الرئيسية المقالات

انطباعاتنا بعد قضاء أسبوع مع PS5 : ” الجيد ،السيء والعيوب القاتلة !”

” نحن غير مستعدين نهائياً للجيل الجديد “

لقد كانت الرحلة طويلة حقاً ، بدأناها صغاراً بشغف بسيط وتحولت مع الوقت لحالة وهوس ، إسم واحد فقط حينها كان هو الرنّان في آذاننا ، إسم واحد فقط كان هو التعريف الحقيقي لمعنى الألعاب وقتها ومنذ هذا الحين ونحن نعشقه ، نعم أتحدث عن عملاق ياباني ظهر في الألفية الماضية وشق طريقه بنفسه بعد أن تهكمت عليه كل من SEGA و Nintendo ، عملاق أزرق تحدى الظروف ليصير علامة مسجلة محفورة في ذهن أي لاعب ، نعم هو بلايستيشن والذي يزداد عشقنا له جيلاً بعد جيل وحكاية بعد حكاية..!

منذ الـ PS1 والعالم لا يعرف إلا بلايستيشن ، تربى عليه ، كبر عليه ، وبالتأكيد لدى كل واحد منا قصته معه أو على الأقل مع أخيه الأكبر والأسطورة PS2 ، أينعم مررنا بظروف غريبة مع PS3 ولكن عدنا من جديد مع PS4 ، تلك المنصة التي سرقت كل القلوب بسرعة والآن ، أكاد لا أصدق بأننا نقول لها وداعاً لأن حقبة جديدة بزخت ، الكثير من المعطيات تغيرت ، عصر التغيير قد حان أخيراً وهذا هو الوقت الذي ينتظره الجميع كل سبعة سنوات ليحتفلوا بإنطلاق جيل جديد من سوني ، منصة وصديق جديد سنسهر معه الليالي ، صديق آنسني على الصعيد الشخصي خلال الأسبوع الماضي بأكمله وأتحرق شوقاً لأحكي لكم تجربتي عنه ومن غيره : ” PS5 “

PS5 بلايستيشن 5 (23)

العصرية والأناقة !

لا يمكنني وصف إحساسي عندما وقت عيناي على PS5 لأول مرة فهو شعور ما بين الإعجاب بشكله ومظهره الخارجي وبين عدم التصديق بأني أحدق فعلاً في منصة الجيل الجديد بل ويمكنني لمسه أيضاً ، هذا الشعور عندما تحصل على هدية في عيد ميلادك ، يا إلهي إحساس رائع رغم أنه ظل لثواني أو دقائق معدودة فقط.

PS5 بلايستيشن 5 (16)

منصة PS5 بحسب وجهة نظري وما رأيته هي تحفة هندسية أتقنتها سوني بشكل عصري للغاية وجذاب جداً ، شعرت على الفور بأني أقف أمام جيل جديد فعلاً ، مختلف شكلاً وموضوعا ًعن أي منصة رأيتها أو رأيناها لسوني سابقاً واللاتي كن يتخذن ذاك الشكل الأفقي كمعيار رسمي ولكن PS5 قادم ليغير كل المعايير وأحسست بأنه رسالة من سوني تقول للجميع من خلالها بأنها بداية جديدة وتجربة مختلفة عن أي شيء شهدناه قبلاً.

PS5 بلايستيشن 5 (10)

عندما وضعنا PS5 بجانب شاشتنا الـ OLED ، بدأت المنصة بفرض نفسها على المكان ، شكلها العجيب جذب الكثير من العيون في المكتب وبعد أن استطعنا بشق الأنفس أن نفض الزحام ، عرفنا لماذا تجذب المنصة الأنظار بهذا الشكل ، الفكرة أنك يمكنك اعتبار الـ PS5 بمثابة قطعة أثاث عصرية ستتماشى مع غرفتك بشكل عام ولن تشعر معها بأنها واقفة نشاذ مثلاً بل يخدم عليها لونيها الأبيض والأسود بإمتياز في هذه النقطة أضف لذلك شكلها الهندسي الرائع اللافت للعين جداً والذي يجعلها تقف بشموخ بالغ وعظمة وكأن المنصة تتحدث عن نفسها.

