من أحد الأشياء التي غصبنا عليها فيروس الكورونا هي القيام بالعمل من المنزل، أمر قد يكون جديد على البعض وقد يكون أساس عمل البعض أيضاً. هذا ما جعلنا اليوم نقوم بكتابة مقالة خاصة لمن يريدون أجهزة لاب توب مصممة من أجل الأعمال بكل الأعمال التي تفكر فيها. إن جئت هنا من أجل أن تحاول البحث عن جهاز لاب توب من أجل الألعاب، فأسف. مكانك ليس هنا، بل هنا في قسم مراجعاتنا الذي ستجد فيه الكثير.

من وجهة نظرنا؛ يجب أن تأتي أجهزة الأعمال الخاصة بنا بالمقومات التي تجعلها قادرة على تشغيل التطبيقات التي نحتاجها كل يوم، سواء كانت للمقابلات، التصميم أو البرمجة. هذا أول شرط. الشرط الثاني هو أن تأتي هذه الأجهزة بجسم جيد يتحمل التنقل والترحال ووزن لا يجعلها عبءً علينا. ففي النهاية، سنعود جميعاً إلى أعمالنا وسنود الترحال بها في وقتٍ ما.

كل ما نريده الآن هو جهاز يفي بالغرض التقني ويعمل مع أحدث التقنيات والقطع الداخلية. نحن نتحدث هنا عن أجهزة تأتي بأحدث المعالجات وأحدث القطع المتاحة في نفس الوقت. بالطبع المعايير الخاصة بالإنتاجية والبطارية تهمنا هنا أيضاً مع نواحي الحجم والسمك.

إختياراتنا القادمة جائت لتفيد بعض الفئات التي تعمل من المنزل بشكل مستمر، هذه الإختيارات مبني على المعايير المهمة في الأداء الخاصة بهم مع محاولة إيجاد أجهزة اللاب توب التي تأتي بأقل حجم وأصغر مقاس ممكن. إن كنت تريد أجهزة عالية الأداء، متوسطة أو إقتصادية، فأنت في المكان الصحيح.

دعونا نبدأ سريعاً ولا نضيع أي وقت في الحديث الغير مهم، أنت هنا من أجل دليل ونحن هنا لتوصيله.

فئة الأجهزة المكتبية للعاملين في الشئون الغير مختصة بالتصميم والبرمجة.

هذه الفئة سيناسبها الأجهزة الإقتصادية. كل ما يحتاجونه هو جهاز صلب ومتين ببطارية جيدة ويمكن أن تقوم بتشغيل خدمات الـ Office والخدمات المقدمة لمكالمات الفيديو. ناهيك عن الذكر، التصفح على الإنترنت وتشغيل مقاطع الفيديو بدقة جيدة من أجل المقابلات الحية. البطارية بالنسبة لهذه الفئة مهمة أيضاً لأنها توفر لهم عناءً كبيراً أثناء العمل على هذه الأجهزة بمكاتبهم وأثناء ترحالهم أيضاً، ولهذا إخترنا لاب توب بنوافق مع جميع هذه المتطلبات.

لاب توب

ترشيحنا في هذه الحالة سيكون جهاز Dell Inspiron 15 5000. الإختيار وقع عليه نظراً لوجود معالج بسيط نسبياً يكفي بالغرض مع وجود إمكانية لتركيب الـ SSD. البطارية الخاصة به جيدة للغاية وتسمح له بالعمل لفترة قد تصل إلى 10 ساعات متواصلة لكي تقوم بعمل كل ما تريد عليه.

يأتي هذا الجهاز بالمواصفات التالية:

  • معالج: Intel Core i3-1005G1 بنواتين وأربعة خيوط مع سرعة قصوى تصل إلى 3.4 جيجاهرتز.
  • المعالج الرسومي: رسوميات Intel UHD المدمجة.
  • ذواكر عشوائية: 8 جيجابايت من ذواكر الـ RAM.
  • سعة تخزين: تصل إلى 512 جيجابايت من الـ PCIe SSD عالية السرعة.
  • شاشة: بوضوح الـ Full HD.
  • توصيلات: الـ WiFi والـ Bluetooth 4.1.

بالطبع لا تحتاج إلى أن تشتري هذا الجهاز. يمكنك إعتباره وكأنه نموذج مرجعي. أنت لا تحتاج في هذه الفئة إلى معالج أعلى من Intel Core i3 أو AMD Ryzen 3. في نفس الوقت، يجب أن تمتلك شاشة بدقة جيدة أيضاً وحاول أن تكون HD وما أعلى منه. لا ترضى بأقل من هذا من أجل تجربة جيدة أثناء التصفح والتحدث من خلال المقابلات على الكاميرا.

