تعرف على أبرز المميزات الجديدة في تحديث iOS 13 القادم - عرب هاردوير

لم يتقبى سوي أُسبوعين على بداية مؤتمر أبل السنوي WWDC 2019 والذي يشهد الكثير من الإعلانات التي ستغير ليس فقط خطة الشركة للعام التالي ولكن خارطة تطور مجال التقنية بشكل عام. ومن بين كل ما سيتم الإعلان عنه خلال المؤتمر سنركز اليوم حديثنا عن تحديث نظام أبل للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية iOS والذي سيكون باسم iOS 13 حيث سنعرض عليكم في السطور التالية أبرز التغيرات والمميزات الجديدة المتوقع توافرها في التحديث الجديد.

الهواتف التي لن تدعم التحديث

قبل أن نبدأ في الحديث عن مميزات النظام الجديدة يجب أن نذكر أن عدة تقارير أفادة بأن أبل لن ترسل تحديث iOS 13 إلى كل الجهزة التي تعمل بنظام iOS 12 حالياً حيث ستوقف دعمها لعدة أجهزة وهم iPhone 6, iPhone 6s, iPhone 5s و iPhone SE بالإضافة إلى كل من iPad Mini 2 و iPad Air. لذا فإذا منت من هؤلاء الذين يفكرون في شراء تلك الأجهزة في الفترة الحالية يجب عليك الإنتظار حتى الإعلان الرسمي لتجنب أزمة توقف دعم تلك الهواتف والتي ستصل بعد فرتة لعدم القدرة على تثبيت التطبيقات من متجر App Store.

طالع:  تحذير: لا تشتري هواتف أبل iPhone 6 الآن!

ممزيات تحديث iOS 13 القادم

نمط ليلي Dark Mode

iOS 13

تعتبر خاصية النمط الليلي واحدة من المميزات التي يطالب بها مستخدمي نظام iOS منذ فترة طويلة حيث أصبحت تتوافر في العديد من التطبيقات المستقلة ولكن تطبيقات النظام ما زالت تفتقدها. في تحديث iOS 13 القادم من المنتظر أن تطرح أبل أخيراً النمط الليلي Dark Mode بصورة مشابهة لما قدمته في macOS Mojave خاصة أن بعض إعلاناتها الدعائية للمؤتمر مصممة بتصميم مشابه للنمط الليلي.

توافق تطبيقات iOS مع macOS

بداية من iOS 12 و macOS Mojave بدأت أبل العمل على توافق تطبيقات نظامها للأجهزة الذكية مع نظامها لأجهزة الحاسب حيث بدأت تلك الخطوة بتوفير بعض تطبيقاتها الخاصة على iOS مثل البورصة, التسجيلات الصوتية وتطبيق Home لتعمل على macOS. هذا العام وبداية من iOS 13 ستفتح أبل الباب أمام المطورين بطرح تطبيقات تعمل على كلا النظامين باستخدام نفس الكود البرمجي دون الحاجة لبناء كل تطبيق على حدى.

تعدد النوافذ لأجهزة iPad

حتى هذه اللحظة تتوافر خاصية تعدد النوافذ في أجهزة iPad على نطاق ضيق حيث أن عدد قليل من التطبيقات هي التي يمكن تشغيلها بجوار التطبيق الأساسي كما أن أغلبها تطبيقات من تطوير أبل. تحديث النظام القادم سيطور من تعدد النوافذ بشكل جوهري حيث سيتيح للمستخدمين فتح أكثر من نافذة لنفس التطبيق في نفس الوقت. الأمر لن يقتصر فقط على فتح نوافذ إلى جانب بعضها العض بل سيتمكن المستخدمين من تحريك النوافذ في أي مكان في الشاشة دون التقيد بمكان محدد على جوانيها.

