بعد أن جربنا Elden Ring خلال الأسابيع الماضية، تأكدنا من أن عُشاق Dark Souls سيقعون في حبها كالمتوقع. لكن اللعبة ليست كما يُطلق عليها البعض اسم BIG Dark Souls، بل تحمل بجعبتها العديد من المميزات والأفكار الجديدة التي تجعلها التطور المنطقي لهذه النوعية من الألعاب. دعونا نتعرف على مختلف الإضافات الجديدة في Elden Ring قبل أن تضع قدميك في عالم الأراضي الوسطى خلال شهر فبراير المُقبل!

لعبة Elden Ring

1- العالم المفتوح في Elden Ring

Elden Ring هي أول لعبة في تاريخ استوديو From Software تُقدم عالمًا مفتوحًا بشكلٍ كامل. لقد تعودنا دائمًا من ألعاب السولز على تداخل وترابط عالمها، ولكن Elden Ring طورت من المنظومة التصميمية لعوالم ألعاب From Software بشكل عام. الآن أصبح أمامك خريطة عملاقة يمكنك التجول فيها وفعل ما شئت في أي وقت. العالم المفتوح يمتلك خريطة يمكنك تجميعها عن طريق البحث عن الـ Map Fragments والتي ستجدها مُبعثرة في مختلف مناطق العالم المفتوح.

نظرًا لأن العالم ضخم ومن السهل أن تتوه فيه، فاللعبة تُرشدك إلى مكان استكمال أحداث القصة عن طريق شعاع ذهبي يخرج من أماكن الحفظ والتي تأتينا في Elden Ring تحت مُسمى Site of Lost Grace. اللعبة تُقدم لك امكانية السفر السريع من أي مكان على الخريطة لأي Site of Grace ولكن الأمر مشروطًا بعدم تواجدك في مواجهة مع الأعداء.

التنقل في هذا العالم العملاق لن يأخذ منك وقتًا طويلاً حيث ولأول مرة في ألعاب From Software يتم تقديم دابة للاعب لكي يتنقل بها. هذه الدابة هي  خليط بين الغزال الأحمر والحصان وتُسمى بـ Torrent. هذا الحصان لن يُساعدك فقط في التنقل من منطقة لأخرى في العالم المفتوح، بل يمكنك استغلال سرعته في الهروب من الأعداء، أو مواجهة مختلف الزعماء المتفرقين في العالم المفتوح مثل التنانين والأشخاص الذين يركبون الأحصنة مثلك. تلك هي ميزة أخرى من مميزات Elden Ring حيث ستجد زعماء متواجدة بشكل ديناميكي في العالم المفتوح وقرار مواجهتهم يعود إليك في النهاية.

لعبة Elden Ring

2- Dungeons

عالم Elden Ring لا يُقدم لك مناطق عملاقة فوق سطح الأرض فقط، بل ستجد مجموعة من الكهوف والمناجم التي يمكنك الدخول إليها لمواجهة مجموعة جديدة من الأعداء والقضاء على مختلف الزعماء. هذه الكهوف متوسطة الحجم ولن تأخذ منك وقتًا طويلاً لإنهائها. في نهاية كل كهف أو منجم ستجد زعيمًا في انتظارك وعند القضاء عليه تكافئك اللعبة بـ Items جديدة يمكنك استغلالها في مواجهاتك المستقبلية.
في النسخة التجريبية لم تكن الكهوف عملاقة الحجم وهذا الأمر يُقلقني نسبيًا حيث أني لا أريد أن تنطبق النسخة التجريبية على النسخة الكاملة. شخصيًا أتمنى وجود كهوف ومناجم عملاقة في الخريطة الكاملة للعبة عند توفيرها حيث أريد قضاء ساعات طويلة أستكشف كهوف هذا العالم وأواجه زعمائهم.

لعبة Elden Ring

3- Crafting

من المميزات الجديدة في Elden Ring هي امكانية تصنيع الأدوات وهذا الأمر يجعلها لعبة RPG أعمق بكثير من أي تجربة سولز سابقة. العالم المفتوح به موارد كثيرة يمكنك الحصول عليها عن طريق الاستكشاف أو قتل الحيوانات والطيور. بعد ذلك يمكنك التوجه لصفحة التصنيع واستخدام تلك الموارد لصناعة أدوات جديدة كليًا تُساعدك في القتال مثل الـ Sleeping Darts. تلك الأسهم يمكنك استخدامها على مختلف الأعداء حتى تجعلهم يفقدون وعيهم تمامًا وتقتلهم وهم لا يشعرون.

