الرئيسية المقالات

دليلك لشراء PlayStation 5 (الفرق بين النسخ – الخدمات – الحصريات)

إذا كنت تُفكر في اقتناء جهاز بلايستيشن 5 نقدم لك الدليل الشامل لأجهزة Playstation 5 والألعاب الحصرية و الخدمات التي يقدمها PS5 والفرق بين النسخ.

إذا كنت أحد المُقدمين على شراء جهاز PlayStation 5 فبالتأكيد لديك بعض الأسئلة ، وإذا كنت تمتلك جهاز سوني PS4 بالفعل وتريد الترقية إلى جهاز PS5 فستكون لديك بعض الأسئلة أيضا هل يستحق الامر الترقية؟ هل سأشعر بالفرق حقاً خصوصاً ان مازالت الألعاب تصدر على الجهازين حتى وقت كتابة ذلك المقال؟ ، بغض النظر عمن تكون أنت ومهما كان وضعك، إذا كنت تفكر في شراء بلايستيشن 5 ، فنحن هنا لمساعدتك.

لقد قمنا بتجميع كل أسئلتكم للرد عليها من خلال هذا المقال ، حيث يمكنك العثور على أفضل الألعاب الحصرية على المنصة ، وكيفية تحديد الخدمات التي يجب الاشتراك بها، بالإضافة لمجموعة كبيرة من الملحقات Accessories والأسرار المتعلقة بالمنصة التي ستقدم لك تجربة لعب مميزة ، إليكم دليل شراء PS5 الشامل من خلال هذا المقال.

في البداية السؤال الأكثر طلباً أي نسخة PlayStation 5 أشتري؟ وما الفرق بين أنواع البلايستيشن 5؟

جرت العادة بأن يُصدر الجهاز بنُسخة واحدة في وقت الإطلاق ثم يتبعه إصدار Slim يُعالج مشاكل الحرارة ويكون أصغر في الحجم وأكثر أناقة ، ثم إصدار Pro يكون أقوى في العتاد الداخلي لمواكبة تطور أداء الألعاب وهو ما حدث الجيل الماضي. ولكن على غير العادة، صدر هذا الجيل مع نسختين للشراء وبأسعار مُختلفة أيضاً، وهما النسخة العادية والنسخة الرقمية Digital وفي الواقع إن الاختلاف الوحيد بينهم أن النسخة الرقمية لا تأتي مع محرك الأقراص ، حيث ستعتمد فقط في تشغيل ألعابك على تحميل الألعاب مُباشرة من متجر بلاي ستيشن وتخزينها على المساحة الداخلية الخاصة بالجهاز، في مقابل ذلك ستوفر ما يقرب من 100 دولار وهو الفارق في السعر بين النسختين.

إذن ، هل هنالك فارق أخر ما بين PS5 و PS5 Digital Edition؟ بجانب محرك الأقراص الضوئية والسعر، يختلف التصميم أيضًا قليلاً وذلك بسبب محرك الأقراص المذكور ولكي أكون صادقاً فإن الإصدار الرقمي من PS5 يبدو أفضل قليلاً من ناحية الشكل ، حيث يؤدي الانتفاخ الذي يضيفه محرك الأقراص في النسخة العادية لعدم تناسق في شكل الجهاز بينما يكون أكثر مثالية في النسخة الرقمية ، نظرًا لأن الإصدار الرقمي يفتقر إلى محرك أقراص ، فإن تصميمه أقل نحافة وأكثر تناسقًا.

بصرف النظر عن ذلك ، فإن الأجزاء الداخلية أو الهاردوير الداخلي متطابق تماماً، لا تزال سوف تحصل على نفس سرعات التحميل والأداء الرائع والجودة الرسومية الخاصة بالألعاب على كلا من النسختين، لذا فالفرق الجوهري يُكمن فقط في محرك الأقراص.

