لعل أحد الأمور التي تُثير الكثير من الجدل بين مجتمع اللاعبين في الفترة الأخيرة هو عملية المفاضلة والمقارنة التي لا تنتهي بين الأجهزة المختلفة . فهذا يفضل منصة الألعاب المنزلية لأنها توفر له مجموعة من الألعاب الحصرية ، وذلك يفضل الحاسوب المكتبي لأنه يوفر له القوة العتادية المطلوبة للعب بأعلى اعدادات ودقة عرض ومعدل تحديث وما الى ذلك ، وشخص أخير يحب اللعب على الجوال والأجهزة اللوحية سهلة التنقل التي يمكنه حملها في كل مكان . وهنا يأتي السؤال المهم . هل من الممكن أن تحصل على هذه الميزات في مكان واحد ؟ هل من الممكن أن يوفر لك حاسوب أو جهاز ما كل هذه الميزات المتنوعة داخل منظومة واحدة ؟! . قد تظن أن الإجابة هي لا كما قد يظن الكثيرين عزيزي القارئ ، حتى ترى لاب توب Lenovo Legion 5i.

سلسلة حواسيب Lenovo Legion

تأتي خطوط Legion من شركة Lenovo بالأساس لخدمة مجتمع اللاعبين المحترفين حول العالم . ولكن هذا لا يعني أنها توفر العتاد المفيد لصناع المحتوى أيضاً ، ولكنها تأتي بتصميمات من أجل اللاعبين . فنحن نتحدث هنا عن أجهزة لاب توب تأتي بأحدث التقنيات الرسومية والمعالجات المركزية من الشركات الرائدة ، بجانب أكسسوارات الحاسب للاعبين مثل السماعات الاحترافية والشاشات الرائعة.

ولأننا نتحدث اليوم عن أجهزة اللاب توب ، فسنهتم اليوم فقط بما تقدمه Lenovo مع أجهزة اللاب توب الخاصة بفئة اللاعبين المحترفين وتحديداً الرياضات الالكترونية . يمكننا القول أن الحاسوب الذي بين يدينا اليوم يُعتبر من حواسيب الفئة الاقتصادية من الشركة ، لذا لنعرف معاً هل استطاعت شركة Lenovo تقديم التجربة الشاملة مع هذه السلسلة المخصصة أم لا …ولكن ولمعرفة ذلك لابد لنا من معرفة أمر هام للغاية في البداية وهو :

ما هي العوامل التي تجعل من الحاسوب المحمول يستحق الشراء

حسناً ، هناك العديد من العوامل التي تجعل من أي حاسب محمول حاسباً ناجحاً يستحق الشراء . فالأمر لا يعتمد بشكل قاصر فقط على عنصر الأداء بالرغم من أهميته الشديدة بالطبع . ولكن جانب الأداء وحده ستجده في العديد من الحواسيب المختلفة من الشركات المختلفة ، بل ومن نفس الشركة أيضاً . ولهذا فالعوامل الأُخرى أيضاً يكون لها وقع قوي على تحديد قيمة الحاسب المحمول الذي أمامنا ، فما هي هذه العوامل ؟ دعونا نسترجعها معاً بسرعة شديدة إذاً …

التصميم ، هل يستحق منّا هذا الإهتمام ؟

لا شك أن عامل التصميم يُعتبر من العوامل الهامة للمستخدمين ، فهناك هؤلاء الذين يُحبون الحواسيب ذات التصاميم الحادة والجذابة ، في حين يُفضل آخرون الحصول على حواسيب أكثر بساطة . ولذلك توفر حواسيب Legion تصميماً وسيطاً بين هذا وذاك . حيث توفر سلسلة حواسيب Legion تصميمات عصرية تتميز بالسلاسة في التصميم التي تساعد على سهولة الحمل والتنقل والاستخدام . مع شاشات بأحجام متنوعة لتناسب كافة المستخدمين وبحواف صغيرة لتوفر انغمار أكبر في الألعاب والعمل ، وتصميمات خفيفة الوزن بشكل نسبي ، ستوفر التصميمات الخاصة بهذه الحواسيب التجربة التي يتمناها المستخدمين من التصميم .

ستوفر هذه الشاشات التي تتميز بأحدث تقنيات العرض مثل معدلات التحديث المرتفعة ودقة العرض المميزة التجربة المحمولة التي يُحبها عُشّاق ألعاب الرياضات الالكترونية . هذا وتأتي هذه الحواسيب أيضاً مع لوحات مفاتيح ذات اضاءة خلفية LED واضاءة RGB للمفاتيح ، التي بدورها تتمتع بتصميم مُريح لليد وخامات تُساعد على اللعب و العمل لفترات وساعات طويلة . كما وتوفر هذه المفاتيح بعض الميزات الأُخرى التي تجعل عملية اللعب أكثر سهولة ...