نظام التصنيع في النسخة التجريبية لم يكن على أعلى مستوى من الكفاءة حيث أني لم أحتاج لتصنيع موارد أو أدوات كثيرة. ولكن تذكروا أننا لم نحصل على الخريطة الكاملة ومختلف مواردها، وأظن أن هذا الأمر سيتغير مع النسخة النهائية حينما نضع أقدامنا في مختلف نواحي هذا العالم.

لعبة Elden Ring

4- خاصية توالي الليل والنهار في Elden Ring

هذه هي أول لعبة من From Software تُقدم لنا خاصية توالي الليل والنهار. ساعة واحدة في عالمنا الحقيقي تُساوي 24 ساعة في عالم Elden Ring وستجد تغيرات مميزة تحدث لعالم اللعبة في هذا الوقت. أكثر تغير ملحوظ ستجده أمامك هو تغير لون السماء أثناء الصباح والمساء وفترة غروب الشمس. Elden Ring تُقدم مجموعة من الـ Skyboxes الرائعة التي ستظل تنظر إليها وتأخذ صورًا منها لفترات طويلة.

توالي الليل والنهار يؤثر أيضًا على أسلوب اللعب حيث أن بعض الأعداء لن تظهر إلى فترة الليل لكي تجعل تنقلك في العالم المفتوح أكثر صعوبة. على سبيل المثال، في النسخة التجريبية كان هنالك خفافيش تظهر بشكل متفرق في خريطة اللعبة وهم بالفعل يُشكلون تحديًا ملحوظًا على اللاعب لأن قتلهم سيستغرق منك وقتًا. وجدت أيضًا جنرال من جنود الأعداء يتجول على احدى الجسور في الليل فقط وحينما كنت أحاربه وجدته اختفى بشكل مفاجئ بسبب أن الوقت تغير من المساء للصباح!

المنطقة التي جربنا فيها النسخة التجريبية هي Limgrave وتلك المنطقة كانت تُمطر السماء فيها في فترات متفرقة من اليوم وتجد بعض الضباب الذي يجعل الرؤية صعبة. أتوقع أن يتم تطبيق التغيرات الجوية على مناطق مختلفة من الخريطة وأن نرى عواصف ثلجية أو رملية مثلاً.

لعبة Elden Ring

5- أسلوب اللعب وتغييراته الضخمة

استوديو From Software قرر أخذ كل لعبة صنعها سابقًا ومزجها في الخلاط والنتيجة هي Elden Ring. أساس أسلوب اللعب مبني على سلسلة Dark Souls حيث يمكنك استخدام مختلف الأسلحة التي تناسب أسلوب لعبك، ويمكنك أيضًا التعديل على مظهر شخصيتك بمجموعة رائعة من الملابس. ولكن اللعبة تُقدم لنا أيضًا بعض الإضافات المميزة التي تم أخذها بشكل رئيسي من Sekiro: Shadows Die Twice.

1- الاستعانة بمميزات من Sekiro:

Elden Ring بها زر مُخصص للقفز. نعم لقد قرأت هذه العبارة بشكل صحيح، تلك هي أول لعبة سولز (بعيدًا عن Sekiro) تُقدم فكرة القفز ويمكنك استخدام هذه الميزة لتفادي الضربات في المواجهات مع الأعداء والزعماء، ولكن استخدامها الأكبر سيكون في التجول في العالم المفتوح أو المناطق المُغلقة لتفادي الفخاخ وحل الألغاز.

اللعبة لا تستعين بـ Sekiro في فكرة القفز فقط، بل تُقدم لك امكانية التخفي والتسلل. في Sekiro كان بإمكانك القضاء على معسكرات كاملة من الأعداء عن طريق التخفي، ولكن الأمر ليس بتلك السهولة في Elden Ring لأن الذكاء الاصطناعي للأعداء تم تطويره بشكل ملحوظ عن السابق. أيضًا يجب أن تضع في الاعتبار توقيت هجومك على معسكر الأعداء. إذا أردت استخدام التخفي والتسلل فسيكون من الأفضل الهجوم على المعسكر في الليل حيث أن الأعداء لن يستطيعوا رؤيتك بسهولة على عكس وجودك  بالمعسكر في وقت النهار.

