تعتبر ذواكر الوصول العشوائي في الوقت الحالي احدى أكثر القطع الأكثر أهمية في الحاسب الشخصي وأيضاً أرخصها من ناحية التكلفة ، ذلك الأمر لم يكن حقيقياً بالتأكيد وقت ظهور ذاكرة DDR4 للمرة الأولى ولكن سرعان ما تراجعت أسعار الذواكر بعد ذلك لوضعها الطبيعي ضمن باقي قطع الحاسوب ، وأصبحت في متناول الجميع تقريباً . ولعل ذواكر HyperX هي احدى أكثر الذواكر التي كانت تُستخدم في الماضي بكثرة وذلك بسبب الأسعار المميزة للذواكر التي تقدمها شركة Kingston مقارنة بالمنافسين ، ولكن منذ فترة لا بأس بها لم نرى ذواكر جديدة من هذه العلامة التجارية المميزة ، وهو ما قد يجعلك تتساءل في السبب وراء الإصدارات البطيئة للذاكرة مقارنة بالشركات الأُخرى . ولكن اليوم دعونا نترك ذلك جانباً ونتحدث بشيء من التفصيل عن ذواكر Hyper X Fury المميزة من شركة Kingston .

هل تقدم Hyper X Fury تجربة السعر مقابل الأداء كما عودتنا Kingston !!

المواصفات التقنية للذواكر

من الأمور التي تميز تلك الذواكر من Kingston هو التصميم (على الأقل بالنسبة لي شخصياً) فمن وجهة نظري تتمتع هذه الذواكر بتصميم مميزة للغاية باللون الأسود القاتم مع الحروف المكتوب بها شعار العلامة التجارية باللون الأبيض وتلك التعاريج البسيطة للمشتت الحراري للذاكرة وهو ما يكوّن أمامنا تصميم بسيط للغاية ومميز في نفس الوقت بعيداً عن كل تلك الاضاءات التي نراها اليوم والتي بكل تأكيد لا يحبها الجميع ، أو حتى في حالة كنت مُحباً لإضاءات RGB فالذاكرة تتوفر مع وبدون الإضاءة حسب اختيارك مع نفس المواصفات التقنية تماماً .

الجدير بالذكر أن خط ذواكر Fury من HyperX هو نوع من الذواكر التي تأتي داعمة لكسر السرعة بشكل تلقائي لأقصى حد يسمح به البيوس الخاص باللوحة الأم وهو ما يوفر الكثير من العناء على المستخدم ، المميز هنا أيضاً أن الذاكرة تتوفر بسرعات متعددة بعد كسر السرعة بالطبع تتراوح بداية من 2400Mhz ومروراً بترددات , 2666, 3000, 3200, 3466, 3600 ووصولاً الى 3733Mhzفي النهاية .

Kingston HyperX Fury Ram DDR4 رام

وللوصول الى هذه الترددات ستحتاج الى تفعيل نظام XMP على أنظمة Intel للوصول الى هذه الترددات ، كما أن الذواكر تدعم كلاً من معالجات AMD الجديدة و معالجات Intel بالطبع كما أشرنا . الذاكرة يمكنها العمل مع فولت 1.2 V مع نظام XMP 2.0 فحسب كما تأتي بتوقيتات15, 16, 17, 19 والتي تعد جيدة بالنسبة للفئة السعرية التي تتوافر فيها الذواكر مقارنة بالمنافسين ، إضافة الى كل ذلك فتوافر الذاكرة بأحجام مميزة تتراوح من 8GB للشريحة الواحدة ووصولاً الى 32GB يجعلها حلاً مميزاً للغاية لمختلف أنواع المنصات ، خصوصاً تلك المنصات التي تحتوي على فتحتين فقط للذواكر والتي بالمناسبة يوجد منها الكثير في الوقت الحالي ، بل ان بعض اللوحات الأم المخصصة لكسر السرعة تأتي بفتحتين فحسب بجانب اللوحات الأم الصغيرة الحجم بكل تأكيد .

