القائمة
ترند
ترند
القدرات الخارقة لأفضل وأغلى لابتوب جيمنج - Asus ROG Zephyrus S17

القدرات الخارقة لأفضل وأغلى لابتوب جيمنج - Asus ROG Zephyrus S17

منذ 4 أيام - بتاريخ 2022-06-22

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-23

عندما نتحدث عن أغلى لاب توب في العالم لعام 2022، أي العام الجاري، سنتوقع أن نرى الكثير فيه. عتاد رهيب؟ من المفترض. جودة عالية في الخامات؟ أكيد. منظومة تبريد قاسية؟ أتوقع أن أجد مكيف بداخله. يسافر إلى الفضاء؟ ولم لا؟ أنا سأدفع 86,900 جنيهاً مصرياً في هذا اللاب توب، كيف لا يستطيع السفر إلى الفضاء؟

أغلى لاب توب في العالم ASUS ROG S17

هذا بالضبط ما سندفعه في لاب توب ASUS ROG Zephyrus S17 من خطوط إنتاج جمهورية اللاعبين من ASUS، فيا ترى، ما الذي سنحصل عليه في لاب توب بسعر يكسر حاجز الـ 80 ألف جنيهاً في مصر؟ هذا سيكون محور حديثنا اليوم مع هذه القطعة التي لا أتوقع منها إلا الأفضل في كل شيء بهذا السعر.

 

مشاهدة مراجعة عرب هاردوير

ماذا يوجد داخل أغلى لاب توب جيمنج في العالم؟

عتاد أغلى لاب توب في العالم

هذا صحيح. لا تتوقع أن تشتري أغلى لاب توب في العالم وتجد بداخله معالج من فئة Core i7 أو بطاقة رسومية من فئة GTX التي هيمنت على السوق لسنوات نظراً لرخص ثمنها وتقديمها لأداءٍ جيد مقابل السعر في سوقٍ تندر فيه الأجهزة القوية مثل السوق المصري، وهذا لإرتفاع سعرها مقابل أجهزة سطح المكتب.

لكن هنا الأمر يختلف. نجد هنا بطاقة GeForce RTX 3080 من NVIDIA بأعلى نسخة منه لأجهزة اللاب توب، والتي تعتبر نادرة أيضاً، لأنها تقدم ما يصل إلى 16 جيجابايت من الذاكرة الرسومية في ظل إنتشار نسخ الـ 10 جيجابايت والـ 12 جيجابايت في الوقت الحالي.

هذا في نفس الوقت الذي يتواجد فيه معالج Core i9-11900H الذي يأتي بثمان أنوية مع 16 خيطاً للمعالجة، وهو أعلى معالج من الجيل الحادي عشر الماضي، مع العلم أن هناك أجهزة بمعالج Core i9-12900H القادمة من الجيل الجديد ستأتي قريباً إلى الأسواق عندما تنتهي ASUS من العمل عليها في سلسلة Zephyrus.

نتوقع الكثير من ثنائي مثل هذا، خصوصاً وأنه سيعمل مع ذاكرة عشوائية بسعة 32 جيجابايت من فئة الـ DDR4 ومع وحدة تخزين بسعة 2 تيرابايت من Samsung تعمل على واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع، وبالتالي تقدم سرعة قراءة تصل إلى 7000 ميجابايت في الثانية وكتابة تصل إلى 5000 ميجابايت في الثانية الواحدة.

لكن الشاشة أعلى الغطاء ستنقل ما تحت الغطاء بشكلٍ رائع

شاشة لاب توب ASUS ROG Zephyrus S17

وهذا لأن الجهاز يعتمد على شاشة بمقاس 17.3 بوصة تأتي بدقة الـ 1440p، أو المعروفة إعلامياً بالـ 2K، لكي تتناسب مع ما يقدمه هذا اللاب توب من أداء. فكر في الأمر، هذا اللاب توب صمم لغرضين. الغرض الأول هو لعب ألعاب الفيديو، وهذا واضح من شكله ولا توجد حاجة لشرح الأسباب، والغرض الثاني هو صناعة المحتوى والعمل عليه.