متي أشتري النُسخة الرقمية؟

هل تخطط لشراء الألعاب رقمياً؟ هل لديك سرعة انترنت وكوتا تسمح لك بتحميل الألعاب دون الحاجة لصرف المزيد من النقود؟ وهل فكرة مُبادلة الألعاب مع صديقك عن طريق الأقراص ليست ما تقوم به في العادة؟ إذا كانت إجابتك بنعم على تلك الأسئلة بالتأكيد أذهب فوراً للنسخة الرقمية توفيراً للنقود ، إذا كانت الإجابة بلا فبالتأكيد نسخة الأقراص ستكون الأنسب لك.

لكن لا تنسى أيضاً ان جهاز PS5 يستطيع تشغيل ألعاب PS4 سواء عن طريق تحميلها مُباشرة من المتجر أو استخدام أقراص PS4 نفسها، فاذا كنت ممن يمتلكون أقراص لمكتبة ألعابك على PS4 بالتأكيد أنت لا تريد أن تخسرها بهذه السهولة وسيتعين عليك وقتها شراء الإصدار العادي ، إذا كنت تريد أيضًا ميزة مشاهدة أقراص Ultra HD Blu-ray دون الحاجة إلى شراء مشغل أقراص Blu-ray منفصل، فإن إصدار PS5 القياسي هو الأنسب لك لأنه يقوم بذلك ، بالإضافة إلى أن البعض لديهم هوس بالحصول على نسخ فيزيائية من الألعاب وتجميعها ، وفي الواقع هذا السبب الرئيسي والأكبر في شراءك لنسخة القرص من PS5.

بالنسبة لي بشكل شخصي واذا أردتم رأي، فأن النسخة الرقمية هي الأكثر منطقية للشراء ، لأنها أولاً أرخص في السعر وبفارق جيد كما أنها أفضل من ناحية التصميم كما ذكرت مُسبقاً، وفي الواقع لست من هؤلاء المهتمين بتجميع الألعاب بشكل فيزيائي وأفضل تجميعها “رقمياً” في حسابي والوصول لها بشكل أسرع ، في النهاية لا يوجد قرار أفضل من قرار فالأمر يرجع لتفضيلاتك الشخصية ليس أكثر من ذلك فلا تدع أحد يخدعك.

هل سأحتاج إلى شاشة بدقة عرض 4K؟

ربما يكون هذا السؤال هو الأكثر جدلاً، وإجابته بكل تأكيد نعم ستحتاج شاشة بدقة العرض 4K للاستمتاع بـ PS5 بالشكل الأمثل، لا أريد أن أحبطك ولكن استخدام الجهاز مع شاشة 1080p لن يكون الأفضل وذلك لأن الجهاز يتعامل مع تلك الدقة بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع دقة العرض 4K ، وهذا يعني أنه لن تحصل على إطارات أعلى باستخدام دقة أقل كما هو الحال مع الحاسب الشخصي، اذا كانت اللعبة تعمل بـ 60 إطار على 4K فهي ستعمل بـ 60 أيضاً على 1080 ، أضف إلي ذلك حقيقة أن معدل الإطارات العالٍ 120 إطار يعمل فقط مع منفذ HDMI 2.1 وهو لا يتوفر في معظم شاشات الـ 1080p العادية حتي وان كانت تملك معدل تحديث 240 هرتز لن تعمل بأكثر من 60.

أيضاً اذا كنت لا تعلم فالجهاز لا يدعم دقة العرض 2K بأي شكل من الأشكال ، لذا أنت مُجبر الاختيار ما بين دقتين لا ثالث لهما، وفي الواقع دقة العرض 4K تبدو مُذهلة مع الألعاب على الجهاز خصوصاً أنها تعمل بسرعة 60 إطار بالثانية ، هنا نعود للسؤال الذي سألته في مقدمه المقال، هل سأشعر بالفرق عند الانتقال من PS4 Pro و PS5 ، خصوصاً ان الجهازين يقومون بتشغيل الألعاب على دقة العرض 4K؟

نعم هناك فارق هائل في الجودة الرسومية، ومعدل الإطارات وأيضاً سرعة التحميل الصاروخية كلها لصالح PS5 ، وبالتالي الفارق هنا يستحق التغيير بلا شك.