هل تقدم Hyper X Fury تجربة السعر مقابل الأداء كما عودتنا Kingston !!

تتوفر الذاكرة مع وبدون RGB حسب رغبة المستخدم

تأتي الذواكر بارتفاعات منخفضة أو بتصميم Low Profile كما تحب أن تُطلق عليها ، وهو ما يجعلها حلاً مناسباً للأشخاص الذين يملكون مشتتات هوائية كبيرة الحجم والتي من الممكن أن تواجه مشكلة مع الذواكر الأخرى ذات الحجم الطبيعي . الجدير بالتنويه أيضاً أن الذواكر التي تأتي بمساحة 8GB و 16GB فقط تدعم كل الترددات المذكورة بالأعلى في حين أن الذاكرة الصغيرة بحجم 4GB (والتي لا أعلم ما فائدتها في الوقت الحالي) وتلك التي تأتي بحجم 32GB تتوافران فقط بترددات حتى 3200 Mhz فحسب .

المشكلة الوحيدة بالنسبة للبعض أنه يمكن الوصول لترددات 3466MHz مع هذه الذاكرة بالفعل مع بروفايل XMP1 ولكن تصبح التوقيتات فضفاضة بعض الشيء لتصل الى 19-23-23-42 2T مع ارتفاع قليل في الفولت ليصل الى 1.25 V . هذه التوقيتات قد تجعل البعض يريد أن يقوم بكسر سرعتها بشكل يدوي ، في حين أن الكثير من المستخدمين لا يحبون أن يقتربوا من الذواكر أو اللعب في تردداتها من الأساس وهو ما قد يكون عيباً بالنسبة للبعض ، ولكن في الحقيقي لا أظن أن ذلك له تأثير ملحوظ من الأساس مع الأداء العام مع التطبيقات المختلفة والألعاب .

ولكن مرة أخرى فبروفايل XMP 2 يسمح بترددات أقل قليلاً ولكن مع توقيتات أقل وأفضل بالطبع وفولت أقل 1.2 V فقط . وعلى كل حال حتى اذا حدثت مشكلة مع الذاكرة فالشركة توفر ضمان مدى الحياة للذاكرة وهو ما يجعل الأمر أقل صعوبة على المستخدم الذي يريد أداء أفضل قليلاً .

التصميم والعلبة

من ناحية التصميم الخاص بعلبة الذاكرة ، فعلبة الذاكرة تأتي بتصميم بسيط للغاية من البلاستيك القوي مع لاصق أحمر اللون يُغلّف الذاكرة ويقوم بإحكام غلق العلبة البلاستيكية بالإضافة الى عرض المعلومات الخاصة بالذاكرة نفسها مثل السرعة والتردد والحجم وخلافه من المعلومات . أسفل ذلك سنرى أمامنا الذاكرة نفسها باللون الأسود بالكامل والتي كما تلاحظون يظهر أسفل منها لوحة الPCB باللون الأسود أيضاً وليس الأخضر ، لتتوافق مع الشكل الإجمالي للذاكرة لتكون كلها بالكامل باللون الأسود .

هل تقدم Hyper X Fury تجربة السعر مقابل الأداء كما عودتنا Kingston !!هل تقدم Hyper X Fury تجربة السعر مقابل الأداء كما عودتنا Kingston !!هل تقدم Hyper X Fury تجربة السعر مقابل الأداء كما عودتنا Kingston !!هل تقدم Hyper X Fury تجربة السعر مقابل الأداء كما عودتنا Kingston !!

بالنظر للجانب الأخر من العلبة نجد الجزء الخلفي من الذاكرة مع تصميم مشابه تماما للواجهة ولكن مع كتابات أقل واستيكر الذاكرة الذي يظهر باقي المعلومات التقنية الخاصة بالذاكرة التي بين أيدينا مثل الفولتية ورقم الموديل ومكان التصنيع ومجموعة من النصائح الخاصة بالضمان . أما الجانب العلوي من الذاكرة فيحتوي على قفل بسيط خاص بإغلاق شقّي المشتت الحراري والذي يمكن ازالته بالطبع كما نرى شعار المنتج HyperX والذي يختلف في هذه النسخة عن النسخة التي تأتي بإضاءة RGB بالطبع والتي قمنا بمراجعتها .

