ثقافة الجيمر | تاريخ استوديو Volition وسلسلة Saints Row
سلسلة Grand Theft Auto كانت أنجح وأضخم ألعاب العالم المفتوح في بداية القرن الحالي، ومع النجاح الذي حققته تلك السلسلة، قرر استوديو Volition تحت إدارة شركة THQ العمل على لعبة عالم مفتوح جديدة كليًا. إنه عنوان جديد يُقدم لنا رحلة مختلفة في عالم الإجرام والعصابات، وعلى الرغم من نجاح الأجزاء الأولية من السلسلة، إلا أن العناوين الأخيرة أثارت الجدل بشكلٍ كبير بين مجتمع اللاعبين.
الآن استوديو Volition يعود بعد غيابٍ طويل، فهل يستطيع أن يُقدم لنا لعبة Saints Row جديدة تليق بإسم السلسلة؟ إليكم نظرة شاملة على تاريخ استوديو Volition، وما الذي يمكن توقعه من اللعبة الجديدة.
بداية العمل على سلسلة Saints Row
في وقتٍ من الأوقات، أجرى استوديو Volition تمرينًا على التصميم، حيث دعا الموظفين لتقديم أفكار للعبة جديدة. وكانت إحدى هذه الأفكار عبارة عن مزيج بين لعبة من منظور الشخص الأول و "محاكي العصابات"، وهو نوع لم تستكشفه معظم الألعاب في ذلك الوقت.
إقرأ أيضاً : مراجعة وتقييم لعبة Saints Row
تم تجميع مقطع دعائي من خلال أخذ مقتطفات من أفلام وألعاب مختلفة، ووضعها مع أغنية "Fuck tha Police"، وبعد عرضها في غرفة مجلس الإدارة، تقدم كبير المسؤولين الماليين بشركة THQ موضحًا أن تلك هي لعبة سيكونوا مستعدين لتطويرها والعمل عليها ودعمها بشكلٍ كامل خاصةً مع النجاح الذي حققته ألعاب مثل Grand Theft Auto III و Grand Theft Auto: Vice City.
الإدارة فرضت في البداية مجموعة قواعد على فريق التطوير وهي إبقاء الأطفال خارج اللعبة، ومنع شخصيات العصابات من قتل أفراد الشرطة. بدأ العمل على اللعبة وكان التركيز الأساسي من فريق التطوير هو تقديم عالم مفتوح قوي.
اللعبة في البداية كانت معروفة تحت إسم "Bling Bling" وكانت مكروهة من قبل جزء كبير من موظفي الاستوديو حيث توقعوا أنها ستُثير الجدل وستتسبب في نقدهم من مجتمع اللاعبين والنُقاد. لكن مع مرور عملية التطوير، وصلت ميزانية اللعبة إلى 9 مليون دولار وعمل عليها أكثر من 100 شخص لتخرج لنا بالشكل النهائي وتُصبح أولى أجزاء سلسلة Saints Row.
صدر الجزء الأول من سلسلة Saints Row في أغسطس 2006، وحققت اللعبة نجاحات رائعة من ناحية المبيعات على مختلف المنصات. لكن على الرغم من ذلك، فقد حصلت على نقد إيجابي من مجتمع اللاعبين، النُقاد، وحتى فريق التطوير والإدارة نفسهم. بدأ وقتها الاستوديو في كتابة كل تلك النقاط، حتى يتغاضون عنها في الجزء الثاني من السلسلة، والذي أصبح الأفضل حتى يومنا هذا!
لعبة Saints Row 2 كانت ولا تزال هي أفضل أجزاء السلسلة
منذ إصدار الجزء الأول من لعبة Saints Row وبدأت المقارنات بينها وبين سلسلة GTA. هذا كان منطقي بالطبع حيث أن Saints Row استعانت الكثير من الأفكار التي قدمها استوديو Rockstar Games في سلسلته. المقارنات ازدادت بشكل كبير لدرجة أن اللاعبين أطلقوا على الجزء الأول من Saints Row: النسخة المُقلدة من GTA.
هنا قرر استوديو Volition أن يُقدم الجزء الثاني بشكل مختلف عن الجزء الأول. سلسلة GTA بدأت تتجه للواقعية خاصةً مع إصدار Grand Theft Auto 4 خلال أبريل 2008. وقتها أصبح مستقبل سلسلة Saints Row واضحًا لاستوديو Volition، فيجب عليكم أن يسلكوا الإتجاه الآخر وهو صناعة لعبة تمزج بين الواقعية والهزلية بشكل غير مسبوق.
