قام قسم التسويق الخاص بشركة Intel الخاص بسوق أسيا والمحيط الهادئ خلال حدث خاص بهم بالتسويق لمعالجات انتل من فئتيّ Core i5 و Core i3 على أنهم أفضل كثيراً مما لدي AMD من ناحية الأداء، وقد كانت مقارنتهم أمام معالجات AMD الجديدة من فئة Ryzen 3000 التي تأتي ب8 أنوية و 6 أنوية مقابل بروسيسور Core i3-9350KF و Core i5-9600KF .

لا يخفي على أحد ما تعاني منه انتل في الوقت الحالي من ناحية المعالجات المركزية، فأداء معالجاتها متأخر عن AMD من نواحي كثيرة وهو ما جعلها تخسر الكثير من حصتها السوقية في الكثير من المجالات المختلفة للمعالجات، سواء كانت المركزية أو تلك الخاصة بالحواسيب قليلة استهلاك الطاقة أو حتى بالنسبة لمعالجات الأداء العالي ومعالجات الخوادم، هذا التفوق لدى AMD وصل للحد الذي جعلها تحطم حتى اطلاق سلسلة معالجات Intel الأخيرة 10th Gen X-series التي تم اطلاقها مؤخراً وتم اطلاق معالجات Threadripper 3rd Gen بعدها مباشرة بست ساعات فقط، وهو ما اعتبره الكثيرون فشلاً منقطع النظير.

محاولات Intel اليائسة تنتقل الى مرحلة جديدة من التسويق الكاذب !! بروسيسور معالج AMD Ryzen 3000

أما بالنسبة لطبيعة المقارنات التي استعانت بها الشركة في هذا الحديث، فقد قامت الشركة بعرض شريحة يعتبرها الكثيرون الأكثر جدلاً في الحدث برمته، حيث أنها قالت أن معالج Core i3-9350KF أفضل من تشكيلة معالجات Ryzen 5 3000 برمتها ! في الألعاب وأعباء العمل المكتبية وحتى تطبيقات إنشاء المحتوى !!. ليس هذا فحسب بل تذكر أيضاً أن معالج Core i5-9600KF الذي يأتي بستة أنوية و 6 خطوط معالجة، يقدم أداء أفضل من معالج AMD Ryzen 7 3800X الذي يأتي بثمانية أنوية و 16 خط للمعالجة، معالج Core i3-9350KF (4 أنوية/4 خطوط معالجة) أفضل من معالج AMD Ryzen 5 3600X الذي يقدم 6 أنوية و 12 خط معالجة، و Core i3-9100F (4 أنوية/4 خطوط معالجة) أفضل من AMD Ryzen 5 3500X الذي يأتي بستة أنوية و 6 خطوط معالجة.

وقد بررت انتل ذلك بتلك الخدعة القديمة التي تستخدمها، والتي حتى استخدمتها AMD مع معالجات FX في وقت ما وهو (الكم)، فإنتل تستدل هنا أن معالجاتها تستطيع الوصول لترددات أعلى مما تصل اليه AMD، وذلك لأن معالجات انتل تستطيع الوصول الى ترددات 4.60 GHz ويمكن كسر سرعتها لتصل الى 5.0GHz. ولكن انتل أغفلت هنا نقطة هامة وهي أن المراجعات على أرض الواقع تثبت عكس ذلك، بالإضافة الى أمر مهم أخر وهو أن التردد ليس كل شيء، فمعالجات AMD الأن تقدم أداء أعلى لكل دورة IPC، كما أن انتل ذكرت أمر أخر وهو تفوقها من ناحية الدعم البرمجي من جهة التعريفات !!، حسناً لا داعي للكلام عن هذه النقطة.

قد تكون انتل في الوقت الحالي تقدم أداء مماثل، وفي بعض الأحيان أفضل بشكل ضئيل للغاية في الألعاب، ولكن أداء AMD أفضل بفارق كبير للغاية في أي شيء أخر، لذلك فهذه تعتبر دعاية كاذبة للغاية من Intel. مقارنات انتل كانت غير واقعية ولا تستند على نتائج تعتمد على معايير واحدة وثابتة، ولكن كلها في النهاية محاولات واهية لإنكار الواقع المؤلم الذي تمر به الشركة. فعلي سبيل المثال معالجات Core i3 لا تدعم تعدد خطوط المعالجات مقابل AMD التي تدعم هذه النقطة، ومعالج Core i3-9100F لا يدعم كسر السرعة مقابل معالج Ryzen 5 3500X الذي يدعم كسر السرعة وسيقدم أداء أفضل.

ان تأخر انتل الكبير حالياً، سواء كان من ناحية عدد الأنوية أو التعليمات للنواة الواحدة IPC أو الأداء الكلي والسعر، يجعلها لا تعرف ماذا تفعل، التخبط واضح وضوع الشمس في كبد النهار، فهي لا تتفوق في استهلاك الطاقة أو دقة التصنيع أو أي أمر أخر. وفي تلك الأثناء التي تحارب انتل فيها لتقديم معالجات معقولة مبنية على دقة تصنيع 10nm، ومحاولاتها المستميته لإعادة اطلاق معالجات قديمة واعادة تسميتها والتسويق لها أو حتى اطلاق معالجات قديمة للغاية مثل معالجات 22nm Haswell الذي قامت به الأن، فلقد قامت انتل بالفعل بإعادة معالج G3420 للتوافر مرة أخرى وهو نفسه المعالج الذي قامت انتل بالإعلان أنه قد انتهى وقته من فترة ليست بالبعيدة.

انتل تعيد معالجات Haswell الى الحياة

معالج G3420 هو معالج ثنائي الأنوية من جيل Haswell يحمل نواتين و خطين معالجة مع دعم ذواكر DDR 1600 و يعمل بتردد 3.2GHz مما يجعله معالج قد عفى عليه الزمان وبقوة في الوقت الحالي، ولكن يبدو أن نقص المعالجات التي تمر به انتل التي تأتي بدقة تصنيع 14nm قد وصل لمرحلة جديدة، مما اضطرها لإعادة اطلاق معالجات قد انتهت فترة حياتها.

في حين تتخبط انتل مع كل هذه المشاكل، تنعم AMD بزهوة النصر والتفوق الذي افتقدته لأعوام، بل وتستعد لما هو أفضل مع جيل جديد من المعالجات المبنية على معمارية Zen3 المحسّنة لتوسع فجوة الأداء والتفوق أكثر وأكثر. فماذا بعد يا Intel !!.