في الآونة الأخيرة أصبحت الألعاب أهم صناعة ترفيهية في جميع أرجاء العالم، وقد تحدثنا عن الأرقام الضخمة جداً التي تمكنت صناعة الألعاب من تحقيقها خلال الأعوام الماضية والتي لا يمكن مقارنتها بأي صناعة ترفيهية أخرى مثل السينيما أو الموسيقى.

بسبب النجاح الكبير جداً الذي تحققه صناعة الألعاب في الفترة الأخيرة لم يعد ينظر لها على أنها عنصر ثانوي للترفيه بل أصبحت من أحد الأعمدة الرئيسية، ولكن هل الألعاب مجرد وسيلة ترفيهية أم أن صناعة اللعبة أبعد بكثير ولا يجب أن نضعها في هذا القالب الجامد؟

لكي نجيب على هذا التساؤل نحتاج أولاً أن نعرف معنى كلمة فن، وما هو العمل الذي يمكننا أن نطلق عليه هذه الكلمة التي تحمل الكثير من القيم والمعاني السامية.

ما معنى كلمة فن؟

لعبة Gris

الفن هو التصور الجميل للأحداث وتجسيدها ونقلها للعامة بشكل مُبدع، لذلك فلا يمكننا أن نقول على أي تصور فن بل يجب أن يكون هذا التصور به سمات الجمال.

فلنأخذ مثلاً الكاتب على سبيل المثال، نحن نطلق على الروائي فنان لأنه يجسد الأحداث التي تحدث في خياله إلى حقيقة مكتوبة، وكلما كان التخيل جميل كلما كان الكتاب أفضل.

لنقرأ مثلاً أحد روايات نجيب محفوظ ونشاهد روعة وصف المقهى الذي طالما كان له دور في رواياته، ستشعر أنك تعيش المشهد من جمال الكتابة وأسلوب الوصف والسرد، اقرأ الحب فوق هضبة الهرم وتلقائياً ستجد غرفتك تحولت إلى شارع من شوارع القاهرة عام 1979 وستبدأ بالتسكع مع بطل الرواية بخيالك.

بعض أنواع الفنون.

تعرفنا بشكل مبسط جداً على مفهوم كلمة فن وبناء على هذا التعريف يمكننا إفراز عدد من أفرع الفنون مثل الفنون الجملية والتي ترتبط بالحس المرهف مثل الرسم والغناء والتصوير.

يوجد أيضاً الفنون التطبيقية وهي تختص بالحرف اليدوية التي تنطوي على جانب إبداعي مثل فن تكوين الفسيفساء أو خشب الأرابيسك، كذلك توجد الفنون المرئية والبصرية التي تهتم بالذوق من الناحية البصرية كالعمارة.

بالطبع ما سبق ذكره مجرد جانب من الفنون فمازال يوجد العديد من الفروع مثل الفنون التشكيلية والتعبيرية ولكن لا نريد أن نأخذ الحديث إلى منطقة متخصصة جداً.

كيف يتم صناعة اللعبة الإلكترونية.

في البداية تكون اللعبة مجرد فكرة داخل عقل مخرجها وبعد الاجتماع مع فريق التطوير يبدأ في رسم هذه الفكرة على الورق، لنقول مثلاً أن المخرج يريد أن يطور لعبة خاصة عالم مفتوح وتقلد أدوار من العصور الوسطى فعليه الآن عرض الفكرة على فريق التطوير والبدء في رسم الخطوط العريضة لهذه اللعبة مثل شكل العالم ومدى واقعيته، عناصر القصة التي تقدمها اللعبة وتحديد أسلوب اللعب ومنظور العرض الخاص باللعبة.

الآن يكون لدى الفريق أهم المعلومات التي يحتاجها للبدء في تطوير اللعبة وتأتي الآن مرحلة تكوين قصة اللعبة حتى وإن كانت اللعبة لا تقدم طور قصة بالمعنى الحرفي.

