تُحث معظم الحكومات في العالم حالياً على ضرورة الانتقال للسيارات الكهربائية عوضاً عن السيارات التي تعمل بالبنزين وذلك للعديد من الأسباب، قد تبدو فكرة التحول إلى السيارات الكهربائية أمراً ليس بالسهل ولكنه مع الوقت يُصبح أكثر انتشارا على أرض الواقع ، يهدف جميع مصنعو السيارات في العالم لتحويل الصناعة الخاصة بهم نحو السيارات الكهربائية بشكل شبه كامل مع نهاية هذا العقد.

خلال الأسبوع الحالي كان لي الشرف بإسم عرب هاردوير لحضور جلسة حوارية نقاشية تحدّث فيها عدد من كبار مسؤولي جنرال موتورز و كاديلاك على المستويين المحلّي والدولي والذي دار أغلب الحديث فيها حول استراتيجية كاديلاك ونظرتها المستقبلية وأدائها في المنطقة وذلك على هامش الكشف عن سيارة كاديلاك الكهربائية الجديدة  “كاديلاك ليريك”.

هذا الأمر الذي دفعني إلى طرح بعض الأسئلة الهامة ومُشاركة ذلك مع الجمهور من أجل الاستفادة  من خبرات كبار مسؤولي جنرال موتورز وكاديلاك والذي كانوا مُتجاوبين معنا بشكلٍ رائع  لكي أكون صادقاً، المقابلة لم تتم مع شخص واحد مثل ما هو المُعتاد في مُقابلتنا، بل تم طرح الأسئلة على أكثر من شخص من مسؤولي جنرال موتورز وكاديلاك المهمين للحصول على الإجابات الأدق لكل سؤال وهم :

السيد ستيف كيفر Steve Kiefer نائب الرئيس الأول ورئيس عمليات جنرال موتورز الدولية، السيد كريستيان أكويلينا Kristian Aquilina العضو المنتدب لكاديلاك الدولية وكاديلاك الشرق الأوسط ، والسيد لؤي الشرفاء Luay Al Shurafa الرئيس والمدير العام لمجموعة جنرال موتورز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، بينما كان المُحاور "محمد السيد خليل" من عرب هاردوير ، دعونا ندخل في أسئلة وإجابات هذه المُقابلة الشيقة.

عرب هاردوير : 1. السيارات الكهربائية ليست جديدة على جنرال موتورز ، ولكن ما هو المختلف في سيارة كاديلاك LYRIQ الجديدة؟

أجاب السيد كريستيان أكويلينا: " ستضع LYRIQ معيارًا جديدًا للسيارات الكهربائية الفاخرة وذلك من خلال التكنولوجيا والتصميم معاً ، وهي تُعد استمرارًا لما تشتهر به العلامة التجارية حيث تُسلط LYRIQ بالفعل الضوء على حقبة جديدة لكاديلاك وتهدف إلى إعادة تعيين المفاهيم الأساسية للسيارات الفاخرة ، تمامًا كما فعلنا مرات عديدة من قبل ، سيوفر تصميم LYRIQ المذهل والتكنولوجيا المتكاملة ببراعة جنبًا إلى جنب مع بطاريات Ultium من جنرال موتورز والتي ستوفر تجربة فاخرة عالية الأداء. "

2. هل سهم جنرال موتورز مقوم بأقل من قيمته الحقيقية الآن؟ و لماذا؟

أجاب السيد لؤي الشرفاء:  "ارتفع سهم جنرال موتورز بنسبة 40٪ هذا العام بالمُقارنة مع العام الماضي، وكما قالت الرئيسة التنفيذية العالمية للشركة ماري بارا مؤخرًا: "مع بدء السوق في رؤية جميع الأصول والموارد التي تجلبها جنرال موتورز إلى عملية التحول التي تقوم بها الشركة حالياً ، أعتقد أننا فقط في بداية المكان الذي نشاهد فيه حركة سهم جنرال موتورز."

