مراجعة Spiderman Miles Morales

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 2395 مشاهدة
اسم اللعبة Spiderman Miles Morales
المنصات PS5 / PS4
المطور Insomniac Games
تاريخ الإصدار 12/11/2020

إن جئت لي من بضعة أيام فقط وقلت بانه سيتسنى لي تجربة PS5 مباشرةً بل وأقسمت لي بذلك فلم أكن لأصدقك بل وكنت لأنعتك بالمجنون ، هل تمزح معي ؟ إنه PS5 فكيف لي أن أتحصل عليه أصلاً ؟ ولكن ها أنا ذا ، أعيش تجربة لم أكن لأحظى بها في أبعد أحلامي وصدقوني عندما أقول لكم بأني ما زلت في مرحلة استيعاب الموضوع ولكن لا وقت للإستيعاب والإنبهار الآن لأنه ومنذ إصدار منصات الجيل الجديد سواء Xbox Series X أو PS5 والدنيا مقلوبة رأساً على عقب بالأخص مع سوني والتي تجلس مرتاحة الآن وتطلق صواريخ حصرياتها في كل مكان بدءاً من Astro's Playroom مروراً بـ Spiderman Miles Morales و Demon's Souls وغيرهم وفي الحقيقة لا يسعنا أن نتنفس الصعداء في مذبحة ألعاب نوفمبر تلك كما أحب أن أسميها ولكن يظل هذا هو أفضل الأوقات في السنة !!

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

وطبعاً ، واحدة من أهم العناوين المنتظرة في هذا الشهر هي Spiderman Miles Morales ، تحفة Insomniac Games الثانية والجزء الموالي لظاهرة Spiderman 2018 التي صدرت على PS4 وشقت طريقها سريعاً لتكون واحدة من أفضل حصريات سوني في تاريخها وأكثرهم مبيعاً أيضاً ، كيف لا ؟ ومعادلة Spiderman المحبوب تغيرت جذرياً في الألعاب هذه المرة وها هي ذي Spiderman Miles Morales صدرت لتكمل هذا الزخم.

ولكن هذا العام غير عادي لأن اللعبة لم تصدر على PS4 فقط بل صدرت أيضاً على PS5 : منصة سوني للجيل الجديد مستفيدةً بكل خواصها ، قوتها ، أدائها والنتيجة ؟

هذا هو ما سنعرفه سوياً خلال مراجعتنا المُفصلة والدقيقة لـ Spiderman Miles Morales على PS5 ولا تقلقوا لدينا الكثير لنتحدث عنه ومقارنة مع نسخة PS4 قريباً لذا نصيحة : لا تغلق الموقع طوال هذا الشهر!

دعونا نلعب لعبة سوياً ، لقد قمت بإخفاء عدد معين من صور اللعبة بنسخة PS4 داخل المراجعة نفسها لأريكم الفرق مبدأياً بين المنصتين فهل أنتم قادرون على معرفة عددهم بالضبط ؟!

(تنويه : المراجعة مقسمة على صفحات ولا تتكون من صفحة واحدة ويمكنك الإنتقال من صفحة لأخرى أعلاه والذهاب لقسم المراجعة الذي تريد مباشرةً)

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

حسناً ، الكثير منا لا يعرف Miles Morales ولكن إن شاهدتم فيلم Into The Spider-Verse ، ذاك الفيلم الذي فاز بأوسكار أصلاً فأعتقد بأنكم لن تجدوا أي صعوبة في فهم بطلنا هنا والذي على غير العادة ليس بيتر باركر المحبوب أما إن كنتم لعبتم Spiderman 2018 فستكونون على دراية تامة بما يحدث في هذا الجزء خصوصاً عند بدايته وإن كنتم غير مُلمين بهذا أو ذاك فيمكنني أن أقول بأن Miles هو مجرد فتى مراهق يبلغ من العمر 17 عاماً فقط تعرض لفاجعة قوية خلال أحداث الجزء الماضي صار على إثرها صديق بيتر باركر المقرب وفي نهاية الجزء يتعرض للعض من عنكبوت ويمكنكم استنتاج بقية ما حدث !