يجب رسم خلفية قصصية للشخصيات الموجودة في اللعبة وتصميم العالم الخاص بها ولنأخذ مثال من لعبة League of Legends التي بالمناسبة لا تقدم طور قصة بالمعنى الحرفي ولكن مع ذلك احتاج فريق التطوير إلى كتابة قصة لكل بطل موجود في اللعبة وكتابة قصة حول عالم اللعبة و خريطة Summoner’s Rift الشهيرة.

أي أن كل لعبة تمتلك خلفة قصصية أو “Lore” خاص بها حتى وإن كانت اللعبة لا تقدم أصلاً طور قصة، وها الأمر يعتبر أمر رئيسي جداً في الألعاب ويحدد الكثير من العناصر التي يتم بناء اللعبة عليها.

الألعاب كأحد أنواع الفنون الجميلة.

في وجهة نظري تعتبر الألعاب واحدة من الفنون الجميلة الهامة في عصرنا الحالي، وكما ذكرنا سابقاً فالفنون الجميلة هي الفنون التي ترتبط بالحس المرهف مثل الغناء والرسم والتصوير.

الألعاب تعتبر حقل خصب يجتمع فيه كل أنواع الفنون السابق ذكرها، اللعبة تحتوي على الموسيقى الأصلية الخاصة بها والتي تعكس أجواء اللعبة وتساعد على الانغماس في الأحداث.

أيضاً كل للعبة لها الرسوم الخاصة بها والتي تجعلها متميزة عن غيرها من الألعاب حتى وإن كانت في نفس الفئة فمثلاً رسوم لعبة Far Cry ليست مثل رسوم Tomb Raider على الرغم من كون اللعبتين أكشن ومغامرات وتدور أحداثهم في بيئات متشابهة.

الأمر أكثر تعقيداً، حيث تحتوي رسوم كل للعبة على مجموعة كبيرة من فنون الرسم الفرعية، بداية من فن التصوير ورسم الشخصيات وأبطال اللعبة وتصميمها بشكل فريد يميز كل شخصية عن الأخرى ومرورا برسم عالم اللعبة وتصميم البيئة والمناظر الطبيعية الموجودة داخلها.

لنأخذ مثلاً شخصية "كريتوس" المحبوبة على سبيل المثال ونتأمل كيفية صناعة هذه الشخصية، سنجد أن الفنان بدأ في تخيل الشخصية من وحي خياله بناء على الخلفية المعلوماتية التي أخذها من باقي أعضاء فريق التطوير ومؤلفين القصة، ثم بدأ بعد ذلك بتطبيق هذا الخيال وإخراجه لنا في العالم الواقعي على الورق في صورة الشخصية الشهيرة التي نعرفها.

في النهاية أصبح لدينا شخصية ""كريتوس" التي نعرفها ونحبها والأهم من ذلك أن الشخصية معبرة بشكل كبير ويظهر في ملامحها معالم الغضب والسخط والقوة، وهذه المعالم لم تكن لتتحقق إلا إذا من قام برسم الشخصية فنان مبدع من الدرجة الأولى.

"يمكننا ايضاً أن نأخذ لعبة Horizon Zero Dawn كمثال أخر ولكن في هذا المثال لن نتطرق إلى بطلة اللعبة والتي كان تصميمها ممتاز بالمناسبة بل سنتحدث عن عالم اللعبة الرائع".

عالم اللعبة في Horizon Zero Dawn عبارة عن مزج بين الطبيعة البكر مع بعض الحضارات القديمة و تقنيات مستقبلية من وحي الخيال، هذا المزيج الصعب جداً يحتاج إلى فنان مبدع لكي يقوم بموازنة جميع العناصر لتخرج لنا صورة جيدة من الناحية البصرية ويتقبلها عقل الإنسان أيضاً.

