انفيديا تغير مفهوم القوة في عالم التصيير الرسومي مع بطاقات Quadro RTX

أعلنت انفيديا اليوم عن أول البطاقات الرسومية المستندة على معمارية Turing من عائلة Quadro RTX الجديدة كلياً والتي ستحدث ثورة في عمل 50 مليون مصمم وفنان حول العالم بفضل تمكينهم من تصيير المشاهد الواقعية في الوقت الفعلي بسرعة خارقة، مضيفة قدرات جديدة مستندة على الذكاء الاصطناعي لتحسين سير أعمالهم والاستمتاع بتفاعل سلس مع المشاهد والنماذج المعقدة.

هذا الإعلان تم من خلال السيد جين-سون هوانغ المدير التنفيذي لشركة انفيديا في معرض SIGGRAPH 2018 ضمن حدث خاص كان مركزاً بالدرجة الأولى حول 3 أمور: المعمارية الجديدة Turing, بطاقات Quadro RTX الأولى من نوعها بالعالم والمخصصة لتصيير تتبع الأشعة والمشاهد الرسومية ونظرة مكثفة حول تقنية RTX. البطاقات الجديدة Quadro RTX 8000, RTX 6000 و  RTX 5000 ستجلب قدرات فريدة من نوعها وهي تتبع اشعة مسرع بالهاردوير، ذكاء اصطناعي، تظليل متقدم ومحاكاة واقعية مخصصة للمحترفين المبدعين الذين يتطلبون هذه القدرات والتي لا يمكن أن يجدوها اليوم سوى مع بطاقات Quadro RTX الجديدة.

تم الإعلان أيضاً عن Quadro RTX Server، وهو محطة عمل افتراضية وتصيير ذات قابلية تصيير عالية بقوة 8 بطاقات رسومية Quadro RTX لتوفير الوقت على صناع الأفلام في تصيير المشاهد الرسومية عالية الدقة والتي تستخدم تتبع الأشعة مقارنة بحلول مراكز البيانات الأخرى المتوفرة اليوم والتي تكلف قدراً كبيراً من المال وتعمل بشكل بطيء وتستهلك قدر كبير من الطاقة. سوف نتحدث أكثر عنها في خبر منفصل.

انفيديا تغير مفهوم القوة في عالم التصيير الرسومي مع بطاقات Quadro RTX انفيديا تغير مفهوم القوة في عالم التصيير الرسومي مع بطاقات Quadro RTX

تعليقاً على ذلك قال السيد Bob Pette من انفيديا "Quadro RTX يحدد علامة فارقة في عصر جديد من مجال رسوميات الحاسوب. يمكن للمستخدمين الآن الاستمتاع بقدرات قوية لم يكن من المتوقع توفرها على الأقل حتى بعد خمس سنوات من الأن. يمكن للمصممين والرسامين التفاعل في الوقت الفعلي مع مؤثراتهم البصرية وتصاميمهم المعقدة في تفصيل واقعي من خلال تقنية تتبع الأشعة RTX. ويمكن لشركات الإنتاج واستوديوهات الأفلام الآن الحصول على زيادة في الإنتاج مع تصيير أعباء عملها بشكل أسرع، بحيث تؤدي إلى أمر مهم وهو وتوفير في التكلفة والوقت".

هل تتسائل ماهو المميز بداخل بنية بطاقات Quadro RTX ؟ حسناً سوف نجيبك عن ذلك ولكن عليك ان تعلم انها بطاقات مصممة من أجل أكثر أعباء عمل الحوسبة البصرية تطلبا، مثل تلك المستخدمة في إنشاء محتوى الفيديو والأفلام، المركبات والتصميم المعماري، والتصور العلمي. إنها تتفوق بكثير عن الجيل السابق مع تقنيات حديثة تتضمن:

