الرئيسية المقالاتنصائح للمقبلين على شراء أجهزة اللابتوب للعام الدارسي الجديد

معظم اللاعبين يميلون إلى شراء أجهزة سطح المكتب عوضاً عن أجهزة اللاب توب لأسباب عديدة تخصهم، وهذا لا يمنع أنه في العديد من الأحيان يحتاج اللاعبين إلى جهاز محمول يمكنهم أخذه إلى أكثر من مكان بدون عناء الفك والتركيب لممارسة الالعاب من كل مكان. وبالفعل يمكنك إيجاد العديد من أجهزة اللاب توب المصممة للألعاب خصيصاً من شركات كبيرة مثل ASUS ،  MSI ، وما شابههم من أجهزة تتمتع ببطاقات NVIDIA المتنوعة لضمان تجربة مماثلة لتجربة أجهزة سطح المكتب.

عند شرائك اللاب توب المصمم لممارسة الالعاب، عليك أن تركز في جميع التفاصيل الخاصة به لأنك لن تستطيع تغيير أي شيء فيه في المستقبل غير وحدات التخزين والذاكرة العشوائية-والتي لا يدعم تغييرها كل الأجهزة من الأساس- اللتان لا يلعبان دور شديد في تجربة الألعاب مثل البطاقة الرسومية والمعالج.

مع أن بعض الالعاب تعتمد بشكل كبير على المعالج، لكن معظم الألعاب المهمة والكبيرة تعتمد على البطاقة الرسومية المدمجة في الكمبيوتر، وهذا أهم شيء يجب أن تركز عليه عند شرائك لأي جهاز محمول للألعاب، وفي الوقت الحالي بطاقات NVIDIA هي المسيطرة على تلك الساحة ببطاقات GTX و RTX.

وإن تحدثنا عن بطاقة رسومية في أجهزة اللاب توب المصممة للألعاب من أي شركة في العالم، سنتحدث عن بطاقة NVIDIA GeForce GTX 1660Ti التي تم بنائها على معمارية Turing الشهيرة، والتي تجعل البطاقة قادرة على منافسة GeForce GTX 1070 في أدائها، لكن البطاقة الشهيرة من سلسلة بطاقات 16 تعتبر قادرة على تشغيل أحدث الألعاب وأشهرها في وقتنا الحالي بأداء جيد جداً.

بطاقة NVIDIA GTX 1660 Ti من الألف للياء.

أجهزة اللابتوب مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

بعد إطلاق بطاقات RTX من NVIDIA والتي تشتهر بقدرتها على دعم تقنية تتبع الضوء التي لا توجد في أي بطاقة أخرى، ظن الجميع أن بطاقات GTX إنتهى دورها في حياتنا، لكن بعدما أعلنت عن بطاقة 1660Ti التي تتميز بنفس مزايا معمارية RTX Turing لكن بدون الأنوية المخصصة لتتبع الضوء، وضعت البطاقة نفسها في مكانة تتوسط بطاقات الـ GTX 10 والـ RTX 20 بكل جدارة لكي تتخطى أداء بطاقة 1060 بكل أريحية وجعلها من أفضل البطاقات في وضوح 1080p لتتنافس مباشرةً مع بطاقة GTX 1070 ولكن بسعر أقل بكثير من تلك البطاقة لكي تجعل اللاعبين في كل مكان مهتمين بها، ويجعل أيضاً الخطوط المنتجة لأجهزة اللاب توب المخصصة لممارسة الالعاب مهتمة بوضعها في أجهزتها للإبتعاد عن التسعيرات العالية وإستهداف فئة جديدة من اللاعبين وحثهم على شراء أجهزة للألعاب بسعر ليس بعالٍ مثل الأجهزة الموجودة في الأساس.