في كلا الحالات ستحتاج إلى شاشة بمعدل تحديث جيد، وهنا نحصل على معدل تحديث الـ 165 هرتز الذي سيكون رائعاً مع الألعاب على هذا الجهاز والذي ستوفر البطاقة الرسومية الإطارات المناسبة له، وفي نفس الوقت لوحة الـ IPS الخاصة بهذه الشاشة ستعرض ألواناً رائعة لك عند اللعب وفي حالة صناعة المحتوى لأنها ستوفر ألواناً دقيقة.

كيف؟ من خلال تغطية 86.6% من ألوان الـ Adobe RGB و100% من ألوان الـ DCI-P3. هناك نسخة أخرى بنفس الشاشة بدقة الـ 4K لكن بمعدل تحديث الـ 120 هرتز وبدون دعم تقنية الـ G-Sync، مع العلم أن شاشة الجهاز الذي نضعه بين أيدينا اليوم تدعم مزامنة G-Sync الخاصة بـ NVIDIA.

نظام تبريد يؤمن مكونات أغلى لاب توب في العالم

نظام تبريد ASUS ROG Zephyrus S17

مع وجود قطع قوية تستخدم طاقة عالية، يجب أن يتواجد نظام تبريد قوي يحافظ على هذه القطع ويحافظ على سلاسة الأداء أيضاً. لا يريد أحد أن يدفع 87 ألف جنيهاً مصرياً في لاب توب يتلعثم أداءه، أليس كذلك؟

قامت ASUS بوضع نظام تبريد ذكي في هذا الجهاز، والذي رأينا مثله من قبل في أجهزة الشركة. عندما تقوم بفتح اللاب توب، سترتفع لوحة المفاتيح للأعلى لكي تفتح مساحة أكبر للتبريد. سحب الهواء البارد من الأعلى في فتحة بمساحة 12 مليمتر جعل نظام التبريد أقوى بنسبة تصل إلى 25% على حسب ما صرحت به الشركة، وهذا في نفس الوقت الذي قلل من الضوضاء ودرجة حرارة جسم اللاب توب نفسه.

استخدمت ASUS أيضاً تصميمٌ جديد للمراوح الخاصة بها مع استخدام المعدن السائل لتوصيل الحرارة من المعالج إلى المشتت الذي بدوره يتعامل مع مروحتين بـ 84 شفرة لكل واحدة، مروحة منهم على المعالج والأخرى على الشريحة الرسومية الخاصة بالجهاز لضمان أفضل أداء من ناحية التهوية.

درجات الحرارة وصلت إلى 73 درجة مئوية. الرقم قد يبدو مهول بالنسبة لمستخدمي أجهزة سطح المكتب، لكنه رقمٌ رائع بالنسبة لأجهزة اللاب توب ويعتبر من أفضل الأرقام التي رأيناها في الآونة الأخيرة، خصوصاً وأن الأجهزة المماثلة تصل درجة حرارتها إلى 90 درجة مئوية وما بعدها في الكثير من الأحيان.

سنريد كل الكماليات في أغلى لاب توب في العالم

سنبدأ بما نتعامل معه بشكلٍ أكبر أولاً. بالنسبة للوحة المفاتيح، فمفاتيحها شبه ميكانيكية. اللوحة تستخدم مفاتيح تعطي نفس شعور المفاتيح الميكانيكية وبالأخص مفاتيح Cherry MX، وتمتاز أيضاً بسرعة استجابة عالية وردة فعل جيدة بالنسبة لمستخدمها الذي يريد أن يشعر بأن لوحة المفاتيح ترد عليه.

هناك أيضاً عجلة صغيرة في اللاب توب أعلى لوحة المفاتيح، والتي تلعب دوراً هاماً بالنسبة للاب توب نفسه. عند تحريكها للأعلى وللأسفل تتحكم في الصوت، عند النقر عليها تلغيه وعند النقر عليها بشكلٍ مطول تفتح لك قائمة خاصة ببرمجيات ASUS لكي تتحكم في الكثير من الأشياء، منها التحكم في المراوح والسطوع الخاص بالشاشة، والذي يصل إلى 500 nits.

