منذ أن قامت NVIDIA بدعم تقنية FreeSync تحت مظلة تقنية G-Sync وظاهرة غريبة تحدث في عالم الشاشات! العديد من الشاشات التي تدعم FreeSync بالفعل قامت باستبدال شعار FreeSync بشعار G-Sync، أو قامت باخفاء شعار FreeSync في أسفل المواد الدعائية واظهار شعار G-Sync في مقدمة المواد الدعائية!

بمعني آخر، فان مصنعو الشاشات يتسابقون في اظهار دعمهم لتقنية G-Sync من NVIDIA، حتي لو أتي ذلك علي حساب اظهار دعمهم لتقنية FreeSync الخاصة بـ AMD، فمن المعروف الآن أن أي شاشة تشغل FreeSync هي بطبيعتها تشغل G-Sync ومع ذلك لا يكترث المصنعون الا باظهار التوافقية مع G-Sync أمام المستخدم.

شعار FreeSync يختفي من شاشات الحاسب ليحل محله شعار G-Sync!

الشاشة بالأعلي تدعم FreeSync، لكنها لا تظهر الا دعم G-Sync للمستخدم!

شعار FreeSync يختفي من شاشات الحاسب ليحل محله شعار G-Sync!

شعار FreeSync يختفي من شاشات الحاسب ليحل محله شعار G-Sync!

كل الشاشات بالأعلي تدعم FreeSync، لكنها لا تظهر الا دعم G-Sync للمستخدم!

شعار FreeSync يختفي من شاشات الحاسب ليحل محله شعار G-Sync!

الشاشة بالأعلي تدعم FreeSync، ومع هذا فان المواد الدعائية لها لا تظهر الا دعم G-Sync!

والأمر يبدو للوهلة الأولي بسيطا ومباشرا، فـ NVIDIA هي المصنع الأشهر والأقوي في عالم الحاسب الشخصي والألعاب، واظهار دعم أي شاشة لبطاقات NVIDIA يرسل رسالة طمأنينة للمستخدم (الذي هو في الغالب يقتني بطاقة من NVIDIA) بأن شاشته ستعمل مع بطاقته الرسومية بلا مشكلات.

لكن هذا التفسير يبرر الشق الأول من الظاهرة فقط، وهو الاستماتة والتقاتل علي اظهار الدعم لـ G-Sync، لكنه لا يبرر الشق الثاني، وهو اهمال اظهار الدعم لـ FreeSync بل وتعمد اخفاؤه في بعض الاحيان! ما الضرر من اظهار الدعم للتقنيتين؟ أليس هذا منطقيا أكثر؟ اظهار ان الشاشة تدعم كل التقنيات وتتوافق مع كل البطاقات الرسومية سيضمن انتشار الشاشة بشكل أكبر! أليس كذلك؟!

لكن للأمر أبعاد أخري للأسف!

وقبل كل شئ، نبذة مختصرة عن G-Sync و FreeSync.

ولمن لا يعرف فان تقنية GSync هي المعيار الأول الذي قضي علي معدل العرض الثابت Fixed Refresh Rate للشاشات، فلقد كانت الشاشات قبله تصدر بمعدل عرض ثابت لا يتغير، مثلا 60Hz أو 120Hz أو 144Hz، ولقد كان هذا يخلق مشكلات عديدة مع الألعاب التي تعمل دوما بمعدل عرض غير ثابت ومتغير باستمرار. مما يتسبب في اختلال جودة العرض علي الشاشات أثناء اللعب، في هيئة اهتزازت وتشوش وتقطعات في الصورة.