الجهاز أيضاً يُمكنه تشغيل بعض الألعاب بدقة العرض 4K وسرعة 120 إطار بالثانية كما ذكرت مع منفذ HDMI 2.1، ولكن الشاشات التي تدعم تلك الدقة مع مُعدل التحديث العالٍ هذا تكون مرتفعة السعر بشكل مبالغ فيه في الوقت الحالي، وبالتالي فكرة الاكتفاء بـ 60 إطار مع دقة العرض 4K أعتقد أنها الأنسب في الوقت الحالي خصوصاً أن أسعار شاشات التلفاز التي تقدم ذلك في المتناول.

الملحقات Accessories

يأتي PlayStation 5 مع كل ما تحتاجه من أجل التشغيل والانغماس في الألعاب مباشرة في الصندوق ، ولكن هناك بالفعل بعض الملحقات الرائعة لجعل التجربة أفضل حيث لن تكتمل تجربتك لجهاز PS5 بدون الحصول على الأقل علي واحدة من مجموعة كبيرة من الملحقات الخاصة بالجهاز ، وسوف نتعرف سوياً علي أهم هذه الملحقات.

وحدة تحكم إضافية DualSense Controller

يأتي جهاز PS5 مزودًا بجهاز تحكم واحد كما هي العادة ، ولكن إذا كنت تريد شريكًا في الأريكة للانضمام إليك أثناء اللعب ، فستحتاج إلى وحدة تحكم إضافية واحدة على الأقل ، واحدة من أهم الملحقات بشكل عام التي يجب أن تحصل عليها ربما بعد اقتناء الجهاز بفترة حتي اذا كنت تلعب معظم الوقت بمُفردك ، فمشاركة الأصدقاء أو الأهل اللعب في بعض الأحيان سيكون ممتعاً.

سماعة الرأس Pulse 3D wireless Headset

لا شك أن سماعات الرأس المُخصصة للاعبين هي واحدة من أهم الملحقات التي يجب ان تتوافر لديك وذلك سواء كنت تلعب على PS5 او علي أي جهاز اخر حيث تسمح لك بجانب انها تقدم مستوي صوت مميز فهي تُمكنك من التواصل مع اصدقائك أيضاً عن طريق الميكرفون المدمج بها،  تبدو سماعة Pulse 3D wireless Headset اللاسلكية واحدة من الخيارات المميزة والمقدمة من شركة Sony خصيصاً لجهاز PS5 , تم تصميم هذه السماعة خصيصًا لتقديم صوت ثلاثي الأبعاد وهو واحد من أهم مميزات PS5 بفضل Tempest 3D AudioTech. تتميز سماعات الرأس Pulse 3D من سوني بزوج من الميكروفونات المدمجة حتى تتمكن من التحدث مع أصدقائك.

تأتي السماعة بتصميم Sony الخاص وهو يطابق التصميم الأسود والأبيض المميز لجهاز PS5 مما يعُطي مظهراً أنيق للمكتب الخاص بك ، المميز في السماعة أنها تعمل لاسلكياً وبالتالي مزيد من الحرية في الحركة في غرفتك دون قيود وتدوم سماعة الرأس Pulse 3D في حدود 12 ساعة إذا كنت تستخدم الاتصال اللاسلكي كما يُمكن توصليها سلكياً عن طريق منفذ 3.5 ملم الموجود في ذراع التحكم الخاص بالجهاز.

