فيلم The Irishman من إنتاج شبكة نتفليكس، صدر العام الماضي، ولكنه لم يدخل السينمات سوى لمدة شهر واحد فقط في أمريكا، ثم عُرض على شبكة نتفليكس. إن كنت من عشاق السينما مثلي، ومن عشاق روبرت دي نيرو وآل باتشينو وجو بيتشي والمخرج المخضرم مارتن سكورسيزي، وأفلام العصابات والأكشن، فسوف تحب مشاهدة الفيلم على شاشة سينما، تظهر لك جميع التفاصيل، حتى تشعر أنك تعيش داخل الفيلم.

حسنًا، نحن لسنا هنا للحديث عن العصابات أو الأكشن، نحن هنا للحديث عن الشاشات بتقنية OLED بشكل عام، وبشكل خاص فئة الشاشات الجديدة LG Gallery GX OLED، والتي تأتي بثلاث أحجام 55 بوصة و65 بوصة و77 بوصة، ولماذا يرتفع سعر هذه الشاشات. لأن أول ما سيلفت نظرك لشاشة LG GX 65، التي قمنا بتجربتها، هي سعرها الذي يصل إلى 65 ألف جنيه، أما بالنسبة للشاشة بحجم 77 بوصة فسعرها يصل إلى 150 ألف جنيهًا. يمكنك مشاهدة فيديو المراجعة للشاشة على قناتنا على يوتيوب.

 

يمكن اعتبار سلسلة شاشات LG Gallery GX OLED حلمًا لعشاق السينما المنزلية، شاشة مسطحة بالكامل تستخدم أحدث المواصفات والمعايير، وفيلم The Irishman يمتلك كل ما هو مطلوب لتشاهد فيلمًا سينمائيًا في البيت، من جودة صورة Dolby Vision، إلى صوت Dolby Atmos، مع بعض مؤثرات CGI الثقيلة إلى حد ما.

لكن حتى مع صورة وصوت رائعين، وكل هذه الإمكانيات، هل يبرر هذا السعر المرتفع، أم أنه يمكنك شراء دار السينما نفسها؟ في رأيي، تقنية OLED نفسها ليس مبالغًا في أسعارها، بالطبع ما زالت الأسعار مرتفعة للغاية، لكن ذلك لعدة أسباب، يمكننا ذكرها هنا. لكن أولًا دعنا نتعرف على بعض المعلومات الخاصة بتقنية OLED.

ما هي تقنية OLED؟

LG 65GX OLED

تم طرح الشاشات بتقنية OLED في السوق منذ عام 2012، وقد تعاملت مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة مع هذه التقنية على مر السنين. في السابق، كان يتم إنتاجها من شركات LG وسامسونج فقط. لكن سامسونج تخلت عن هذه التقنية بسبب تكلفتها ومدى صعوبة إنتاجها، ولا يبدو أن لديها نية لاستئناف الإنتاج في أي وقت قريب. وفي الآونة الأخيرة، تخلت شركة Hisense عن تركيزها على تقنية OLED أيضًا.

ترمز حروف OLED إلى كلمة الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء، حيث تشير كلمة "عضوي" إلى طبقة الكربون الموجود داخل اللوحة قبل الشاشة الزجاجية. تصدر لوحات الـ OLED الضوء الخاص بها عند مرور التيار الكهربائي، بينما تتطلب الخلايا الموجودة في شاشة LCD-LED مصدر ضوء خارجي، الإضاءة الخلفية، من أجل السطوع.

هذا يعني أنه سواء كانت الصورة سوداء أو بيضاء، فإنها تضاء بنفس السطوع عبر اللوحة، وهذا يقلل مما نسميه "النقاط الساخنة"، أو مناطق الضوء الساطع الفائق، لأن مصدر الضوء الفعلي واحد.