3. ما هي رؤية جنرال موتورز لمستقبل السيارات الكهربائية ، هل تعتقد أن السوق سيستمر في التطور في السنوات العشر القادمة ، أم أننا سنشهد وقفة صغيرة بسبب المشاكل الحالية التي يواجهها العالم مع COVID-19؟

أجاب السيد كريستيان أكويلينا: "على الرغم من الوباء العالمي ومشكلة أشباه الموصلات العالمية ، فقد ركزت جنرال موتورز استثمارتها في المركبات الكهربائية حيث تستثمر جنرال موتورز 27 مليار دولار على مدى خمس سنوات في تطوير السيارات الكهربائية وسيكون لديها 30 مركبة كهربائية مختلفة حول العالم بحلول عام 2025 ، وهذا يشمل أكثر من 7 مليارات دولار في الاستثمار هذا العام وحده ، وهذه هي السنة الأولى التي تنفق فيها جنرال موتورز على المركبات الكهربائية أكثر مما تنفقه الشركة على المركبات ذات محرك الاحتراق الداخلي ICE. "

سيارات كهربائية

4.  ما هي رؤية جنرال موتورز لمستقبل السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على وجه الخصوص؟

أجاب لؤي الشرفاء: " رؤيتنا للمنطقة هي نفس رؤيتنا العالمية ، والذي تأتي تحت شعار "Everybody In". نرى مستقبلًا كهربائيًا بالكامل بمرور الوقت ونبني مجموعة من السيارات المتنوعة لكل عميل ، وبصرف النظر عن مركبة Bolt EV الحالية التي تم إطلاقها في الشرق الأوسط ، سنقوم في المنطقة أيضاً بإطلاق Bolt EUV في الربع الرابع من هذا العام ، و GMC HUMMER EV SuperTruck و SUV العام المقبل ، بالإضافة إلى Cadillac LYRIQ في عام 2023. وهذه هي البداية فقط ، ومع ذلك ، من المهم أن نكون واضحين أن الانتقال إلى المركبات الكهربائية سيحدث تدريجيًا ونتوقع أن نقدم سيارات ذات مستوى عالمي لعملائنا المخلصين في المنطقة لسنوات قادمة ، جنبًا إلى جنب مع المركبات الكهربائية "

5. ما هي رؤية جنرال موتورز لمضاعفات بطاريات السيارات الكهربائية ، مثل وقت الشحن وسعة البطارية؟

أجاب كريستيان أكويلينا: " تتقدم التكنولوجيا بوتيرة سريعة ، وهذه إحدى نقاط القوة التنافسية لنظام بطارية Ultium الخاص بنا ، لقد تم إثباته في المستقبل لضمان قدرتنا على تقديم أحدث وأكبر تقنيات البطاريات والتشغيل في سياراتنا. في الوقت الحالي ، توفر سياراتنا الكهربائية بالفعل قدرة سريعة على الشحن، ونوعد بتحسن ذلك أيضاً مع الوقت ،  بالنسبة إلى LYRIQ ، سينبهر عشاق EV وحتى الجدد بمدى وسرعة الشحن ، لوضع الأمور في نصابها الصحيح في نقطة الشحن السريع DC ، يوفر الشحن السريع DC 122 كم من المدى في 10 دقائق فقط ، مع تزايد شعبية المركبات الكهربائية ، ستستمر تكاليف هذه التقنيات في الانخفاض أكثر وسيصبح الشحن أسرع وأكثر كفاءة. "

6. هل السيارات الكهربائية صديقة للبيئة حقًا؟ ماذا عن مشاكل "العجلة"؟

أجاب كريستيان أكويلينا: " هذا موضوع مهم جدا لجنرال موتورز. منذ عام 2013 ، قامت جنرال موتورز بإعادة تدوير أو إعادة استخدام 100 بالمائة من حزم البطاريات المستلمة من العملاء بما في ذلك أي حزم تم استبدالها من خلال خدمة الضمان ، يتم إصلاح معظم سيارات GM EVs الحالية بحزم مجددة وسوف تتميز بطاريات Ultium كما هي مستخدمة في LYRIQ بتصميم معياري مما يسهل أيضًا إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها ، علاوة على ذلك أعلنت Ultium Cells LLC وهي مشروع مشترك بين جنرال موتورز وشركة LG Energy Solution مؤخرًا عن اتفاقية مع Li-Cycle لإعادة تدوير ما يصل إلى 100 بالمائة من خردة المواد من تصنيع خلايا البطاريات في أمريكا الشمالية. "

7. ماذا عن النقص العالمي في أشباه الموصلات وكيف يؤثر على صناعة السيارات الكهربائية؟

