الرئيسية المقالات

بين القيل والقال..NVIDIA توضح حقيقة النقص الحاصل مع بطاقة RTX 3080

الجيد بنظري أن NVIDIA وبقيادة جين أخذت على عاتقها تحمل كامل المسؤولية مع القيام بعدة خطوات أهمها من وجهة نظري إلغاء مئات الطلبات على البطاقة نقل متجر NVIDIA لخوادم أكثر حماية من الناحية الأمنية لتمنع ما حدث من خروقات بسبب البوت

بعد الإطلاق “السيئ” لبطاقة NVIDIA RTX 3080 الذي يمكن اعتباره أحد أسوء الإطلاقات في تاريخ بطاقات GeForce على صعيد التوفر..خرجت أخيراً شركة NVIDIA لتجيب على العديد من التساؤلات حول حقيقة ما حدث وماذا ستفعل الشركة لحل هذه المعضلة, وإلى متى سننتظر…كل هذه التساؤلات أجابت عنها NVIDIA بشكل واضح لتعطنا أمل بأن الأمور لربما ما زالت تحت السيطرة وأن الانفراج قادم خلال الأيام والأسابيع القادمة. لن أطيل عليكم كثيراً سأدخل مباشرة بالتصريح الرسمي من NVIDIA.

تؤكد NVIDIA بأن إطلاق بطاقة GeForce RTX 3080 في الإسبوع الماضي كان أفضل معالج رسومي على الإطلاق وأكثرها إحباطًا لعدم توفرها, حيث ذكرت بعض الأمثلة مقارنة بإطلاقها السابق “وهنا يقصد بسلسلة RTX 20: الأرقام مدهشة صراحة فهي تشير إلى 4 أضعاف عدد الزوار على موقعها، و 10 أضعاف الطلبات التي تمت على موقع NVIDIA في الثانية، وأكثر من 15 ضعفًا على صفحات الشركاء المصنعين للبطاقات.

تؤكد NVIDIA كذلك بأنها توقعت أفضل طلب على الإطلاق لسلسلة RTX 30 ، لكنها لم تكن مستعدة هي وشركائها لهذا المستوى من الطلب الهائل..لتقدم اعتذار واضح نحو جميع الاعبين حول العالم لما حدث. صدق أو لا تصدق… كان للمدير التنفيذي لشركة NVIDIA نصيب من الشكاوي, حيث تم إغراق البريد الإلكتروني الشخصي للسيد جين سون هوانغ بعدد كبير من الرسائل التي تطلب المساعدة, ونظراً لذلك تؤكد الشركة بأن جين بنفسه يعمل حالياً مع الفريق المسؤول عن ذلك لحل الوضع الجاري.

السؤال: ماذا حدث؟ لقد كنت متحمسًا حقًا لشراء بطاقة GeForce RTX 3080 ، لكن الإطلاق جعل من شبه المستحيل العثور على واحدة وهذا أمر مخيب للآمال حقًا.

الجواب: كان الطلب على بطاقة GeForce RTX 3080 غير مسبوق حقًا. نحن وشركاؤنا قللنا من شأنها. أكثر من 50 من كبار تجار التجزئة العالميين كان لديهم  مخزونًا من هذه البطاقة في يوم الإطلاق. أبلغ شركاؤنا في البيع بالتجزئة عن حركة مرور قياسية إلى مواقعهم ، تجاوزت في كثير من الحالات فعاليات الجمعة السوداء. وقد تسبب هذا في حدوث أعطال وتأخيرات ومشكلات أخرى لعملائهم. كنا نعلم أن GeForce RTX 3080 ستحظى بشعبية كبيرة ، لكن لم يتوقع أي منا هذا العدد الكبير من الزيارات في اليوم الأول.