دوائر IC الخاصة بالذاكرة من تصنيع Micron هذه المرة ومن نوع D9 Ics والتي قمنا بذكرها هنا فقط للتنويه لأمر واحد وهو أن هذه الدوائر تسمح بقدرة ممتازة على كسر السرعة ، من خلال التجارب السابقة لها بالطبع مع ذواكر أخرى .

في النهاية هل تحقق الذاكرة معادلة السعر مقابل الأداء ؟! :

تُعد شركة Kingston من أعرق وأقدم الشركات التي تقدم ذواكر الوصول العشوائي كما يعلم الكثير منكم ، و في الحقيقة تقدم الذاكرة الجديدة العديد من المميزات التي لطالما تميزت بها الشركة من ناحية المميزات التقنية المميزة للذواكر أو الأداء المرتفع وبالتأكيد القيمة والسعر الجيد مقارنة بالمنتجات المنافسة ، تتميز ذاكرة HyperX Fury DDR4 بمجموعة من المميزات مثل الفولتية المنخفضة مع تفعيل بروفايل XMP 2.0 ، كما أن التصميم البسيط للذاكرة والذي يتميز بشكل بسيط ومميز أيضاً يعطي شكلاً رائعاً للكيس في حال لم تكن من عشاق اضاءات الRGB الصاخبة ، وفي حالة كنت تريدها بهذه الإضاءة فهناك نسخ أُخرى مع اضاءة RGB أيضاً لذا فكل شيء متاح لك . التصميم المنخفض الارتفاع Low-Profile أيضاً يعد من الأمور المميزة للذاكرة لكي يستطيع المستخدمين استخدام المشتتات الهوائية الخاصة بهم بدون قلق فلا يمتلك الجميع تبريداً مائياً .

هل تقدم Hyper X Fury تجربة السعر مقابل الأداء كما عودتنا Kingston !!

التنوع الواسع في الخيارات والترددات و التوقيتات الخاصة بالذاكرة تعطي سلاسة أكبر للمستخدم من ناحية الاستخدام والتجربة كما أن وجودة أوضاع تشغيل مختلفة مثل XMP 1 و XMP 2 تتيح سهولة أكبر في التعامل والتوافق مع اللوحات الأم المختلفة ، كما أن الدعم الخاص بكل من معالجات AMD و Intel يجعل من الذاكرة خياراً ممتازاً في حال أردت الانتقال لمنصة أخرى أو تغير منصتك الحالية ، وأخيراً القدرة على كسر السرعة بشكل تلقائي للذاكرة يتيح سهولة أكبر في التركيب للجميع فلا حاجة لأن تكون مستخدما محترفاً للوصول للترددات المرتفعة للذاكرة ، وأخيراً السعر المميز للذاكرة مقابل المنافسة .

القيمة مقابل السعر

الذواكر تدعم وضع Dual Channel بل وأيضاً وضع Quad Channel لذلك يمكنك تركيب قطع الذاكرة بالأحجام التي تناسبك والتي تصل حتى 128GB في حال تركيب أربعة شرائح بحجم 32GB لتحصل على أداء أفضل بفضل هذين الوضعين ، النتائج الخاصة بالذاكرة يمكنكم مطالعتها من خلال مراجعتنا الخاصة على عرب هاردوير ، والتي وان كانت تدل على أن الذواكر التي بين يدينا قد لا تكون بالفعل الأفضل على الاطلاق من ناحية الأداء ، ولكنها بالتأكيد تُقدّم قيمة عالية مقابل السعر الخاص بها سواء كنت ستحصل على الذاكرة مع اضاءة RGB أو بدونها فبسعر 100 دولار فحسب ستحصل على النسخة الأغلى مع اضاءة RGB وبحجم 16GB وتردد 3733MHz !! .