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

على صعيد القصص المصورة ، Miles هو Spiderman الثاني وهو شخصية يعشقها أي مُحب لعالم Spidey في العموم وله الكثير من المغامرات ولكن قصة لعبتنا هنا تناقش بداياته في المهنة كـ Spiderman الجديد وعموماً قدمت Insomniac فقرة تلخيصية تشرح لك ملخصاً لأحداث الجزء الماضي في قائمة اللعبة الرئيسية وهي أول حسنة وجدتها في اللعبة وأعتبرها إضافة مهمة.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

لعبة كاملة أم مجرد Standalone فعلاً ؟

بحكم أن لعبة Spiderman Miles Morales لعبة Standalone أي ليست لعبة كاملة وحالها كحال Uncharted The Lost Legacy فتوقعت أن تكون القصة ركيكة بعض الشيء ، ستكون جيدة جداً ولكني سأشعر مع نهايتها بأنها كانت قصة توسعة أو أطول بعض الشيء لا أكثر أو أنها لن تتعمق بشكل كبير مثلما فعلت أختها الأكبر ولكن الشيء المفاجئ هو أني أحسست أن اللعبة نفسها لا تبُدي ما تدعيه ، أينعم هي Standalone ولكنها غنية في المحتوى وأعطتني إحساس بأني ألعب لعبة كاملةً الأوصاف والعناصر ولكن هذا لا ينفي بأن طور القصة قصير ولكن ليس للدرجة أيضاً وبحكم أني بطيء في اللعب فالأمر أخذ مني 15 ساعة أو أقل وهو لا يزال رقماً جيداً.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

التحول بين بيتر باركر لمايلز موراليس !

أكثر إختبار أحببت أن أجربه في Spiderman Miles Morales هي مدى تأثري بعدم وجود بيتر باركر في اللعبة وأنها متمحورة حول بطل جديد واحد فقط ألا وهو Miles Morales والذي لم نلعب به من قبل ولكن وعلى مدار القصة التي فاجأتني أيضاً في أحيان كثيرة ، لم أشعر بأني مفتقد لمسة بيتر باركر في اللعبة أصلاً بل وعلى عكس كل توقعاتي ، أحببت Miles جداً ولم أجد فيه ما ينفرني منه وحتى التغييرات التي تمت على أسلوب اللعب والتي سأتطرق لها لاحقاً لم تكن شاذة عن المألوف بل استسغتها بسرعة وبكل يسر وهذا لأن Insomniac Games قامت بأكثر عمل صعب يمكنك أن تقوم به كمطور ، أينعم هي لم تبدأ هذا العمل الصعب من الصفر بل ساعدتها عناصر خارجية تواجدت قبلاً ولكن فكرة أن نكون معتادين على شخصية واحدة كونها هي البطل الخارق المحبوب ومن ثم تغييره فجأة أو إبعاده عن الأضواء لأجل شخصية أخرى تعتبر فكرة متعبة في حد ذاتها وتتطلب مجهود جبار لأجل استساغتها من قبل الجمهور.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

هذا ما فعلته Marvel مسبقاً عندما قدمت Miles للعالم خارج إطار القصص المصورة من خلال فيلم Into The Spider-Verse والذي تتطلب مجهود كبير لإقناع الناس بفكرة وجوده ، الأمر أشبه بتغيير شخصية Bruce Wayne كـ Batman ، فهل كنا سنستسيغ أو سنتقبل هذا ؟ سؤال وجودي.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

المهم ، استندت Insomniac Games على الزخم الذي بناه الفيلم وعندما قررت أن تخرج لعبة Spiderman Miles Morales للعالم ، لم تجد أي مشكلة أو عدم قبول مثلاً بل على العكس رحب الكل بالفكرة ولكن ، يظل الفيلم فيلم واللعبة لعبة ، ففي اللعبة تحتاج لمجهود أكبر في التفاعل لأجل أن تُقنعني بشخصية ما قد يقنع بها أي مُشاهد للأفلام من خلال مشهدين أو ثلاثة أما في حالتنا فيجب حبك الموضوع بشكل ممتاز مع تقديم تلك الشخصية بشكل تدريجي كي يسهل علينا حبها.