تمتاز بطاقة GTX 1660 Ti بتقنيات التظليل الخاصة بمعمارية Turing مع معمارية جديدة للذاكرة العشوائية الخاصة بالبطاقة الرسومية نفسها مع مساحة Cache مضاعفة عن المساحة خاصتها في البطاقات التي تم إصدارها قبلها. كل هذا مع تقنيات التظليل التي تعطي أداء أفضل في معظم الألعاب الموجودة في عام 2019، ولم يتوقف الأمر عند تلك النقطة من معمارية Turing، بل تمكن مستخدمي بطاقاتها من التمتع بأداء جيد للغاية مع تبريد أفضل لإعطاء تجربة خالية من الأصوات المزعجة عن طريق إستغلال كل ما تقدمه المعمارية من إمتيازات في الرندرة وإنشاء الرسوميات.

تتمتع بطاقة GeForce GTX 1660 Ti بتلك المواصفات، وهي:

  • معالج رسوميات: TU116.
  • تردد المعالج: 1455 ميجاهرتز أساسية.
  • تردد الذاكرة: 12000 ميجاهرتز.
  • الذاكرة العشوائية: GDDR6 بسعة ستة جيجابايت.

ما يمكنك توقعه من جهاز اللاب توب الذي يحتوي على البطاقة:

أداء رائع على وضوح 1920×1080 في كل الالعاب الصادرة إلى اللحظة التي تقرأ فيها هذا المقال، مع أداء رائع أيضاً في ألعاب الـ ESports التي تتميز بحاجتها الشديدة إلى أكبر عدد من الإطارات في الثانية الواحدة لتتمكن من الفوز بالمباريات بشكل جيد، ويمكن ملاحظة هذا في أشهر الألعاب التي تعمل عليها البطاقة. ومن تلك الألعاب:

لعبة Fortnite:

Fortnite

تستطيع البطاقات المدمجة في أجهزة اللاب توب تشغيل اللعبة بمعدل الإطارات التالي:

وضوح الـ 1080 برسوميات متوسطة: 240-250 إطار في الثانية الواحدة.

وضوح الـ 1080 برسوميات عالية: 140-150 إطار في الثانية الواحدة.

وضوح الـ 1080 برسوميات فائقة: 107 إطار في الثانية الواحدة.

لعبة Battlefield V:

تستطيع البطاقات المدمجة في أجهزة اللاب توب تشغيل اللعبة بمعدل الإطارات التالي:

وضوح الـ 1080 برسوميات متوسطة: 111-115 إطار في الثانية الواحدة.

وضوح الـ 1080 برسوميات عالية: 101-103 إطار في الثانية الواحدة.

وضوح الـ 1080 برسوميات فائقة: 93-95 إطار في الثانية الواحدة.

لعبة Counter Strike: Global Offensive:

counter strike golbal offensive free to play cs:go

تستطيع البطاقات المدمجة في أجهزة اللاب توب تشغيل اللعبة بمعدل الإطارات التالي:

وضوح الـ 1080 برسوميات فائقة: 260-270 إطار في الثانية الواحدة.

لعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds:

PUBG

وضوح الـ 1080 برسوميات عالية: 120-130 إطار في الثانية الواحدة.

وضوح الـ 1080 برسوميات فائقة: 109 إطار في الثانية الواحدة.

بالطبع تتغير تلك المعدلات من جهاز لأخر على حسب المعالج المدمج في اللاب توب، أنظمة التهوية، الذاكرة العشوائية، وظروف العمل الخاصة بالجهاز بشكل عام.

ألمع أجهزة اللاب توب التي تتمتع بالبطاقة:

ASUS NVIDIA اللاب توب الالعاب

بعد البحث في جميع أجهزة اللاب توب التي تعمل ببطاقة NVIDIA الشهيرة، وجدنا أن ASUS لا تخيب ظن عملائها بعد إطلاق جهاز ASUS ROG Zephyrus G، والذي قامت بوضع معالج Ryzen 7 3750H مع بطاقة GeForce GTX 1660 Ti في لفتة نادرة لا نراها في معظم أجهزة اللاب توب، ولكن في النهاية أعطانا الجهاز تجربة جيدة للغاية في الالعاب والاستخدام الخاص بالأعمال والتصاميم وما شابهها من وظائف يمكنك إستغلال الجهاز فيها، إلا الشاشة الخاصة به التي يعيبها عتمتها ليس أكثر.