صدرت اللعبة بعد ستة أشهر فقط من إصدار Grand Theft Auto 4، وعلى الرغم من انجذاب اللاعبين لسلسلة GTA، إلا أن أكثر من 2.5 مليون شخص اشتروا Saints Row 2 في أول أربعة أشهر من الإصدار لتُصبح واحدة من أنجح ألعاب عام 2008 وتتفوق حتى على لعبة الرعب الأكثر شهرة Dead Space.
استوديو Volition أثبت وجود سلسلة Saints Row مع الجزء الثاني حيث أخذ كل ما تم تقديمه بشكل جيد في الجزء الأول وحسن عليه. ضف على ذلك أنهم أيضًا استمعوا لحديث اللاعبين والنُقاد وابتعدوا تمامًا عن النقاط السلبية التي وُجدت في الجزء الأول حتى يُقدموا أفضل تجربة ممكنة، والنتيجة كانت تقييمات خرافية.
كما ذكرت، فإن لعبة Saints Row 2 استطاعت تقديم المزيج المثالي بين الواقعية والهزلية، وهذا كان سبب نجاحها. لكن على الرغم من ذلك، فقد شعر استوديو Volition أنهم يريدون التوجه بشكل أكبر للهزلية حتى يُعطوا عالم Saints Row طابع خاص به يجعله مختلفًا تمامًا عن أي تجربة أخرى في الصناعة. ومن هنا، بدأت الأمور تتجه للأسوأ.
الهزلية الأكثر من اللازم في Saints Row: The Third
وبالفعل اتخذ استوديو Volition الطريق الخاطئ مع لعبة Saints Row: The Third حيث أصبحت تُقدم تجربة أكثر هزلية من أي لعبة عالم مفتوح متواجدة في الصناعة آنذاك. اللعبة أصبحت هزلية بشكل أكثر من اللازم، ولم يوجد بها لقطات القصة الدرامية التي أحببناها في الجزئين الأول والثاني.
اللعبة لا تزال حققت مبيعات رائعة وتقييمات جيدة (إلى حدٍ ما) من مجتمع اللاعبين. لكن على الرغم من ذلك، فقد تم نقد أسلوبها وطريقتها الهزلية ونظام الدعابة المتوقع حيث مع مرور الوقت، أصبحت تتوقع ما الذي ستفعله الشخصيات بطريقتهم الهزلية والغير منطقية على الإطلاق.
سلسلة Saints Row كانت لا تزال محبوبة من قبل مجتمع اللاعبين، ولكن القلق بدأ يزداد خاصةً وأن استوديو Volition أكد وقتها أن هذا هو الطريق الذين يريدون الاستمرار عليه مع مستقبل السلسلة، وللأسف هذا بالفعل ما حدث.
إفلاس شركة THQ وبيع استوديو Volition
كما أوضحت لكم سابقًا في مقالة تاريخ استوديو 4A Games وسلسلة Metro، فإن شركة THQ أعلنت إفلاسها بشكلٍ كامل خلال عام 2013، مما أدى إلى تدخل شركة مثل Deep Silver وقامت بشراء مجموعة من الاستوديوهات وحقوق الألعاب منهم في تلك الفترة مثل استوديو 4A Games ولعبته Metro، وبالطبع استوديو Volition ولعبته Saints Row.
جاءت صفقة الاستحواذ على استوديو Volition Games بقيمة 22.3 مليون دولار أمريكي، وشركة Deep Silver كانت أعلى شركة تعرض أموالاً على THQ خاصةً مع وجود شركات أخرى فكرت في الشراء مثل Ubisoft، ولكنها عرضت على THQ حوالي 5.4 مليون دولار فقط، وبالطبع THQ باعت الاستوديو لـ Deep Silver وتم تسميته بـ Deep Silver Volition.
من هنا بدأ العمل على لعبتين جديدتين كليًا في عالم Saints Row، الأولى هي الجزء الرابع الرسمي من السلسلة تحت عنوان Saints Row IV، واللعبة الثانية هي لعبة أخرى تقع أحداثها في عالم Saints Row بعنوان Agents of Mayhem.
وللأسف، تلك كانت بداية هبوط سلسلة Saints Row وتدمير العالم الذي أحببناه خاصةً في الجزء الثاني لأن استوديو Deep Silver Volition قرر هذه المرة تجاهل آراء اللاعبين حول الجزء الثالث، واستمر في جعل السلسلة أكثر هزلية!
