تحظى شاشات LG OLED بسمعة عالمية متميزة فيما يتعلق بالأداء وجودة الصورة الفائقة، إلا أنها تظل في فئة سعرية مرتفعة يصعب على الكثير من المستخدمين الوصول إليها بأسعار تتجاوز ألفين وثلاثة آلاف دولار، لذلك قدمت إل جي تقنية NanoCell الجديدة في شاشة LG NanoCell لتحاكي شاشات OLED في بعض الميزات لكن بأسعار أرخص وخيارات مختلفة تناسب الجميع.

ماهي تقنية NanoCell؟

تعتمد شاشات NanoCell من إل جي على تقنية "الخلية النانوية" والتي تعتمد على خلايا دقيقة يبلغ قطر الواحدة منها نانومتر تقريباً، لتُظهر ألواناً أكثر حدّة ودقة، بحيث تمكن المشاهد من الرؤية عبر زوايا أوسع بالمقارنة مع التقنيات الأخرى المستخدمة في الأجهزة العادية حتى تلك التي تعتمد على شاشات تقنية Quantum dot والتي تحتوي على 10 إلى 50 ذرة في القطر الواحد.

وبشكل أكثر تفصيلاً، توضح إل جي أن الجسيمات النانوية عبارة عن أدوات لتنقية الألوان تساعد على تحسين الألوان غير النقية عن طريق تصفية الألوان الباهتة وتعزيز نقاء طيف الألوان الأحمر والأخضر والأزرق، للحصول على ألوان دقيقة ومفعمة بالحيوية.

 LG NanoCell ThinQ AI

ميزات شاشات LG NanoCell ThinQ AI

تتميز شاشات الـ NanoCell من إل جي عن غيرها من الشاشات بأنها تحتوي على خلايا صغيرة جدا في الحجم (1N.M) تقوم بعملية تعزيز وتشبع كامل للألوان و تتميز بمجموعة من الخصائص التي تجعلها منافس قوي للشاشات الأخرى من نفس الفئة السعرية:

  • تقنية Nano Color: والتي تعطي ثبات عالي جدا في معدل الألوان مما يعطي وضوح لأدق التفاصيل الموجودة بالمشهد، و تعطي أيضا توزيع إضاءة متكامل في المشهد. 
  • تقنية Nano Accuracy: التي تساعد في الحصول على ثبات الألوان في الزوايا المختلفة، وبذلك لا تحتاج للإلتزام بمكان أو زاوية واحدة عند مشاهدة التلفاز.
  • تتميز أيضاً بوجود لوحة IPS التي يعطي قوة أكثر للشاشة وثبات عالي جدا في معدل الألوان، مع زوايا الرؤية المختلفة علي عكس الكثير من الأجهزة الأخرى التي تقدم زاوية رؤية محدودة.

وبشكل عام تحظى شاشات LG NanoCell ThinQ AI المختلفة بمجموعة من الخصائص العامة التي تعطيها أداء متميز مثل:

تقنية 4K Up Scaling: التي تقوم بمعالجة أدق التفاصيل كالتشويش الذي يظهر في المشاهد أو التشويش الموجود في حروف ترجمة الأفلام.

تقنية Image Enhancing: وهي عبارة عن معالج يقوم بتحسين صورة الممثل المعروضة في المشهد وتحسين طبيعة المشهد مثل لون البشرة أو الملابس.

هذا إلى جانب اتصال بلوتوث 5.0 وميزة تحسين الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي "AI Sound"، وبالتأكيد تقنية ThinQ AI للذكاء الاصطناعي التي تتيح للمستخدم تجربة ذكية تشمل الأوامر الصوتية والتحكم الكامل في الأجهزة الذكية داخل المنزل من خلال الشاشة.

أيضاً تدعم شاشات LG NanoCell الحديثة كلاً من Apple Air Play وHome Kit ويتم تقديمها مع تطبيق Apple TV.

شاشة LG NanoCell TV NANO79 الجديدة

شاشة LG NanoCell TV NANO79

والآن ننتقل إلى أحدث موديلات إل جي بتقنية NanoCell، شاشة LG NanoCell TV NANO79 والتي تقدمها الشركة في عدة أحجام مختلفة، هي 50 و55 و65 إنش، تستعرض فيها إل جي أحدث ماتوصلت إليه في تقنية صناعة الشاشات الـ NanoCell مع مراعاة تحقيق المعادلة الصعبة لتقديم سعر مناسب للمستهلك.

