هل حققت No Man's Sky كل أمنيات اللاعبين التي رغبوا برؤيتها ؟!
صدر التحديث الجديد للعبة No Man's Sky Next في الأسبوع الماضي وتلقاه الكثير من للاعبين بردة فعل إجبابية. يعتبر هذا التحديث تغيير شامل للعبة تماماً فهو عبارة عن تحقيق لكافة وعود مطوري اللعبة التي لم تأت بها نسخة اللعبة عند الإطلاق. نرى التغيير أولاً مع الجزء الافتتاحي للعبة. لم تكن اللعبة في أي مرحلة تقدم أي مساعدات ارشادية للاعبين بل كانت تترك لهم أمر الاستكشاف للعالم بأنفسهم تماماً وهو ما تغير هنا فالتحديث يعطيك مساعدات طفيفة للغاية كافية فقط كي تتعلم بعض ميكانيكيات اللعبة وبعض المهارات اللزمة في أسلوب اللعب وذلك من خلال مهمات تشبه في طبيعتها الـ Tutorials الارشادية تبدأ بمهمة إيجاد وإصلاح مركبتك الفضائية.
تغييرات على المركبات والأدوات :
من ضمن الإضافات الجديدة أيضاً قوائم البناء والقائمة السريعة أصبحت أيسر في الاستخدام أثناء اللعب، الاصلاحات أيضاً تم تغييرها حتى تتمكن من إصلاح مركبتك تدريجياً بينما تجمع المواد اللازمة بدلاً من استلزام جمع كافة المواد قبل البدء بالتصليحات. وهو ما يساعدك في استغلال مساحة التخزين الخاصة بك بشكل أفضل. يمكنك أيضاً استدعاء أي من مركباتك في أي وقت طالما تمتلك حاملة البضائع والطائرات Freighter. إضافة إلى ذلك تم إعادة تصميم الـ UI ليأخذ مساحة أقل من الشاشة.
تحديثات في نظام االموارد:
تم أيضاً إعادة العمل على الموارد بإضافة المزيد منها وتعديل خصائص البعض الآخر فالوقود المستخدم للـ Launch Thruster تم تغييره على سبيل المثال، كما أن التصميع أو الـ Crafting أصبح الآن أعمق مع إضافة الموارد المحسنة التي تستخدمها على مواردك لتخرج بموارد مختلفة تصلح لاستعمالها في بناء عتاد أكثر تطوراً مما يتيح لك الحصول على سعر أكبر في حالة بيعك لها.ر يمكن استخدام هذه الموارد المحسنة أكثر من مرة على عدة موارد أخرى مما يتيح لك فرص أكبر في تطوير عتادك.
تغييرات على المستوى البصري:
وبوجود تحديث بهذا الحجم كان لابد أن نتوقع تحسين المظهر البصري والرسومي للعبة أيضاً وهو ما حدث بالفعل وبشكل ملحوظ أكثر من أي تحديث قامت به اللعبة في السابق. يمكنكم ملاحظة ذلك خصوصاً في تضاريس الكواكب المختلفة حيث ستجدون تنوعاً كبيراً وواضحاً هذه المرة لم يكن متاحاً أبداً في اللعبة في السابق رغم كونه أيضاً أحد الوعود فيمكنكم الآن استكشاف الكهوف بالفعل وستلاحظون التغير مع الانتقال من كوكب لآخر. بعض الكواكب الأخرى ستجدون بها عواصف وهي تبدو أفضل بكثير نظراً لتطوير المؤثرات فلو كنت في وسط عاصفة ثلجية ستلاحظ أن الـ HUD يبدأ بالتجمد وهي تفاصيل قد تبدو صغيرة ولكنها تعطي اللاعبين شعوراً باهتمام المطور بكافة التفاصيل، تتضمن هذه التفاصيل تغييرات لشخصيات الـ NPC والمركبات والقواعد الفضائية المتعددة حتى الفضاء الخارجي بالتفاصيل في حزام النيازك المحيطة ببعض الكواكب على سبيل المثال.