قرص صلب خارجي External Hard Drive

مع كبر مساحة الألعاب هذه الأيام وكثره التحديثات الخاصة بها ومع وابل من الألعاب المجانية لأعضاء PS Plus كل شهر واتجاه السواد الأعظم من اللاعبين إلى اقتناء اللعب عبر المتجر مباشرة مبتعدين عن النسخ الفيزيائية  يمتلأ قرص التخزين الخاص بالجهاز بشكل أسرع من السابق ، لحسن الحظ ، يمكنك إضافة قرص ثابت خارجي لتوسيع المساحة المتوفرة بشكل كبير ولكن المشكلة انه لن يكون بسرعة القرص المدمج “خارق السرعة” الموجود في قلب جهاز PS5.

بشكل مؤسف أيضاً لا يمكنك في الوقت الحالي زيادة المساحة الداخلية عن طريق إضافة قرص داخلي بالرغم من أن هناك فتحه إضافية لذلك اذا قمت بتفكيك الجهاز ولكن سوني لا تبيع ذلك في الوقت الحالي بينما سيتوفر لاحقاً ، ويُتوقع أن يكون بسعر مرتفع أيضاً لذا لا تتحمس كثيراً.

كاميرا PlayStation

تتضمن كاميرا PlayStation عددًا من الميزات الرائعة، مثل إمكانية التعرف على الوجه حيث تستخدم كاميرا PlayStation للتعرف على وجهك لتسجيل الدخول إلى PS5 على الفور، لا داعي للقلق بشأن الجودة أيضًا بفضل دقة 1080 بكسل التي توفرها الكاميرا ، إنها مثالية لالتقاط مقاطع الفيديو والصور الثابتة ، ويمكنك حتى استبدال الخلفية لإنشاء تأثير صورة داخل صورة واستخدامها في البث المُباشر ، بالطبع هي ملحق لا يأتي مع محتويات صندوق بلاي ستيشن 5 الرئيسي وبالتالي ستُضطر شراؤها بشكل منفصل ولكن من وجهة نظرى واحدة من الخيارات التي يُمكن تأجيلها حتي إصدار نظارات الواقع الافتراضي وهو ما سنتحدث عنه في السطر المقبل.

محطة شحن DualSense

واحدة من أفضل الملحقات التي يُمكنك اقتناءها، بجانب شكلها المميز على مكتبك، فهي تمنحك إمكانية شحن “زوج” من وحدات التحكم في نفس الوقت بسهولة.

ريموت الوسائط Media Remote

لم تُعد منصة بلاي ستيشن مُجرد وسيلة للعب الألعاب فقط ، بل هي منصة ترفيهه كامله يُمكنك من خلالها فتح تطبيقات مثل Netflix و Spotify ، إذا كنت تبحث عن الجلوس والاستمتاع بفيلم أو الاستمتاع لبعض الموسيقي المُفضلة ، ربما يكون جهاز التحكم عن بعد أكثر ملاءمة من استخدام يد التحكم العادية في مثل هذه الأمور ، ويبدو أن جهاز التحكم عن بعد للوسائط PlayStation 5 من سوني مثل أي جهاز تحكم عن بعد ذكي آخر في السوق ، ولكنه يتميز بأنه يحمل تصميم PS5 مثل معظم الملحقات.

نظاره الواقع الافتراضي PlayStation VR

من المحتمل أن تكون ملحق PS4 الأكثر إثارة للإعجاب التي تضعك مباشرة داخل الألعاب مثل Skyrim VR و Doom VFR و Resident Evil 7 و Beat Saber ومع هذا الجيل أعلنت سوني عن نظارات الـ VR الجديدة ولكنها لن تُطلق هذا العام للأسف ، وحتي تحين تلك اللحظة فأن نظارات VR الخاصة بجهاز PS4 تعمل أيضاً على PS5 ما اذا أردت الاستفادة منها.

