انطباعاتنا عن لعبة Hitman 2 : التجربة المعتادة بشكل أفضل ! - عرب هاردوير
تعود إلينا IO Interactive و Warner Bros بمغامرة جديدة قديمة لـ Agent 47 القاتل المأجور المفضل لدى الجميع في Hitman 2.

لعبة Hitman 2 كما اعتدنا عليها هي من أكثر الألعاب إبداعاً في استخدام العنف في عمليات الاغتيال من قبل العميل Agent 47 ولكن بلا وحشية أو Gore فعمليتك هي عملية عقلية تعتمد على حل بعض الألغاز العملية أكثر من القتل ذاته لأهدافك.

أهدافك في اللعبة كالعادة هم مجموعة من بعض الأثرياء والمجرمين العتاة المحصنين بطبقات فوق طبقات من التحصينات الأمنية والحراس وعليك الوصول دوماً لهدفك بأكثر طريقة هادئة والتخلص منهم بأكثر طريقة ذكية ممكنة. ومثل سابقاتها من الإصدارات السابقة تعتبر Hitman 2 تطويراً كبيراً على الجزء السابق الصادر عام 2016.

برغم كون اللعبة تعتبر تعديل على الاصدار السابق إلا أنها أكثر إبهاراً ولكن ليس بمقدار كبير بالطبع فتعداد وكثافة البشر في الزحام أكبر و الـ UI  من قوائم ونظام التخفي ما زال مطابقاً للإصدار السابق كما تشترك أيضاً في الجانب الجمالي. كل هذا لن يمنعك من الاستمتاع باللعبة وخاصة أنك ستقيمها كتجربة كامل.

Hitman 2 IO Interactive

تقدم Hitman 2 ستة مراحل تعطينا تجربة ثرية بحق:

تأتي Hitman 2 مع 6 مهمات منذ تاريخ الإصدار، كل منها تقدم تجربة كبيرة ومليئة بالتفاعل داخل المباني الشاهقة والشوارع المليئة بالتحديات والـ Challenges التي تتيح لك الفرص المناسبة لتخطي مهمتك والوصول لهدفك وطريدتك.

في أحد المهمات ستخوض مغامرتك في مضمار وحلبة سباق مدموجة بمركز للمعارض يفصلهما مجمع لمواقف السيارات تحت الأرض. تليها مهمة أكبر في قرية Santa Fortuna الكولومبية والتي تحوي قصراً وموقع بناء وشبكة كهوف، و منطقة لزراعة المخدرات وجزء من الغابات المطيرة الاستوائية والتي ستمضي فيها ساعات محاولاً اصطياد ثلاثة أهداف مختلفة خلال أرجاء الخريطة.

 Hitman 2 تحوي 5 مهمات ذات حجم كبير من أصل 6 مهمات. السادسة في الواقع هي المهمة الأولى في نيو زيلندا حيث تكتشف فيها أرجاء منزل شاطئي وهي تؤدي دورها كمقدمة للعبة لا أكثر هذا لا يعني أنها مهمة ضعيفة من حيث التصميم ولكنها بالتأكيد لا ترتقي لمستوى التصميم الضخم الموجود في باقي المهمات والمناطق الأخرى، وبالرغم من ضخامة حجم هذه المناطق والمراحل إلا أنه يعيبها شيء من التكرار أو الاقتباس المتبادل حيث تبدو جميعها مألوفة.

hitman 2 io interactive warner bros

تتيح لك Hitman 2 الكثير من الحرية للعب المهمة ومع ذلك فأسلوب اللعب في كل مهمة يبدة متماثلاً تقريباً، ستتجول حول المنطقة حتى تسمع محادثة من الناس حولك تتعلق بالمهمة وتفيدك في أن تقترب خطوة أكثر نحو الهدف. وذلك عن طريق تفعيل Mission Story وهو المسمى الجديد لـ Opportunity System في Hitman 2، والتي تتيح لك بتتبع المعلومات التي تتحصل عليها الوصول للهدف الخاص بك مثل سرقة ملابس شخصية قد تجتمع مع الهدف في المستقبل.