منظور اللاعب الثالث:
من أهم التغييرات والأكثر وضوحاً إمكانية اللعب الآن بمنظور اللاعب الثالث على الأقدام أو أثناء قيادة أحد المركبات أيضاً وهو تغيير أثر بشكل كبير على تجربة اللعب البصرية وتجربة اللعب بشكل عام فالمنظور الآن يوضح بشكل أكبر الحجم الشاسع للكون المحيط بك مما يعطي عمليات الاكتشاف شعور أكبر بالأهمية والحماس، كما أنك ستجد نفسك تتأمل في بعض المشاهد التي قد ترى أنها تستحق إلتقاط صورة لشخصيتك على أحد الكواكب مثلاً، يفهم ذلك الشعور لاعبوا GTA V عندما أتيح منظور اللاعب الأول في اللعبة. يمكنكم الاستفادة أيضاَ من هذا المنظور كثيراً عند قيادة مركباتكم الفضائية. يرى البعض وأنا شخصياً منهم أنه يجعل التحكم أفضل كما أنه يتيح لك رؤية مركبتك وتحديثاتك عليها وهو أمر ممتع لأي شخص !
تصميم وتعديل شكل الشخصية:
ونظراً لأنك الآن تستطيع رؤية شخصيتك ومع إضافة اللعب الجماعي كان من الطبيعي أن تحصل اللعبة على اختيارات تعديل في شكل شخصيتك وهذه الاختيارات كبيرة ومتعددة بالفعل مما يتيح لك التميز عن غيرك من اللاعبين صحيح أنها ليست كتعديلات ألعاب الـ RPG الدقيقة ولكنها متعددة بما يكفي كي تحصل على الشخصية التي تتخيلها بشكل مقارب جداً مع تغيير منفصل لقطع الملابس مع تغيير ألوانها الرذيسية والثانوية بشكل منفصل أيضاً بعض هذه القطع لها دروع خاصة للرأس أو شكل مختلف تماماً للرأس وهو ما يعطي لمسة من الفكاهة في بعض الأحيان.
عمليات البناء:
بناء القواعد في اللعبة لم يتم التجديد فيه بشكل كبير ولكن مع ذلك طرأ عليه تحديث أيضاً لتحسين تجربة اللعب بإضافة مئات القطع الجديدة لتتيح لك الكثير من الخيارات التي لم تكن متاحة في النسخ والتحديثات السابقة، كما يمكنك الآن بناء قواعد في أي مكان تريده بالاضافة لإمكانية بنائك لأكثر من قاعدة في أماكن مختلفة فلم يعد عليك تفكيك القاعدة لتقوم ببنائها في مكان آخر فيما بعد. كل هذا مع إمكانية البناء بشكل لا نهائي وهو ما ظهر عبر موقع تويتر عندما شارك Sean Murray فيديو يظهر فيه بناء لبرج يصل حتى السحاب حرفياً، كما تمت تحديث إضافات دقيقة تتيح لك البناء والتقسيم للقاعدة بشكل أسهل وأبسط، ومع كل هذه التحديثات يمتلئ موقع Reddit بابداعات اللاعبين في البناء بشكل مختلف ومجنون في بعض الأحيان لدرجة أنه يمكنكم بناء قواعد تحت الماء الآن.
المركبة الأم (حاملة البضائع والمركبات):
حاملات البضائع والمركبات هي أيضاً نسخة معدلة من إضافات جاءت تحديثات سابقة على تحديث Next فسابقاً كانت مجرد مركبة لتخزين مواردك، يمكنك الآن نظراً لكون الـ Freighter هي مركبتك الأم أن تتخطى مجرد التخزين وأن تتحكم في أسطول من المركبات عن بعد بإرسالها في مهمات بحث واستكشاف لتحصل على مزيد من الموارد والـ Units واستدعائها عند الحاجة لها. بالإضافة لاختيارات عدة للبناء داخل المركبة الأم لتكون على الشكل الذي تريدها أن تكون عليه. كما أن هذه التحديثات تضفي لحصولك على Freighter أهمية كبيرة أكثر مما مضى حيث كانت لا تعتبر إلا تضييعاً لأموالك داخل اللعبة لمجرد مساحة إضافية لمواردك لكن بدورها الجوهري الآن للعبة أصبحت تستحق هذا المجهود.
محتوى إضافي مجاني بشكل أسبوعي:
يمكنكم من الآن فصاعداً توقع إضافات محتوى بشكل أسبوعي للعبة No Man's Sky مع أحداث لمجتمع اللاعبين في اللعبة التي تتيح لك الحصول على مكافآت واختيارات عديدة لتعديل شكل ومظهر شخصيتك والمركبة. كل هذه الاضافات للمحتوى ستكون مجانية لكافة اللاعبين بدون أي مصاريف إضافية أو على شكل حزمات DLC يتم الحصول عليها عن طريق Micro transactions.