مداخل ومخارج ASUS ROG Zephyrus S17مداخل ومخارج ASUS ROG Zephyrus S17

اللاب توب يأتي بالتوصيلات التي تتوقعها منه، والتي تتلحص في الأتي:

  1. مخرج 3.5 مليتمتر للصوتيات.
  2. مخرج HDMI 2.0b.
  3. ثلاث مداخل USB 3.2 من الجيل الثاني.
  4. مدخل USB Type-C 3.2 من الجيل الثاني داعم توصيل الطاقة والـ DisplayPort.
  5. مدخل Thunderbolt 4 داعم توصيل الطاقة والـ DisplayPort.
  6. مدخل بطاقات SD.
  7. مدخل RJ45 LAN للشبكات.

يجب أن نذكر أيضاً أن مدخل الـ Thunderbolt 4 يخرج الصورة من بطاقة RTX 3080، بينما يعمل مدخل الـ Type-C مع شريحة Intel الرسومية المدمجة. 

جسم لاب توب ASUS ROG Zephyrus S17

اللاب توب ككل صلب وتشعر بأن كل قطعة فيه جزءٌ لا يتجزأ من الأخرى، سواء كنا نتحدث عن المفصلات الخاصة به أو نتحدث عن الفواصل بين كل قطعة والأخرى. جسمه أيضاً معدني بالكامل ومصنوع من المغنسيوم والألومنيوم، ويمتاز هذا الثنائي سوياً بالصلابة والتحمل ضد الصدمات.

لا نحتاج الحديث عن إضاءة الـ RGB التي سنجدها بالطبع في لوحة المفاتيح الخاصة باللاب توب ومع تصميمه الذي يعكس هوية اللاعبين ويعطي قيمة رائعة له. لقد دفعت لتوك 87 ألف جنيهاً، ألا يحق لك أن تتباهى بما دفعته؟

ستتباهى بكل شيء، إلا البطارية

البطارية الخاصة باللاب توب لا ترتقي لفئته السعرية على الإطلاق، وهذا ما ضايقنا. كنا نظن أننا سنجد التجربة الكاملة لمرةٍ واحدةٍ في حياتنا على الأقل، لكن هذا لم يحدث بسبب البطارية التي "عكننت" علينا اليوم. البطارية الخاصة بهذا اللاب توب هي بطارية تستطيع توفير 90 واط فقط.

90 واط فقط للاب توب تعمل بطاقته بـ 140 واط؟ لا يوجد أي نوع من المساواة هنا. الأزمة أن هذا يظهر أولاً مع العمل باللاب توب على أي شيء خفيف. على سبيل المثال، اللاب توب لم يستطع تحمل أكثر من 5 ساعات على يوتيوب ولم يستطع أن يوفر أكثر من ساعة ونصف مع ألعاب الفيديو.

أي نعم، هذه الأرقام طبيعية بالنسبة لكثير من الأجهزة، لكن هناك الأفضل أيضاً في السوق بسعرٍ أرخص من ناحية البطارية. هذه كانت النقطة السلبية الوحيدة هنا، لكن هل هناك نقاط سلبية مع الأداء؟

تقييم الأداء

تجربة أغلى لاب توب في العالم

لندخل في صلب الموضوع. أداء اللاب توب مع لعبة Shadow of The Tomb Raider على أعلى الإعدادات مع دقة الـ 1080p لم يوفر أكثر من 116 إطاراً في الثانية، وهذا يعادل حوالي 70% من أداء بطاقة RTX 3080 الأصلية. عند تجربة Battlefield V حصلنا على 147 إطاراً في الثانية وحصلنا أيضاً على 116 إطاراً مع لعبة Far Cry 5، ولا زال الفارق بينه وبين بطاقة RTX 3080 الأصلية ثابت.

لكن هناك نقطة يجب أن نتحدث عنها هنا. اللاب توب يستخدم تقنية Optimus من NVIDIA، والتي تحول العمل من البطاقة الرسومية للشريحة الرسومية الخاصة بـ Intel عند الحاجة لأداءٍ أقل. الأمر كان واضحاً عند تشغيل اللاب توب على شاشة خارجية، وهذا يعطل التقنية. 