السؤال: ما هو الوضع العام لمخزون بطاقة RTX 3080؟

الجواب: إن بطاقة GeForce RTX 3080 قيد الإنتاج الكامل, لقد بدأنا في شحن هذه البطاقة لشركائنا في شهر أغسطس ، وقمنا بزيادة الشحنات بشكل أسبوعي. يعمل الشركاء أيضًا على زيادة قدراتهم لتلبية الطلب الغير مسبوق. نحن نتفهم أن العديد من اللاعبين غير قادرين على شراء GeForce RTX 3080 في الوقت الحالي ونحن نبذل قصارى جهدنا لتلبية ما وصلنا من طلبات. ننصحك بأن تستمر في التحقق من بائع التجزئة المفضل لديك ليتم إعلامك بتوفر بطاقة RTX 3080, كما يمكنك من استخدام أداة البحث عن منتج GeForce RTX 3080 للعثور على البطاقات المتاحة لدى تجار التجزئة المحليين.

السؤال: لماذا تم البدء بتوفير البطاقة بمثل هذا المخزون المنخفض؟ لماذا لا تنتظرون حتى يتم إنتاج المزيد من البطاقات؟

الجواب: لدينا كميات كبيرة فعلاً لكن ليس لهذا المستوى من الطلب! من المعتاد أن يتجاوز الطلب الأولي الكميات المتاحة للبطاقة الرسومية الجديدة الخاصة بنا في يوم إطلاقها. في الوقت الحلي تعمل شبكة شركائنا العالمية بأقصى ما في وسعها لإيصال البطاقة الرسومية الجديدة إلى أكثر من 100 مليون لاعب من لاعبي GeForce حول العالم. كانت فلسفتنا دائمًا تهدف إلى وضع أحدث التقنيات في أيدي اللاعبين بأسرع ما يمكن. بينما نتسابق لصنع المزيد من بطاقة GeForce RTX 3080 ، نقترح عدم الشراء من الموزعين الانتهازيين الذين يحاولون الاستفادة من الوضع الحالي..“ويقصد هنا مواقع مثل eBay حيث تم عرض العديد من بطاقات RTX 3080 من قبل عدد من الأشخاص بأسعار مرتفعة تتجاوز 1000 دولار..راجع هذا الخبر”.

السؤال: ما هي التغييرات التي ستجرونها على متجر NVIDIA للمضي قدمًا؟

الجواب: كما هو الحال مع العديد من البائعين الآخرين عبر الانترنت، تم اجتياح متجر NVIDIA أيضًا ببرامج بوت ضارة وموزعين خبيثين. ولمواجهة هذا التحدي ، قمنا بإجراء التغييرات التالية: قمنا بنقل متجر NVIDIA الخاص بنا إلى بيئة مخصصة “ويقصد هنا نقلها لخوادم أكثر حماية” مع زيادة السعة وتوفير المزيد من حماية ضد البوت. كما قمنا بتحديث الكود ليكون أكثر كفاءة عند حدوث ضغط على الخادم, وقمنا بدمج اختبار CAPTCHA للتدقيق في حركة المرور للمساعدة في التخلص من استخدام البوت. وأيضاً قمنا بتنفيذ إجراءات حماية أمنية إضافية لمتجر APIs وما زال هناك المزيد من الجهود التي يتم اتخاذها بخصوص ذلك.

سؤال: قلت إن متجر NVIDIA سيحتوي على بطاقة GeForce RTX 3080 في الساعة 6 صباحًا يوم 17 سبتمبر ، لماذا انتقل المتجر على الفور من “notify me” إلى “out of stock”؟

الجواب: في الساعة 6 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ، حاولنا فتح باب الطلب على البطاقة من خلال متجر NVIDIA, لكن على الفور، تم اجتياح متجر NVIDIA بعدد زوار يزيد عن 10 أضعاف الحركة التي تم رصدها عند إطلاق الجيل السابق!! مما أدى إلى تباطؤ أنظمتنا الداخلية ومواجهة خطأ يمنع بدء المبيعات بشكل صحيح في الساعة 6:00 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ…تمكنا من حل تلك المشكلات ومعالجة الطلبات في وقت متأخر عما هو مخطط له.