الخدمات Services

PlayStation Plus

ان خدمة PS Plus تضيف الكثير من القيمة لمالكي جهاز PS5 وعلي الرغم من أنك ستقوم بدفع أشتراك شهرياً او سنوياً (60 دولار سنوياً) الا ان بدونها لن تستطيع الدخول علي خوادم اللعب عبر الشبكة ، من خلال الخدمة وبخلاف أن الهدف الرئيسي منها هو إتاحة وصول اللاعيين الي ”الاون لاين” ، ولكن الميزة الأكبر لهذه الخدمة أنها توفر للاعبين مجموعة من الألعاب المجانية كل شهر ، والأغلب منها يكون جيد جدًا ،أخيرًا تحصل من خلال الخدمة على خصومات حصرية على الألعاب الرقمية على متجر PlayStation.

PS Plus Collection PS5 PS4 كيف

ما هي مجموعة PS Plus Collection؟

هي ميزة جديدة لأعضاء PS Plus مع PS5 وهي مع بلاي ستيشن 5 فقط للمعلومة وملاك PS4 لن يستفيدوا من هذه الميزة ، هذا يعني أن مالكي PS5 سيكونون قادرين على تنزيل مجموعة مختارة من عناوين PS4 وتشغيلها دون أي تكلفة إضافية. ولكن ما هي الألعاب الموجودة في مجموعة PS Plus؟ كجزء من دليل PS5 الخاص بنا ، سنخبرك بجميع الألعاب المضمنة.

  • Batman: Arkham Knight
  • Battlefield 1
  • Bloodborne
  • Call of Duty Black Ops III Zombies Chronicles
  • Crash Bandicoot N. Sane Trilogy
  • Days Gone
  • Detroit: Become Human
  • Fallout 4
  • Final Fantasy XV
  • God of War
  • inFAMOUS: Second Son
  • The Last Guardian
  • The Last of Us Remastered
  • Monster Hunter: World
  • Mortal Kombat X
  • Persona 5
  • Ratchet & Clank
  • Resident Evil 7: Biohazard
  • Uncharted 4: A Thief’s End
  • Until Dawn

الحصريات

كعادتي لدي مقولة ثابتة لا تتغير مع تغير كل جيل أو منصة ألعاب، ليست الخدمات أو الملحقات او مكونات الجهاز الداخلية ” الهاردوير” هي السبب في اختيارك لشراء جهاز بلاي ستشين، ولكن السبب الأول لشراء الجهاز هو حصريات سوني والألعاب المميزة التي لن تجدها على أي منصة ألعاب أخري ، فمثلاً جهاز Xbox Searis X “كهاردوير” أقوى من PS5 وكخدمات أيضاً وتكلفة إجمالية هو أرخص بكثير بسبب خدمة Game Pass التي تمنح اللاعبين مكتبة هائلة من الألعاب ولكن مازالت الحصريات الدافع الأكبر لشراء منصة PS5 ، جنباً إلي جنب مع ذراع التحكم المُذهل بالطبع.

” تُعد الحصريات التي تُقدمها سوني هي السبب رقم واحد في اتجاه اللاعبين لاقتناء جهاز بلاي ستيشن ولكن هذا الوضع تغير الآن بسبب توجه سونى في الآونة الأخيرة لإطلاق حصرياتها على الحاسب الشخصي بالإضافة لقلة الحصريات على PS5 حتي مع نهاية هذا العام 2021 “

من خلال السطور القادمة سنستعرض بنظرة بسيطة بعض الحصريات التي صدرت بالفعل للجهاز.

مع إطلاق PS5 الوضع مختلف هذه المرة أيضاً كما ذكرت مُسبقاً ، فلم تصدر سوى 3 ألعاب من الطرف الأول لسوني حتى الآن كحصريات للجهاز وهي Spider-Man: Miles Morales ، بالرغم من كونها “توسعة” أكثر من كونها لعبة جديدة بسبب قصر قصتها، وأسلوب اللعب الذي لم يُتغير كثيراً عن إصدار 2018 وكذلك وجودها في نفس العالم “مانهاتن” ولكن هذا العالم أصبح مصبوغ ومُغطي بالثلوج لأن اللعبة تدور أحداثها في فترة أعياد الميلاد ،  ولكنها في الواقع كانت أول اختبار حقيقي لقدرات منصة PS5 على المستوى الرسومي.