Tearing

تقطعات الصورة مع معدل العرض الثابت

أتت G-Sync بمفهوم معدل العرض المتغير Variable Refresh Rate، وهي تقنية تجعل الشاشة تغير من معدل عرضها لتتوافق مع معدل عرض اللعبة، كي تضمن سلاسة عرض سلسة، ودون تشوش في العرض أو تقطعات أو اهتزازات. فالشاشة ستعمل بمعدل 60Hz اذا كانت اللعبة تعمل بـ60 صورة في الثانية (أو 60fps).. وستعمل بـ 40Hz اذا كانت اللعبة تعمل بمعدل 40fps وستعمل بـ 120Hz اذا كانت اللعبة تعمل بمعدل 120fps .. وهكذا دواليك.

شعار FreeSync يختفي من شاشات الحاسب ليحل محله شعار G-Sync!

الي اليمين باستخدام G-Sync والي اليسار بدون، لاحظ التقطعات المستمرة علي اليسار

 

وبعد أن أرست NVIDIA دعائم تقنية معدل العرض المتغير و تقنية G-Sync جاء دور مؤسسة VESA وهي المؤسسة الجامعة لمعايير العرض علي كل شاشات العرض، قامت المؤسسة بالاقتباس من G-Sync ووضع معيار مفتوح المصدر يسمي باسم العرض التكيفي Adpative Sync .. يسمح هذا المعيار للشاشة بتغيير سرعة العرض فيها طبقا لسرعة عرض اللعبة، مثل تقنية G-Sync بالضبط.

لكن المعيار لم يحدد كيف تفعل الشاشة هذا، ولا بأي جودة، لقد قررت مؤسسة VESA ترك هذا الأمر لمصنعي الشاشات. كان معيار Adaptive Sync خاليا من اية اعتبارات او معايير تفرض علي العرض المتغير اية مستويات معينة للجودة .. لكنه مثّل الفرصة الملائمة لـ AMD كي تلتحق بركب معيار مفتوح المصدر لن يكلفها مشقة تطوير اضافية .. اقتبست AMD معيار Adaptive Sync وقررت دعمه من خلال تعريف القيادة Driver، وأطلقت عليه اسم FreeSync .. ومن هنا نفهم أن FreeSync ليست تقنية AMD الخاصة بالمعني الحقيقي، لكنها مجرد نسخة من معيار Adaptive Sync مفتوح المصدر، لكن بنكهة AMD.

وعودة لنقطة البداية .. ولأن معيار Adaptive Sync (الأساس الحقيقي لتقنية FreeSync)، يخلو من اية ضمانات للجودة، فان ما يحدث لشاشات FreeSync، لهو توابع وخيمة لسياسات AMD في توثيق ونشر تقنية FreeSync، وهي السياسات التي من الممكن وصفها بلفظ المتسيبة والعشوائية والعبثية! لقد سمحت الشركة لكل من هب ودب من مصنعي الشاشات بوضع شعار FreeSync علي شاشته حتي لو كانت الشاشة لا تدعم التقنية الا بشكل هامشي .. كانت AMD تكتفي بأن الشاشة تدعم معيار Adaptive Sync فتقوم هي بلصق شعار FreeSync عليها، بلا اية اجراءات اضافية!

ان شاشات FreeSync تعاني من الفوضي شبه الكاملة من ناحية الجودة، فأغلبها لا يدعم الا نطاقات ضيقة من العرض المتغير، مثل أن يدعم تغيير العرض بدءا من 48Hz الي 60Hz فقط! مما يعني أنه متي انخفض معدل عرض اللعبة عن 48fps فان الشاشة تصبح شاشة ذات معدل عرض ثابت، ويعني أن اللعبة تعاني من تقطعات الصورة وعيوب العرض مثلها مثل الشاشات ذات معدل العرض الثابت. وهو أمر غير مقبول بالطبع! إن الوضع المثالي للعرض المتغير هو ان يعمل بدءا من 1Hz و حتي 60Hz أو 120Hz أو 144Hz أو 240Hz .. الخ، بمعني آخر: حتي أقصي معدل عرض ممكن تدعمه قدرة الشاشة.

شعار FreeSync يختفي من شاشات الحاسب ليحل محله شعار G-Sync!