لا شك أن روبوتات الدردشة هي مستقبل التكنولوجيا القريب الذي سيغزو كافة المجالات آجلاً أم عاجلاً، وعلى رأس هذه البرامج نموذج المحاورة ChatGPT، الذي نجح منذ تقديمه في نوفمبر 2022، وخلال أشهر قليلة أصبح ترند التقنية حول العالم، وبدأت الشركات في صناعة نماذجها الخاصة من البرامج المشابهة له. وربما سمعت بشكل أو بآخر عن قدرات هذا الروبوت على إنجاز المهام ومساعدة الأشخاص في إنجاز أعمالهم فهل هو حقاً ناجح في ذلك؟ وكيف يمكنك استخدام نموذج المحاورة ChatGPT لتوفير الوقت خلال العمل؟

بالفعل يمكن لـ ChatGPT مساعدتك على إنجاز عملك بشكل أسرع وقد نجح الروبوت بالفعل في مساعدة العديد من الأشخاص حول العالم، ويرى Anu Madgavkar، الشريك في شركة الأبحاث الاقتصادية McKinsey Global Institute أن نموذج ChatGPT  "يُشبه إلى حد ما تطبيقات زيادة الإنتاجية."

ومن أمثلة المساعدات التي قدمها الروبوت للأفراد حول العالم، تقديم المشورة العقارية وتقديم نصاح حول كيفية بدء عمل تجاري، وحتى كتابة الموسيقى بأسلوب الفنانين، وحتى كتابة الأكواد للبرامج والتطبيقات، وحقق الروبوت درجات متفاوتة من النجاح في تلك المحاولات بعضها كان ناجح بشكل لا يُصدق.

دليل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي - DALL-E 2 ،Midjourney و ChatGPT

كيفية استخدام ChatGPT في العمل قانوني؟

لم تضع معظم الشركات بعد قواعد رسمية حول استخدام الموظف لأداة الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أن شركات مثل مايكروسوفت - الشريك الرئيسي والمستثمر في شركة Open AI الأم لـ ChatGPT - أعطت الموظفين مؤخرًا الضوء الأخضر لاستخدام ChatGPT لأغراض العمل، طالما أنهم لا يشاركون معلومات حساسة مع الموقع.

[quote مع ذلك يجب عليك توخي الحذر عند استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في عملك، حيث أنها يٌمكن أن تقدم في بعض الحالات معلومات خاطئة ومضللة، والأسوأ من ذلك أنها قد تقدمها في شكل حقائق قابلة للتصديق، لذلك كن حذراً وراجع المعلومات التي تحصل عليها من الذكاء الاصطناعي وتأكد من مصادرها جيداً.]

استخدامات ChatGPT لزيادة الإنتاجية وتوفير الوقت

استخدامات ChatGPT لزيادة الإنتاجية وتوفير الوقت

يمكن لنموذج المحاورة ChatGPT مساعدتك بشكل غير محدود حسب مجال عملك، لكن هناك بعض النقاط والاستخدامات العامة التي يُمكن أن يستفيد منها جميع العاملين في المجالات المختلفة إما لتطوير عملهم أو حتى بدء عمل جديد، هذه النقاط يُلخصها تقرير من Business Insider نصوغه لكم في السطور التالية.

أقرأ أيضا: لقاء فريق عرب هاردوير مع ChatGPT

كتابة السيرة الذاتية بمساعدة ChatGPT

بداية من البحث عن عمل، يٌمكن لنموذج المحاورة ChatGPT مساعدتك في صياغة وكتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي للتقديم لوظيفة معينة، حتى أنه يمكنك أن تخبره بتفاصيل الوظيفة التي تريد التقديم عليها وهو سيقوم بصياغة سيرة ذاتية مناسبة لها بناء على المعلومات الخاصة بك.

استخدام ChatGPT كبديل لبحث جوجل

استخدام ChatGPT كبديل لبحث جوجل

نجح ChatGPT وبشكل يهدد محرك بحث جوجل في الإجابة على الأسئلة المختلفة وتقديم نتائج بحث سريعة، وحصول الأفراد على المعلومات بشكل أسرع من طُرق البحث التقليدية.

فبدلًا من البحث ضمن مجموعة من الروابط والمواضيع المتعلقة بالموضوع الذي تبحث عنه، وكثير منها يظهر في أول نتائج البحث كإعلانات ممولة، يوفر ChatGPT للمستخدم إجابة سريعة. وإذا كانت الإجابة معقدة للغاية، فيمكن لـ ChatGPT شرحها بعبارات أبسط إذا طلبت ذلك. بالتأكيد الوصول السريع للمعلومات سيوفر عليك الكثير من الوقت في عملك.