دعم الفأرة

تسعى أبل في تحديثها المقبل للنظام لتغير تجربة أجهزتها اللوحية iPad لتقدم تجربة أكثر تشابهاً بأجهزة الحاسب المحمول من كونها مجرد أجهزة لوحية. هذا الخطوة التي تسعي إليها الشركة الأمريكية ستكون من خلال دعم أجهزة iPad للفأرة ليتمكن المستخدمين من التحكم بالنظام بشكل كامل معتمدين عليها وليس على اللمس فقط. هذا الأمر وبحسب التسريبات سيكون متاح من خلال الفأرة التي تدعم البلوتوث فقط لتتصل بأجهزة أبل دون وسيط مثلها مثل لوحات المفاتيح اللاسلكية.

استخدام أجهزة iPad كشاشة إضافية

iOS 13

تعمل أبل حالياً عبر مشروع باسم Sidecar لإتاحة القدرة للمستخدمين بالاعتماد على أجهزة iPad كشاشات ثانوية لأجهزتها للحاسب حيث سيتمكن المستخدمون من نقل أي نوافذ للتطبيقات من الشاشة الرئيسية لأجهزتهم للحاسب إلى شاشة الجهاز اللوحي. الأمر لن يتوقف عند هذا الحد يل سيتمكن المستخدمين المالكين لأقلام Apple Pencil من الرسم, التعديل والتحكم في المحتوى المعروض على شاشات iPad باستخدام القلم وهو ما سيكون أمر مميز خاصة للمصممين.

إيماءات جديدة

منذ طرح iOS 11 وتمتلك أبل واحد من أفضل نظم الإيماءات وهو ما لا يمكن إنكاره حتى وإن لم تكن تحب منتجات الشركة أو سياستها بشكل عام. في iOS 13 ستقوم أبل بإضافة إيماءات جديدة لتمكن المستخدمين من القيام بعملتي Undo و Redo عبر لمس لوحة المفاتيح بثلاثة أصبع والسحب يميناً أو يساراً. التسريبات المتاحة حالياً تقول أن هذه الخاصية ستكون متاحة على أجهزة iPad مع بقاء الأمر مجهول حول توافرها على iPhone.

تحديث متصفح Safari

يعاني مستخدمي متصفح Safari من مشكلة عرض المواقع الإلكترونية دون توافقها مع حجم الشاشة, أي عند فتح المواقع المختلفة يظهر للمستخدم نسخة الهواتف الذكية من الموقع والتي لا تتوافق في أغلب الأحيان مع حجم شاشات iPad الكبير وهو أمر شهير خاصة مع يوتيوب والذي يضطر المستخدمين في أغلب الأحيان لطلب نسخة الحاسب من الموقع. التحديث الذي سيحصل عليه Safari سيجعل المتصفح يطلب نسخة الحاسب من الموقع عندما يتطلب الأمر, آلية عمل هذه الخاصية غير معروفة حتى الآن فهل سيتعرف المتصفح على أبعاد الموقع قبل طلب نسخة الحاسب أم سيطلبها فوراً بصورة افتراضية؟

رموز تعبيرية جديدة

iOS 13

سيحصل iOS على مجموعة جديدة من الرموز التعبيرية والتي لن تتوافر فور إرسال التحديث في سبتمبر المقبل ولكنها ستتوافر بحسب التسريبات فيما بعد.

تغيرات في إعدادات النظام

بخلاف ما ذكرناه تعمل أبل على تعديل بعض الأمور البسيطة في النظام من أجل تجربة أفضل للمستخدمين. أولى تلك التعديلات هي تغير شكل قائمة الصوت أو بشكل أدق علامة الصوت عند تغير مستواه والتي سيتم استبدالها بتصميم آخر بسبب استحواذها على جزء كبير من الشاشة عند ظهورها والذي يسبب إزعاج كبير خاصة أثناء تشغيل الألعاب. أبل ستحسن أيضاً من طريقة آلية اختيرا الخطوط Font ليكون الأمر أكثر سلاسة ومدمج بشكل أسهل في النظام.