وهذا هو ما فعلته بالضبط Insomniac Games في مرحلة تقديم شخصية مثل Miles Morales والذي أرجع وأقول بأني لم أشعر بشيء خارج عن المألوف أو سلبي معه مقارنةً ببيتر باركر مثلاً ، في الحقيقة برع المطور في حبك هذه المرحلة الإنتقالية بل وبشكل ما أحببت بطلنا من أول فصل في القصة رغم اختلاف شخصيته ، قدراته ومهاراته جذرياً عن البطل المعتاد ، لذا يمكنني أن أقول أن أصعب مهمة تخطتها Insomniac في سلام هنا وهي نقطة  تُحسب لهم.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

قصة عن Miles Morales بين السطور قبل أن تكون عن النزاع القائم !

مع Spiderman Miles Morales ، تبدأ Insomniac من الصفر وهو أمر سهل عليهم الكثير بحسب ما اتضح لي خلال لعبي ، في العادة وفي أي لعبة لـ Spiderman ، تركز القصة على الأكشن والنزاع القائم أكثر من أي شيء آخر أي أنك لن تجدها تُركز على شخصية بيتر مثلاً وتكشف لنا أبعاداً عن شخصيته وهو أمر طبيعي لأننا نعرف كل شيء عنه أصلاً ولا حاجة لنا لشرح شيء نحن في غنى عنه.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

ولكن الأمر مختلف مع Miles ، لأنك تبني هذه الشخصية من الصفر لذا كان من الطبيعي أن تكون القصة متمحورة حوله وحول مفردات شخصيته وصراعاته الداخلية قبل أن تركز على من سنقاتله من أو من مجموعة الأشرار التي يجب أن نوقفها والأجمل من كل ذلك هو زرع مفردات تلك الشخصية بين سطور القصة نفسها أي أنني تعرفت على Miles أكثر مع تتبع الأحداث وعرفت عن شخصيته الكثير ففي البداية علمت أنه متحمس كثيراً لكونه Spiderman الجديد ولكن مع الوقت بدأت أشعر بسذاجته وهو أمر طبيعي مع المراهقين دون قصد أي إساءة ولكن ما أريد قوله أن مفاتيح الشخصية باتت تظهر شيئاً فشيئاً وتم تقديمها بشكل مُتقن.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

متشابهان في المسمى ، مختلفان في كل شيء آخر !

نعم ، بيتر يلقب بـ Spiderman و Miles أيضاً يعتبر Spiderman ، الإسمان متشابهان ولكن تطبيقهما لمبدأ الرجل العنكبوت مختلف تماماً فمن لعبت به لا يشبه بيتر باركر بأي حال من الأحوال وهي لفتة رائعة من المطور كي تشعر فعلاً بهذا الإختلاف ، فمثلاً بيتر بحكم سنه يعتبر أكثر نضجاً وعقلانيةً وتصرفاته تنبع من خوفه وقلقه على من يحب وليس لمجرد التظاهر والتفاخر بذلك أمام الناس وهو ما يفعله Miles جداً.