الأداء هو العامل الأهم بعد السعر

بالطبع عامل الأداء كما أشرنا في البداية هو أهم العوامل التي تُحدد فاعلية وكفاءة أية حاسوب بشكل عام . ولذلك حرصت شركة Lenovo على توفر تنوع في العتاد الخاص بحواسيب Legion المحمولة ، لتناسب ليس فقط الفئات السعرية المختلفة فحسب ، ولكن لتناسب أيضاً طبيعة العمل المختلفة .

أتت طرازات Legion بالاعتماد على أقوى وأحدث الحلول الرسومية التي توصلت لها NVIDIA حتى الآن كمثال على بطاقات RTX 2080/ RTX 2070/ RTX 2060 – Max-Q ، بالإضافة إلى المُعالجات المركزية التي تأتي من Intel بالجيل العاشر فئة I7 H-Series / I5 H-Series. نفس الشيء كان يبدوا واضحاً عن طريق المُنافسين الآخرين لها كمثال على MSI / ASUS / Razer .

وبالرغم من الالتزام الشديد لسلسلة الحواسيب المحمولة Legion بدقة أبعاد 1080p ومعدل تحديث 144Hz إلا أنها تسمح في بعض الحالات بزيادة معدل تحديث الشاشه إلى 240Hz ودعم لتقنية G-Sync وهذا عن طريق الطلب المُسبق قبل الشراء، كما يُمكنك أيضاً طلب الشاشه التي تأتي بلوحة عرض IPS أن تكتفي بمعدل تحديث 60Hz .

كيف تحصل على شاشة وبطارية كافيتين بدون التضحية بالوزن الخفيف ؟

يعتبر حجم الشاشة أحد العوامل المهمة التي تحدد نوع الحاسب الذي ستحصل عليه بجانب حجم وسعة وقدرة البطارية أيضاً . فهاتان النقطتان بالتحديد سيحددان بشكل كبير حجم الحاسب نفسه ، ففي حالة كانت البطارية كبيرة وحجم الشاشة كبير سيكون اللاب توب نفسه كبير الحجم ، وهو ما قد يتناسب مع البعض وليس الجميع . ولكن وكما أشرنا في البداية ، فحتى مع الشاشات الأكبر حجماً ، تتمتع حواسيب Legion بأوزان مناسبة للغاية تسمح للمستخدمين بالتنقل بها بكل راحة ، وبدون أدنى مشكلة .

لحسن الحظ تأتي مجموعه Legion متأهبة على القيام بجميع أنواع الأعمال وبدرجات عالية من مُستويات الكفاءة وهذا من خلال الاعتماد على بطارية جهُد قادره على الاستمرار لفترة دوام تصل إلى 5-8 ساعات عمل من زمن التشغيل المتواصل .

طرازات هذه الحواسب تنوعت في أحجام شاشاتها الكبيره التي تأتي أحياناً بقياس 17inch وأحياناً أخرى 15inch ، تقريباً الفرق الوحيد الذي يُميز سلسلة Legion Y هي لوحة المفاتيح وحجم الشاشة وأحياناً درجات الإضاءة ، حيث تأتي لوحات مفاتيح كل من طرازات حواسب Legion بالاعتماد على أسلوب إضاءةTrueStrike  ونظام اضاءة 4-zones للوحة المفاتيح التي تُسهل عملية التحكم .

السعر هو الأهم في النهاية  !

العامل الأخير في قائمتنا اليوم وهو أحد العوامل الهامة للغاية في تحديد نوع الحاسوب الذي سيتم شراؤه هو عامل السعر . فلا أُخفي عليكم سراً ، بالنسبة للكثيرين هذا العامل هو الأهم في النهاية ، فكمية المال التي تستطيع بذلها في شراء حاسوبك الجديد هي التي ستحدد كل شيء .

وقد كانت هذه النقطة محط خيبة أمل بالنسبة للكثيرين من محبي الأداء ، فأنت لم تكن تستطيع شراء حاسوب محمول قوي للغاية بسعر مقبول منطقياً . ولكن الأمر لم يستمر كذلك لحسن الحظ ، فالآن ومع حواسيب Legion على سبيل المثال ، يمكنك الحصول على حواسيب محمولة بمواصفات قريبة من قريناتها المكتبية بدون دون تلك الفوارق الباهظة في الميزانية كما كان الوضع في السابق ، أنت الأن بإمكانك الحصول على حاسوب محمول مع معالج سداسي الأنوية على سبيل المثال وذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت وبطاقة رسومية 2060 Super مثلاً مع فارق في السعر قليل للغاية مقابل نفس هذه المواصفات في حاسوب مكتبي مثلاً (في حدود  1800 دولار أو 1500 دولار حسب المواصفات) .