أعلم أن في بالك سؤال حاليًا وهو: هل يجب علي انتظار ساعة كاملة حتى أتجاوز فترة النهار وأصل لليل ؟ الإجابة ببساطة هي لا. كل مكان حفظ (Site of Lost Grace) يُتيح لك خاصية مرور الوقت وستختار الفترة التي تريد التواجد بها بكل سهولة.

لعبة Elden Ring

2- أماكن الحفظ في العالم المفتوح:

كعادة ألعاب السولز، فلا يمكنك حفظ اللعبة في أي مكان إلا في الأماكن المخصصة لك. هذا يعني أنك إذا مُت فاللعبة ستُعيدك مرةً أخرى لآخر مكان حفظ تواجدت به. لكن نظرًا لأن العالم عملاقًا في Elden Ring، فاللعبة تُقدم ميكانيكية حفظ جديدة وهي (تماثيل Marika). تلك التماثيل ستجدها معظم الوقت قبل مواجهة معظم الزعماء وإذا مُت فستعيدك اللعبة لمكان تواجد هذا التمثال حتى لا تتكبد عناء الركض من مكان الحفظ إلى الزعيم مرةً أخرى مثلما كنا نفعل في كل ألعاب From Software السابقة.

3- Ashes of War:

Dark Souls 3 قدمت لنا ميزة جديدة كليًا على ألعاب السولز وهي Weapon Arts حيث أن كل سلاح كان له قدرات خاصة يمكنك تفعيلها بالضغط على زر L2 في يد التحكم خاصتك. هذه الميزة تعود لنا في Elden Ring ولكن بمُسمى Ashes of War وقد تم التحسين عليها بشكل ملحوظ. الآن أصبح بإمكانك استخدام أي Ashes of War مع أي سلاح مما يعني أن اللعبة لا تقم بتقييدك أثناء استخدام قدرات الأسلحة مثلما فعلت Dark Souls 3. الـ Ashes of War يمكنك الحصول عليهم عند قتل مجموعة من زعماء الكهوف أو الأعداء في بيئة اللعبة.

لعبة Elden Ring

4- استدعاء الأرواح:

هل تُريد تجربة ألعاب السولز ولكنك تشعر بأنها صعبة أكثر من اللازم عليك ؟ Elden Ring تُقدم لك الحل وهو استدعاء الأرواح. عالم Elden Ring ممتلئ بالأرواح المميزة سواء كانوا مجموعة من الذئاب أو جنرال وغيرهم. تلك الأرواح يمكنك استدعائها في بعض الأماكن المُخصصة مثل معسكرات الأعداء ومواجهة الزعماء الصعبة وهذا الأمر يُسهل من تجربة Elden Ring بشكل ملحوظ. فإذا كنت من عشاق تجارب السولز الصعبة، فنحن ننصحك بعدم استخدام تلك الخاصية وتركها للمبتدئين.

5- Guard Counter:

سلسلة السولز تُقدم لك طريقتين للدفاع بها عن نفسك ضد الأعداء: الطريقة الاولى هي صد ضرباتهم بالدرع الخاص بك وانتظار انهاء تلك الضربة لكي تبدأ أنت بردة الفعل، أو يمكنك استخدام الطريقة الثانية وهي الـ Parrying حيث تصد ضرباتهم وتعكس الأمر عليهم بضربة قاضية. Elden Ring تُقدم لك طريقة ثالثة وهي الـ Guard Counter. عندما تصد أي ضربة من الأعداء سيكون لك فرصة للضغط على زر R2 للقيام بـ Heavy Attack سريع يُلحق ضررًا كبيرًا بالأعداء. على الرغم من قوة هذه الضربة إلا أن الأمر به خطورة ملحوظة خاصةً مع الزعماء الذين يقومون بمجموعة متتالية من الضربات القوية.

لعبة Elden Ring

كل ما ذكرته لكم اليوم هو مجرد نقطة في بحر حرفيًا. النسخة التجريبية لم تُقدم لنا إلا منطقة صغيرة جدًا من الخريطة الكاملة، وسيكون أمامنا اكتشافات جديدة وأكثر روعة في النسخة النهائية. مع كل استعراض أو تجربة جديدة لـ Elden Ring، فإنها تبدو مميزة أكثر فأكثر، ونحن متحمسون لنضع أيدينا على النسخة الكاملة عندما تتوفر في الخامس والعشرين من فبراير 2022 على الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول للجيل الجديد والسابق. عالم الأراضي الوسطى ينتظر وصولك يا Tarnished!