  • نواة RT جديدة لمعالجة تتبع أشعة في الوقت الفعلي بسرعة أكبر للأشياء والبيئات المصممة مع إضاءة, انعكاسات، انكسارات وظلال دقيقة.
  • نواة Turing Tensor Cores لتسريع الاستدلال وتدريب الشبكة العصبية العميقة، الهامة لتشغيل الخدمات مع تصيير معزز بالذكاء الاصطناعي.
  • معمارية Turing جديدة تتميز بما يصل إلى 4,608 نواة كودا، بحيث تقدم 16 تريليون عمليات فاصلة عائمة لتسريع المحاكاة المعقدة لفيزياء العالم الواقعي.
  • تقنيات تظليل متقدمة قابلة للبرمجة لتحسين أداء التجارب المكثفة رسوميا والمؤثرات البصرية المعقدة.
  • هي البطاقات الأول من نوعها التي تستخدم ذاكرة Samsung 16Gb GDDR6 فائقة السرعة لدعم المزيد من التصاميم المعقدة، مجموعات البيانات المعمارية الهائلة، محتوى فيلم بدقة 8K والمزيد غير ذلك.
  • دعم تقنية NVIDIA NVLink لجمع اثنين من البطاقات الرسومية مع هذا الموصل عالي السرعة للارتقاء بسعة الذاكرة إلى 96GB ودفع الأداء نحو الأمام مع ما يصل إلى 100GB/s من سرعة نقل البيانات.
  • دعم الهاردوير لـUSB Type-Cو VirtualLink، وهو معيار مفتوح جديد يتم تطويره لتلبية مطالب عرض النطاق الترددي للجيل التالي من نظارات الواقع الافتراضي عبر موصل USB-C واحد.
  • تقنيات جديدة ومحسنة لتحسين أداء تطبيقات الواقع الافتراضي، بما في ذلك تظليل بدرجة متفاوتة، تصيير بمنظور متعدد وصوتيات VRWorks .

تشكيلة بطاقات RTX ستتضمن 3 بطاقات في الوقت الحالي وكلها ذات قدرات مخيفة, تبدأ التشكيلة مع RTX 5000 وهي بطاقة تستند على معمارية Turingجديدة كلياً وتضم 3072 نواة كودا, مع 384 نواة Tensor. بذاكرة الجيل الجديد GDDR6 بسرعة 14Gbps؟ مع واجهة ذاكرة 256bit, وحجم 16GB. مع قدرة Ray تصل إلى 6GRays/s. هذه البطاقة ستكون بسعر 2300 دولار وستطلق في الربع الرابع من هذا العام.

تليها RTX 6000 الأكثر قوة وهي بطاقة تستند على معمارية Turingجديدة كلياً وتضم 4608 نواة كودا, مع 576 نواة Tensor. بذاكرة الجيل الجديد GDDR6 بسرعة 14Gbps؟ مع واجهة ذاكرة 384bit, وحجم 24GB. مع قدرة Ray تصل إلى 10GRays/s.بقوة حوسبة تصل إلى 16TFLOPs.  هذه البطاقة ستكون بسعر 6300 دولار وستطلق في الربع الرابع من هذا العام.

انفيديا تغير مفهوم القوة في عالم التصيير الرسومي مع بطاقات Quadro RTX انفيديا تغير مفهوم القوة في عالم التصيير الرسومي مع بطاقات Quadro RTX

أما البطاقة الأقوى على الإطلاق فهي RTX 8000 التي ستكون وحش في هذا المجال وهي فعلاً كذلك, فلقد شغلت ديمو Star Wars RTX بسهولة فائقة وبالوقت الفعلي بناء على ما شاهدناه في الحدث. تستند كذلك على معمارية Turing الجديدة كلياً بنواة مجهولة الإسم بحجم قالب 754mm2 وتضم 4608 نواة كودا, مع 576 نواة Tensor. بذاكرة الجيل الجديد GDDR6 بسرعة 14Gbps مع واجهة ذاكرة 384bit, وحجم 48GB. مع قدرة Ray تصل إلى 10GRays/s.بقوة حوسبة تصل إلى 16TFLOPs. هذه البطاقة ستكون بسعر 10000 دولار وستطلق في الربع الرابع من هذا العام.

انفيديا تغير مفهوم القوة في عالم التصيير الرسومي مع بطاقات Quadro RTX انفيديا تغير مفهوم القوة في عالم التصيير الرسومي مع بطاقات Quadro RTX

ماذا عن استهلاك الطاقة؟ يتوقع أن تكون بقدر 180 حتى 250 واط كما يقال, ولكن ليس هناك شيء مؤكد بعد فحتى بعض المواصفات المذكورة لم يتم تأكيدها بعد للبطاقات. بشكل عام أدخلت انفيديا في عالم التصميم قدرة معالجة تصيير فريدة من نوعها, فمع تقنية تتبع الأشعة RTX الثورية ستساعد مختلف صناع الرسوميات من تحقيق نقلة نوعية في جودة ما يقومون بصعنه لأنها ستعطي روح واقعية للظلال التي نراها في الألعاب والأفلام وغيرها كما ستعطي تفاعلاً جديداً بين الضوء والظلال بجانب واقعية انعكاس ظلال الشخصية على المحيط, فاستخدام تلك القدرات يحتاج إلى قوة معالجة هائلة وهذا ما ستوفره لنا تشكيلة بطاقات Quadro RTX المخصصة لهذا المجال.

هذا الإطلاق يؤكد على أن بطاقات الجيل التالي من فئة GeForce المخصصة للاعبين قد اقتربت جداً ?