مقال مشابه: شاشة LG NanoCell NANO79: هل هي أرخص بديل لشاشات OLED؟

 

بدأ كل هذا قبل بضع سنوات عندما قدم المهندسون في شركات مثل سامسونج وسوني مجموعة من مصابيح LED كإضاءة خلفية، مما يعني إن كان جزءًا من الشاشة أسود، فيمكن إيقاف تشغيل مصابيح LED الموجودة خلف هذا الجزء لكي يظهر بشكل أكثر سوادًا.

نظرًا لأن الضوء خلف شاشة LCD هو ما ينتج الإضاءة بدلًا من طبقة LCD نفسها، فإن الإضاءة لا تكون متزامنة تمامًا مع البكسلات الموجودة أمامها. والنتيجة هي تأثير يُسمى "blooming"، حيث ينتقل ضوء الـ LED من الأجزاء الساطعة من الصورة إلى المناطق السوداء.

وهنا تأتي تقنية الـ OLED؛ في الشاشة التي تعتمد على التقنية، فإن البيكسلات نفسها ما تنتج الضوء، وبالتالي عندما تكون بحاجة إلى اللون الأسود، فإنها تتمكن من إيقاف التشغيل تمامًا، بدلاً من الاعتماد على الإضاءة الخلفية لإيقاف تشغيلها نيابةً عنها.

والنتيجة هي ألوان سوداء داكنة بشكل ملحوظ في الصورة، وعندما تدمج هذا مع اللون الأبيض الساطع في لوحة OLED، ستحصل على صورة نابضة بالحياة بشكل خيالي. تحب شركات LG وبناسونيك، وهما المنتجان الأكثر إصرارًا على شاشات تلفزيون OLED حاليًا، استخدام مصطلح "التباين اللانهائي" لوصف كيفية إيقاف وحدات البكسل ذاتية الإضاءة تمامًا عند إعادة إنتاج اللون الأسود، مما يمنحها لونًا أسودًا "مُطلقًا" بدلاً من اللون الأسود الـ "نسبي".

LG 65GX OLED

تتعدى مزايا شاشات OLED جودة الصورة الثابتة البسيطة، إلى استجابة الشاشة نفسها وسلاستها، مما يعني أن اللاعبين وعشاق السينما المنزلية سيحبون تلفزيونات الـ OLED للغاية. لوحات OLED قادرة على الوصول إلى معدل تحديث 0.001 مللي ثانية، وهو أسرع بنحو 1000 مرة من لوحات LCD ذات الإضاءة الخلفية من الـ LED، بينما تتفوق أيضًا على تقنية البلازما التي تم إيقافها الآن.

ونظرًا لأن مصدر الإضاءة الذي تستخدمه شاشات الـ OLED صغير جدًا، فإن سُمك الشاشة نفسها قد تقلص بنفس المعدل تقريبًا. وهذا يعني أن أجهزة تلفزيون OLED تتميز بلون أسود عميق للغاية، وبياض ساطع، ودقة ألوان محسّنة، بالإضافة إلى حركة سريعة وانسيابية، وكل ذلك في شكل أنيق لا يتعدى سُمكه بضعة ملليمترات، وأخف وزناً بكثير من أجهزة التلفزيون العادية حاليًا.

أسباب ارتفاع سعر الشاشات بتقنية OLED

لسنوات، كانت هناك علامة استفهام حول طول عمر لوحات الـ OLED، بينما كان من المستحيل تحقيق أرباح من خطوط الإنتاج بسبب معدلات الفشل العالية. ولكن نظرًا لأن شركات مثل LG تستثمر المليارات في تطوير الشاشات بتقنية OLED، مع انضمام شركات أخرى مثل Philips وسوني إلى المعركة، تتحسن قدرتها على تحمل التكاليف، حتى لو كانت لا تزال التقنية أغلى من التقنيات المنافسة لها في السوق.

