مايكروسوفت تٌطلق الجيل من نظارتها للواقع المعزز HoloLens 2 بسعر 3500 دولار! - عرب هاردوير

شهد عام 2015 الظهور الأول لنظارة مايكروسوفت للواقع المعزز/ الواقع الافتراضي لتكون اول نظارة من هذا النوع حينها مقدمة تجربة ثورية بكل ما تعنيه الكلمة حيث مكنت المستخدمين لأول مرة من تجربة حقيقة مع الواقع الافتراضي والتفاعل معه باليد وبالأوامر, وبرغم هذا التطور التكنولوجي الهائل إلا أن النظارة كانت تعاني من بعض المشاكل وهو أمر طبيعي لأول جيل من منتج جديد. هذا العام وخلال المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2019 أعلنت مايكروسوفت وبعد أربعة سنوات من التطوير عن الجيل الجديد من نظارتها باسم HoloLens 2 مع مجموعة جديدة من التحسينات لتجربة أفضل.

نظارة HoloLens 2 ستكون مصنوعة هذه المرة من ألياف الكاربون كما عملت مايكروسوفت على بعض التعديلات لتناسب كافة المستخدمين دون الحاجة لتكييفها كل مرة عند استخدامها لشخص آخر كما ستتناسب مع من يرتدون النظارات حيث أن شاشاتها أو عدستها الزجاجية ستتمكن من العبور من فوق النظارة لتقدم تجربة سلسة لكافة المستخدمين تدوم لساعات متواصلة.

ستعمل HoloLens 2 بمعالج كوالكوم Snapdragon 850 بدلاً من معالج إنتل التي اعتمدت عليه مايكروسوفت في خطوة جديدة نحو اتجاه الشركة للمعالجات من نوع ARM. وتحدثت مايكروسوفت خلال المؤتمر على تطويرها للجيل الجديد من النظارة لتكون قادرة على تتبع حركة الأعين واليدين بصورة أكبر مما كانت عليه في الجيل السابق كما ذكرت أيضاً أنها ضاعفت زاوية الرؤية للجيل الجديد مقارنة بالجيل السابق الذي كان يعاني من صغرها.

سعر مرتفع!

حددت الشركة الأمريكية سعر 3500 دولار كسعر لنظارتها الجديدة والذي يعتبر سعر أفضل بكثير من سعر الجيل الأول ذو 5000 دولار ولكنه ما زال مرتفعاً للغاية خاصة مع الأخذ في الاعتبار أن النظارات المنافسة من Oclulus Rift, HTC Vive و PlayStation VR تأتي بأسعار بين 300 دولار و 500 دولار, بالتأكيد تلك الأجهزة تحتاج لجهاز حساب قوي أو حتى جهاز PlayStation 4 لتشغيلها على عكس HoloLens التي تعمل بصورة منفردة دون أجهزة أخرى ولكن الفيصل في النهاية هو القدرة الشرائية للمستخدم والتي قد تُرجح أي من النظارات الثلاثة حتى وإن كانت أقل في المواصفات والإمكانيات.

من جهتها قالت مايكروسوفت أن الجيل الحالي ليس موجه للمستخدمين العاديين بصورة عامة بل موجه أكثر إلى الشركات والمؤسسات البحثية الذين يسعون لاستغلال أحدث التقنيات في أعمالهم فيما أشارت أن الجيل المقبل HoloLens 3 سيكون موجه بصورة أكبر للمستخدمين والذي إذا استمرت وتيرة التطوير كما هي عليه قد نراه بحلول الأعوام الأولى من العقد المقبل.