هذا ما ستقابله في أغلب مهمات Hitman 2 والذي قد يكون مزعجاً بالنسبة لكثير من اللاعبين، ولكن ستجد أن الأمر ليس دائماً بهذه البساطة في كل المهمات.

جميع المهمات تملك طابعاً معقداً بعض الشيئ يميل لجعل طبيعة المهمة تحوي العديد من عوامل حل الـ Puzzle أكثر من مجرد الوصول لهدف وقتله ببساطة. سيتم توجيهك بتعليمات عامة ولكن طريقة التنفيذ تخضع لك بالكامل من حيث إخضاع شخصيات NPC وتخبئة الجثث وما شابه. بالطبع أغلب السيناريوهات التي قد تتبعها لا تنتهي جميعاً بالوصول لهدفك وإنما اللعبة مصممة لكي تلعب عدة أدوار تستفيد من كل منها في الوصول لأفضل طريقة توصلك لهدفك وإتمام المهمة.

يمكنك بالطبع إغلاق إمكانية تزويدك بالتوجيهات من اللعبة مما يجعل التجربة أكثر صعوبة وأكثر تحدياً وواقعية، وبالطبع هذا أن تجربتك للعبة ستكون أطول من حيث الوقت المستغرق لإكمال كل مهمة نظراً لحجم المراحل الكبير والتفاصيل المتعددة التي ينبغي عليك تحليلها، ويعتبر هذا نقطة إيجابية في تصميم Hitman 2 حيث تتيح لك اختيار مستوى صعوبة محدد مع الاستفادة من المساعدة إن أردت ذلك.

وتحتفظ Hitman 2 بما يميز السلسلة ككل حيث تسمح لك بالسير في المرحلة كما يحلو لك، فبالطبع يمكنك الوصول لهدفك بأكثر طريقة فوضوية ممكنة تاركاً آثاراً من الجثث والضحايا خلفك ليكتشفها الجميع قبل أن تتم المهمة، أو تحاول الوصول لتقييم Silent Assassin وتنفيذ المهمة بأكثر طريقة ذكية وهادئة على الإطلاق كما ينبغي لقاتل محترف مثل Agent 47.

التحديات أو Challenges:

تحتوي جميع المهمات على Challenges فرعية يتم مكافأتك على إتمامها مثل قتل الهدف بطريقة معينة دون الاخرى أو الحصول على تقييم Silent Assassin بدون استخدام أي تنكر. ويمكنك استغلال ذلك من حيث مزايا concealment الجديدة التي تسمح لك بالتخفي وسط الجماهير أو حتى داخل الأجمة العشبية مثل لعبة Assassin’s Creed.

إتمام تلك التحديات يفيدك في الحصول على نقاط XP أكبر التي تتيح لك الحصول على أدوات أكثر ومواقع بدء جديدة و Stash points تتيح لك تهريب بعض الأدوات.وتأكد أنك ستحتاج لهذه الأدوات بشدة في بعض المراحل أثناء ملاحقتك لأهدافك فبدلاً من الاكتفاء بعدة فتح الأقفال وبعض العملات لتشتيت الحراس ستجد نفسك تستفيد بالعديد مما تقدمه Hitman 2 من مكافآت على شكل أدوات وأسلحة تساعدك على إنهاء مهمتك بطريقة أسهل وأكثر احترافية وإبداع. وعلى ذكر الأدوات فقد قامت IO Interactive بإعادة الـحقيبة التي تتيح لك اصطحاب البندقية القناصة Sniper Rifle معك ف كل مهامك بدون أن تتم مهاجمتك بشكل فوري من الحراس.

hitman 2 Silent assassin

مميزات يصعب ملاحظتها:

على صعيد آخر فالعديد من المميزات والتحديثات الجديدة من IO Interactive قد لا تبدو جلية الوضوح عند اللعب للمرة الأولى.