وعندما نتحدث عن الإضاءة الـ LED الموجودة فاللون الأزرق يتماشى مع الأبيض بشكل جبار وفي غرفة مظلمة ، سيعطيك إحساس بالأناقة اللا متناهية.

PS5 بلايستيشن 5 (5)

ولكن العصرية تأتي بثمن !

بغض النظر عن الشكل أو التصميم الخارجي لـ PS5 ، فكل هذا يأتي بثمن ليس بالبخس فأول مشكلة قد تواجهها مع المنصة هي كبر حجمها وأنا أعنيها ، PS5 ضخم للغاية وبعكس كل الصور ، هو أضخم وأعرض على أرض الواقع من أي شيء آخر ستراه من وجهة نظري بطول وصل 390mm وعرض يصل تقريباً لـ 104mm وعمق يقدر بـ 260mm والمشكلة أنه ثقيل على اليد الواحدة بسبب ذلك وثقيل تلك أعني بها 4.5 من الكيلوغرامات وهو رقم كبير جداً بالنسبة لمنصة منزلية. (اسحب لرؤية كل الصور)

رأسياً أفضل من أفقياً ؟

بحسب الصور وبحسب تجربتي أيضاً للمنصة بعد أسبوع ، يمكنني أن أقول بأن PS5 مُصمم ليقف رأسياً على قاعدته أكثر من الشكل الأفقي ولكنه في الحالتين سيخدمك ولعل الهيئة الرأسية هي من تعطيه ذلك الإحساس الإضافي بالشموخ. (اسحب لرؤية كل الصور)

صوت F16 وحرارة عالية ؟ هذا صار من الماضي !

يمكنني الآن أن أؤكد بأن انطباعي العام عن صوت وحرارة المنصة سيكون مطمئناً لك كثيراً عزيزي القاريء وسأترك الأرقام والتفاصيل للمراجعة الرسمية للمنصة ولكن كل ما يمكنني قوله هو أن صوت PS5 هادىء تماماً حتى مع تشغيل أقوى الألعاب ومع مشاهد قد تكسر ظهر PS4 حرفياً وجدت بأن المنصة تتعامل مع كل ذلك بهدوء بالغ بدون أي إزعاج أو صوت لدراجة هوائية حتى وليس صوت الـ F16 الذي كنا نسمعه لكن وإن اقتربت كثيراً ووضعت أذنك على المنصة فحينها ستسمع الصوت ولكن هذا طبيعي جداً جداً.

أما عن الحرارة نفسها فقد وضعت يداي على المنصة لأجربها ولم أجد أي سخونة وحرفياً ثلاثة جوانب منها باردة أصلاً أما الجزء الساخن فهو عند المنافذ لأنه الجزء الذي تخرج منه الحرارة بالتبعية وحتى هذه المنطقة لم أشعر معها بأنها ساخنة لدرجة قد تلسع يدي مثلاً وهذا يرجع لاستعمال المنصة لـ Liquid Steel لأول مرة إلى جانب كم رهيب من فتحات التهوية على الجانبين مع وجود مروحة ضخمة تضع المنصة في حالة تبريد تامة. (اسحب لرؤية كل الصور)

طالع : أخيراً .. عرب هاردوير تنفرد وتفتح أول صندوق لجهاز PS5 في مصر!

الـ Dualsense قادم حرفياً من المستقبل !

هذه الأداة مختلفة عن أي شيء لمسته أو سألمسه في أي وقت قريب وأنا متأكد مما أقول ، منذ أن وضعت يداي على الـ Dualsense وأنا كالطفل الذي حصل على حلوى مثلاً ، الشعور نفسه لا يوصف ولا أعرف كيف سأشرحه بالضبط بشكل كتابي ولكن منذ أن لعبت Astro’s Playroom وأنا على يقين تام بأننا سنشهد على تحول جذري في صناعة الألعاب خلال السنوات المقبلة لأن تلك اليد غيرت كل المعايير وكل ما نعرفه عن كيفية اللعب والإنغماس فيه وتحمل معي عزيزي القاريء لأن نصف هذه المقالة سيكون إنطباعي الشخصي عن Dualsense فقط تقريباً.

