الرئيسية المقالات

كيف تستعد لإمتلاك بطاقات RTX 30 الجديدة من NVIDIA؟

بطاقات NVIDIA الجديدة صارت على الأبواب لتمتعك بكل ما هو جديد من تقنية RTX والأداء المرتفع بشكل عام. إذاً، ما الذي ستحتاجه لتستعد لها؟ لنرى!

مع ظهور بطاقات NVIDIA الجديدة من جيل RTX الثاني بمعمارية Ampere الشهيرة، يجب علينا تجهيزك لهذا الحدث. إن كنت تريد أن تحدث الكمبيوتر الخاص بك، هذا الدليل لك. إن كنت تريد أن تجهز الكمبيوتر الخاص بك للتمتع بتقنية RTX في المستقبل البعيد مع هذه البطاقات، فمرحب بك بالطبع.

بطاقات NVIDIA و تقنية RTX

إطلاق NVIDIA لهذه البطاقات أشعل النيران بين ملاك بطاقات RTX 20 وبالأخص ملاك بطاقات RTX 2070 وRTX 2080 Ti. عندما تأتي بطاقة مثل RTX 3070 بنفس سعر RTX 2070 وبأداءٍ أعلى من بطاقة RTX 2080 Ti، فيجب التخلص من البطاقة التي تمتلكها لكي تحصل على أعلى أداء ممكن في هذه الفئة السعرية.

السؤال الأهم من كل هذا، هل الكمبيوتر الخاص بك مستعد للإستفادة الكاملة من بطاقات NVIDIA بما توفره من تقنيات مثل تقنية RTX أو DLSS؟ هنا يأتي دورنا! هيا بنا!

ما الذي تحتاجه للإستفادة الكاملة من بطاقات NVIDIA الجديدة؟

توصيلات الـ PCIe 4.0

بما أن تقنيات الـ PCIe تستطيع دعم كل ما قبلها، فإمتلاكك للوحة توفر لك إمكانية تركيب بطاقة تعمل بواجهة PCIe 4.0 سيكون خياراً ذكياً إن كنت تنوي إمتلاك بطاقة من سلسلة RTX-30 في الأعوام القادمة أو إن كنت تنوي الحصول على بطاقات NVIDIA الجديدة مباشرةً.

يجب عليك أن تمتلك لوحة بشريحة X570 أوB550 إن كنت تعتمد على معالج من معالجات AMD، أما إن كنت تعتمد على أي معالج حتى الآن من Intel، فهو لن يدعم هذه التوصيلات من الأساس. الفكرة كلها هنا أن إستغلال خطوط الـ PCIe 4.0 يساعد على نقل البيانات الرسومية بشكل أسرع للذاكرة الرسومية الخاصة بالبطاقة نفسها خصوصاً مع تضخم أحجام الألعاب المتواجدة في الوقت الحالي مع ظهور تقنيات رسومية جديدة مثل تقنية RTX أو تقنيات DLS.

تذكر أيضاً أن بطاقات NVIDIA من سلسلة RTX-30 ستعمل على اللوحات التي تأتي بتوصيلات الـ PCIe 3.0 بشكل طبيعي، لكنها ستكون أبطأ من ما نراه على لوحات الـ PCIe 4.0 بقدر لا نعلمه حتى الآن، لكن على حسب ما صرحت به NVIDIA، ليس من المفترض أن يكون فارقاً كبيراً.

معالجات قادرة على مجاراة هذه البطاقات

يجب أن تبدأ بالتفكير في الفئات العليا مثل Core i7 أو Ryzen 7 كحل مثالي لهذه البطاقات إن كنت تنوي القيام بممارسة الألعاب على دقة مثل 1080p للخروج بأفضل معدلات الإطارات الممكنة حتى لا تدخل في أزمة عنق الزجاجة مع الإطارات المرتفعة.