معالج رباعي النواة بدقة 4K

بداية من دقة الصور، يوفر تلفزيون NanoCell دقة 4K "2160×3840" لتجربة عالية الجودة، حيث تعتمد شاشة NANO79 الجديدة من إل جي على معالج رباعي النواة بدقة 4K يعمل على الارتقاء بالصورة والصوت ليكونا أكثر واقعية عن طريق التخلص من الضوضاء وخلق ألوان أكثر حيوية، هذا إلى جانب تحسين وتحديث الصور منخفضة الدقة واستنساخها بجودة تقارب جودة 4K.

وضع مخرج الفيلم

بفضل وضع وضع مخرج الفيلم يقوم المعالج تلقائيًا بضبط الصورة وإيقاف تجانس التأثير الكامل للصور المتحركة، مما يسمح للمشاهد برؤية الفيلم بالألوان الحقيقية والتأثيرات السينمائية التي اعتمد عليها المخرج أثناء تصوير الفيلم، لتجربة مماثلة لقاعات السينيما. إلى جانب وضع مخرج الفيلم المميزة، تدعم شاشة إل جي 9 أوضاع أخرى للصورة هي: مشرق، قياسي، اقتصادي، سينما، رياضي، ألعاب، تأثير HDR، خبير (ISF) (غرفة ساطعة)، خبير (ISF) (غرفة مظلمة).

تقدم شاشة LG NanoCell TV NANO79 الجديدة أيضاً جودة مثالية لصور HDR عالية الجودة، وذلك عن طريق ضبط صيغ HDR الرئيسية التي تدعمها صيغ HLG  وHDR 10.

LG-Nanocell-TV

تقنية ThinQ AI

تتمتع شاشة LG NanoCell NANO79 بتقنية ThinQ AI لتجربة مميزة في مجال الذكاء الاصطناعي، تسمح للمستخدم بالتحكم الكامل في الأجهزة المنزلية الذكية من خلال الشاشة عن طريق جهاز التحكم أو حتى الأوامر الصوتية. فما عليك سوى قول "مرحباً LG" ومن ثم تحدث إلى الشاشة باللهجة العربية الخاصة بك كما تتحدث مع عائلتك وأصدقاءك، وسوف تفهم شاشة إل جي أوامرك الصوتية بسهولة فهي تدعم العربية بكافة اللهجات، ومع كثر الإستخدام ستتعود على لهجتك بشكل أكبر، حيث تتميز أجهزة التلفزيون ThinQ AI من LG بخاصية التعلم العميق المبني على الاستخدام المستمر.

تشمل ميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى في الشاشة، تحويل الكلام إلى نص، البحث الصوتي، الاكتشاف التلقائي للأجهزة، والاتصال بالأجهزة المحمولة. وبفضل تقنية ThinQ AI تدعم شاشة NanoCell من إل جي ميزة AirPlay 2، التي تسمح لك بتشغيل وعرض المحتوى من جهاز الآيفون أو الآيباد أو الماك على الشاشة دون مشكلة.

شاشة LG NanoCell

صوت مفعم بالحياة

يضم تلفزيون NanoCell سماعتين بقوة 10 واط لكل واحدة، تعملان معاً لتقديم الصوت لتقديم صوت افتراضي 4.0، مع دعم لتنقية الصوت بالذكاء الإصطناعي لتحصل على صوت حيوي طبيعي خالي من الضوضاء.

تجربة ألعاب مميزة

تضفي تقنية NanoCell الكمال على عالم افتراضي يتخطى الواقع بفضل الألوان النقية التي توفرها هذه التقنية، بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك ميزات الألعاب المختلفة مثل HDMI 2.1  و HGiG  الاستمتاع بعالم افتراضي من الرسومات المحسنة في الوقت الفعلي. حيث تزامن هذه الشاشة حواسك مع المشاهد المعروضة في الوقت الحقيقي مما يساعدك على أخذ ردود أفعال سريعة في الألعاب ذات الوتيرة السريعة.

يمكنك أن تشعر بشعور الانغماس التام في اللعبة عبر تجارب المشاهدة المختلفة. وتقدم مجموعة HGiG أداء وجودة الصورة، لتتميز الشاشة بالتوافق مع رسومات HDR لتوفير تجربة ألعاب مميزة.

دعم تطبيقات الترفيه

يأتي تلفزيون LG NanoCell مع مجموعة من التطبيقات المحملة مسبقاً عليه، أبرزها تطبيق نتفليكس وتطبيق Apple TV اللذان يدعمان الشاشة بشكل كامل. هذا إلى جانب المزيد من التطبيقات المشابهة، التي توفر لك مشاهدة أحدث الأفلام والبرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية والرياضة الحية والمباشرة وغيرها في مكان واحد.