شخصية Miles وإن أردنا التحدث عن عمقها القصصي فهي مثيرة جداً بالنسبة لي لأنها شخصية لا يمكن أن تتوقع ما ستفعله في اللحظات القادمة كما أن هنالك الكثير من التفاصيل الصغيرة التي اهتمت بها Insomniac بشكل يفوق الوصف وأتحدث عن تفاصيل صغيرة تشرح أبعاد الشخصية نفسها بدون الحديث عنها ظاهرياً ولا تستغرب أن كل ذلك داخل قصة يمكنك تختيمها في وقت قصير.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

الأمر مختلف عن Spiderman 2018 ، هنا استطاعت بعض المواقف أن تُعرفني على Miles أكثر كأي مراهق عادي قام من نومه ووجد بأن لديه قدرات خارقة فما الذي سيفعله أولاً ؟ بالتأكيد سيحاول أن يُريها للناس أجمع بشكل فيه من التظاهر والتفاخر لكي تكون بقعة الضوء عليه لأن هذا السن يحب أن يكون محور كل شيء ويحب أن يحظى بالإهتمام وهو ما يفعله بطلنا بكل أريحية.

بل وإن هذا مُترجم في تفاصيل صغيرة كطريقة تأرجحه في المدينة والتي يقوم خلالها بحركات طائشة وفعلياً طفولية لا تنبع من رجل ناضج 100% وبحكم أنه جديد في المهنة ، وجدت بأن تأرجح Miles مختلف وطريقة قتاله حتى مغايرة فهي مليئة بالطاقة ، الحيوية والنشاط وبعض الأخطاء أو الكثير الحقيقة من التهور والتسرع في التصرف دون تفكير أو بعض الحكمة والرزانة وهي صفات أي مراهق ، تلك التفاصيل متقنة وبارزة لدرجة أن أحد أصدقائي قد لاحظ الأمر وتهكم على طريقة تأرجح Miles الغبية ولكنها إنعكاس لشخصيته لا أكثر.

حتى طريقة تعامله مع الخطر على أنه أمر رائع أكدتلي هذا الشعور ولكن مع المضي في القصة ، يتعرف Miles على أحاسيس تسبق سنه ويبدأ يشعر بجانب المسؤولية وهو يثقل كاهليه حتى أنه تفوه بذلك حرفياً في مشهد داخل اللعبة وقال بأنه يشعر بالكثير من الحمل الذي يفوق سنه لذا اللعبة تضعك بامتياز داخل الـ Paradox الخاص بـ Miles في نقطة ممتازة.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

المعلم والتلميذ !

أكثر شيء أعجبني هي معاملة بيتر لمايلز وكيف ترجمت اللعبة تلك العلاقة لعلاقة معلم وتلميذه فبعد أن يُعّلم الأول الثاني أصول المهنة ، يشرع في تعليمه أساسيات حماية المدينة وينمي فيه فكرة أنه Spiderman الجديد وأن عليه الآن مسؤولية كبرى يجب أن يكون نداً لها وينصحه بكل خبراته فلم أره يتعجرف عليه مثلاً أو يغير منه خصوصاً وأن Miles يحمل قدرات خارقة أكبر من بيتر بل على العكس ، تشجيعه له على تقديم الأفضل رسمت لوحة فنية رائعة لعلاقة الإثنين.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

أخيراً ، أحداث قصصية مشوقة !

بعد كل هذا ، يمكنني التحدث عن القصة الآن والتي تدور بعد أحداث أول جزء ، نيويورك الآن مغطاة بالثلوج والزينة مُعلقة في كل مكان إحتفالاً بأجواء الكريسماس والتي حولت المدينة لمكان مختلف تماماً ، كل المشكلة هي في وجود شركة Roxxon والتي تعمل في مجال الطاقة واستطاعت بقيادة Simon Kreiger أن تبتكر مصدر طاقة نظيف لا ينتهي يدعى NuForm وهو ما تسعى خلفه مجموعة The Underground والتي تتكون من فلول عصابات أشهر زعماء الجزء الماضي ، المهم ، يقف Miles في وسط هذا الصراع خصوصاً وأن الـ NuForm ليست مثالية كما يدعي Kreiger ويحقق في دوافع The Underground بقيادة The Tinkerer ورغبتهم في حيازتها وبوجود أم Miles كطرف في هذا الصراع بحكم أنها تنوي دخول إنتخابات الحي لأجل إزالة وجود Roxxon من المكان ، تصير القصة مثيرة أكثر. (اسحب لرؤية كل الصور)