بالنسبة للتخزين والذواكر، فأنت تحتاج هنا إلى الـ SSD لسرعته في العمل. لا تحتاج إلى تيرابايت كاملة إلا إذا إستخدمته فيما بعد من أجل الترفيه من خلال المسلسلات والأفلام. ذواكر الـ 8 جيجابايت لا تقبل بأقلٍ منها لأنك لا تريد أي نوع من التلعثم في الأداء أثناء التصفح أو العمل عليه.

بالنسبة للمبرمجين؛ فلهم قصة أخرى…

كمبرمج ستحتاج إلى السرعة والراحة في الكتابة. ستحتاج أيضاً إلى إمكانية الترحال التي سيوفرها لك حجمه. ستحتاج أيضاً إلى كل ما توفره لك الأجهزة المكتبية التي رأيناها في الأعلى. هذا الأمر سيجعلنا نرى بعض الإختلافات أيضاً عندما ننظر إلى إختيارنا القادم والذي يفي بالغرض جداً.

لاب توب

جهاز Lenovo Yoga C740 سيفي بالغرض في هذه الحالة. نحن نتحدث هنا عن لاب توب سريع بسبب الإمكانيات التي يقدمها وتستطيع الإعتماد عليه من أجل البرامج المستنزفة مثل Android Studio وما شابهه من البرامج التي تعتمد بشكل كبير على الذواكر العشوائية. يأتي هذا الجهاز بالمواصفات الأتية:

  • معالج: Intel Core i7-10510G1 بأربعة أنوية وثمانية خيوط مع سرعة قصوى تصل إلى 4.9 جيجاهرتز.
  • المعالج الرسومي: رسوميات Intel UHD المدمجة.
  • ذواكر عشوائية: 8 جيجابايت من ذواكر الـ RAM في شكل مبدأي لكن توجد بعض النسخ بـ 16 جيجابايت.
  • سعة تخزين: تصل إلى تيرابايت من الـ PCIe SSD عالية السرعة مع إمكانية تركيب وحدة تخزين من نوع M.2.
  • شاشة: بوضوح الـ Full HD.
  • توصيلات: الـ WiFi والـ Bluetooth 5.0.

أنت لا تحتاج إلى الرسوميات كثيراً في هذه الحالة وستفيدك رسوميات Intel بالغرض. الذواكر من الأفضل أن تكون ثمانية جيجابايت أو أكثر. 13 ساعة بين كل شحنة والأخرى رقم جيد للغاية لكن مع التطبيقات التي يتعامل معها المبرمجون، لا تتوقع أن تصل إلى هذا الرقم دائماً. المعالج يجب أن يكون رباعي النواة فيما أكثر ولن تجد مشكلة مع هذا المعالج في معظم الأحيان. لا تخرج عن نطاق Core i7 بالنسبة لسلسلة U أو Core i5 من سلسلة H. نفس الأمر مع معالجات Ryzen أيضاً لكن عوضاً عن Core 7 إذهب لـ Ryzen 7 في هذه الحالة.

أما بالنسبة للمصممين والعاملين على المحتوى المرئي، فأي لاب توب لن يفيدهم. يجب أن توجد معايير معينة في أجهزتهم…

هنا سيرتفع كل شيء وسيرتفع السعر معه أيضاً. أنت الآن على متن الرحلة الأكثر تكليفاً عزيزي القاريء. الفكرة كلها أنك الآن ستحتاج إلى معالج رسومي جيد من الجيل الجديد مع قوة معالجة جيدة لكي تتعامل مع كل التطبيقات الموجودة في الوقت الحالي. أنت تحتاج إلى سعة كبيرة من الذواكر وتحتاج أيضاً إلى سعة تخزينية من الـ SSD.

لدينا إختيارين هذه المرة وأولهم قد يبدو مستقبلياً بعضٍ ما. نعم، أنت توقعته. ASUS ZenBook Pro Duo سيكون هو إختيارنا لأجل صناع المحتوى المرئي بسبب قدرته الأكثر من ممتازة على العمل في هذه البيئة بالذات. ما يميزه هو شاشته "الثانية" والتي تأتي لكي تعمل بالتزامن مع الشاشة الأولى أو الإنفراد بمحتواها الخاص. تستطيع أن تعمل عليها بشكل رائع مع حزمة برامج Adobe لكي تقوم بقسم أدواتك على الشاشتين.

