حوار عرب هاردوير مع الشركة المنتجة لكرتون "اباظة" الرمضاني
رغم التطور الكبير لأفلام ورسوم الأنميشن الكرتونية ثلاثية الأبعاد لدى الغرب ولدى قطاع السينما الأمريكية إلا أنها هنا في وطننا العربي تلاقي إهمالاً شديداً ولا تمتلك تلك الشعبية الكبيرة، ولكن إستوديو التطوير FullMoon القائم حديثاً يحاول تغيير هذه الفكرة مع مشروعه الجديد ومسلسل الكرتون "أباظة " الذي تعرض حلقاته حالياً بشهر رمضان المبارك.
يقدم FullMoon Studio مع مسلسل "أباظة" نقلة كبيرة في نوعية الأفلام الكرتونية ثلاثية الأبعاد التي تعرض بوطننا العربية في الأونة الأخيرة ونرى معهم مستوى أخر جديد من رسوم الأنميشن ذات الإنتاج العربي.
وعلى سبيل معرفة تفاصيل أكثر عن هذا الإستوديو الصاعد وعن أفكاره وأعماله المستقبلية أجرينا حواراً نصياً لنعرف من خلاله أراء الأستوديو حول مستوى الرسوم ثلاثية الأبعاد بالوطن العربي في الوقت الحالي وأسباب التطور البطيء في هذا المجال وعن كيف يرون المستقبل لمثل هذه الأعمال.
- نريد أن نعرف أكثر عن إستوديو FullMoon...كيف بدأت الفكرة وكيف تم تطبيقها وإنشاء الإستوديو في عام 2008؟
بدأت فكرة الإستوديو بعام 2006 وذلك بعد إتفاق مؤسسي الإستوديو محمد عماد عبيد و أحمد عادل فؤاد على إنشاء كيان مختلف عن مجموعة الإستديوهات التي عملنا بها سابقاً، فالمشكلة الاساسية التي كنا نشعر بها هو عند تكوين الخبرات التراكمية ليتم الصعود بهذه الصناعة , فكل إستوديو عملنا به سابقاً نبدأ معه من البداية ودون أسلوب عمل محدد وذلك بسبب التغير الدائم في فريق العمل وهذا ما لايساعد على بناء الخبرات وهو مالم يكن يقدم أي جديد أو نافع لهذه الصناعة برأينا لذلك قررنا أن نبدأ كياناً خاصاً نحاول به دفع هذا النوع من الصناعة للأمام.
- عمليات التصميم والإخراج للرسوم الكرتونية ضعيفة للغاية لدينا هنا في مصر وحتى في الوطن العربي بشكل عام، فما الذي شجع على ظهور إستوديو FullMoon وسط إفتقار العرب لجانب تصميم وإخراج الإنيميشن وتحديداً الرسوم الكرتونية ثلاثية الأبعاد 3D Animation؟؟؟ وفي رأيكم ما الأسباب التي منعت العرب طوال هذه الفترة من دخول مجال رسوم الAnimation بما يتماشى مع تطورها في الخارج؟
- لايمكنني القول بأن العرب بشكل عام يفتقدون للجانب التصميمي...بل على العكس فهناك فنانين مصريون وعرب ناجحين جداً على المستوى الشخصي وعملوا بأفلام عالمية، المشكلة الرئيسية لدينا في الوطن العربي هي الإدارة وفهم العمل الجماعي Teamwork...ومن أكثر الأسباب التي تقف أمام تقدم هذا المجال لدينا وهو عند تواجد الخبرة التراكمية كما ذكرت وهذا بالطبع نتيجة حلقة كبيرة مفرغة بدأت منذ زمن وتتكرر إلى الأن , فنجد أحد الإستوديوهات التي لاتصرف بشكل جيد على عملية الإنتاج وبالتالي لايكون المنتج النهائي بالجودة المناسبة ولايؤثر في المشاهدين ويفتقد للنجاح المطلوب، ليتقدم بعدها أستوديو أخر والذي يدرك بذلك أن المنتج القادم منه فقد لايلقى قبولاً هو الأخر ولن يحقق الإيراد المناسب ليتخذ هو أيضاً قرار عدم الصرف الجيد على عملية الإنتاج ليظهر المنتج النهائي بجودة منخفضة...وهكذا. أي أن المشكلة لدينا مركبة ما بين تردد المنتجين وقلة حيلة وإستسهال الإستوديوهات.