الجزء الرابع كان أضحوكة بكل ما تحمله الكلمة من معنى!
إذا كنت تعتقد أن الجزء الثالث أخذت السلسلة إلى أعلى مستويات الهزلية ولا يوجد أعلى من ذلك في عالم Saints Row، فأنت مخطئ. استوديو Volition بالفعل قدم أكثر تجربة هزلية وسخيفة على الإطلاق مع الجزء الرابع من السلسلة.
كل الأجزاء السابقة من سلسلة Saints Row كانت تُركز بشكل أساسي على حرب العصابات للسيطرة على مدينة مُعينة، ولكن الجزء الرابع يبدأ بقيام فريق الـ Saints بإيقاف صاروخ، وفجأة يُصبج الـ Boss رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وفجأة يتم السيطرة على كوكب الأرض من قبل سفن فضائية، والآن يجب على فريق الـ Saints أن يتصدى لهؤلاء الفضائيين. نعم تلك هي القصة الأساسية للعبة Saints Row 4.
ضف على ذلك أن الفكرة من وجود سيارات في عالم مفتوح أصبحت بدون فائدة حيث أن شخصيتنا الرئيسية أصبح لها قوى خارقة في أحداث اللعبة تُمكنها من القيام ببعض الأشياء الغريبة وأهمهم الركض بسرعة كبيرة من بداية لنهاية الخريطة. اللعبة تحولت لتجربة شبيهة بـ Prototype فجأة!
على الرغم من أن التجربة كانت عجيبة على سلسلة Saints Row ولا تُمت للسلسلة بأي شكلٍ من الأشكال، إلا أن اللعبة حققت بالفعل تقييمات ومبيعات جيدة. بالطبع اللعبة لم تصل إلى مستوى الأجزاء الأولى من السلسلة، ولكن مع إصدار الجزء الرابع حدثت تفرقة بين مجتمع اللاعبين.
بعض اللاعبين يرون أن توجه السلسلة للهزلية الكاملة هي فكرة رائعة وتجعل للسلسلة طابع مختلف يُميزها عن الألعاب الأخرى. أما اللاعبين الآخرين، فيرون أن السلسلة يجب أن تعود مرةً أخرى إلى حرب العصابات مع التقليل من الهزلية الكاملة ودمجها بالشكل المثالي مع الجدية والواقعية مثل لعبة Saints Row 2.
إضافة Gat Out of Hell
بعد عامين من إصدار Saints Row 4، عاد استوديو Volition ليُقدم لنا توسعة جديدة مُستقلة تحت عنوان Gat Out of Hell، وكما يوضح الإسم، فاللعبة تقع أحداثها في الجحيم حيث يجب عليك محاربة الشياطين وقتل إبليس. يبدو أن الاستوديو قد جن جنونه وهو يفكر في صناعة إضافة مثل تلك لعالم Saints Row. صدرت اللعبة بالفعل وحصلت على تقييمات ضعيفة سواء من اللاعبين أو النُقاد، ولم تستطع حتى أن تنجح على الصعيد التجاري ولم تُحقق مبيعات جيدة لاستوديو Deep Silver Volition.
بالطبع هنا سيبدأ عقلك في التفكير، هل سيتعلم استوديو Volition من الأخطاء التي وقع فيها ويعود إلى أصول السلسلة مرةً أخرى ليُرضي مجتمع اللاعبين ويحافظ على عنوان Saints Row من الموت؟ هيا نستمر في اضحاكك اليوم ونؤكد أن لا، الاستوديو حتى تلك اللحظة لم يتعلم من أخطائه!
ما الهدف من إصدار لعبة Agents of Mayhem؟
بعد عام واحد من إصدار توسعة Gat out of Hell للعبة Saints Row 4، كشف استوديو Volition عن عنوان جديد كليًا بإسم Agents of Mayhem، وفي تلك اللعبة ستتحكم في مجموعة عملاء هدفهم تدمير مُنظمة شريرة اسمها LEGION والقضاء على قائدها the Morningstar. تقع أحداث اللعبة في مدينة Seoul، وهي الأخرى لعبة هزلية بشكلٍ كامل.
صدرت اللعبة في عام 2017 مُحققة تقييمات ومبيعات سيئة للغاية لدرجة أن اللعبة ماتت بسرعة كبيرة، وحتى يومنا هذا لا يعلم البعض بوجود هذه اللعبة أساسًا. إنها تجربة سيئة من كل النواحي ولم تُقدم لمُحبي Volition وسلسلة Saints Row التجربة التي كانت يريدوها.