PS5 بلايستيشن 5 (12)

أولاً يمكنني القول بأن مسكة يد Dualsense صارت أكثر راحةً من Dualshock 4 واحتوت يداي ولكن بعد أن مسكت يد Xbox One X وأنا أشعر بأنها لا تزال أفضل من تلك الناحية صراحةً ، عموماً ضوء الـ LED صار خافتاً في معالجة ممتازة من سوني لمشكلة ضوء Dualshock 4 الذي أزعج الكثيرين وهي نقطة رأيت من المهم ذكرها أضف لذلك أن ملمس الأداة نفسه رائع ، الـ Grip صار أقوى وشاشة اللمس أصبحت أكثر إستجابةً حتى عند الكتابة وهو أمر ممتاز. (اسحب لرؤية كل الصور)

الجديد في الأداة هما خاصيتي الـ Haptics والـ Adaptive Triggers اللذان تتغنى بهما سوني ومعها كل الحق في ذلك صراحةً ، عندما لعبت Astro’s Playroom لأول مرة ، شعرت بالـ Haptics وهي تفرض سيطرتها على تجربتي بشكل رهيب ، أولاً الـ Haptics عبارة عن مجسات ترسل إهتزازات تختلف من حيث الشكل والإحساس بحسب ما تقوم به داخل اللعبة نفسها بمعنى أنني تمكنت من سماع خطوات Astro على الأرضية الحديدية للعبة بشكل واقعي جداً بل وتُغير الـ Haptics مقدار الإهتزازات والأصوات التفاعلية بالبطىء أو التسريع مع تسريعي أو إبطائي لخطوات Astro داخل اللعبة نفسها وهو أمر مدهش. (اسحب لرؤية كل الصور)

بل استطعت أن أسمع صوت الشخصية وهي تتزحلق بشكل تفاعلي لم أشعر به في حياتي لدرجة أنك إذا جئت وعصبت أو أغمضت لي عيناي فسأعرف فوراً في أي مرحلة أنا من اللعبة وعلى ماذا أقف بالضبط ، أهي أرضية صلبة ؟ خشنة ؟ مرنة ؟ وغيرها وهذا هو الأمر الذي استشعرته مع Dirt 5 والتي أعطتني إحساس مختلف بين التسابق على الأسفلت العادي والمشي على التراب والطين وامزج كل هذا بخواص تفاعلية مثل النفخ في الأداة ، الأصوات التي تخرجها ، الشعور فعلاً بالرياح داخل اللعبة والعواصف الرملية من خلال نظام محاكاة مذهل لتصير التجربة بنكهة مغايرة. (اسحب لرؤية كل الصور)

الشق الثاني الأكثر جنوناً هي الـ Adaptive Triggers على زري الـ L2 والـ R2 والتي تحتوي على مواتير تقاوم بالوقت الفعلي ما تقوم به داخل أي لعبة فمثلاً مع لعبة مثل Astro’s Playroom كنت قادراً على الإحساس بحركة الشد تلك عندما أجذب أي حبل تجاهي وعندما ركبت داخل آلي يتنقل من خلال القفز يميناً أو يساراً وجدت بأن زر الـ R2 قد دخل في حالة جنونية وبدأ بالعمل من تلقاء نفسه ومقاومة ضغطي عليه بسبب الموتور داخله وهنا تمكنت من التحكم في مقدار ارتفاع القفزة بحسب مدى ضغطي على هذا الزر فضغطة بسيطة على أول مستوى ستجعل الآلي يقفز قفزة عادية أو يمكنني شحن قفزته من خلال مقاومة الزر والضغط على الـ R2 مطولاً حتى نهايته ومن ثم تركه لأجد الآلي يقفز لمستوى أعلى.