- ما هي أعمال أستوديو FullMoon منذ نشأته وحتى اللحظة ؟؟ وهل يمكن إعتبار مشروع المسلسل الكرتوني "أباظة" هو أضخم ما أنتجه الأستوديو حتى الأن؟
- أباظة بالفعل هو أضخم أعمال FullMoon وهو الإنتاج الوحيد في الواقع للإستوديو، وباقي الأعمال التي كانت من تنفيذ FullMoon هي مجرد إنتاج لجهات مختلفة ومعظمها كانت أعمال معمارية أو أفلام قصيرة للخليج أو لعملاء أخرين.
- كم من الوقت وأنتم مستغرقون في العمل على مشروع "أباظة"؟؟
- إستغرق مشروع أباظة سنتين من العمل وخلال هذا الوقت زدنا من حجم الفريق الخاص بنا أكثر من مرة لنتمكن من متابعة حجم العمل المطلوب، وإلى جانب ذلك زدنا أياضاً من العتاد والأجهزة المستخدمة وكبرنا من البنية التحتية للشبكة Network Infrastructure لكي تتمكن من إستيعاب العدد الكبير للأجهزة
- ماذا عن العتاد ومواصفات الاجهزه المستخدمة من قبل فريق العمل؟؟ وكيف تمت عمليات التصميم والإخراج؟؟ وما هي البرامج التي تسخدمونها؟
- من ناحية البرامج المستخدمة Software فعملنا على نطاق واسع من البرامج لكي نستطيع تنفيذ جوانب العمل المختلفة، وكانت معظم البرامج التي نستخدمها هي Autodesk و Adobe , كما اعتمدنا على برامج 3D Studio Max و Mental Ray و Z-brush بالإضافة إلى العديد من البرامج المختلفة.
أما عن العتاد المستخدم Hardware فحالياً نعتمد على أكثر من 150 جهاز موصلين على شبكة واحدة موزعين على طابقين، وكنا في البداية نعتمد على جهاز Box Workstations وهي من الأجهزة الفعالة للغاية وذات كفاءة عالية ولكنها غالية الثمن لذلك إتجهنا إلى الحوصل على أجهزة الحاسب بعدد كبير وبمواصفات جيدة ومعظمها يتكون من معالج Core i7 وذاكرة من 8GB-16GB ونستعمل بطاقة رسومية ضمن الفئة المتوسطة مثل GTX660 من Nvidia.
وتمر عملية التصميم بأكثر من مرحلة..أول مرحلة هي تصميم الشخصيات والمواقع التي ستدور فيها أحداث المسلسل ونستخدم في ذلك برامج مثل Adobe Photoshop و Wacom Tablets. بعد ذلك نبدأ في تجسيد هذه الشخصيات من خلال برامج 3D Studio MAX و Z-brush.
بعدها تبدأ مرحلة إعداد الشخصيات للحركة وهذه من أصعيب المراحل وأكثرها تعقيداً وتتطلب مهارة فنية عالية، وبعدها مباشرة مرحلة التحريك والتي تستهلك جهد كبير جداً وهي التي تعطي مفعول السحر وتجعل من الشخصيات وكأنها حقيقة على الشاشة. ثم يلي ذلك مرحلة وضع مؤثرات Visual Effects والتي يتم فيها إضافة مؤثرات مثل النار والماء وحركة القماش، وبعدها نضع مؤثرات الإضاءة والتي تعطي الإنارة للمشاهد ونعطي كل هذه المعلومات لأجهزة الحاسب ليقوم بالعمل عليها وإخراج الصورة النهائية وهي ما تعرف بمرحلة الRender وهي من أكثر المراحل التي تستهلك فيها الأجهزة وتقريباً يتم تخصيص 100 جهاز لعملية الـ Render فقط...ويعملون ليل نهار من أجل ذلك.
