منذ بضعة أشهر، أعلنت شركة إنتل عن العلامة التُجارية Intel ARC، وهي علامة تجارية جديدة لتقنياتها ومُنتجاتها الرسومية تتطلع إلى التنافس مع أمثال NVIDIA و AMD. وقد قامت الشركة وقتها -على موقعها على الإنترنت في عام 2021- بعرض مقطع فيديو يثير ما يمكن أن نتوقّعه من أول بطاقة رسومية في السلسلة عند الإطلاق في أوائل عام 2022.

ولكن ولسبب غير واضح تماماً منذ ذلك الحين، لم نحصل إلا على أجزاء مختلفة من المعلومات عن تلك البطاقة الرسومية القادمة، بما في ذلك تحديث أثناء عرض CES 2022 من  Intel.وهُنا يأتي السؤال الذي يقض مضجع الكثيرين وهو، ما الذي يجب أن نتوقعه من عملاق التكنولوجيا؟ هل ستكون بطاقاتها الرسومية القادمة فعلًا مُنافسة لسلسلة NVIDIA RTX 30 ذات الشعبية الكبيرة وسلسلة  AMD Radeon RX 6000؟ وللإجابة على هذه التساؤلات، فقد جمعنا لكم اليوم جميع وأحدث الشائعات عن سلسلة بطاقات Intel Arc المُنتظرة في هذا المقال.

بداية، ما هي  Intel Arc؟

تُعد Intel Arc هي العلامة التجارية الجديدة للتقنيات الرسومية الخاصة بشركة Intel والتي تدعي الشركة أنها ستمتد عبر أجيال متعددة ولن تُغطّي أو تختص بحيّز الأجهزة والعتاد فحسب، بل ستمتد أيضًا لتغطية الجانب البرمجيّ وجانب الخِدْمَات أيضاً. وعلى الرغم من أن Intel لم تدخل في الكثير من التفاصيل حول ما قد يعنيه ذلك، إلا أننا نعتقد أنه قد يكون نهجًا مشابهًا لكيفية إنتاج NVIDIA ليس فقط لبطاقات الرسومات، ولكن برنامَج مثل NVIDIA Broadcast الذي يستفيد من إمكانات بطاقاتها الرسومية وخدماتها القائمة على السحابة مثل خدمة الألعاب GeForce Now أيضًا.

بطاقة Intel Arc Alchemist لن تصدُر في الربع الأول من هذا العام.

ولعل المُبهج في هذه السلسلة الجديدة هو أنها ستأتي بالدعم الكامل للتقنيات الحديثة مثل تقنيات التظليل الشبكي أو mesh shading، تتبع الأشعة في الوقت الفعلي، تعظيم الصورة بالذكاء الاصطناعي الفائق، ورفع مستوى الفيديو بدقة 4K، وغيرها من التقنيات التي ستوفرها من خلال مجموعة بطاقاتها الرسومية القادمة. الجدير بالذكر أنه وأثناء مناقشة الكشف عن Intel Arc، وصف نائب رئيس Intel السيد روجر تشاندلر كيف أن الإعلان "يدل على التزام إنتل العميق والمتواصل للاعبين والمبدعين في كل مكان" وأن الفريق يعمل بجد "لتقديم تجارِب من الدرجة الأولى السلسة عند توفر هذه المنتجات " لذا نأمل أن تكون هذه الوعود بالفعل صحيحة، حيث أن الوضع الحالي لسوق البطاقات الرسومية يحتاج للكثير من الدعم، ليس فقط من ناحية التوافر، ولكن من جانب الأداء أيضاً.

وقد علمنا بالفعل أن البطاقات الرسومية الأولى في هذه السلسلة التي سيتم إصدارها ستحمل الاسم الرمزي Alchemist، ولكن إنتل قامت فعلًا بتوضيح الأسماء الرمزية لمُنتجات أُخرى بعد ذلك - بما في ذلك Battlemage و Celestial و Druid - والتي ستظهر لاحقًا، مما يدل على أن Intel لديها خُطَّة ستمتد عبر عدّة سنوات (وربما مُتعددة الأجيال أيضاً) للعلامة التجارية الرسومية الجديدة Intel ARC في جعبتها.

