علي العكس من تطور الظلال الذي تحدثنا عنه سابقا، فان تطور الإضاءة Lighting لم يكن خطيا ومتسلسلا مثله .. بل كان متفرعا ومتوازيا علي أكثر من جهة .. لكنه برغم ذلك كان أكثر وضوحا وسلاسة.

يمكن تلخيص تطور الإضاءة في أنها ساحة حرب مفتوحة علي جبهتين، جبهة الاضاءة التفاعلية Dynamic Lighting، وجبهة الاضاءة الساطعة High Range.

في البداية، كانت بيئات الألعاب ترسم باضاءة مطبوعة وثابتة Static Lighting (مثل الظلال الثابتة تماما)، وكان المطورون يضعون الوان الإضاءة علي البيئة و الأجسام بأنفسهم (عوضا عن المحرك الرسومي)، ولتخيل الأمر نتصور أن المطور يقوم بطلاء صندوق باللون الأبيض لأنه سيكون تحت الشمس الحارقة، فاذا تحرك الصندوق ودخل في الظل، أو اذا ذهبت الشمس، بقي الصندوق باللون الأبيض لأنه مجرد طلاء ثابت.

وبطبيعة الحال كانت هذه الوسيلة فاشلة ولا تصلح الا مع الأجسام والبيئات الثابتة، والتي لا تتغير فيها مصادر الإضاءة أو مواقع الأجسام.

الإضاءة في الألعاب .. من الماضي الي المستقبل .. الي أين؟

اضاءة وظلال ثابتين Static للبيئة والشخصية، والشخصية تقف في الظل ومع ذلك تظل مضيئة!

ثم حدثت الطفرة مع ابتكار خوارزميات الاضاءة الحسابية .. والتي أتاحت أن يشع أي جسم ضوءا ويسقطه مباشرة علي ما حوله من أجسام، فيتأثروا به .. ومكن هذا المطورين من عمل اضاءات تفاعلية حقيقية Dynamic Lighting.

في البداية استخدم المطورين اضواء متغيرة الحال .. لها القدرة أن تنطفئ وتشتعل، بتحكم من اللاعب أو من مؤثر آخر من البيئة .. وبطبيعة الحال كانت تلك الأضواء تغير من شكل ولون البيئة حولها، فعندما تشتعل فانها تضئ ما حولها، وعندما تنطفي فانها تظلمه. بعض الألعاب أتاحت للاعب أن يحطم أضواء البيئة ليستطيع التسلل في الظلام.

وبالطبع مكن هذا أيضا المطورين من عمل دورات ليل ونهار حقيقية في ألعابهم. فالشمس تصبح هي مصدر الضوء الذي يسطع ويغيب.

ثم أتاح المطورون للاعبين أن يحملوا اضواءا معهم، مثل المصباح المحمول (الكشاف)، أو شعلة أو ما يماثلهما (كمصابيح السيارات أو المروحيات) .. وتسقط تلك الأشياء ضوءها علي البيئة مضيئة اياها. (كل ذلك كان مستحيلا بالطبع أيام الاضاءة الثابتة).

الإضاءة في الألعاب .. من الماضي الي المستقبل .. الي أين؟

اضاءة المشاعل ..

تلا تلك الخطوات تعيين العديد من المؤثرات كمصادر للضوء، مثل مؤثرات النار (مثل قطعة من الخشب المحترق)، ومؤثرات الكهرباء، مثل الشرر الكهربي والصواعق، ومؤثرات دفقات الطاقة، مثل أشعة الليزر والبلازما .. وكل هذه الأشياء أصبحت تشع ضوءا ينير ما حولها من اشياء.

الإضاءة في الألعاب .. من الماضي الي المستقبل .. الي أين؟ اضاءة الصواعق الكهربية ..

الإضاءة في الألعاب .. من الماضي الي المستقبل .. الي أين؟

اضاءة النيران ..

انتقل المطورون بعد ذلك الي مرحلة أكثر دقة، وهي اتاحة أن تكون الاشتباكات والاقتتال مصدرا للعشرات من الأنوار، فبدأوا بوهج الأسلحة والبنادق والمدافع Muzzle Flashes .. واعطوا لها القدرة علي بث الضوء علي ما حولها .. كذا الأمر مع الانفجارات Explosions، و القذائف Projectiles مثل الصواريخ والأسهم المشتعلة وكرات الطاقة .. الخ.

الإضاءة في الألعاب .. من الماضي الي المستقبل .. الي أين؟