القائمة
ختام منتدى العالم القادم: "NEXT" يقود مستقبل الرياضات الإلكترونية!

ختام منتدى العالم القادم: "NEXT" يقود مستقبل الرياضات الإلكترونية!

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-09-12

اخر تحديث - بتاريخ 2022-09-12

"بطولات إلكترونية عملاقة في أبرز الألعاب التنافسية تضم أشهر الفرق من جميع أنحاء العالم بجوائز مالية تُقدر بملايين الدولارات" ربما هذه هي الصورة النمطية في أذهان الجميع حول أفضل فعاليات الرياضات الإلكترونية. كيف سنقوم بتقديم فعالية رياضات إلكترونية دون أن تحتوي على بطولة عملاقة تجذب الجمهور في جميع أنحاء العالم وجميع الفئات العمرية؟

لكن في الحقيقة هذه الصورة قد تكون قاصرة جدًا، نمطية ومحدود حول فكرة الرياضات الإلكترونية، لأن الرياضات الإلكترونية هي صناعة متكاملة تضم العديد من أوجه الأنشطة الاقتصادية.

وهذا هو ما أكد عليه منتدى العالم القادم "Next WRLD" حيث ناقش المنتدى صناعة الرياضات الإلكترونية والألعاب من جميع النواحي وباحترافية شديدة وتعمق، لذلك يمكننا أن نقول منتدى العالم القادم هو أهم منتدى نقاشي تم إقامته بخصوص الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم.

المملكة العربية السعودية تحتضن المنتدى

الأمير فيصل بن بندر آل سعود رئيس الإتحاد السعودي للرياضة الإلكترونية

إذا كنت تتسائل عن هوية المنتدى فلا تشغل بالك بالتفكير كثيرًا، فالمملكة العربية السعودية احتضنت منتدى العالم القادم "NEXT WRLD" بتنظيم من الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية وبالتعاون مع مجموعة عريضة من الشركاء والرعاة من بينهم 4 رعاه أساسيين: السعودية للطيران، مؤسسة نيوم، STC Play، ومؤسسة سليمان الحبيب الطبية، إلى جانب شريك استراتيجي واحد وهو SAVVY GAMES Group.

تمكن منتدى العالم القادم من استقطاب أبرز الرموز في مجال الرياضات الإلكترونية وصناعة الألعاب لدرجة أن المنتدى تمكن من دعوة أكثر من 1000 رمز بارز في مجال الصناعة من جميع أنحاء العالم وجميع أقطاب الصناعة مثل: مقدمي التكنولوجيا، المستثمرين، مالكي الأندية، الاتحادات العالمية، منظمي البطولات الإلكترونية، اللاعبين، المطورين، الشركات الناشئة، الناشرين، والمذيعين.

أبرز اللقطات من منتدى العالم القادم "NEXT WRLD"

منتدى العالم NEXT

على مدار يومين ناقش منتدى العالم القادم موضوعاته الهامة جدًا بمجال صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، وافتتح المنتدى الأمير فيصل بن بندر آل سعود رئيس الاتحاد السعودي للرياضة الإلكترونية بكلمة رائعة أبرز خلالها دور وأهمية مجال صناعة الألعاب والرياضات في الوقت الحالي وكيف أن المملكة السعودية العربية تسعى في الوقت الحالي إلى أن تكون مركزًا هامًا رئيسيًا للرياضات الإلكترونية.

هذا التوجه يعكس خطوات المملكة العربية السعودية في تنويع مصادر الدخل ضمن خطة 2030 التي يترأسها صندوق الاستثمارات السعودي، والحقيقة أن هذه الخطوة متناسقة جدًا مع المملكة العربية السعودية وطبيعة تكوينها الثقافي والاجتماعي حيث أوضح الأمير فيصل بن بندر أل سعود بأن حوالي 63% من سكان المملكة يعتبرون أنفسهم لاعبين وهو ما يعادل 20 مليون مواطن تقريبًا.

دور أكاديمية Ignite

NEXT World Forum ورش منتدى العالم القادم

ناقش محمد بن سعود التميمي جهود أكاديمية Ignite في دعم وتطوير مشهد الرياضات الإلكترونية في المنطقة، وخطوات زيادة حصص المملكة العربية السعودية في سوف الرياضات الإلكترونية – وهو ما يحدث بالفعل – أيضًا تعمل الأكاديمية على تأهيل وتجهيز الكوادر المختلفة لإعداد لاعبين، مدربين، مديرين فرق على أعلى مستوى احترافي ممكن.

في الحقيقة المملكة العربية السعودية تمكنت بالفعل من زيادة حصتها في سوق صناعة الألعاب بشكل كبير خلال العامين الماضيين، في مجال الرياضات الإلكترونية بالتحديد قامت المملكة باستحواذات تجاوزت قيمتها المليار ونصف المليار دولار في أكبر المؤسسات والمنظمات العالمية للرياضات الإلكترونية، أيضًا قامت المملكة بشراء أسهم في أكبر شركات صناعة الألعاب مثل Activision Blizzard وCapcom، وفي العموم فإن حجم سوق الألعاب وصل إلى 700 مليون دولار داخل المملكة العربية السعودية مع توقعات بزيادة هذه الحصة بمقدار 200 مليون دولار خلال العام أو العامين القادمين.

أيضًا أعلن صندوق التنمية الوطني اعتماد مبلغ 300 مليون ريال سعودي لدعم قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية وأكاديمية Ignite من خلال برنامج يضم العديد من المشاريع والتجارب الواعدة في القطاع.