إن سألتني، Ryzen 5 أو Core i5 سيكون جيداً مع بطاقة مثل RTX 3070 أو 3060 إن رأيناها من الأساس وخاصةً إن كنت تمارس الألعاب على دقة 1440p والتي سيقل معدل الإطارات معها. أما إن كنت تفكر في RTX 3080، فخيارنا في الوقت الحالي مع بطاقات RTX 3080 وRTX 3070 سيكون معالج AMD Ryzen 7 3700X والذي يأتي بهذه المواصفات:

  • ثمانية أنوية وستة عشر خيطاً للمعالجة.
  • سرعة أساسية تبدأ من 3.6 جيجاهرتز.
  • سرعة قصوى تصل إلى 4.4 جيجاهرتز.
  • ذاكرة مخفية بسعة 32 ميجابايت في المرحلة الثالثة.

وحدة تزويد طاقة قادرة على إعطاء ما يحتاجه من الطاقة

مع الكشف عن بطاقات NVIDIA الجديدة التي توفر تقنية RTX في أفضل حلة، تم الإعلان عن توصيلات الـ 12 رأس الخاصة بالطاقة والتي ستستخدمها بطاقات Ampere الجديدة في نسخ الـ Founder’s Edition حتى الآن. هنا، بدأنا في التساؤل بخصوص مزودات الطاقة التي نمتلكها.

هنا قامت NVIDIA بنشر هذه الصورة والتي تخص ما ستحتاجه لتشغيل هذه البطاقات الجديدة من نواحي تزويد الطاقة. ستحتاج على الأقل إلى 750 واط من الطاقة لكي تقوم بتشغيل هذه البطاقات بأفضل شكل ممكن مع باقي القطع التي تقوم بتركيبها في الكمبيوتر الخاص بك.

ستحتاج إلى مزود بوصلتين بثمانية رؤوس لكل واحدة فيهم. إن كنت ستقوم بشراء نسخة الـ Founder’s Edition الخاصة بـ NVIDIA، فستحصل على محول الـ 12 رأس إلى ثنائي الثمانية رؤوس. لا نعلم بعد إن كانت شركات الطرف الثالث ستقوم بتزويد من سيشتري بطاقاتهم بهذا المحول أم لا، لكننا سنقوم بتغطية الأمر لكل بطاقة سيتم إصدارها من كبار المصنعين في المناطق العربية.

صندوق كمبيوتر يكفي لهذه البطاقات الضخمة

دعونا لا ننسى أن بطاقات NVIDIA الجديدة ستأتي بأحجام كبيرة للغاية. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أنه يجب على من سيقوم بشراء هذه البطاقات أن يتأكد من إمكانية صندوق الكمبيوتر الخاص به للقيام بإستضافة بطاقات كبيرة الحجم.

كل ما عليك فعله هو أن تتفقد البطاقة التي ستختارها على الموقع الرسمي الخاص بها، سواء إن كانت بطاقة من الـ Founder’s Edition أو من مصنع من الطرف الثالث مثل بطاقات Zotac Trinity الجديدة على سبيل المثال. ستقوم بأخذ مقاسات البطاقة وتقارنها مع مقاسات صندوق الكمبيوتر لكي تتأكد من أن بطاقتك الجديدة لن تعاني مع الطول أو العرض الخاص بها بداخل الصندوق.

لا تفكر في اللجوء إلى فتح صندوق الكمبيوتر في العراء ووضع البطاقة الكبيرة بداخل من باب التوفير. في هذه الحالة، سيصبح صندوق الكمبيوتر الخاص بك عبارة عن منزل للأتربة البشعة ليس أكثر.

لا تنسى…

أن بطاقات RTX-20 لا زالت متاحة في الأسواق، لكن لا تشتريها. إنتظر بطاقات RTX-30 لأنها ستعطيك أداءً أفضل بأسعارٍ أفضل. تقنية RTX أو DLSS ستكون متاحة لك في أبهى حلة، فلماذا تقلل من إمكانيات الكمبيوتر الخاص بك ولا تستغل ما بداخل محفظتك؟