الرئيسية المقالات

ما الفرق بين جهاز MacBook Air مع معالج إنتل ومعالج أبل M1؟

بالرغم من التطابق في التصميم والشكل إلا أن جهاز ماك بوك اير مع معالج إنتل يختلف في الكثير من النواحي مع نفس الجهاز بمعالج أبل الجديد M1 وإليك الفروق وأهم المميزات لكل جهاز مع مقارنة بينهما حتى يتضح لك الفروق الجوهرية وبعدها تصبح قادر على اتخاذ القرار واختيار الجهاز الأنسب لك

كشفت أبل النقاب خلال مؤتمرها One More Thing عن جيل جديد من أجهزة الماك التي سوف تعمل بشريحة M1 الخاصة بالشركة بدلا من معالجات إنتل التي لطالما اعتمدت عليها طوال السنوات الطويلة الماضية، وزعمت أبل أن شريحتها الجديدة قادرة على العمل بأداء مذهل وكفاءة عالية، بجانب العديد من الميزات التي لا توجد في أي معالج آخر، ولهذا العديد من المستخدمين لا يعرفون هل يشترون جهاز ماك بوك اير الجديد بشريحة أبل أم أن نفس الجهاز بمعالجات إنتل يفي بالغرض، خلال السطور التالية سوف نقوم بعمل مقارنة حول M1 MacBook Air و Intel MacBook Air وما هي الفروقات والميزات التي يوفرها كل جهاز.

ما الفرق بين جهاز ماك بوك اير مع معالج إنتل و معالج أبل M1

الأبعاد

M1 MacBook Air

جهاز Intel MacBook Air : الطول: 0.41 – 1.61 سم / العرض: 30.41 سم / العمق: 21.24 سم / الوزن: 1.29 كجم.

جهاز M1 MacBook Air : الطول: 0.41 – 1.61 سم / العرض: 30.41 سم / العمق: 21.24 سم / الوزن: 1.29 كجم.

على الرغم من التغيير الجوهري وإضافة شريحة M1 في أحدث أجهزة الماك إلا أن كلا الجهازين يمتلكان نفس الأبعاد وهذا يعني أنك لا تزال قادر على اقتناء كمبيوتر محمول أنيق للغاية مع أداء أفضل.

الشاشة

 MacBook Air

جهاز Intel MacBook Air : يمتلك شاشة Retina‏ مقاس 13.3 بوصة بإضاءة خلفية LED وتكنولوجيا IPS؛ بوضوح ثابت 2560 × 1600 وكثافة 227 بكسل لكل إنش مع دعم لتقنية True Tone وسطوع بدرجة 400 شمعة/المتر المربع.

جهاز M1 MacBook Air :  يمتلك شاشة Retina‏ مقاس 13.3 بوصة بإضاءة خلفية LED وتكنولوجيا IPS؛ بوضوح ثابت 2560 × 1600 وكثافة 227 بكسل لكل إنش مع دعم لتقنية True Tone وسطوع بدرجة 400 شمعة/المتر المربع.

عندما يتعلق الأمر بالشاشة نجد نفس التطابق في الجهازين وهذا يعني أنك إذا اشتريت الجهاز الجديد بشريحة أبل سوف تحصل على نفس الشاشة من نوع Retina مقاس 13.3 بوصة مع حواف كثيفة تحيط بها.

الأداء والمعالج

MacBook

دعمت أبل جهاز Intel MacBook Air 2020 في الإصدار الأساسي الذي يبلغ تكلفته 999 دولار، معالج إنتل ثنائي النواة Intel Core i3 والذي يعمل بتردد 1.1 جيجاهيرتز ولكن هناك إصدار أعلى يعمل بمعالجات إنتل من الجيل العاشر ‏Intel Core i7 رباعي النواة بتردد 1.2 جيجاهيرتز ومعالج رسوميات من نوع Intel Iris Plus Graphics مع تقنية تيربو بوست لتصل سرعة المعالج إلى 3.8 جيجاهيرتز، ولكنه أكثر تكلفة وبه مشكلة تتعلق بارتفاع درجة الحرارة أثناء العمل المكثف عليه.

بينما جهاز M1 MacBook Air فيعمل من خلال شريحة Apple M1 والتي تضم وحدة معالجة مركزية ثمانية النوى مع 4 نوى أداء و4 نوى كفاءة ويمكنها تقديم سرعة أعلى 3.5 مرة من الجيل السابق، وهناك وحدة معالجة رسومات جرافيك سباعية / ثمانية النوى والتي توفر أداء أعلى 5 مرات ومحرك عصبي Neural Engine مع 16 نواة.