الـ Adaptive Triggers كانت موجودة أيضاً في لعبة Spiderman Miles Morales و COD Black Ops Cold War ولكن لعل تطبيقها العملي كان مذهلاً مع Call of Duty بالذات عوضاً عن أي لعبة أخرى جربتها في نفس الفترة وهذا لأن يد التحكم تدخل في حالة من الهيستيريا عندما تمسك سلاح ما وتقرر الضغط على الزناد لأن كل سلاح في تلك اللعبة مختلف عن الآخر وقد تكون سمعت هذه الجملة مسبقاً من Activision ولكن تطبيقها العملي الحقيقي هنا مع Dualsense بـ Adaptive Triggers اعطتني شعوراً مختلف عند مسكة كل سلاح وحرفياً الـ Recoil جنوني هنا لدرجة أني شعرت بأن السلاح قد يقع من يداي بسبب مدى واقعية المحاكاة رغم أنها لعبة وأنا أقف خارجها.

لن أنسى الصوتيات ثلاثية الأبعاد والتي لم أر تطبيقاً عملياً لها سوى في لعبة Astro’s Playroom الحقيقة فتمكنت من سماع الأصوات من كل جانب والأمر يتطرق حتى لأصغر الأصوات في خلفية المشهد وحتى قطرات المياه أما Spiderman Miles Morales فلم يكن الأمر واضحاً بالشكل الكافي.

Astro's Playroom PS5 مراجعة

طالع : مراجعة Astro’s Playroom (لـ PS5)

عموماً ولأنهي تلك النقطة ، أداة تحكم Dualsense ستغير مفهومنا عن كيفية اللعب وطريقة الإنغماس في تجربة أي لعبة وهذا من وجهة نظري المتواضعة وأعتبرها إحدى أهم ركائز الجيل الجديد وواحدة من إبداعات سوني العظيمة.

واجهة مستخدم عصرية ولكن سرعتها مشكوك فيها ؟

تكلمت معكم في مقال مفصل عن واجهة مستخدم PS5 بكل دهاليزها وتفاصيلها وإنطباعاتي عنها في البداية كانت تشمل كونها سريعة الإستجابة ، مرنة جداً وأنيقة فوق أي شيء ورغم أنها لا تختلف بشكل ضمني عن واجهة PS4 إلا وأن تغييرات رائعة مثل الأنشطة أو الـ Activities والتي سمحت لي بالتنقل داخل أي مرحلة لأي لعبة لحظياً دون الحاجة للدخول للعبة من جديد هي نقطة ممتازة وضعت SSD المنصة تحت الإختبار بشكل رائع ولكن بعد إستعمال أسبوع ، بدأت بالشعور بأن الواجهة ليست سريعة مثلما كانت وفقدت مرونتها مع الوقت وباتت تفتح البويبات في لحظات ولكن كل هذا كلام مبدأي ونحتاج لتجربته أكثر عن قرب.

طالع : جولة تفصيلية وعميقة داخل دهاليز واجهة مستخدم PS5 والمتجر الجديد!

أهلاً بكم في عهد الـ SSD !

يمكنني القول بكل تأكيد وبعد تجربة أكثر من عنوان بأن الـ SSD بلا شك هو مفتاح الجيل الجديد ووسيلتنا تجاه تجربة أكثر سرعةً بدون شاشات تحميل على الإطلاق سواء في عملية تشغيل اللعبة نفسها وحتى بدايتها أو في شاشات التحميل داخل اللعبة ولعل Spiderman Miles Morales هي من فاجأتني بشاشة تحميل تقدر بـ 16 ثانية فقط و Fast Travel لحظي بالمعنى الحرفي ونفس الأمر ينطبق على Demon’s Souls والتي تنقلت بين مراحل Boletaria المختلفة بشكل آني !

الكثير من الألعاب تطبق سرعة الـ SSD على أكمل وجه ومنهم COD Black Ops Cold War والتي تملك Bar خاص بها من الأنشطة مكنني من الإنتقال في ثوان داخل أي مرحلة أو مهمة في شعور مذهل يشبه الصاروخ وهو ينطلق مثلا.

اللعب على دقة 4K وتتبع الأشعة له طعم آخر !