لسببٍ ما، استوديو Volition أوضح وقت الإصدار أن لعبة Agents of Mayhem لا تقع أحداثها في عالم Saints Row، ولكن مع إصدار اللعبة نفسها، وجد اللاعبين العديد من التشابهات والتلميحات التي تؤكد بالفعل أن أحداث اللعبة تقع في هذا العالم. ناهيك عن وجود شخصيات محبوبة من سلسلة Saints Row في اللعبة!
تسريح الموظفين والبدء من الصفر مرةً أخرى
نظرًا للتقييمات والمبيعات السيئة التي حققتها لعبة Agents of Mayhem، قررت إدارة استوديو Deep Silver Volition أن تُسرح مجموعة من الموظفين. وقتها تم تسريح أكثر من 30 موظف من أصل 200 في الاستوديو، ومن ضمن الأشخاص الذين تركوا العمل هو Dan Cermak والذي كان ذو سلطة عُليا في الاستوديو.
بحلول يناير 2019، وصل عدد موظفي الاستوديو إلى 148 موظف تقريبًا، وبحلول شهر أغسطس 2019 ازداد عدد الموظفين ليصل إلى 174. في ذلك الوقت، أكد استوديو Volition أنهم بالفعل يعملون على الجزء الجديد من سلسلة Saints Row، وهنا بدأت آمال اللاعبين تعود مرةً أخرى، فمن المحتمل أن نحصل على الجزء الخامس الذي لطالما حلمنا به!
بدأ الاستوديو يُزيد من تلميحاته للعودة القوية للسلسلة، وبمرور الأعوام ازداد عدد الموظفين مرةً أخرى ليتخطي حاجز الـ 230 موظف بحلول مايو 2021. حتى تلك اللحظة، لم نحصل على الكشف الرسمي للعبة Saints Row، ولكن كل هذا تغير بحلول أغسطس 2021 حيث نشر الاستوديو صورة بعنوان "Rebooting"، وبالفعل تم الكشف عن اللعبة خلال حدث Gamescom Opening Night Live.
عودة سلسلة Saints Row بجزئها الجديد في 2022
الاستماع إلى آراء اللاعبين
بعد غياب سلسلة Saints Row عن الأنظار منذ عام 2015، قام استوديو Deep Silver Volition بالكشف عن الجزء الجديد خلال حدث Gamescom 2021، وكلها بضعة أيام حتى نتمكن من تجربة اللعبة بأنفسنا حيث تأتينا في الثالث والعشرين من شهر أغسطس الجاري.
لعبة Saints Row الجديدة هي Reboot كامل للسلسلة من الصفر والهدف منه هو إرضاء مجتمع اللاعبين. فعلى الرغم من أن الجزئين الثالث والرابع قدما تجربة لعب جيدة، إلا أن السلسلة أصبحت عبثية بشكلٍ كبير (حسب وصف الاستوديو) وابتعدت عن أسلوب اللعب الأساسي الذي طالما أحبه مجتمع اللاعبين في السلسلة.
هذا الـ Reboot الهدف منه إعادة السلسلة إلى أصولها مرةً أخرى، مع الحفاظ على مستوى الأكشن، الحماس، والفوضى التي يتحكم بها اللاعب بنفسه. بشكل عام، اللعبة تهدف لأن تكون مثل Saints Row 1 أو 2 وتلك هي أكثر أجزاء أحبها مجتمع اللاعبين.
عالم مفتوح جديد كليًا
لعبة Saints Row لن تعود فقط إلى أصول السلسلة، بل ستُقدمها بأفضل شكل ممكن عن طريق العالم المفتوح الجديد تمامًا والذي تقع أحداثه في مدينة Santo Ileso والتي من المفترض أن تكون أكبر مدينة تم تقديمها في السلسلة حتى يومنا هذا.
مدينة Santo Ileso تسمح للاعبين بالتجول فيها بكل أريحية واستكشاف مناطقها التسعة بكل حرية. كل منطقة من مناطقنا الرئيسية لها الطابع المميز الخاص بها، مع وجود عصاباتهم الخاصة والتي يجب عليك تحريرها كفريق الـ Saints لكي تضعوا أيديكم على المدينة بشكلٍ كامل.