عموماً ، يكفي أول مشهد في اللعبة والذي لم أتنفس الصعداء معه فقد وضعني داخل الأحداث مباشرةً في مطاردة حامية مليئة بالأكشن مع Rhino وممتعة جداً في نفس الوقت ومع تتابع الأحداث ، تبدأ بعض الـ Plot Twists الحميدة بالظهور والتي فاجأتني كثيراً الحقيقة وكل هذا ممزوج بمشاهد سينمائية من الدرجة الأولى بنفس درجة حصريات سوني فأحياناً كنت أشعر في المطاردات بأني داخل فيلم وإن أردت أن أعيب على القصة فسيكون طولها لأنها قصيرة فعلاً.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في المضمون ، استعملت Insomniac نفس محرك Spiderman 2018 ولكنها أضافت الكثير من العناصر على أسلوب القتال ، التأرجح ، التخفي وعلى قدرات Miles المختلفة عموماً ولكن لعل الشيء المحبط هو أني لم أشعر بثورية محرك اللعبة لأن الأساسيات واحدة فحركات القتال والتأرجح الأساسية لم تتغير من الجزء الماضي ، زوايا الكاميرا عند الوقوف على الحواف وكيفية الوقوف أصلاً أثناء مراحل القتال التسللي كانت متشابهة مع الجزء الماضي ، ما أعنيه أن Spiderman Miles Morales ليست هي من ستغير الموازين رغم إحتوائها على عناصر خاصة تنفرد بها طبعاً والأهم أنها : " ممتعة جداً " (اسحب لرؤية كل الصور)

شعور التأرجح بات أفضل من قبل !

ما لبثت أن مسكت Dualsense ، أداة تحكم PS5 حتى اعتلت الإبتسامة على وجهي وشرعت في فعل ما سيقوم به أي أحد بالفطرة وهو التأرجح في أنحاء نيويورك تاركاً مهام القصة ورائي لكي تعلو صرخاتي في المكان : " إحساس وهمي وأحلى من الجزء الماضي " (اسحب لرؤية كل الصور)

وجدت متعة رهيبة في التأرجح بـ Miles في أنحاء المدينة ولن أكذب فقد كنت بدأت أفتقد هذا الشعور ولكن يا إلهي وجوده مذهل ، ممتع للعين وممتع بشكل عام والألعن أن طريقة Miles في التأرجح مختلفة ومن حسن الحظ أنه يحب التفاخر لذا وجدته يقوم بحركات رائعة أثناء التأرجح ولاسيما فكرة الحركات البهلوانية التي قذفت بالأمر لمستوى عال وآخر تماماً فكل الحركات مذهلة وطريقة مزجهم مع بعضهم جعلتني اتأرجح بسرعة وهمية لأصل لإرتفاعات شاهقة بدون توقف وبسبب كل تلك المتعة ، توقفت حرفياً عن القيام بـ Fast Travel على الخريطة سوى في مرة واحدة لأجل أن أختبر سرعة SSD الـ PS5 فقط.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

أسلوب القتال فوق الممتع يعود وبنكهة جديدة أيضاً !

انفردت Spiderman 2018 بنظام قتال ممتع جداً وكلمة ممتع فوق أي صفة أخرى فطريقة حركات Peter والـ Combos التي يقوم بها غسلت أمخاخ اللاعبين من كثرة روعتها حرفياً ويمكنني قول الكلام ذاته عن Spiderman Miles Morales والذي تحصل على قدرتين جديدتين وهما الـ Venom Punch أو القدرة على الصعق الكهرومغناطيسي والقدرة على التخفي. (اسحب لرؤية كل الصور)