وكدليل على قوة روبوتات الذكاء الاصطناعي على منافسة محركات البحث، غرد بول بوتشيت- منشئ Gmail- على تويتر قائلاً: "قد يكون جوجل على بعد عام أو عامين فقط من حدوث اضطراب كامل"، مضيفًا أن الذكاء الاصطناعي سيكون قادرًا على "القيام على الفور بما قد يستغرق عدة دقائق للإنسان" باستخدام محرك بحث مثل جوجل.


موقع You.com: أول محرك بحث يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي GPT3

استخدامه لكتابة المقالات ورسائل البريد الإلكتروني وتقييمات الموظفين

استخدم العديد من الطلاب نموذج المحاورة ChatGPT في كتابة المقالات العلمية والمطلوبة منهم في مراحل الدراسة المختلفة، وبالفعل قدم الذكاء الاصطناعي مواضيع جيدة وشاملة.

وعلى غرار هذا الاستخدام، يمكن للموظفين الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي في صناعة التقارير داخل العمل، وتوليد الأفكار، وبالتأكيد كتابة الرسائل الخاصة بالعمل، وربما الخطابات الخاصة بالمديرين.

قال Jeff Maggioncalda، الرئيس التنفيذي لمزود الدورات التدريبية عبر الإنترنت Coursera، لشبكة CNN إنه يستخدم ChatGPT لكتابة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل وحتى الخطابات. وأضاف "أستخدمه كمساعد كتابة وكشريك فكري".

كما طلب المبدعون الذين يبحثون عن مصدر إلهام لكتبهم أو أغانيهم من ChatGPT إنتاج بعض المسودات التقريبية لهم، ونجح الروبوت في أن يكون مصدر إلهام قوي لهم.

وقال مستخدم تيك توك يحمل اسم @frontlineleadership ، الذي يعمل مديرا تنفيذيًا، إنه استخدم ChatGPT لكتابة تقييمات الموظفين وكان راضيًا عن النتيجة. وأضاف أنه : "كان علي فقط إجراء تعديلات طفيفة هنا وهناك". "لقد وفر لي حرفياً 12 ساعة من العمل."

تحليل البيانات الضخمة باستخدام ChatGPT

يُمكن لنموذج المحاورة ChatGPT تحليل ومعالجة كم هائل من البيانات في وقت قصير، الأمر الذي سيساعد بالتأكيد المختصين والذين يعتمدون على تحليل البيانات لاتخاذ القرارات مثل قرارات الاستثمار والقرارات الهامة في تحديد مستقبل الشركات.

يقول بينيديكت فراي: "إذا كنت أكاديميًا، فمن الجيد جدًا ألا تضطر إلى إجراء تحليل إحصائي يدويًا". "يمكنك إنتاج الكثير من الأشياء".

كما قال مورو، زميل بارز في معهد بروكينج: "يُمكن أن يساعد أيضًا أولئك الذين يحاولون استخدام البيانات لاتخاذ قرارات الاستثمار"، وقال: "يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الاتجاهات في السوق، وتسليط الضوء على ما تقوم به الاستثمارات في المحفظة بشكل أفضل وأسوأ، وتوصيل كل ذلك، ثم استخدام أشكال أخرى مختلفة من البيانات من قبل شركة مالية، على سبيل المثال، للتنبؤ بمزيج استثماري أفضل".

استخدم ChatGPT لجدولة المهام والتخطيط وإدارة الوقت

قد يستغرق تنظيم جدول عملك المزدحم وقتًا طويلاً - لكن ChatGPT وأشكال أخرى من الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد في جعل العملية أكثر سلاسة.

أجرى اقتصاديون في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) دراسة في عام 2022 حول المهارات التي يمكن للذكاء الاصطناعي تكرارها ووجدوا أن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكنها التعامل مع الجدولة وتحديد أولويات المهام - في كثير من الحالات "أفضل من البشر".

وكمثال حي على ذلك نشر ميكا "Micah"، وهو مستخدم على يوتيوب يصنع مقاطع فيديو تستكشف الذكاء الاصطناعي، مقطع فيديو يوضح كيف استخدم ChatGPT لأتمتة جدولة عمله.