عالم اللعبة سيُصبح أكثر جنونًا مع تقديم كميات ضخمة من المركبات، ولكن لعل أهم إضافة في اللعبة هي الـ Wingsuit التي تُمكنك من الطيران في أرجاء المدينة مثل سلسلة Just Cause. الآن أصبحت المدينة ملكك من الناحية الرأسية والأفقية وهذا في حد ذاته يُضيف تجربة مميزة لمغامرتك.
أفضل تخصيص شخصية رأيته في الصناعة
الشخصية الرئيسية في اللعبة تأتينا بإسم The Boss ومثل باقي سلسلة Saints Row، فلديك حرية في تخصيص تلك الشخصية بالشكل الذي تراه مُناسبًا ومُعبرًا عنك كلاعب. المميز هنا في الجزء الجديد هو أن تخصيص الشخصية أصبح أضخم وأفضل من أي وقتٍ مضى عن طريق نظام جديد بعنوان Boss Factory.
نظام Boss Factory هي فكرة جديدة تمامًا يُقدمها استوديو Volition مع لعبة Saints Row الجديدة حيث يمكنك التوجه في الحال لهذا الموقع والبدء في صنع شخصية The Boss خاصتك حتى تُضيفها إلى اللعبة وقت الإصدار.
يمكنك حرفيًا تخصيص كل شيء تُريده في شخصيتك من الألف للياء، وليس ذلك فحسب، بل يمكنك أيضًا تحميل شخصية The Boss التي صنعها اللاعبين الآخرين وتُضيفها إلى لعبتك لتكون تلك هي شخصيتك الرئيسية. مجتمع اللاعبين قاموا بصناعة مجموعة من الأشكال الرائعة للشخصية الرئيسية.
دعم اللعب التعاوني
مثل الجزئين الثالث والرابع، فإن لعبة Saints Row الجديدة تدعم خاصية اللعب التعاوني بين لاعبين عبر الانترنت. يمكنك استكشاف عالم اللعبة وإنهاء كافة المهام والتحديات مع أحد أصدقائك. ونعم التقدم في اللعبة سيتم حسابه لكل لاعب فيكما حتى إذا لم تلعبان سويًا مُجددًا.
خاصية اللعب التعاوني متوفرة بين PlayStation 4 و PlayStation 5، أو بين Xbox One و Xbox Series X|S، أو بالطبع بين لاعبين الحاسب الشخصي وبعضهم. للأسف لا يوجد خاصية لعب تعاوني بين أجهزة PlayStation و Xbox والحاسب الشخصي وهذا أمر غريب في لعبة تصدر خلال عام 2022.
تفاصيل الإصدار
تأتينا لعبة Saints Row على الحاسب الشخصي، PlayStation 4، PlayStation 5، Xbox One، و Xbox Series X|S في 23 أغسطس 2022. إذا قمت بشراء اللعبة على جهاز PS4، فيمكنك الحصول على ترقية مجانية لنسخة PS5 بدون الحاجة لدفع أي أموال إضافية. نفس الأمر ينطبق على أجهزة Xbox أيضًا بدعم خاصية Smart Delivery.
نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة لن تتوفر على متجر Steam، بل ستتمكن من تجربتها وقت الإصدار عبر متجر Epic Games فقط. تلك هي متطلبات تشغيل اللعبة على الحاسب الشخصي:
- OS: Windows 10 64-Bit
- Processor: Intel Core i3-3240 or Ryzen 3 1200
- Memory: 8 GB RAM
- Graphics: GeForce GTX 970 (4GB) or AMD Radeon RX 480 (4GB)
- Storage: 50 GB available space
- DirectX: 11
- تلك المتطلبات ستقوم بتشغيل اللعبة على دقة 1080p وتستهدف 30 إطار في الثانية
للأسف لعبة Saints Row الجديدة لن تدعم اللغة العربية وقت الإصدار، ولا نعتقد أن الاستوديو سيقوم بإضافة اللغة في تحديث مستقبلي.
في النهاية
تلك كانت نظرة سريعة على تاريخ سلسلة Saints Row واستوديو Deep Silver Volition. حماس اللاعبين مرتفع للغاية للجزء الجديد، ونتمنى بالفعل أن يعوض مُحبي اللعبة عن الأجزاء الأخيرة، ولا ينضم لهم في قائمة الإصدارات السيئة. لا تنسوا متابعتنا على موقع عرب هاردوير وعبر منصات وسائل التواصل الإجتماعي خلال شهر أغسطس حيث سنأتيكم بتجربة ومراجعة كاملة للعبة Saints Row الجديدة!
?xml>