ASUS ZenBook Pro Duo - AHW (1)

اللاب توب ليس بالخفيف، حمله في نفس الوقت على ظهرك ليس صعباً للغاية لكن الفكرة كلها أن ما يقدمه بداخله قد يجعلك تتغاضى عن هذه الفكرة. مراجعته أيضاً متاحة من خلال هذا الرابط لكي تكون على دراية بما يقدمه لاب توب ASUS من جميع النواحي. يأتي لاب توب ASUS ZenBook Pro Duo بهذه المواصفات:

  • معالج: Intel Core i9-9980HK بثمانية أنوية وستة عشر خيطاً لكي يوفر سرعة قصوى تصل إلى 5.0 جيجاهرتز.
  • المعالج الرسومي: NVIDIA RTX 2060 6GB GDDR6.
  • ذواكر عشوائية: 32 جيجابايت من ذواكر الـ RAM.
  • سعة تخزين: تيرابايت من الـ PCIe SSD عالية السرعة.
  • شاشة: الأساسية بوضوح 4K من نوع OLED والثانية بوضوح 4K لكن من نوع IPS.
  • توصيلات: الـ WiFi والـ Bluetooth 5.0.

الفكرة في هذا الإختيار هو وجود معالج رسومي من أحدث أجيال NVIDIA مع وجود شاشتين بوضوح عالي للغاية. ألوان شاشات الـ IPS يجب أن تكون خياراً بالنسبة لك أيضاً. لا أحتاج أن أقول لك بأنك ستركز على معالجات Intel Core i7 من سلسلة H أو AMD Ryzen 7 من نفس السلسلة من أجل أفضل أداء، لا تقبل بأقل من هذا. الشريحة الرسومية التي تأتي في هذا الجهاز هي RTX 2060 وستفي بالغرض أيضاً.

وإستناداً على ما قلنا في الأعلى، سنقوم بإختيار اللاب توب الثاني على نفس المنوال. هذا اللاب توب سيكون أرخص بفارق ملحوظ ولكنه سيكون بدون هذه الشاشة الزائدة وبمكونات أضعف نوعاً ما من ناحية ما تحت الغطاء. إختيارنا الثاني سيكون لاب توب Acer Predator Helios 300 الذي يأتي لكي يكون لاب توب مصمم من أجل اللاعبين في المقام الأول، لكنه سيكون مفيداً بالنسبة لمنشئي المحتوى المرئي.

Acer Predator Helios 300

اللاب توب أخف من الإختيار الذي جاء في الأعلى وهذا شيء رائع إن كنت تنوي على حمله إلى كل مكان تذهب إليه. ما قد يعيب هذا الجهاز هو بطاريته، لكن نظام تبريده وسعره أفضل ما يمكن أن تجده فيه. إمكانية التوسع وتركيب قطع التخزين أيضاً إمكانية متواجدة في لاب توب Acer والذي يأتي بالمواصفات الأتية:

  • معالج: Intel Core i7-9750H الذي يأتي بستة أنوية وإثنا عشر خيطاً بسرعة قصوى تصل إلى 4.5 جيجاهرتز.
  • المعالج الرسومي: NVIDIA GTX 1660Ti 6GB GDDR6.
  • ذواكر عشوائية: 16 جيجابايت من ذواكر الـ RAM.
  • سعة تخزين: تيرابايت من الـ PCIe SSD عالية السرعة.
  • شاشة: بدقة Full HD من نوع IPS بمعدل تحديث 144 هرتز.
  • توصيلات: الـ WiFi والـ Bluetooth 5.0.

يجب أن تفكر دائماً في إمتلاك ذواكر بسعة 16 جيجابايت وما أعلى. سعتك التخزينية يجب أن تعتمد على الـ SSD عندما تفكر في شراء أي لاب توب في الوقت الحالي لجميع إستخداماتك حتى تتمتع بسرعاتها الرائعة. إن وجدت جهاز لاب توب يأتي بنفس المواصفات التقنية التي قمت بذكرها، فلا تفكر كثيراً. يمكنك شرائه أيضاً وسيفي بالغرض، لكن تذكر أنك تحتاج إلى معالج رسومي جيد بعيداً عن Intel Graphics وما شابهها. حاول أن تبحث عن معالجات Turing الجديدة أو RDNA الخاصة بـ NVIDIA أو AMD.

في النهاية تذكر أن أي لاب توب يجب أن يرضي إحتياجاتك…

لهذا لا تقبل بالأقل. لا تقل أنك ستتحمل هذا المعالج البسيط أثناء عملك كمصمم لأنك لا تريد إنفاق الكثير من المال. إن كنت لا تمتلك الذي يكفي شراء لاب توب سيفي بالغرض، إنتظر. لا تأخذ قراراً يجعلك تخسر أموالك وتندم عليه في أول مرة ستقوم بفتح التطبيق الذي تحلم بالعمل عليه بسرعة. تذكر أيضاً أن كل هذه الإختيارات التي تراها في الأعلى ليست مفروضة عليك، نحن نستعرضها فقط ويحبذ أن تمتلك لاب توب بمواصفات قريبة منها ليس إلا. لا تنسى أن تعقم يديك وأن لا تخرج من بيتك إلا في أشد الظروف!