استطاعت لعبة Shadow of The Tomb Raider أن تحصل على 140 إطاراً في الثانية من خلال التحويل لشاشة خارجية، أي وصل الأداء إلى 83% من أداء شريحة RTX 3080 الخاصة بجهاز سطح المكتب.

رقمٌ هائل، لكنك لن تحصل عليه إلا من خلال توصيلات الـ Thunderbolt 4 لكي يكون العمل على بطاقة NVIDIA فقط لا غير.

أداء صناعة المحتوى كان ممتازاً. حقق هذا اللاب توب في اختبارات Adobe Premiere Puget ما يصل إلى 886 نقطة، وهذا من أعلى النتائج التي يمكن أن تطلع عليها هنا. حقق أيضاً ما يصل إلى 949 نقطة على اختبارات Puget على DaVinci Resolve، والتي يمكن أيضاً أن تطلع على نتائجها لتقارنها مع الجهاز من نفس الرابط.

ضمان يحمي هذه الثروة

بالنسبة للضمان، فلا نحتاج الحديث كثيراً عن ضمان ASUS الذي يعتبر من أفضل أنظمة الضمان في جميع أنحاء العالم. الشركة تقدم ضمان يمتد لفترة عامين، لكن ليس مثل أنظمة الضمان التي نراها في السوق مع باقي الشركات.

نظام ضمان العامين "الممتاز" تختص فيه ASUS بتوفير الضمان ضد مشاكل قد تحدث للاب توب الخاص بك بالفعل، وبعيداً عن المشاكل الطبيعية التي نادراً ما تحدث. الضمان يغطي الكوارث التي قد تواجهها كل يوم، مثل ماذا؟

مثل سقوط السوائل على جهاز اللاب توب، وقوع الجهاز وتعرضه لصدمة أو أي مشكلة كهربائية تؤثر على الجهاز. الكثير منا سكب قهوته على اللاب توب والكثير منا أيضاً عانى من أزمات بسبب عدم استقرار الكهرباء في المنزل أو العمل، مما أثر على الجهاز بالسلب ولم نجد الضمان الذي يغطي هذه الأزمات لنا.

بالنسبة لـ ASUS؟ ستغطي لك هذه المشاكل. الضمان متاح لأجهزة ASUS بتشكيلة ROG أيضاً، ومتاح من خلال الموزعين المعتمدين للشركة في مصر وباقي الدول فقط لا غير.

سيكون محزناً أن تضيع 87 ألف جنيهاً بسبب كوب من القهوة السريعة بخمس جنيهات، أليس كذلك؟

كلامٌ رائع، لكن لمن؟

تجربة أغلى لاب توب في العالم

شراء أغلى لاب توب في العالم قد يكون من أصعب القرارات التي قد تأخذها في حياتك. هذا صحيح. الفكرة أنك تستطيع أن تشتري جهازاً بثلثي الثمن ويعطيك أداءً أفضل، لكن لماذا تفكر في شراء هذا؟

ببساطة، لأنك تحتاج إلى أفضل ما يمكن أن يقدمه جهاز لاب توب أثناء الترحال لكي تستعرض عملك عليه وليس للعب. لا ننصح بشراء هذا اللاب توب من أجل اللعب فقط لأنك لن تخرج بأي منفعة مادية من سعره الذي قد يكون استثماراً جيداً في مشروعٍ صغير، مما يجعلنا نفكر قبل شراءه ألف مرة.

إن كنت صانع محتوى من العيار الثقيل، فننصح بشراء الجهاز لأنه لن يخيب ظنك ولأنه سيعيد لك الأموال التي دفعتها فيه. أنت تحتاجه كأداةٍ للعمل وهو سيكون بجانبك دائماً، أو على ظهرك في معظم الأحوال. اللاب توب لا يعيبه أي شيء إلا البطارية والسعر، لا أريد منك أن تظن أنني استخف به على الإطلاق، لا.

الأمر كله أن المبلغ كبير ويجب أن يكون هناك عائداً من دفع هذا الرقم. فكر في الأمر كاستثمار، ولا تفكر في الأشياء كمجرد أرقامٍ بجانب بعضها البعض.

أضف تعليق (0)
ذات صلة