يتميز هذا اللاب توب بالآتي في تصميمه:

بالطبع طالما نرى جهاز لاب توب من أجل الالعاب ؛ سنرى تصميماً معتمد على المعدن بشكل خاص لإعطاء هذا الشكل اللافت، وبالفعل إستغلت ASUS هذا الأمر لكي تقوم بتصميم الغطاء بالألمونيوم الذي يعرض نمط تصميم معدني يحتوي على علامة ASUS Republic Of Gamers الشهيرة باللون الأسود الذي يتحول إلى اللون الأحمر عند تشغيل الجهاز.

عند فتح الغطاء، ستجد الشاشة ذات مساحة الـ 15.6 بوصة والتي تتمتع بوضوح Full HD محاطة بحواف رفيعة للغاية وتحتها لوحة مفاتيح ليست بميكانيكية وتحتاج إلى 1.1 مليمتر لكي تصل لنقطة العمل عن طريق الإستعانة بـ 79 جراماً لكي تعمل، وتتمتع تلك اللوحة أيضاً بوجود إضاءة خلفية باللون الأبيض فقط ليس أكثر لكي تتوسط سطح اللاب توب الأسود مع فتحات تهويته.

أما بالنسبة لتصميم المدخلات الخاصة بالجهاز، فتم توزيعها على جوانبه كلها لكي تجد على الناحية اليسرى فتحة توصيل الشاحن في الزاوية العلية، ثم تجد وصلة الإنترنت، الـ HDMI كمخرج، وصلة USB 3.1 Gen 1 Type-A، USB Type C، ووصلة 3.5 مليمتر لسماعات الرأس. وبالنسبة للناحية اليمنى، يمكنك أن تجد مدخلين USB 3.1 Gen 1 Type A وفتحة القفل الخاصة بالجهاز.

يأتي الجهاز الشهير من ASUS بوزن 2.1 كيلوجرام وبأبعاد 360/252/204 مليمتر، مما يجعل هذا الجهاز خفيف الحجم ويمكن حمله في كل مكان بداخل حقيبة ظهرك وبدون أي عناء.

أما بالنسبة لمواصفاته التقنية….

يتمتع هذا الصغير بإمكانيات جيدة تجعلك قادر على لعب الالعاب التي ترددها على اعدادات عالية على وضوح الـ 1080p كما ذكرنا، وتلك الإمكانيات هي:

  • وحدة المعالجة الرسومية: NVIDIA GeForce GTX 1660 Ti.
  • وحدة المعالجة الرئيسية: AMD Ryzen 3750H بتردد 2.3 جيجاهرتز.
  • الشاشة: 15.6 بوصة بوضوح Full HD مع معدل تحديث 120 هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت بتقنية DDR4 وتردد 2400 ميجاهرتز.
  • وحدة التخزين: 512 جيجابايت بهيئة M.2 PCIe NVMe من نوع SSD.
  • الصوت: سماعتين، كل واحدة بقوة واط واحد بتقنية Smart AMP.
  • البطارية: 76 Whr.
  • نظام التشغيل: Windows 10 Home.

وبالنسبة لسعره….متواجد باسعار:

يأتي بسعر 1,200 دولار أمريكي في الأساس من ASUS ، ويمكن إيجاده في مصر بسعر يصل لـ 25 ألف جنيه مصري ولن يقل ثمنه عن 24 ألف في مصر. وهذا السعر يعتبر طبيعي جداً بالنسبة لجهاز بتلك الإمكانيات التي نراها والتقنيات المتاحة داخل الجهاز، مما يضعه في مكانة جيدة للغاية من الناحية السعرية.

من السهل أن نرى أن بطاقات NVIDIA لازالت الخيار الأول في الأجهزة المخصصة للألعاب، سواء كانت لاب توب أو سطح مكتب، في النهاية التجربة واحدة وممتازة في جميع الأحوال. ووجود بطاقة مثل GTX 1660 Ti في أي جهاز لاب توب تجعله محطة محمولة رائعة للألعاب بكل أنواعها، حتى لو كنت تقوم ببث ألعاب الـ ESports وأنت تلعب، سيظل صفقة رابحة!