ولكن متى سيتم إصدار أول بطاقة رسومية من سلسلة Intel Arc؟

أكّدت إنتل في البداية أن أول بطاقات رسومية من سلسلة Intel ARC، والتي ستحمل الاسم الرمزي Alchemist، كان من المقرر إطلاقها في وقت ما خلال الربع الأول من عام 2022، والذي لم ينته حتى الآن حيث أنه يمتد من يناير حتى مارس من عام 2022. وبينما ركّزت إنتل على الجيل الثاني عشر من معالجات Intel Adler في مَعْرِض CES 2022، إلا أنها أثارت انتباه الكثيرين بتلميحها بأن وحدة المعالجة الرسومية القادمة قد بدأت بالفعل في الشحن إلى مصنعي المُعِدَّات الأصلية بما في ذلك ASUS و Acer و Dell و Samsung و MSI لإدراجها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية لعام 2022، مما يشير إلى أن الإصدار الرسمي كذلك لم يعُد بعيد المنال. 

Arc Alchemist Delay

ومع ذلك، بعد أيام فقط من إعلان CES 2022 هذا، أزالت شركة انتل وبشكل غامض جميع الإشارات التي تُشير إلى تاريخ إصدار Q1 2022 من صفحة Intel Arc على موقعها على الويب، مما يُشير بشكل واضح إلى أن الإصدار قد يتأخّر إلى وقت لاحق من العام (كما عودتنا الشركة). لذا وفي الوقت الحالي، لا نستطيع إلا أن نأمل أن تُصدر الشركة بطاقاتها الجديدة كما وعدت في السابق في الربع الأول Q1 2022، غير أن هذا لا يزال مُجرّد أمل لا يوجد ما يُؤكّده خصوصاً بعد إزالة هذا التاريخ، الأمر الذي يعني غالباً أننا قد نضطر إلى الانتظار لفترة أطول قليلاً.

كم قد تُكلّف بطاقات Intel ARC الرسومية؟

يكاد يكون من المستحيل التنبؤ بهذا الأمر الآن، ليس هذا فقط لأن هذا هو أول جيل من المعالجات الرسومية المُنفصلة من سلسلة Intel Arc يتم إصداره، لذلك لا يوجد سعر مُسبق يُمكننا التوقّع من خلاله، ولكن أيضاً لأن صناعة البطاقات الرسومية في حالة من الفوضى في الوقت الحالي. حيث أن النقص المستمر في المكونات المستخدمة من قبل صانعي البطاقات الرسومية قد أدّى إلى تذبذب غير طبيعي في أسعار البطاقات الرسومية مٌقارنة بأسعار الشركات المصنعة أو ما يُعرف بالسعر الرسمي  MSRP.ولتوضيح ذلك الأمر بشكل عملي، دعنا نأخذ بطاقة AMD Radeon RX 6700 XT كمثال؛ فبينما أنه من المُفترض أن تتوافر البطاقة بسعر رسمي MSRP بقيمة 419 جنيهًا إسترلينيًا / 479 دولارًا، فعلى الأغلب لن تجد هذه البطاقة الرسومية بسعر شراء حقيقي أقل من 700 جنيه إسترليني / 800 دولار إذا كنت ستشتري واحدة الآن، بل ومن المُمكن أن تكون قوائم الموزعين أكثر ابتزازًا حتى من هذه الأسعار.

ولكن ماذا عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة؟ ففي الأغلب أن ذلك سيعتمد على الطاقة المتاحة، ولكن في الفترة الأخيرة قامت شركة Acer بتشويق المُتابعين بأن أداء البطاقة الرسومية الموجودة في جهازها المحمول القادم Acer Swift X 16 القادم من جيل Intel Arc، مشابه لأداء بطاقات RTX 3070 أو 3080، لذا فنحن في الأغلب أمام أجهزة محمولة من فئة الأسعار المتوسّطة إلى العالية إلى حد ما. 

intel-arc-alchemist-dg2

ولكن في نهاية المطاف، فما يجب علينا ذكره هو أن كل ما يجب على شركة  Intel  عمله هو أن توفّر بطريقة ما بطاقاتها الرسومية بشكل كافي وذكي. ففي حال تمكّنت الشركة من التغلب على النقص وتمكنت من الحصول على مخزون كافٍ جاهز للإطلاق من البطاقات الرسومية الجديدة، فقد تكون في وضع جيد للغاية في السوق أمام اللاعبين الذين ينتظرون أي بصيص أمل، خصوصاً إذا كان سعرها مُتاح للأغلب. ولكن على كل حالٍ، سيتعين علينا الانتظار ونرى ما سيحدث.