اللعب الجماعي:
التحديث والإضافة الأهم على الإطلاق تركناه للنهاية وهو اللعب الجماعي. أخيراً أصبحت اللعبة تتيح اللعب والاكتشاف للكواكب مع فريق مكون من أربعة لاعبين من أصدقائك وهي إضافة ممتعة جداً سواء قررتم البقاء سوياً والاكتشاف معاً لأرجاء المجرة أم قررتم الانفصال والتواجد في أماكن مختلفة أو التقدم في طور القصة معاً، يمكنكم التعاون أيضاً لبناء قاعدة كبرى أو حتى مدينة كاملة إن استمريت في البناء معاً وبالدخول لمركبتك الأم يمكنك التعاون في عدة مهام متاحة للعب الجماعي مع أصدقائك، كل هذا يعني أن كل ما يمكنك فعله وحيداً تستطيع عمله أيضاً مع صديق لك. واللعب الجماعي يشكل فارقاً هاماً ومحبباً بالطبع في تجربة اللعب فرغم ارتباط اللعبة بشعور الوحدة في كون واسع للغاية إلا أن اللعب الجماعي يضيف لمتعة اللعب الكثير والكثير. هذه هي كل الإضافات التي تم تحديث اللعبة بها حتى الآن ولكن يبقى لدينا سؤال نطرحه.
ألم يكن من الأفضل الانتظار في عملية التطوير وإطلاق اللعبة بشكلها الحالي من البداية ؟
لاشك أن اللاعبين أصيبوا بدرجة إحباط رهيبة عند رؤيتهم لحالة اللعبة عند الإطلاق فلم توفى أي من الوعود التي تم ترويج اللعبة بها، فلا لعب جماعي، والكواكب تتشابه لحد كبير، التضاريس لا تبدو حقيقية ومظاهر الحياة ليست جذابة ولا تثير أهمية. مع تكرار مهمات البحث والجمع في أغلب أوقات اللعبة التي تبدو في أغلب الأحيان بلا هدف، ولحظة الوصول إلى "مركز الكون" مع انتهاء قصة اللعبة كانت الجوهرة على قمة تاج الاحباط الذي صدرته اللعبة لكل من ابتاعها ووثق في إمكانية تقديمها ووفائها لتلك الوعود.
تأتي لنا لعبة No Man's Sky الآن مع تحديث Next الذي قد نعتبره بمثابة Rework شامل للعبة ملبية طلبات اللاعبين التي كان من المفترض تقديمها من الأساس ولكن هل تستطيع اللعبة الآن وبعد سلسلة الاحباطات منذ إطلاقها في أغسطس ٢٠١٦ أي منذ ما يقارب العامين أن تستعيد ثقة اللاعبين وتعيدهم للعبة بل وتقنع اللاعبين الجدد الذين بالتأكيد علموا عن اللعبة ومشاكل إطلاقها من قبل أن يجربوها الآن للمرة الأولى ؟ هذه الأسئلة تبقى مطروحة ولن نستطيع الإجابة عنها إلا بمشاهدة ما سيحدث خلال الأسابيع القادمة.
ولكن كرأي شخصي ونظراً لأن لعبة No Man's Sky هي في الأساس مشروع مستقل للعبة Indie شئنا أم أبينا. كان من الواجب الانتظار حتى وصول اللعبة للشكل الأفضل أو على الأقل بالشكل الذي وعد اللاعبين به في عدة مؤتمرات ومقابلات عديدة صرح فيها Sean Murray مراراً وتكراراً عن ما ستقدمه اللعبة من تجارب. ولاشك أن كل هذه الوعود لم يتم الوفاء بها عند الإطلاق، الأمر لم يكن يحمل سوء نية بالتأكيد ولكننا نعلم جميعاً أن الألعاب هي صناعة هدفها الربح ككل الصناعات الأخرى ربما نرجح خروج اللعبة بالشكل الذي ظهرت به لضغوطات من الناشر Sony Interactive Entertainment بالتعجيل في النشر هدفه تحقيق ربح بنادً على الوعود المقدمة والاستعانة بهذه الأرباح فيما بعد لإتمام عملية التطوير. ولكن تظل هذه نظرية ورأي شخصي.