الحصرية الثانية كانت Demon’s Souls ، قد يكون هذا العنوان مُجرد “Remake” للإصدار الأصلي ، وليس هو أكبر المستفيدين من خواص الـ DualSense أيضاً ، ولكنني رأيته أكبر من ذلك بكثير ، ببساطة لأنه يُمهد الطريق لكل المطورين في كيفية عمل “Remake” أو هكذا يجب أن يكون مستوى الألعاب المُعاد صنعها، بالرغم من عدم التغيير في القصة وأسلوب “القتال” على الأغلب ولكن الرسوم في هذه النسخة كانت مُبهرة بحق.

الحصرية الثالثة Astro Playroom وهي يُمكن القول أن بشكل مُختصر أن هذه اللعبة هي “استعراض” قوي لخواص يد التحكم الجديدة DualSense بالأخص خاصية المجسات أو المُستشعرات الـ Haptics التي كانت مُمتعة ومتنوعة في هذه اللعبة بالذات عن أي لعبة أخرى قمنا بتجربتها مع الجهاز، بطبيعة الحال كان التركيز على تلك العناصر من مطوري سوني لاستعراض تلك الخواص وبالتالي اللعبة بأكملها عبارة عن Demo لها.

ولكي أكون صادقاً ، لا توجد عناوين ضخمة جديدة سوف تُصدر أيضاً خلال 2021 على الأرجح حيث تم تأجيل معظم الألعاب لوقت لاحق، ربما بصيص الأمل يبقي فقط في أن نُحصل على Horizon Forbidden West خلال هذا العام ، ولكن طبقاً للتسريبات لا نتوقع حدوث ذلك.

سعر PlayStation 5 ومشكلة التوافر!

في ظل الظروف الحالية لا تُباع أي قطعة أو جهاز إلكتروني بالسعر الرسمي لها، وبالتالي لا تتوقع أن تجد الجهاز بسعره الرسمي وهو 499 دولار للنسخة العادية و 399 دولار للنسخة الرقمية ” ده لو لقيته” ، سأتحدث عن بلادي مصر حيث يُباع الجهاز بـ 16 الف جنيه مصري أي ما يُعادل 1000 دولار وهو سعر مُبالغ فيه بشده ، المشكلة تكمن أن الجهاز كان يباع بهذا السعر تقريباً بعد إطلاقه ، وحتي مع وصول سوني الرسمي في مصر قامت بتسعيره بهذا السعر وهو سعر لا نراه مقبول بالنسبة لمنصة ألعاب.

في كل الأحوال لا أنصح بشراء المنصة في الوقت الحالي ليس بسبب السعر فقط ولكن مازال لم يحصل الجهاز على حصريات كافية ولن يحصل خلال هذا العام أيضاً وبالتالي هي فرصة جيدة للانتظار حتي تعود الأمور لطبيعتها من ناحية الأسعار والتوافر.

” سعر PS5 المُبالغ فيه في الوقت الحالي وعدم توافره بالشكل الكافي مع قلة الحصريات الصادرة على الجهاز حتي نهاية 2021 قد تُعظم من فكرة تأجيل شراء المنصة في الفترة الحالية “

سبب واحد يجعلك تشتري المنصة في الوقت الحالي هو الاستفادة من ميزة التوافق المُسبق Backwards Compatibility والتي تسمح لك بلعب مكتبة ألعاب PS4 كاملة مع مستوى رسومي مُحسن ومُعدل إطارات أعلى ، كذلك اذا اردت لعب ألعاب الطرف الثالث على المنصة، اما اذا كنت تبحث عن الحصريات بشكل أساسي فالانتظار هو خيارك الأمثل.

كان هذا كل ما لدينا ، اذا كان لديكم أي أسئلة متعلقة بالبلايستيشن يُمكنكم طرحها في قسم التعليقات بالأسفل وسنقوم بالرد عليكم.