رسوميات ألعاب PS5 غير طبيعية على الإطلاق ، يكفي أنني ظللت واقفاً مذهولاً أشاهد جمالاً على شاشة الـ OLED لم أره على شاشتي الـ HD الفقيرة والحقيرة في بيتي مُطلقاً ، الألعاب تنطق هنا وعلى أن أذكر Demon’s Souls بالذات لأنها أول لعبة مصممة على الجيل الجديد فعلياً والـ Draw Distance ، الـ Textures ، دقة التفاصيل ، الإضاءة الديناميكية والـ Global Illumination أعطوني تجربة لم يكن PS4 ليحلم بها حتى !

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

جربت بعضاً من ألعاب الـ Backward Compatibility على المنصة منهم Ghost of Tsushsima و God of War ويمكنني القول بأنهما يعملان بسلاسة على 60FPS بدقة عرض ديناميكية والأمر مذهل ، فكرة رؤيتي لألعاب سبق لي تجربتها على PS4 وهي تعمل بهذا الشكل حمسني لإعادة تختيمها وفتح نفسي عليها أكثر.

لا سيما عندما شغلت نمط تتبع الأشعة على COD Black Ops Cold War و Spiderman Miles Morales ورأيت الإنعكاسات بالوقت الفعلي للسيارات والمارة في لقطة تاريخية على المنصات المنزلية ولعلكم تتسائلون ولكن نمط الـ 60FPS هو ما ظللت أجرب عليه كل الألعاب ولم أتركه إلا وأنا مرغم لأن نقلة الـ 60FPS هي نقلة في اتجاه واحد بدون رجعة فقد واجهت صعوبات بالغة أعمت عيناي عندما قررت العودة لنمط الـ 30FPS لذا خذ هذه الخطوة بحذر !

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

طالع : مراجعة Spiderman Miles Morales

ولكن هنالك عيبين قاتلين في المنصة !

أول عيب تحدثت عنه في مقالة مفصلة سابقاً وكلنا نعلمه ألا وهو مشكلة المساحة التخزينية على المنصة فيمكنني القول بأننا شبه استهلكنا المساحة الكاملة للمنصة أصلاً من البداية وهذه مشكلة كبيرة في ظل عدم وجود دعم لأنواع معينة من الـ SSDs الإضافية إلى جانب عدم إمكانية تخزين ألعاب PS5 حالياً على HDD وبالتالي صار الحل الوحيد هو إزالة الألعاب ومحوها أو هي الخطوة القادمة التي سنقوم بها قريباً !

اقرأ : هذا هو عيب PS5 و Xbox Series X|S القاتل!!

العيب الثاني الذي اكتشفناه هو فقر دعم PS5 للـ Monitors أو شاشات الكمبيوتر ويبدو بأن هنالك مشكلة في دقة العرض ومعدلات الإطارات لأننا جربنا Black Ops Cold War على شاشتنا التي تدعم 240FPS ولم تصل الإطارات لـ 120FPS رغم تفعيلنا للنمط وهو أمر غريب ولكن تؤدي المنصة بإمتياز على شاشات التلفاز.

طالع : القائمة الأخيرة لكل ألعاب PS5 و Xbox Series X بدقة العرض والإطارات!

عموماً ، منصة PS5 أعطتنا إنطباعات إيجابية عنها في أول أسبوع ، أينعم لا يزال الطريق طويل للغاية ولكن حتى اللحظة ، المنصة ممتازة فيما عدا بعض العيوب في الواجهة ومشكلة التخزين ، وعموماً انتظروا مراجعتنا الكاملة المٌفصلة لـ PS5 قريباً جداً !

طالع :

احذر ! كيف تتأكد من تشغيل ألعابك بنسخة PS5 وليس PS4 ؟

كيف تُفعل حسابك كـ Primary لمشاركة الألعاب على PS5 و PS4 في آن واحد ؟

كيف تلعب/تُفعل نمط الـ 120FPS على PS5 و Xbox Series X|S ؟!

كيفية تغيير الـ Online ID الخاص بحساب PSN على PS5.

كيف تشغل ألعاب PS4 على PS5 بكل سهولة؟

كيف تقوم بتشغيل أداة تحكم PlayStation 5 على الحاسب؟

Advertisement