السؤال: رأيت أفرادًا يستخدمون البوت / سكريبتات وهم يحتفلون بشراء العديد من بطاقات RTX 3080! هل حصلت البوتس على كل الإمدادات المتاحة؟

الجواب: لا، على الرغم من أن الأشخاص الذين يستخدمون برامج البوت قد يعرضون صورًا من داخل البريد الإلكتروني الخاص بهم وهو ممتلئ بالطلبات المؤكدة ، فقد ألغت NVIDIA مئات الطلبات يدويًا قبل أن يتم شحنها لهم.

سؤال: لماذا لم يكن لدى متجر NVIDIA أي تدابير وقائية لمحاربة البوت (مثل CAPTCHA ، إلخ)؟

الجواب: احتوى متجر NVIDIA على العديد من الإجراءات الأمنية التي أثبتت أنها كافية لعمليات الإطلاق السابقة. هذه هي المرة الأولى التي نشاهد فيها بوتات بهذا الحجم والتطور. منذ الإطلاق، ونحن نعمل بسرعة على العديد من ترقيات الأمان بما في ذلك CAPTCHA. سنواصل أيضًا مراقبة المشتريات يدويًا للمساعدة في ضمان وصول البطاقات إلى المستهلكين الذين يستحقون الحصول على البطاقة.

سؤال: لماذا أرسلت NVIDIA رسائل بريد إلكتروني “Notify Me” مع العلم أن بطاقة RTX 3080 FE غير متوفرة؟

الجواب: كنا نهدف إلى إرسال رسائل “Notify Me” بالبريد الإلكتروني في الساعة 6:00 صباحًا مع بداية التوفر. لكن نظرًا للطلب الشديد وحركة المرور التي تم رصدها على الموقع ، لم نتمكن من معالجة الطلبات بشكل صحيح في الوقت المحدد. تم تعليق رسائل البريد الإلكتروني حتى تم حل الأخطاء في وقت متأخر عن الصباح. ومع ذلك ، تم بيع الكمية بسرعة كبيرة ، لذلك تم نفاذ المخزون بحلول الوقت الذي فتح فيه معظم الأشخاص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم. ماكان ينبغي علينا أن نرسل رسائل البريد الإلكتروني “Notify Me”.

في الختام…ماذا يمكن أن نقول بعد هذا التوضيح المهم؟

يمكنني أن أقول أن NVIDIA تعرضت لهجوم غير مسبوق من ناحية الطلب على البطاقة جعلها في موقف صعب جداً أثر عليها بشكل واضح وأثر حتى على محبي الفريق الأخضر خاصة ممن كان جاهز مالياً لشراء البطاقة. لكن الجيد بنظري أن NVIDIA وبقيادة جين أخذت على عاتقها تحمل كامل المسؤولية مع القيام بعدة خطوات أهمها من وجهة نظري إلغاء مئات الطلبات على البطاقة بعد أن تم التأكد أنها تعود لعمليات شراء غير شرعية باستخدام البوتس, أضف إلى نقل متجر NVIDIA إلى خوادم أكثر حماية من الناحية الأمنية وإضافة عدد من الخطوات التي تساعد على تلافي ما حدث لتعود الامور إلى مجاريها بقدر الإمكان.

لكن إلى متى يمكن أن تستمر المشكلة؟ توقعي الشخصي يقول أن هذا النقص سيستمر لربما أسابيع من الأن ولكن لا يعني ذلك مرور أسابيع بأكملها دون توفر بطاقات في الأسواق, فلا ننسى أن بطاقة RTX 3090 قادمة خلال أيام وتليها بطاقة RTX 3070 في شهر أكتوبر لتتعلم NVIDIA من اخطائها. المؤكد أن الشركة الوحيدة التي تشعر بالسعادة لما حصل هي AMD التي قد تستغل ذلك بتسريع إطلاق بطاقاتها من معمارية RDNA2.

هل أنت واحد من هؤلاء الذين لم يحصلوا على بطاقة RTX 3080؟ أم انك حصلت عليها وكنت من المحظوظين؟