عند مقارنة جهاز MacBook Air الذي يعمل بشريحة M1 مع الجيل السابق، فإنه وفقا لأبل قادر على القيام بالعديد من المهام بأداء وكفاءة أعلى كالتالي:

  • تصدير مشروع للويب باستخدام iMovie بسرعة أكبر حتى 3x.
  • دمج التأثيرات ثلاثية الأبعاد في الفيديو باستخدام Final Cut Pro بسرعة أكبر لغاية 5x.
  • لأول مرة، تشغيل وتعديل مسارات فيديو متعددة بوضوح 4K ProRes عالي الجودة في Final Cut Pro من دون أي تقطع في إطارات الفيديو.
  • تصدير الصور من Lightroom بسرعة أكبر حتى مرتين.
  • استخدام ميزات قائمة على التعلم الآلي مثل Smart Conform في Final Cut Pro لتأطير مقطع فيديو بذكاء وبسرعة أكبر لغاية 4.3x.
  • مشاهدة المزيد من الأفلام وبرامج التلفزيون بفضل عمر بطارية يصل إلى 18 ساعة، وهو عمر البطارية الأطول على الإطلاق في أجهزة MacBook Air.
  • الاستمتاع بمكالمات FaceTime وغيرها من مكالمات الفيديو لفترة أطول حتى مرتين بشحنة واحدة.

التوصيل والمنافذ

 MacBook Air

جهاز Intel MacBook Air :  منفذين Thunderbolt 3‏ (USB-C) وبلوتوث 5.0 و Wi-Fi ac.

جهاز M1 MacBook Air : منفذين Thunderbolt / USB 4 و Wi-Fi 6, Bluetooth 5.0.

يأتي جهاز ماك بوك اير بشريحة أبل M1 بدعم تقنيات واي فاي 6 مما يعني توفير اتصال أفضل وسرعات أعلى من ماك إنتل، ومع أن الجهاز الجديد مزود بكاميرا FaceTime هي نفسها الموجودة في الإصدار السابق والتي تعمل بدقة 720 بيكسل إلا أن الجودة أفضل في الإصدار الجديد بفضل تضمين أحدث معالج إشارة للصور ISP والذي يوفر أعلى جودة مع ميزة خفض تشويش محسّنة، ونطاق ديناميكي أفضل، وتوازن تلقائي معزز للون الأبيض.

إقرأ أيضا : لماذا تخلت آبل عن معالجات إنتل وما تأثير ذلك على العملاق الأزرق؟

عمر البطارية

ماك بوك اير أبل

جهاز Intel MacBook Air : بطارية ليثيوم بوليمر مدمجة تعمل بقوة 49.9 واط في الساعة، وتوفر ما يصل إلى 11 ساعة من تصفح الويب لاسلكيا و 12 ساعة من تشغيل الفيديوهات والأفلام.

جهاز M1 MacBook Air : بطارية ليثيوم بوليمر مدمجة تعمل بقوة 49.9 واط في الساعة، قادرة على توفير ما يصل إلى 15 ساعة من تصفح الويب لاسلكيا وحوالي 18 ساعة من تشغيل الأفلام والفيديوهات.

بصرف النظر عن الأداء، يوفر جهاز ماك بوك اير الجديد قفزة هائلة في عمر البطارية على الرغم من بقاء سعة البطارية نفسها دون تغيير، بالطبع الأمر يرجع لشريحة M1 والتي تقدم أفضل أداء لكل واط مع المحافظة على عمر البطارية.

السعر

M1 MacBook Air

جهاز ماك بوك اير بمعالج إنتل يبدأ سعره من 999 دولار.

جهاز ماك بوك اير الجديد بشريحة أبل يبدأ سعره من 999 دولار.

يأتي جهاز ماك بوك اير الجديد بأداء أفضل وعمر بطارية أفضل مع نفس سعر البدء، وبالنسبة للطلاب يتوفر اصدار خاص بهم مقابل 899 دولار.

إذا كنت تفكر في الترقية فإن جهاز ماك بوك اير بشريحة M1 من أبل يُعد الاختيار المناسب، فهو يأتي بتصميم أنيق ومستوى فائق من الأداء والميزات المذهلة مقابل سعر مناسب.

Advertisement