من لعب Horizon Zero Dawn سيُدرك أن الأعداء في اللعبة عبارة عن حيوانات آلية عملاقة ولتصميم هذه الحيوانات يحتاج الفنان إلى خيال كبير جداً ولكن الأهم أنه يحتاج إلى معرفة ضخمة جداً بطبيعة الحيوان الحقيقية وآلية تحركه حتى يقوم بمحاكاة الحركة.

المشاهد السينمائية داخل الألعاب.

الألعاب أصبحت تحتوي على عدد كبير من المشاهد السينمائية والتي وصلت درجة دقتها وإبداعها إلى نفس درجة إتقان أي فيلم سينمائي كبير.

مع تقدم المشاهد السينمائية داخل الألعاب أصبح من يؤديها ممثلين محترفين ويتم أخذ تعبيرات الوجه الخاصة بهم عن طريق التقنيات الحديثة ودمجها في اللعبة ،لذلك لا تتفاجئ إذا رأيت مشهد من لعبة مثل Detroit Become Humans وشعرت أن تعبيرات الوجه حقيقية جداً فهذا عزيزي القارئ أداء تمثيلي من الدرجة الأولى.

كذلك المشاهد أصبحت تحتاج إلى مجهود إخراجي كبير جداً ليصمم المشهد ويختار تحركات الكاميرا داخله، أتذكر هنا أول 20 دقيقة من لعبة Star Wars Jedi Fallen Order التي صدرت العام الماضي كمثال.

في الحقيقة كانت العشرون دقيقة الأولى من أفضل افتتاحيات الألعاب في العام الماضي، الأداء التمثيلي مبهر والجودة الرسومية مرتفعة جداً والأهم كان الإخراج وتحركات الكاميرا والتي تم مزجها مع اللعبة بشكل سلس جداً يجعل اللاعب لا يفرق بين المشهد السينمائي أو اللعبة نفسها.

تصميم المراحل.

إذا كان ما سبق يؤكد على أن الألعاب عمل فني من المقام الأول، فإن تصميم المراحل هو ذروة هذا الفن، يمكنك أن تتخيل عزيزي القارئ مدى صعوبة تصميم مرحلة من البداية للنهاية مع تصميم جميع الالغاز الموجودة داخلها وكيفية اجتيازها ووضع أكثر من طريق لعبو المرحلة.

في العام الماضي صدرت لعبة A Plague Tale innocence والحقيقة كنت أشد المعجبين بهذه اللعبة لدرجة أنني رشحتها ضمن أفضل ألعاب العالم في جوائز عرب هاردوير.

ما جذب انتباهي في هذه اللعبة كان تصميم المراحل الذي جاء على درجة كبيرة جداً من الإتقان والعبقرية، المرحلة لا تعطيك أي معلومات كتابية عن كيفية تجاوزها ولا يوجد خريطة حتى لتسير عليها مما ينشط ذهنك كلاعب ويجعل شعور الإنجاز بعد عبور أحد المراحل في ذروته.

لقد انبهرت في الحقيقة من عبقرية مصممي مراحل هذه اللعبة، كيف وضعوا بعض التفاصيل البسيطة جداً لكي تخبرك أن هذا هو الطريق الصحيح لعبور المهمة، التفاصيل كانت دقيقة وبسيطة جداً لدرجة تجعل اللاعب يشعر أنه عبقري أو ذكي جداً لفهمه الطريق دون تنويه ولكن إن فكر في الأمر سيدرك أن العبقرية والفن هنا للمطور وحده.

الخلاصة.

من وجهة نظري الألعاب ليست مجرد عمل فني بل هي عمل فني متميز ينافس أرقى الفنون وأصعبها، أنت تتحدث عن عمل يجمع بين الرواية وفن التأليف، الفنون الجميلة بجميع فروعها سواء الرسم أو التصوير، المشاهد السينمائية والاخراج الابداعي والأهم من كل ذلك عبقرية تصميم المراحل والمهمات داخل اللعبة.

شاركنا رأيك عزيزي القارئ هل ترى الألعاب عبارة عن عمل فني متكامل أم ترى أن الألعاب مجرد وسيلة ترفيهية؟