ما الذي يُمكننا توقعه إذاً من سلسلة البطاقات الرسومية Intel Arc من ناحية الأداء؟

بينما أكدت Intel وجود علامة Intel Arc التجارية وأكدت أيضًا أن العديد من وحدات المعالجة الرسومية قيد العمل تحت أسماء رمزية مختلفة، فإننا لا نعرف الكثير عمّا ستُقدّمه هذه البطاقات في جيلها الأول، المقرر إصداره في أوائل عام 2022 من ناحية الأداء.

سيأتي الجيل الأول، مستندًا إلى الهندسة الدقيقة  Xe HPG، التي تحمل الاسم الرمزي Alchemist ، والمعروفة سابقًا باسم  DG2. كما وكشفت إنتل أيضًا عن الأسماء الرمزية للأجيال القادمة تحت العلامة التجارية  Arcوهي Battlemage و Celestial  و Druid. من ناحية التصميم، ستعتمد المنتجات الرسومية Intel Arc القادمة على الهندسة المعمارية الدقيقة  Xe-HPG، وهي مزيج بين معماريات Intel Xe-LP و HP و HPC الدقيقة. والتي ستوفر قابلية كبيرة للتوسّع وكفاءة حوسبة عالية مع ميزات رسومية مُتقدّمة. وطبقاً لإنتل، سوف تتميز مُنتجات  Alchemist- الجيل الأول من معمارية  Intel Arc- بخاصية تسريع تتبع الأشعة العتادي، وتقنيات تعظيم الصورة المبنية على الذكاء الاصطناعي، كما ستقدم الدعم الكامل لمعيار DirectX 12 Ultimate .

بعد ذلك شاركت الشركة تحديثًا ثانيًا في حدث InnovatiON الخاص بها في أواخر أكتوبر من العام الماضي، مؤكدة أن بطاقتها الرسومية القادمة ستمتلك 32 من أنوية Xe Cores ، مع تعبئة كل نواة بعدد Xe 16 Vector Engines و 16 Matrix Engines وهو ما يُترجم إلى مجموع 512 وحدة تنفيذ (EUs) بشكل عام.  وكما ذكرنا للتو، ستدعم البطاقات الرسومية ميزات متطورة بما في ذلك تقنيات ray tracing وتقنية تعظيم الصورة بالذكاء الإصطناعي  AI supersampling (التي تُطلق عليها الشركة اسم  XeSS)، وتقنية التظليل الشبكي وترقية الفيديو بدقة 4K، مما يشير إلى أنها ستكون منافسًا مباشرًا لكل من NVIDIA و AMD، على الأقل على صعيد التقنيات، وهما الشركتان المُسيطرتان على ساحة البطاقات الرسومية لسنوات طويلة.

https://arabhardware.net/storage/uploads/2021-08/intel-xex-4main61241de3ab357.jpg

ولقد ألقينا بالفعل أول نظرة على تقنية  Intel XeSS (والتي تُعد إجابة الشركة على كل من تقنيات DLSS و FSR ) وذلك في خلال فعاليات حدثInnovatiON، حيث عرضت الشركة التكنولوجيا وهي تعمل على لُعْبَة البقاء على قيد الحياة The Riftbreaker. وعلى الرغم من عدم وجود عداد لمعدل الإطارات في العرض التوضيحي القصير، إلا أن الصورة كانت تعمل بدقة عرض 4K المطورة التي تم الوصول إليها بتقنية الذكاء الاصطناعي، والتي كانت تحتوي بالتأكيد على تفاصيل أكثر من الصورة القياسية التي تمت ترقيتها.