 فعلى سبيل المثال ستجد أن المظهر العام للـ UI الخاص بالـ Detection قد تم تحديثه كما يمكنك أن تلحظ أيضاً يتعلق  بالـ AI الخاص بالحراس فيمكن للحراس الآن أن يروك من خلال المرايا، وهو أمر قد لا يؤثر على تجربة لعبك بشكل كبير ولكنه بالتأكيد تحديث جدير بالذكر ويزيد من مستوى الواقعية ويزيد من الصعوبة أيضاً وهو أمر مطلوب بالنسبة للعبة تخفي مثل Hitman 2

الاختلاف الكبير الآخر هو الـ Cutscenes حيث يتم عرضها لأول مرة بطريقة Slideshow بمجموعة من الصور ربما لم تكن Hitman قوية بشأن تقديم القصة من قبل ولكن ربما تكون هذه الطريقة مشتتة للانتباه بعض الشيء خاصة عندما نرى فيديوهات الـ Tutorials التي تكرر محتواها مراراً وتكراراً والتي يتم عرضها بطريقة Animation بسبب غير مفهوم!

المشاكل والعيوب:

للأسف تحتوي Hitman 2 على بعض المشاكل التي لم يتم علاجها ايضاً من إصدار عام 2016 السابق مثل توقف بعض مشاهد المحاكاة وتوقف الشخصيات في وسط المحادثة لأنك فقط فعلت محادثة أو جملة جديدة أخرى لتعود تلك الشخصية مباشرة لإكمال الجملة السابقة وكأن شيئاً لم يحدث. وهو ما كان حاصلاً في الإصدار السابق أيضاً لذا من الغريب أن نرى Hitman 2 تتغلب على الكثير من المشكلات وتحدث الكثير من جوانب اللعبة مع الإبقاء على عيب صغير ولكن مزعج جداً كهذا.

كما أن اللعبة برغم كونها Single Player بالكامل إل اأنها ما زالت تتطلب الاتصال بشكل دائم بالانترنت Always Online هذا بالطبع إن أردتم الاستفادة من تحقيق الـ Challenges أي أنه يمكنكم الللعب Offline بالتأكيد ولكن بدون الاستفادة من إكمال أي Challenge، وبالتالي عدم الحثول على أي من الـ items والأدوات والأسلحة الجديدة التي يتم مكافأتك بها عند إكمال تلك التحديات.

الانطباع العام:

Hitman 2 PC

لذا بوجه عام لعبة Hitman 2 تقدم نفس التجربة الممتعة التي اعتادها محبي السلسلة، ولكن هذه العودة التي اعتدناها أتت مع بعض المشاكل أيضاً التي اعتدنا عليها. الإصدار الثاني يقدم القليل من حيث الجانب الإبداعي والمبتكر من حيث أسلوب اللعب ولكنه جاء بخمس مراحل ضخمة مليئة بالمحتوى الثري الذي سيشغلك لساعات من الوقت لاكتشاف كل خباياها مما يجعلها أحد أفضل المراحل تصميماً في سلسلة Hitman على الإطلاق، والأهم من ذلك أنها بيئة خصبة للمزيد والمزيد من مهمات sniper assassin و الـ user contracts وكذلك Elusive Targets من خلال حزمات التوسعة و الـ DLCs القادمة في المستقبل لمحتوى اللعبة.

من المقرر أن تستمر Hitman 2 في إرث الإصدار السابق أي بإضافة المحتوى على مدار العام وهو شيء جيد بالنسبة للاعبين خاصة مع صدورها بـ 6 مراحل كما ذكرنا من قبل، مع الأخذ في الاعتبار المحتوى الخاص بـ Hitman من عام 2016 الذي يحصل عليه اللاعبون الذين يمتلكون Legacy Pack وهي متاحة لملاك الجزء السابق من اللعبة.

هل تفضلون اتجاه ألعاب Hitman الحالي بتقديم محتوى مستمر أم انكم تفضلون الأسلوب القديم الذي يحوي قصة كاملة في جزء منفصل؟