أجاب كريستيان أكويلينا: "لا يزال النقص العالمي في أشباه الموصلات معقدًا للغاية ، لكن سرعة فريقنا وخفة حركته والتزامه بما في ذلك وكلائنا ، ساعدتنا في إيجاد طرق مبتكرة لإرضاء العملاء. لا يزال طلب العملاء قويًا للغاية ، وقد أنجزت فرق الهندسة وسلسلة التوريد والتصنيع في جنرال موتورز عملاً رائعًا في زيادة إنتاج المركبات عالية الطلب. "

سيارات كهربائية

8. هل تنخفض قيمة السيارات الكهربائية بشكل أسرع من نظيراتها التي تعمل بالغاز؟

أجاب كريستيان أكويلينا: " من الصعب معرفة ذلك الآن، مع استمرار صناعة المركبات الكهربائية على نطاق واسع وبوجود عدد أقل بكثير من المركبات الكهربائية على الطريق مقارنة بمركبات ICE (محركات الاحتراق الداخلي أو السيارات التي تعمل بالبنزين) ، فإن المقارنة المباشرة من الممكن أن تكون مضللة في الوقت الحالي. "

9. متى يجب أن يفكر المستهلك في شراء سيارة كهربائية بالتحديد؟ هل يجب أن يكون الأمر الآن ، أم تنتظر حتى تنمو الصناعة أكثر؟

يبتسم قائلاً "This is a great question" ، أنه سؤال عظيم ، أجاب ستيف كيفر: " في جنرال موتورز ، قمنا بتوجيه أكثر من 100 عام من صناعة السيارات والتميز الهندسي والتكنولوجيا المتطورة في تحولنا من الغاز إلى الكهرباء ، من خلال الشراكات والمستهلكين نرى الإقبال على المركبات الكهربائية في منطقتنا ولا يسعنا الانتظار لمواصلة هذه الرحلة المتمثلة في جلب مجموعة من المركبات الكهربائية لعملائنا ، أود أن أقول نعم تمامًا هذا الوقت هو المُناسب، ولكن بالطبع يعتمد ذلك على ما إذا كان بلد المستهلك جاهزة للبنية التحتية الخاصة بالسيارات الكهربائية. "

10. أخيراً .. بالعودة إلى كاديلاك LYRIQ ، لماذا اخترتم هذا التاريخ المحدد لإطلاقها وهل تستطيع السيارة المنافسة في فئات سيارات الدفع الرباعي ضد سيارات مثل BMW iX و E-Tron و Mach-E و Model Y؟

أجاب كريستيان أكويلينا: " نعتقد أن الوقت المناسب هو ذلك التوقيت ، ستطرح كاديلاك أول سيارة دفع رباعي في الأسواق من الهندسة الكهربائية للبطاريات الجديدة كليًا من جنرال موتورز وستواصل تحقيق اختراقات في التقنيات المستقلة مثل سوبر كروز، وبحلول نهاية العقد ستكون جميع سيارات كاديلاك في المجموعة تقريبًا من السيارات الكهربائية ، بشكل عام وبصفتنا كاديلاك ، هناك العديد من الأشياء التي تمكننا من التميز ، بما في ذلك التصميم والحرفية والتقنية بما في ذلك أنظمة المعلومات والترفيه وتقنيات مساعدة السائق ، وأنظمة الدفع الخاصة بنا بما في ذلك خططنا لمستقبل السيارات الكهربائية ، خدمة العملاء والعناية بهم وتاريخنا الممتد 119 عامًا من الابتكار والرفاهية.

لقد تم دمج كل هذا في سيارة LYRIQ الجديدة ، بالإضافة إلى ذلك ، تستهدف LYRIQ قلب سوق سيارات الكروس أوفر الفاخرة وسيارات الدفع الرباعي وهي بالفعل منافسة لكل تلك البراندات التي ذكرتها في سؤالك ، سوف ينبهر العملاء بتصميمها المتميز وركوبها والتعامل معها والتكنولوجيا المتكاملة بسلاسة. LYRIQ هي أولاً وقبل كل شيء تولد من رحم كاديلاك وستجذب أي عميل يبحث عن سيارة دفع رباعي فاخرة ، فهي تقف بمفردها في السوق."

كان هذا كل شيء في هذه المقابلة أو الجلسة الحوارية الرائعة التي في الواقع استمتعنا كثيراً بها وكذلك استفدنا بنفس القدر ونعدكم بالمزيد من الحديث حول السيارات الكهربائية في المُستقبل القريب.