مشروع NEOM كان حاضرًا أيضًا

مدينة NEOM هي مدينة المستقبل التي تقوم المملكة العربية السعودية بالإعداد لها ونحن لا نتحدث هنا عن مدينة عملاقة بناطحات سحاب ضخمة ولكن نتحدث عن مدينة تمتلك العديد من الأفكار المستقبلية الجديدة علينا، مثل تصميم مدينة خالية من المشاكل البيئية ولا تحتاج إلى وسائل مواصلات داخلها، هذه المدينة الرائعة كانت حاضرة في منتدى العالم القادم حيث ألقى نظمي النصر مدير مدينة NEOM كلمة هامة جدًا.

خلال الكلمة أوضح نظمي النظر أن الألعاب والرياضات الإلكترونية أحد المحاور الرئيسية التي تعتمد عليها مدينة NEOM في التأسيس وأوضح أن المملكة العربية السعودية وضعت مجال الرياضة الإلكترونية في قلب خُططهم لمشروع مدينة المستقبل.

خطوات أخرى لتطوير المجال

زوار منتدى العالم القادم

شارك Ralf Reichart رئيس منظمة ESL العالمية في منتدى العالم القادم وصرح وقال بأن دول قليلة هي من تمكنت من المشي على نهج المملكة العربية السعودية من ناحية الإهتمام بشبابها وتشجيعهم ليصبحوا أفضل وأكثر الرياضيين المحترفين في العالم.

أيضًا تم الكشف عن شراكتين استراتيجيتين بين الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والاتحاد التايلاندي والكوري للرياضات الإلكترونية، وفي الحقيقة الثلاث اتحادات يعدوا من أكبر الاتحادات العالمية للرياضات الإلكترونية.

تم الكشف أيضًا عن أن منصة تويتر هي أعلى منصة تواصل اجتماعي يتفاعل معها اللاعبون وجاء الحديث على لسان كندا إبراهيم مديرة العلاقات الاستراتيجية العامة لمنصة تويتر.

الميتافيرس، البنية التحتية، والحالة الصحية للاعبين

NEXT World Forum منتدى العالم القادم

خلال المنتدى دارت العديد من النقاشات حول التقنيات الجديدة مثل الميتافيرس والواقع المعزز والافتراضي وكيف ستؤثر هذه التقنيات على صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية بالتحديد وهل يمكن اعتبار هذه التقنيات هي مستقبل صناعة الألعاب؟

أيضًا ركز اليوم الأول من المنتدى على البنية التحتية وضرورة التركيز عليها لتحسين قطاع صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية في منطقتنا العربية، فلا يمكن تصور بناء صناعة كاملة للرياضات الإلكترونية بدون جودة اتصال إنترنت جيدة، وكذلك لا يمكن اقتحام مجال صناعة وتطوير الألعاب بدون وجود جامعات ومعاهد متخصصة لإعداد مطورين ومبرمجين على أعلى مستوى، لذلك فالبنية التحتية هي أساس تطوير الصناعة ودعمها.

منتدى العالم القادم هو مؤتمر شامل يركز على صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية بعمق شديد وبدون أي سطحية، على سبيل المثال نجد أن المؤتمر ناقش الحالة الصحية للاعبين وكيف يمكنهم الانخراط في هذا العمل بشكل احترافي دون التأثير على حالتهم البدنية أو النفسية بشكل سلبي.

بنظرة أكثر شمولية ناقش المنتدى هل اللعب المستمر يعتبر أمر سلبي أم إيجابي ومتى يمكن أن يتحول الأمر إلى مشكلة خطيرة، وعمومًا فريق عرب هاردوير سبق له كتابة أحد المقالات المميزة حول إدمان الألعاب الإلكترونية ويمكنك التعرف عليها من هنا.

ليس هذا فحسب!

زوار منتدى العالم القادم

ما سبق ذكره هو بعض أهم النقاط التي تم مناقشتها خلال منتدى العالم القادم وفي الحقيقة المنتدى ضم العديد من النقاشات والورش الهامة جدًا التي ضمت جميع الأقطاب والفئات وشهدت مشاركة العديد من الشخصيات البارزة المهتمة بهذا المجال حتى وإن كانت لا تعمل بداخله مثل مشاركة الفنان المصري "محمد هنيدي" الذي شارك في المنتدى بكلمة ألقاها حول الألعاب ودورها في التأثير على المجتمع.

منتدى العالم القادم ليس مجرد احتفالية لأحد البطولات الكبرى، ليس بطولة أصلًا تقدم جوائز بملايين الدولارات بل هو منتدى نقاشي هام جدًا الغرض منه دفع قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية ليس فقط في المملكة العربية السعودية بل في جميع أنحاء العالم.

فريق عرب هاردوير كان على التغطية وترقبوا مقابلات حصرية!

فريق عرب هاردوير كان حاضراً في المنتدى لتغطية فعالياته على مدار الأيام الماضية، إن فاتتكم الفعاليات فيمكنكم رؤية أبرز التقاط التي خرجنا بها من المنتدى من هنا، يمكنكم أيضاً الإطلاع على مقابلتنا الحصرية مع مع Mario Guerreira المدير التنفيذي لشركة GGTech Entertainment كما يمكنكم ترقب مقابلة أخرى حصرية مع كندا إبراهيم مديرة العلاقات العامة الإستراتيجية بتويتر وأخيراً مقابلة قوية مع السيد Vlad Marinescu رئيس الإتحاد العالمي للرياضة الإلكترونية.

الألعاب كما نقولها دائمًا هي الصناعة الترفيهية الأضخم حول العالم واقتحام المملكة السعودية هذا المجال أمر منطقي جدًا ومفهوم، والآن لا يتبقى سوى الانتظار ومتابعة خطوات المملكة العربية السعودية في رسم مستقبل الرياضات الإلكترونية وصناعة الألعاب.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business