لكل قدرة منهم مهارات فالصعق تمثل في حركة Venom Punch التي يضرب بها Miles خصمه بقبضته الكهربائية ليفقده وعيه أو يمكنه أن يصعق من حوله ويطير بهم في الهواء ليضربهم واحداً تلو الآخر أو يمكنه القيام بـ Venom Dash ليتحرك بسرعة فائقة صاعقاً من حوله أو الطيران في الهواء وضرب الأرض في Slam قوية كهربائية وكل ما لذ وطاب. (اسحب لرؤية كل الصور)

تعود نفس الـ Combos من الجزء الماضي سواء بحركات تستعملها على الأرض أو تستخدمها أثناء طيرانك في الهواء ومزج تلك الحركات بقدرات Miles الجديدة أعطى للقتال نكهة مختلفة تماماً فكنت أنتظر أن تشحن خانة الـ Venom بسرعة لأشرع في إستخدام قدراتي الجديدة التي أعتبرها متعة للعين ولن أنسى حركات الـ Web Strike والكثير من استعمال الشباك العنكبوتية في أشياء لم أصدق حدوثها. (اسحب لرؤية كل الصور)

لن أنسى الـ Gadgets أو الأدوات وعلى الرغم من عودة قاذف الشبكات إلا وأن Miles يتحصل على ثلاثة جدد ، الـ Holo Drone تمكنه من استدعاء مقاتل هولوغرامي ليقاتل الأعداء بدلاً عنك ، الـ Gravity Well يعتبر مثل الثقب الأسود والذي يجمع لك أعدائك في مكان واحد لتنهيهم بأي حركة من حركات الـ Venom وأخيراً الـ Mines والتي تضعها على الأرض وتضغط على زر ما عند إقتراب العدو لتصعقه.

ما جعل أسلوب قتال Spiderman ثوري هي السلاسة ، المرونة وسرعة البديهة التي يحتاجك أن تتسم بها ففي كل قتال كنت أحاول جاهداً أن أضم كل الحركات مع بعضهم بشكل رائع وكأني فعلاً Spiderman مع تقديم ضرباتي بشكل يليق ولا أعرف لمن فلا أحد يشاهدني وأنا ألعب ولكن إن قاتلت بالأيدي فقط مثلاً فستفقد متعة كبيرة هدفها أن تستعمل كل ترسانتك من الأدوات والقدرات في جولة قتالية واحدة وهنا فقظ يظهر معدن أسلوب القتال خصوصاً بـ Finishers مذهلة وحركات جديدة سيتوقف قلبك من الحماسة عند رؤيتها. (اسحب لرؤية كل الصور)

ما أعتبرته ثوري بحق هي قدرة Miles على التخفي أو الـ Camouflage والتي كانت مهمة في تسهيل علي مهمة إسترجاع عامل التسلل مرة أخرى حتى ولو كُشف أمري كما أني وجدت لهذه القدرة منافع قوية بالأخص عندما أكون محاصراً من قبل عدد لا بأس به واحتاج للخروج من المأزق لأجدها تنجدني في كل مرة.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

شجرة المهارات وأسلوب تطوير العتاد والبزات !

أول عيب في أسلوب اللعب هي شجرة المهارات وعامل التطوير شبيه الـ RPG والذي لم يختلف عن الجزء الماضي فأنت تحصد XP لترفع مستواك لتحصل على نقاط خبرة تنفقهم على شجرة المهارات بشكل عادي جداً وللحصول على بزات إضافية وتطوير الـ Gadgets الخاصة بك أو وضع Mods على كل زي يفيد في تحصلك على بعض قدرات الـ Passive مثل تقليل معدل الضرر وخلافه ولفعل ذلك عليك بجمع قطع تقنية تجدها منتشرةً في أنحاء الخريطة مع Tokens تكسبها من المهام الجانبية أو مهام الإنقاذ السريعة والجرائم. (اسحب لرؤية كل الصور)

كل ذلك جيد ولكن لأكون صريحاً ، لم أشعر بأني أحتجت لهم خصوصاً مع وصولي لمنتصف القصة بدون التركيز عليهم كما أني وجدت الأمر كله عادي ، ما أقصده أن اللعبة تجعلك تقول WOW في كل شيء بينما يجعلك هذا الشق تقول Meh أو عادي أو " لا شيء يذكر ".