بعد أن طلب من ChatGPT إنشاء جدول عمل يومي يتضمن مهامًا مثل الانتهاء من تقرير الأداء وجدولة اجتماع مع رئيسه، تمكن روبوت الدردشة من إصدار تفصيل ساعة بساعة لجدول زمني محتمل في غضون ثوانٍ.

قد يساعدك ChatGPT في كتابة سيرتك الذاتية وحتى خدمة العملاء

ChatGPT يساعدتك في كتابة سيرتك الذاتية وحتى خدمة العملاء

إذا كنت تفكر في بدء عمل جديد وتريد أن تعرف من أين تبدأ يمكنك أن تبحث على جول أو ببساطة تسأل ChatGPT، وسوف يٌبهرك بأفكار لم تكن لتخطر ببالك، ويضع أمام أعينك نقاط الضعف والقوة في العمل المُقبل عليه، وربما لو وفرت له المعلومات الكافية سيضع لك الخطوط العريضة لخطة عمل كاملة وتقدير مبدئي لتكلفة تشغيل العمل.

كذلك يُمكنه مساعدتك في اتخاذ الفرارات الإستراتيجية وحل مشكلات العمل المختلفة، يقول Maggioncalda من Coursera  أنه يستخدم ChatGPT للتفكير في تحديات الأعمال والاستراتيجيات.

قال "أطلب من ChatGPT أن تدرك أين يمكن أن تكون تحيزاتي ونقاطي العمياء". "والإجابات التي يقدمها هي حقًا نقطة انطلاق جيدة للتحقق من تفكيرك."

حتى أن موظفي أمازون الذين اختبروا ChatGPT قالوا إنه يقوم "بعمل جيد جدًا" للإجابة على أسئلة دعم العملاء وهو "قوي جدًا" في الرد على الاستفسارات حول استراتيجية الشركة.

كتابة الأكواد والبرمجة باستخدام ChatGPT

كتابة الأكواد والبرمجة باستخدام ChatGPT

أخيراً، فيُمكن للذكاء الاصطناعي كاتبة الأكواد للتطبيقات والبرامج المختلفة بشكل سريع وفي ثوان معدودة، فقط اطلب منه أن يكتب لك كود تطبيق معين واعطه الأوامر اللازمة وسيعطيك كود كامل في وقت لا يقارن بالإنتاج البشري.

ومع ذلك يعتقد أوديد نيتزر، الأستاذ بكلية كولومبيا للأعمال، أن الذكاء الاصطناعي سيساعد المبرمجين بدلاً من استبدالهم.

وقال نيتزر لشبكة CBS MoneyWatch: "فيما يتعلق بالوظائف، أعتقد أنه في الأساس مُعزز أكثر من الاستبدال الكامل للوظائف". "تعد البرمجة والبرمجة مثالًا جيدًا على ذلك. في الواقع يمكنه كتابة التعليمات البرمجية بشكل جيد."

على وجه التحديد، فإن ChatGPT قادر على إنشاء سطور من التعليمات البرمجية بسرعة لحل بعض مشكلات الترميز.

مثال على ذلك عندما طلب أحد مستخدمي تيك توك @asap_blockie، من ChatGPT تحديد الخطأ في بعض التعليمات البرمجية التي كان يعمل عليها كجزء من وظيفته، كما قال في مقطع فيديو في ديسمبر.

وما كان من التطبيق إلا أن أخرج الأخطاء في الكود في ثوان معدودة، ثم أخذ الكود بعد التصحيح واستخدمه فعمل بشكل صحيح.

معضلة تطور الذكاء الاصطناعي

ومع ذلك يجب على المبرمجين توخي الحذر عند تلقي المساعدة من الذكاء الاصطناعي، حيث وجد بعض المستخدمين أن ChatGPT يجيب بشكل غير صحيح على مشكلات الترميز. لذلك من الأفضل دائماً مراجعة نتائج مساعدة الذكاء الاصطناعي في كتابة الأكواد والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

حتى الآن يُبلي نموذج المحاورة ChatGPT والذكاء الاصطناعي عموماً بشكل جيد في مساعدة الأفراد على زيادة الإنتاجية، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض العثرات واحتمالية الخطأ التي ربما تكون نعمة للعاملين في مجالات مختلفة، حتى لا يحل الذكاء الاصطناعي محلهم ويسلبهم وظائفهم.

لكن ماذا لو تطور الذكاء الاصطناعي أكثر واستطاع تفادي احتماليات الخطأ الحالية، هل سيكون نعمة للعاملين في مجالات مختلفة، أم سيتحول إلى نقمة؟!