لم ننتهي بعد ، ماذا عن الدعم البرمجي ؟!

منذ اللحظة الأولى كان ارتباط تفوق أي قطعة هاردوير أو أي جهاز كمبيوتر بوجه عام بشيئين، العتاد الذي يتم تقديمه بجانب الدعم التقني والبرمجي المصاحب لهذا العتاد . فلن تستطيع الوصول للأداء المنشود لأية قطعة تكنولوجية بدون هذان العاملان معاً، انهما وجهان لعملة واحدة . ولهذا فقد اهتمت شركة Lenovo منذ البداية وبشكل خاص في السنوات الأخيرة بالجانبين معاً، وهو ما جعلنا نرى التطور المستمر في الواجهة البرمجية والتعريفات الخاصة بالحواسيب الخاصة بالشركة ، بداية من واجهة التعريف المبنية على اعدادات الويندوز Windows Settings ووصولاً الى ما نراه اليوم مع برنامج القيادة Lenovo Vantage المميز الذي سيقدم لك كمستخدم الكثير من التحسينات من ناحية تحسين الأداء مع الألعاب والبرامج ، أو دعم التقنيات الجديدة ، أو حتى من ناحية أدوات الصيانة والحماية .

لاب توب Lenovo Legion 5i (RTX 2060) 

ولكي نقوم بدعم هذا المقال الطويل بنتائج على أرض الواقع دعونا نستعرض معاً هذا اللابتوب المميز من شركة Lenovo . يأتي لاب توب Lenovo Legion 5i مع العديد من التكوينات الخاصة بالعتاد الداخلي التي تستطيع الاختيار بينها، بداية من بطاقات GTX 1650 ووصولاً للبطاقة الموجودة في الحاسب الذي بين أيدينا اليوم ، مع أقوى المعالجات التي توفرها من هذه السلسلة في هذه الفئة أيضاً ، سواء من ناحية المعالج الرسومي (حيث يأتي الحاسوب مع معالج رسومي RTX 2060)) أو من ناحية المعالج المركزي (حيث يأتي الحاسوب مع معالجات انتل من الجيل العاشر حتى معالج Core i7-10875H) الذي يأتي مع ثمانية أنوية و 16 خيطاً للمعالجة وتردد معزز يصل الى 5.1GHz . وأيضاً مع ما يصل الى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي بترددات تصل الى2933MHz  .

اللاب توب متوفر في الأسواق المصرية بحوالي 25 ألف جنيه مصري وهو ما يساوي تقريباً 1600 دولار للنسخة التي معنا . الحاسب يأتي مع شاشة بحجم 15.6 بوصة مع دقة عرض FHD ولوحة من نوع IPS لتوفر سرعة الاستجابة التي يبحث عنها اللاعبين ، مع 500 شمعة ودعم الطيف اللوني sRGB وزمن استجابة 1ms ، ودعم كلاً من HDR 400 و Dolby Vision . كما يأتي مع قرص صلب حتى حجم 1TB من نوع HDD ، ووحدة تخزين صلبة من نوع SSD بحجم يصل حتى 1TB أيضاً …

كن متصلاً بكل ما حولك بسرعة كبيرة

أما من ناحية الاتصال ، فسيوفر لك الحاسب دعم تقنية WiFi 6 وعدة مقابس متنوعة على جانبي اللاب توب مثل مقبس USB 3.1 Type-C و مقابس USB 3.1 A Gen1 ومخرج HDMI أيضاً لوسائل العرض . يتميز الحاسوب المحمول ببعض الميزات الخاصة مثل دعم اشتراك Game Pass لتتمتع بالعديد من العناوين الحصرية لمنصة الألعاب المنزلية الشهيرة Xbox بشكل مستمر مع أسعار مُخفّضة ، ودعم تقنيات تتبع الأشعة التي ستتمتع معها مع رسوميات فائقة الجودة وبمعدل إطارات جيد جداً بفضل بطاقة RTX 2060 القوية بالنسبة لهذه الشاشة .

تجربة عمل سهلة وطويلة

كما سيحافظ لاب توب Legion 5i 15 على برودته بغض النظر عن الحمل الذي عليه وذلك بفضل استخدامه نظام تبريد Coldfront 2.0  الذي يقوم بتبريد وتبديد الحرارة عبر آلية حرارية ثنائية القناة مكونة من 67 شفرة مروحة مطلية بالبوليمر الكريستالي وأنابيب نحاسية.  كل ذلك بالتزامن مع نظام Q Control 3.0 الذي يسمح لك بالاختيار يدويًا بين الأوضاع المختلفة للتشغيل مثل الوضع الهادئ أو المتوازن أو وضع الأداء ، ليوفر تجربة لعب مميزة في حد ذاتها.  أيضًا ، يتميز كل كمبيوتر محمول من Legion بدعم Dual Burn ، الذي يقوم بدفع وحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية معًا لتحقيق أقصى أداء داخل الألعاب.