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

ولكن أجادت اللعبة شيء مهم في عامل الإستكشاف !

قد تكون فكرة العناصر المنتشرة على الخريطة تلك مؤرقة لأنك قد تفكر الآن في التعب الإضافي التكراري الذي قد ينبع منها جراء الجري وراء جمعها ولكن ما تتقنه Spiderman Miles Morales هي فكرة الإستمتاع أثناء التجول في المدينة وهذا من خلال التأرجح ومن خلال مهام أو جرائم تظهر فجأة وستجد أنه لمن الأفضل أن تقوم بها وهنا فقط ستجد نفسك على مقربة من تلك العناصر المنتشرة وعليه ، ستقوم بجمعها بسهولة أو هذا ما أحسسته فلم أشعر بأن تلك العناصر مؤرقة بقدر ما وجدت نفسي فجأة بجانبها وضمن هذه العناصر هي صناديق لـ The Underground تحصل منها على Tech Parts لتطوير عتادك أو مهمات تدريبية وضعها بيتر لكي تتعلم حركات جديدة أو بعض الـ Collectibles إلى آخره. (اسحب لرؤية كل الصور)

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

ماذا عن المهام الجانبية ؟

هل تتذكرون عندما كنت أتحدث معكم عن مدى غنى المحتوى في Spiderman Miles Morales ؟ حسناً هنالك بالفعل الكثير لفعله ولكن مع الوقت يصبح مكرراً بشكل كبير وهي نفس مشكلة الجزء الماضي أيضاً ولكن أعجبني جداً طريقة تقديم المهام الجانبية فمن خلال صديق Miles وهو Ganke الخبير في الأمور التقنية ، سيقوم بتطوير تطبيق هاتفي لـ Spiderman يستنجد الناس له من خلاله في حركة تواكب العصر وجميلة ، من هنا يمكنك إنقاذ بعض الرهائن ، وقف مجرمين بعد سرقتهم لسيارة ، إطفاء بعض الحرائق أو حتى إنقاذ قطة. (اسحب لرؤية كل الصور)

أما المهام الأكبر فتتمثل في دخولك لمعامل Roxxon أو مخابىء The Underground بهدف شيء ما وهنا تتبع اللعبة نظام الـ Dungeons المكررة بعض الشيء ولكن وحتى واللعبة مكررة ، وجدت بأن عامل أسلوب القتال وعامل التأرجح عموماً والقدرات الجديدة قد أضفت متعة غير طبيعية أثناء اللعب وغطت على هذا العيب في أحيان كثيرة ، لقد استمتعت حقاً بأي تجربة خضتها مع Spiderman وهي نقطة إيجابية. (اسحب لرؤية كل الصور)

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

الرجل العنكبوت ينسج خيوطه لأول مرة على PS5 !

هذا هو الكل في الكل الآن ، كل الكلام الماضي في كفة وما هو آت في كفة أخرى والسؤال المهم هو كيف تبدو Spiderman Miles Morales على PS5 ؟؟ والإجابة سريعاً ستكون : " رهيبة " ولكن سنحلل هذا بالتفصيل.

قمنا بتجربة اللعبة على شاشتنا من الـ OLED بدقة عرض 4K Native ويمكنني القول الآن بأني لم أستطع أن أكمل نسخة اللعبة على الـ PS4 الخاص بي بعد ما رأيته من اللعبة على PS5 من رسوميات خاصة بجيل جديد فعلاً.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

أولاً عالم اللعبة نفسه حفته الـ Global Illumination أو الإضاءة العامة من كل مكان بإنعكاسات جميلة على الشوارع وعلى برك المياه ، العالم نفسه حيوي ، مليء بالـ NPCs أكثر من نسخة PS4 بمراحل والأهم أن التفاصيل في المشهد زادت ، تفاصيل المحال في كل شارع صارت أكثر من ذي قبل وشعرت مباشرةً بهذا الإحساس الدافيء عندما تمشيت في أي شارع.(اسحب لرؤية كل الصور)

