافة إلى الاهتمام بشكل أساسي بالتواصل بين المستخدمين بصورة مغلقة أكثر بعيداً عن أعين الآخرين. إعلانات المؤتمر شملت تغيرات في تطبيق فيس بوك, الموقع, واتس آب, إنستاجرام بخلاف تطبيقات جديدة للحاسب الشخصي على أجهزة ويندوز وماك دون التخلي عن تطلعات الشركة في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وبدون مقدمات طويلة دعونا نبدأ بالحديث عما أعلنت عنه فيس بوك اليوم.

تطبيق Messenger

حصل تطبيق على النصيب الأكبر من الإعلانات خلال مؤتمر F8 بداية من طريقة عمله وصولاً إلى وظائفه الجديدة. أولى تلك التغيرات كانت إعلان Zuckerberg أن فريق المطورين في الموقع قد قاموا بإعادة كتابة الكود البرمجي لتطبيق Messenger للهواتف الذكية ليكون الأسرع مقارنة بمنافسيه وأيضاً أصغر حجماً (أقل من 30 ميجابايت). فيس بوك أعلنت أيضاً أن Messenger سيبدأ في التوافر لأجهزة الحساب الشخصي على نظامي ويندوز وماك مع دعم كافة مميزات تطبيق الهاتف مع دعم النمط الليلي.

[caption id="attachment_239286" align="aligncenter" width="854"]Facebook F8 سيكون حجم تطبيق Messenger أصغر من 30 ميجابايت وستكون سرعة تحميله أقل من ثانية ونصف[/caption] [caption id="attachment_239287" align="aligncenter" width="1280"]Facebook F8 نسخة الحاسب الشخصي من تطبيق Messenger والتي ستتوافر لأجهزة Mac و Windwos[/caption]

ومن منطلق حرص فيس بوك على التواصل بصورة أكبر بين الأفراد ستطق فيس بوك نافذة جديدة في تطبيق المحادثة الشهير باسم Friends أو الأصدقاء لتعرض كافة المحتوى الذي ينشرها الأصدقاء فقط من صور أو قصص Stories على منصتي فيس بوك و Instagram.

Facebook F8

كانت المفاجئة الأبرز في التحديات الجديدة لتطبيق Messenger هو إتاحة القدرة لمستخدميه على التواصل مع كافة الأصدقاء الذي يستخدمون فيس بوك, WhatsApp و Instagram من داخل التطبيق دون الحاجة للتنقل بين تطبيق وآخر للتواصل مع الآخرين بحسب منصتهم.

اختتمت المميزات الجديدة لتطبيق Messenger بإتاحة القدرة للمشاهدة الجماعية للمقاطع الفيديو على فيس بوك, أي أنه وبإجراء مكالمة فيديو مع أصدقاء سيكون بإمكانك مشاهدة المحتوى على فيس بوك بصورة حية ليبدأ في نفس الوقت وينتهى في نفس الوقت متشاركين تفاعلاتكم وآرائكم وكأنكم في غرفة واحدة.

Facebook F8

تطبيق WhatsApp

لم يحصل WhatsApp على الحجم الهائل من المميزات التي حصل عليه Messenger برغم أن كلاهما تطبيقات للمحادثة حيث اختلف تماماً ما قدمته لنا فيس بوك خلال المؤتمر. وبعيداً عن حديث فيس بوك المستمر عن مدى الخصوصية التي يقدمها التطبيق قدمت له عدة مميزات جديدة. أولى تلك المميزات كان متعلق بنسخة WhatsApp Business حيث تم إضافة القدرة للشركات بإضافة كُتيب العرض أو قائمة المأكولات الخاصة بهم كبديل للاعتماد على الاتجاه خارج التطبيق.

Facebook F8

وبالعودة إلى النسخة الأساسية للتطبيق تم الإعلان عن خاصية جديدة للإرسال الأموال والقيام بالمشتريات من داخل التطبيق.

Facebook F8

فيس بوك

لم يحصل فيس بوك على النصيب الأكبر من الإعلانات كما كان من المتوقع ولكنه حصل على عدة تحسينات ستعجب العديد من المستخدمين. أولى التحسينات والتي أعجبتني أنا شخصياً هو واجهة مستخدم جديدة للموقع الشهير منتقلاً من اللون الأزرق إلى اللون الأبيض بشكل كامل مع توافر واجهة أخرى للنمط الليلي والذي سيتوافر على كل من نسخة الويب (لاحقاً هذا العام) وتطبيق الهواتف الذكية بداية من اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية ليصل لباقي دول العالم خلال الأيام القادمة.