ونأتي في النهاية لعملية Compositing والتي يتم فيها تصحيح الألوان وتركيب الصور على بعضها ثم يتم عمل Editing وتجميع المقاطع على بعضها ثم نرسل المقطع النهائي لأستوديو الصوت لوضع المثرات الصوتية Sound Effects والموسيقى التصويرية.
- إلى أي مدى يطمح أستوديو FullMoon في الفترة المقبلة ومع الأعمال المستقلية؟؟ وهل يمكن أن نرى أفلام كرتونية كاملة 3D Animation بدور العرض السينمائية كما نشاهدها بالسينما الأمريكية؟؟
- في الحقيقة نتمنى أن يكون لدينا فرصة إنتاح أكثر من عمل متعدد الأشكال مابين الكوميديا والأكشن ونكون بها ما يجذب المشاهد ونقد شيء جديد على السوق المصري، وبالتأكيد مستوانا لم يصل للعالمية وهذا بسبب ضعف الإنتاج ونأمل أن يتغير هذا الأمر بعد عرض مسلسل أباظة. أما بالنسبة للأفلام فهذا الأمر سابق لأوانه وإنتاج فيلم أنيميشن مثل الأفلام الأمريكية يكلف مئات الملايين من الدولارات وهو أمر لن يتوفر لدينا على المدى القريب.
- مسلسل "أباظة" الذي سيعرض قريباً هو من تأليف وإخراج فريق العمل بالإستوديو وبإنتاج مشترك مع قناة صدى البلد....فهل هذا مؤشر عن عدم إنجذاب شركات الإنتاج الكبيرة للعمل على التأليف والإخراج لهذا القطاع من الأعمال الفنية؟؟؟ وهل لدى إستوديو FullMoon القدرة على تغيير هذا الأمر وجذب منتجين كبار من خلال مشروع "أباظة"؟؟
- المنتجون معذورون نوعاً ما لأن الأعمال السابقة لم تلقى النجاح في جذب المشاهد وبالتالي الكل متخوف ونحن بالطبع نتمنى أن يتغير هذا الوضع.
- هل سنرى منتج جديد من إستوديو FullMoon قريباً؟
- نحن في مرحلة التحضير لعمل جديد ولكن لازلنا في مرحلة بدائية جداً وتركيزنا الكامل حالياً على أباظة.
- برأيكم ما هو أهم مانفتقده في مصر والوطن العربي عموماً حتى تزدهر لدينا صناعة مسلسلات الكرتون وأفلام الAnimation بتقينات 3D وما هو المطلوب لنجتذب كبار المستثميرن والمنتجين لهذا المجال؟
صناعة الكرتون مثلها كمثل باقي الفنون..تحتاج إلى إهتمام وإيمان أحد المنتجين الكبار بها، وفي هذه الحالة من الممكن بعد إنتاج عمل أو إثنين يبدأ باقي المنتجون في الإقبال عليها وتبدأ عملية الإزدهار، ولدينا بتراثنا المصري والعربي الكثير من القصص والحكايات التي تصلح كاساس لأفلام كثيرة، لذا فكل ما نحتاجه فقط هو أخذ هذه الخطوة.
-ما هي نصائحكم لمصممي الجرافكس والذين ينوون العمل في مجال الافلام الثري دي؟
التدريب..التدريب ثم التدريب. كل فنان في مجاله لا يفترض أن يمر عليك يوم لا تتدرب فيه، الأمر الثاني يجب أن يكون مطلع وتشاهد الأفلام العالمية وماذا يصنع الفنانون لكي ترى المنافسة. وبالتأكيد يجب أن يتفوق في مجال البرمجيات Software الذي يستخدمه أياً كان، لايهم التركيز في نقاش أن برنامج معين أفضل من الأخر...المهم أن تتخصص في أحد هذه البرامج وتحقق التفوق فيها.
إلى هنا إنتهى حورنا مع إستوديو FullMoon، وربما لايزال الإستوديو صاعد حديثاً إلى أن أداءه في مسلسل أباظا يبشر ببداية قوية وقد يتحول في المستقبل القريب إلى واحد من أفضل إستديوهات الأنيميشن بالوطن العربي.
للتواصل مع إستوديو Fullmoon يمكن زيارة صفحة الفيسبوك من الرابط التالي.
?xml>