ولضمان استمرارية المتعة والتحدي ، يوفر حاسوب Legion 5i 15 الذي يأتي مع بطارية بقدرة 80Whr ، ما يصل الى 7.7 ساعات من اللعب والعمل المتواصل . ولا تقلق ففي حالة وصل اللاب توب الى مرحلة الحاجة للشحن ، ستوفر لك تقنية Rapid Charge Pro القدرة على شحن الحاسوب بسرعة كبيرة من 0 إلى 50% في أقل من 30 دقيقة . كما أنه وبالإضافة إلى ذلك ، يعمل الوضع الهجين وتقنية Optimus المتقدمة على التبديل بين وحدة المعالجة الرسومية المخصصة أو وحدة المعالجة الرسومية المدمجة لتحسين عمر البطارية حسب طبيعة الأحمال ، بينما يسمح Q Control 3.0 بتشغيل الوضع الهادئ ، مما يقلل من متطلبات الجهد لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك لتوفير تجربة طويلة الأمد من العمل .

تجربة الصوت الفريدة والدعم البرمجي المستمر

لم تنس الشركة تجربة الصوت أيضاً ، لذلك سيوفر لك حاسوب Legion 5i 15 تجربة صوتية مميزة بفضل نظام سماعات Harman Kardon بقوة 2 وات . ومع دعم سماعات الرأس Dolby Atmos ، استمتع بأجواء شاملة من الصوت المحيطي في مساحة ثلاثية الأبعاد من خلالها ، حيث ستسمع الصوت قادم اليك من أي اتجاه بوضوح وعمق لتغمرك الأًصوات تمامًا في بيئة الألعاب.  كما لم تنس الشركة الدعم البرمجي عن طريق توفيرها تطبيق Lenovo Vantage الخاص بالألعاب ، والذي يقوم بالتحكم في اعدادات المعالج والبطاقة الرسومية ، وأداء الحاسوب ككل ليناسب طبيعة الألعاب والبرامج التي تقوم بالعمل عليها في الوقت الحالي ، لتصل لذروة سنام الأداء أو لتحصل على الأداء الهادئ حسب الحاجة.

كل هذه المواصفات المميزة وغيرها الكثير (والتي يمكنك أن تجدها هنا في هذه الصفحة الخاصة بسلسلة Legion) لن تستطيع أن تحصل عليها بسهولة بهذه الأسعار بسهولة.

الخاتمة

حتى لا أُطيل عليك عزيزي القارئ أكثر من ذلك ، لا شك أن أجهزة اللابتوب كانت ولا تزال احدى أهم أنواع الحواسيب التي يستخدمها القاصي والداني ، وفي الحقيقة سوق الحواسيب المحمولة في الأساس يعتبر من الأسواق المهمة للغاية للشركات التقنية ، فكمية الحواسيب المحمولة التي تبيعها الشركات في الأساس أكبر من الحواسيب المجمعة مسبقاً OEM أو الحواسيب المكتبية الشخصية PC ، وهذا لأن الكثير من المستخدمين التقليديين لا يُريدون الخوض في تجربة تجميع أو اختيار قطع الحاسب ومن ثم تركيبها وما الى ذلك من الخطوات التي تهم بشكل أكبر محبي الحاسوب .

ولذلك فعملية الاختيار نفسها ليست بالأمر الهين أو السهل ، خاصة وأنه كما أشرت في البداية ، في كثير من الأحيان ما تتحكم طبيعة الاستخدام والميزانية في نوع الحاسب الذي تنوي الحصول عليه في النهاية . ولكن مع سلسلة حواسيب Legion مثل حاسوب Lenovo Legion 5i 15 الذي بين يدينا اليوم ، ستستطيع بالفعل الحصول على كل ما تُريده من أي حاسب محمول بدون أدنى قلق من عامل السعر ، أو حتى من توافق هذه الحواسيب مع طبيعة الاستخدام المختلفة . فسواء كنت تريد اللعب فحسب ، أو العمل فقط ، أو الدمج بين هذا وذاك ، ستوفر لك سلسلة حواسيب Lenovo Legion  كل ذلك وأكثر بدون أن تبذل المزيد من المال ، اليس هذا بالأمر الرائع حقاً !!….