[caption id="attachment_239295" align="aligncenter" width="854"]Facebook F8 واجهة فيس بوك الجديدة والتي ستتوافر على كل من تطبيق الهواتف ونسخة الويب[/caption]

الاهتمام بمفهوم التواصل مع الأفراد والمجتمعات الصغيرة ظهر هنا مرة أخرى حيث تم الإعلان عن توفير نافذة جديدة مخصصة للمجموعات مقدمة ليس فقط مجموعة من المنشورات بل اقتراحات حول مجموعات جديدة قد تهم المستخدمين مع إتاحة قدرة أكبر على التبليغ عن أي محتوى منافى لقواعد فيس بوك.

Facebook F8

ومن المميزات الرائعة التي ستضيفها فيس بوك للمجموعات هي القدرة على الطلب من Admins نشر المنشورات بدلاً من المستخدمين مع إظهار علامة توضح ذلك لتجنب الإحراج وانتهاك الخصوصية الذي قد يتعرض له الكثيرون خاصة في المجال الطبي.

Facebook F8

أما فيما يخص المجموعات المتعلقة بالعمل أو الوظائف بشكل عام ستقوم فيس بوك بتحسين نماذج التقدم للوظائف لتشمل كل ما يحتاجه المُوظفون من أجل إتمام كافة عمليات التقديم دون الاتجاه خراج فيس بوك.

Facebook F8

خاصية جديدة باسم Facebook Dating ستكون متاحة من أجل التعارف على أناس جدد ولكن الميزة الحقيقة بها هي خاصية Secret Crush والتي ستتيح للمستخدمين تحديد الأشخاص الذين يعجبون بهم بصورة سرية, وإذا قام الطرف الآخر بنفس الخطوة سيتعرف الطرفان أن كلاهما معجب ببعضهما البعض.

Facebook F8

تطبيق Instagram

جمع Instagram مزيج من المميزات التطبيقات الثلاثة الماضية مع تغير رؤية الشركة تجاه بتحوله ليس فقط منصة لمشاركة الصور والمحادثات بل لمتجر كبير. وبحسب ما أعلن خلال المؤتمر سيكون بإمكان المستخدمين تصفح المنتجات المختلفة والشراء مباشرة من المصنعين بدلاً من نحلات التجزئة كما سيتواجد عربة شراء لإدارة المشتريات وطرق الدفع المختلفة.

Facebook F8

وبعيداً عن التجارة وبالعودة للترفيه أعلنت فيس بوك أنه لم تعد بحاجة لتغيل الكاميرا لنشر محتوى جديد على Instagram بل اصبح بإمكان المستخدمين الاتجاه مباشرة نحو إضافة الملصقات والوجوه التعبيرية بالإضافة إلى القدرة لإضافتها فيما بعد لإنشاء مقاطع فيديو مخصصة تحت نمط جديد باسم Create Mode.

Facebook F8

ومن منظور آخر ستبدأ فيس بوك في إخفاء عدد المعجبين بالمنشورات, أي لن تستطيع بعد الآن معرفة عدد اللذين أعجبوا بصور الآخرين, ستتمكن فقط من معرفة الذين أعجبوا بصورك أنت فقط. فيس بوك تسعى من تلك الخطوة إلى إزالة الحرج الذي يتعرض له الكثيرون من عدم الحصول على عدد كبير من المعجبين تاركة لهم القدرة على البقاء أكثر بصورة طبيعية.

Facebook F8

فيس بوك أعلنت أيضاً أنها ستضيف مجموعة من الملصقات المخصصة بالتبرع بالمؤسسات المختلفة

نظارات Oculus جديدة

[caption id="attachment_239304" align="aligncenter" width="1280"]Facebook F8 نظارة Oculus Rift S على اليمين ونظارة Oculus Quest على اليسار[/caption]

مع كل ما أعلنت عنه فيس بوك لم تتخلى الشركة الشهيرة عن طموحها في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز حيث قدمت لنا فيس بوك اليوم نظارتين جديدتين للواقع الافتراضي وهما Oculus Rift S و Oculus Quest في تطوير جديد لما كانت تقدمه نظارة الشركة السابقة. النظارتين ستتوافران بسعر 399 دولار وسيبدأ الحجز المسبق بداية من اليوم لتتوافر في الأسواق بداية من يوم 21 مايو المقبل.

ما رأيك في ما تم الإعلان عنه في مؤتمر F8 اليوم؟ وهل أنت متحمس لتجربة أحدى المميزات الجديدة على المنصات المختلفة؟
شاركنا برأيك!
أضف تعليق (0)
ذات صلة