مقال شبيه : ما هي تقنية QLED؟ تعرف على مميزات شاشات سامسونج QLED

الفرق بين شاشات إل جي NanoCell وOLED

شاشات إل جي NanoCell وOLED

والآن بعد أن استعرضنا مدى جودة وتميز شاشة LG NanoCell الجديدة، يظهر أمامنا تساؤل يطرح نفسه، وهو ما الفرق بين شاشات LG NanoCell وLG OLED؟

الإجابة على هذا التساؤل بسيطة، إذا كنت مما اتيحت لهم الفرصة لتجربة امتلاك الشاشتين أو رأيت الشاشتين جنباً إلى جنب في أحد معارض البيع سيكون من السهل عليك التفرقة بينهم، لكن بالنسبة للمستخدم الذي لم يسبق له تجربة شاشات OLED يحتاج الأمر إلى توضيح بسيط.

إذا.. ما الفرق بين شاشات إل جي NanoCell وOLED؟

تقنية NanoCell كما أوضحنا تعتمد على خلايا دقيقة يبلغ قطر الواحدة منها نانومتر تقريباً، لتُظهر ألواناً أكثر حدّة ودقة بحيث تمكن المشاهد من الرؤية عبر زوايا أوسع، لكنها تشترك جميعها في مصدر إضاءة واحد لكل البكسلات. أما تقنية OLED الحديثة فكل بكسل فيها لديه مصدر إضاءة خاص به، الأمر الذي يجعل التحكم في كل بكسل في الصورة منفصل عن باقي البكسلات، الأمر الذي يوفر درجة وضوح ألوان عالية في الألوان الرئيسية الأحمر والأخضر والأزرق (RGB) تتفوق بالتأكيد على درجة وضوح الألوان في شاشات LED.

درجة اللون الأسود هي أهم نقطة في شاشات الأوليد بفضل تقنية البكسلات ذاتية الإضاءة، فيمكن بسهولة عند عرض الألوان الغامقة وتحديداً اللون الإسود إغلاق إضاءة بكسلات معينة في الصورة للحصول على لون أسود حقيقي. وعلى عكس شاشات NanoCell أو أي شاشات أخرى، اللون الأسود لا يكون حقيقي فيها، وعند عرض مشاهد قاتمة تحاول الشاشة تقليل الإضاءة لأقصى درجة للحصول على لون غامق قد يعتقد المشاهد أنه أسود، لكنه في الحقيقة ليس أسود. وهذه أول وأوضح نقطة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

أيضاً، بفضل تقنية البكسلات ذاتية الإضاءة نجد شاشات LG OLED تتميز بتصميم نحيف مقارنة بباقي الشاشات مثل LG NanoCell.

شاشات OLED تتميز دائماً بمعالج قوى وأداء مرتفع مثلما رأينا في شاشة LG GX 65 OLED التي يمكنكم التعرف عليها عن قرب من خلال هذا الموضوع: 6 أسباب تجعل من تلفاز LG GX OLED تلفاز الأحلام!

هذه باختصار أبرز النقاط التي تتميز فيها شاشة LG OLED عن شاشات NanoCell، وإن كنت مهتماً بمعرفة المزيد من التفاصيل، أو تريد الوصول بجودة الصورة على شاشة NanoCell إلى أعلى درجة لتستمع بتجربة مميزة على شاشتك يمكنك مشاهدة هذا الفيديو، الذي يوضح أفضل الطرق لتحسين الألوان والصور على LG NanoCell ويجعلها قريبة من شاشة OLED.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=hHsJ-LjDG9o[/embed]

أسعار وعروض شاشة LG NanoCell TV NANO79

تتوفر شاشة LG NanoCell TV NANO79 في ثلاث أحجام مختلفة هي 50 و 55 و 65 بوصة، وتتمتع جميعها حالياً بخصومات كبيرة من إل جي بمناسبة عروض البلاك فرايداي.

  • شاشة LG NanoCell TV 50 inch NANO79 بسعر 8499 جنيه مصري.
  • شاشة LG NanoCell TV 55 inch NANO79 بسعر 12499 جنيه مصري.
  • شاشة LG NanoCell TV 65 inch NANO79 بسعر 18999 جنيه مصري.

كما تأتي الشاشات مع اشتراك مجاني لمدة شهرين في منصة Watch It الترفيهية.

بعد أن عرفنا ما يميز شاشة الجي بتقنية النانو سيل وكيف تقدم جودة كبيرة مقارنة بسعرها هل تشتري شاشة LG NanoCell  وتقوم بتعديلها لتبقى اقرب من شاشة OLED؟ أم تشتري شاشة OLED لتجنب عناء التعديل رغم علو سعرها؟