إذا كنت تعتقد أن شاشة تلفزيون OLED بهذه الإمكانيات وبجودة 4K بسعر مرتفع الآن، عليك أن تعرف هذا: شاشة تلفزيون OLED بمقاس 55 بوصة من LG وبجودة HD كانت تكلف نحو 15 ألف دولارًا في عام 2014 عندما تم طرحها لأول مرة. هناك انخفاض كبير في الأسعار على مدى ست سنوات، خاصةً بالنظر إلى أنها شاشة بجودة 4K والتي عادةً ما تكلف أكثر من الشاشات بجودة HD. وهناك سببان رئيسيان لارتفاع أسعار الشاشات بتقنية OLED.

LG 65GX OLED

أولًا: مشاكل الإنتاج

كان سعر الشاشة OLED مرتفعًا للغاية في عام 2014 لأنه في ذلك الوقت كان من الصعب جدًا تصنيع تلك الألواح الرفعية للغاية، حيث كانت رقيقة جدًا (بسمك 0.17 بوصة فقط)، لدرجة أن LG لم تستطع إنتاج الكثير منها في ذلك الوقت، لذا كان من الطبيعي أن يكون السعر مرتفعًا وبالتالي انخفاض الطلب.

ولكن منذ ذلك الحين، قامت LG بتبسيط عملية إنتاج الشاشات بتقنية OLED، مما سمح لها بتصنيع المزيد من المجموعات. بالإضافة إلى ذلك، قفزت شركات سوني و بناسونيك إلى السوق بنماذج لشاشات OLED، مما خلق المزيد من المنافسة، وهو ما سمح لمصنعي شاشات OLED بتخفيض الأسعار إلى حد ما. ومع ذلك، لا تزال مشكلة الإنتاج قائمة، مما ساهم في الحفاظ على ارتفاع الأسعار بهذا الشكل الحالي.

LG 65GX OLED

ثانيًا: مشاكل التسويق

يمكن القول إن الشاشات بتقنية OLED تقدم أفضل صورة في السوق، حيث تجمع بين بعض أفضل ميزات شاشات البلازما وكذلك شاشات الـ LED، وتعرض اللون الأسود العميق ومستويات التباين العالية كما شرحنا. والنتيجة هي أن الصورة التي تلفت الأنظار والأسلوب الأنيق لتلفزيون OLED هو أمر مبهر حقًا.

استفادت شركة LG، والتي كانت من أكبر المدافعين عن تقنية OLED، بحكمة من سمعة تلك التقنية، مما خلق تصورًا في السوق بأنها شاشات فريدة من نوعها، وبالتالي تستحق أسعارًا فريدة في المقابل. بمعنى أنك إذا كنت تبحث عن الفخامة سوف تدفع مقابلًا فخمًا لها، مثلما تشتري هواتف فلاج شيب، أو السيارات الفاخرة.

الآن يمكنك القول أنهم سيبيعون المزيد من الشاشات إذا خفضوا الأسعار، وهذا صحيح، ولكن من المحتمل أن يواجهوا مشكلات إنتاج أكبر، والتي بدورها ستؤدي إلى نقص محتمل في شاشات الـ OLED.

من الأفضل أن تملك شاشات باهظة الثمن في المتاجر بدلًا من عدم امتلاكها من الأصل لأي فترة زمنية طويلة. حيث قد يؤدي هذا إلى إضعاف الاهتمام بالتقنية، وربما في نهاية المطاف يجعل المستهلكين ينسون ما هو أفضل تلفزيون في السوق.

في النهاية، يمكن القول أن أسعار شاشات OLED معقولة جدًا بالنسبة لمنتج تقني متميز بهذا الشكل، كما أن الأسعار نفسها في انخفاض مستمر منذ بداية طرح هذه الشاشات منذ بضع سنوات مضت. وإن كنت تبحث عن أفضل شاشة تلفزيون في السوق، فسيكون اختيارك هو شاشة LG Gallery GX OLED، لتتمكن من مشاهدة روبرت دي نيرو وآل باتشينو وجو بيتشي، وهم يقدمون أداءً كلاسيكيًا راقيًا في واحد من الأفلام الجميلة. وإن لم يعجبك الفيلم، وكنت من محبي الألعاب، فأيضًا سيكون اختيارك لأفضل شاشة ألعاب وهي نفس الشاشة من LG.