الجدير بالذكر أيضاً أنه في وقت سابق في مارس من عام 2021 قامت إنتل بالحديث عن أن مُعالجاها الرسومي Xe HPG (الذي تم تأكيده الآن على أنه وحدة معالجة الرسومية Intel Arc ) سيكون أسرع بـ "20 مرة" من تصميم وحدات المُعالجة الرسومية المُدمجة الأصلية  Crystal Well للشركة. وبالانتقال قليلاً بالزمن نحو أواخر كانون الثاني (يناير) من العام الحالي 2022، ظهرت أمامنا ما يبدو أنه نتيجة اختبار خاصة بنموذج من البطاقات الرسومية الجديدة - يُشتبه في أنه النموذج المتميز - على الإنترنت.  وقد صادف المُسرب TUM_APISAK الشهير على صفحته الخاصة على موقع تويتر إدخالًا لنتائج أُخرى على موقع SiSoftware والتي قامت ليس فقط بتفصيل المواصفات التقنية فحسب، بل أظهرت أن وحدة المعالجة الرسومية هذه يمكنها التنافس مع أمثال NVIDIA RTX 3070 Ti في بعض التطبيقات والنتائج.

https://arabhardware.net/storage/uploads/2022-01/intel-arc-alchemist-xemain61ebbddb115b8.jpg

وقد عرضت القائمة طراز DG2-512EU، الذي يظهر مع عدد 512 وحدة تنفيذ و 4096 نواة و 12.8 جيجابايت من الذاكرة الرسومية VRAM، على الرغم من أن هذا الرَّقْم قد يرجع إلى خطأ في عرض المعلومة، حيث تشير التسريبات عبر الإنترنت إلى وجود 16 جيجابايت من الذاكرة الرسومية VRAM مع الطراز الأعلى المذكور.

أما بالنسبة للنتائج نفسها، ففي النتائج المسربة تلك، سجّلت بطاقة Intel الرسومية نتيجة 9017.52 Mpix/s مُقارنة بنتيجة 8369 Mpix/s التي حققتها البطاقة الرسومية RTX 3070 Ti، مما يمثل زيادة بنسبة 8٪ في الأداء،  كما واستطاعت البطاقة تحقيق نتيجة أسرع في اختبارات  double-float والـ quad-float أيضًا. ومع ذلك، فلم يكن التفوق شاملاً، حيث تأخرت بطاقة Intel الرسومية في اختبارات  half float والـ single-float . ولكن بالرغم من ذلك، فيجب علينا التنويه أن مثل هذه النتائج و الاختبارات لا تُمثّل في الحقيقة الأداء الرسومي في الألعاب، ولكنها على أقل تقدير تعطينا فكرة عن الفئة التي تهدف إليها شركة  Intel  مع بطاقاتها الرسومية الجديدة.

الخاتمة

حسناً لا شك أن السلسلة الجديدة من البطاقات الرسومية القادمة من شركة Intel والمعروفة باسم Intel ARC هي محط أنظار الكثير من المُتابعين في الوقت الحالي. وبالرغم من أننا للأسف لا نعرف الكثير من المعلومات التي يُمكننا في الحقيقة القول أنها حجر أساس يُمكننا الارتكاز عليه لتحليل هذه السلسلة بشكل كامل. غير أننا على أقل تقدير يُمكننا القول أن انتل تطمح في أقل الأحوال للمنافسة على الفئة المتوسطة وحتى بدايات الفئة العُليا من البطاقات الرسومية، في حال أخذنا النتيجة الخاصة ببطاقة RTX 3070 ti في الحُسبان.

لذا فمن جهة، فالأمر مُبشّر من ناحية الدعم الخاص بالبطاقات الجديدة لجميع التقنيات الرسومية التي سيحتاجها اللاعبين. ومن ناحية أُخرى، فوجود تقنية XeSS ستعمل على دفع الأداء بشكل أو بآخر للحصول على أداء مُرضي على دقات العرض الأشهر (بعيداً عن دِقَّة العرض 4K) ناهيك عن دِقَّة 4K نفسها في حالات خاصة بالطبع، مع دعم التقنيات الرسومية المُبهرة مثل تتبع الأشعة وتعظيم الصورة والذكاء الاصطناعي وغيرها. وهو ما يُبقى أمامنا فقط عامل السعر المجهول حتى هذه اللحظة، والذي سيكون بكل تأكيد هو العامل الأكبر (بجانب التوافر بالطبع) في تحديد مقدار النجاح الذي ستوفّره البطاقات الرسومية الجديدة  Intel ARC للشركة نفسها، وللمستخدمين على حد سواء!