فكرة المزج بين عواميد الإنارة ، السيارات وزينة الشارع نفسها التي تحتفل بالأعياد أخرجت صورة غاية في الدفء والأنس ، هذا الشعور بالحيوية سيختلف مثلاً عن Demon's Souls والتي ستجعلك تشعر فعلاً ببرودة اللعبة وهذا الفارق هو ما يتقنه الجيل الجديد. (اسحب لرؤية كل الصور)

جودة الـ Textures والـ Materials غير طبيعية فمهما قمت بعمل Zoom على بذلة Miles ، ستظل تجد تلك التفاصيل الصغيرة من خياطة حذاءه نفسه أو بروزات ملابسه وغيرها. (اسحب لرؤية كل الصور)

أما عن الأوجه والـ Facial Animations فالتعب واضح عليها ، طريقة صقل الشفاه ، الحواجب ، الشعر والذي قد ينعكس عليه بعضاً من الإضاءة ، العين وأي تفاصيل أخرى تخص الوجه لكي تشعر بالواقعية كلها موجودة كما عهدنا مع حصريات سوني.

أما عن روح تلك اللعبة وأقصد الـ Animations فعلى Insomniac Games أن تعطي الـ Animator الخاص بها علاوة كبيرة ، مستوى الإتقان والتركيز في الضربات ، الطيران ، الـ Finishers وفي كيفية ربط صفات شخصية Miles وحركاته وطريقة تأرجحه بـ Animations مذهلة مثل التي رأيتها جعلتني فعلاً أصدق صفات تلك الشخصية ، التأرجح عموماً يحتوي على عدد أكواد رهيب لكي يخرج بهذه المرونة والـ Animations التي ظهرت في هذا الجزء قد ارتقت بالمستوى لسقف آخر تماماً وجعلتني أتأهب من الآن لـ Spiderman 2 وأنتظرها على أحر من النار. (اسحب لرؤية كل الصور)

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

الـ Photo Mode مذهل ومليء بالأدوات !

ضمن أفضل إضافات Spiderman Miles Morales هي الـ Photo Mode والذي قمت بإبتكار كم رهيب من الصور المعدلة من خلاله بفلاتر رائعة ، عناصر إضاءة ، Stickers والمزيد. (اسحب لرؤية كل الصور)

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

خواص Dualsense والـ SSD !

عن الـ SSD فكل ما يمكنني قوله هو أني تعاملت مع صاروخ وبعكس شاشات تحميل Spiderman الأصلية ، لم أتمكن هذه المرة من أخذ قسطاً من الراحة لأقضي حاجتي حتى ، لم تسمح لي شاشة التحميل ذات الـ 16 ثانية متضمنةً شعارات الاستوديو و Sony بأن أرمش حتى لأجد اللعبة قد انطلقت بكامل الـ Assets دون Textures Pop-Up ودون أي شيء حرفياً وإن أردت الانتقال السريع أو Fast Travel من منطقة لأخرى فقد حدث ذلك في غضون ثانية والتي اعتبرها لحظية !!

السرعة هنا غير طبيعية وتجعلك ملتصق على كرسيك دون حراك كما تشاهدون أدناه بـ 60FPS :

أما عن Dualsense فخواصه لم تظهر بالشكل الكافي هنا ، الـ Haptics عموماً ضعيفة في تلك اللعبة ولكن ما هو موجود ويحتاج لبعض التركيز هي الصوتيات ثلاثية الأبعاد وفيما عدى ذلك والأكثر بروزاً هي الـ Adaptive Triggers والتي شعرت بمقاومتها لي أثناء نسج شباكي والتأرجح عبر نيويورك ولكن لا تزال اهتزازات ضعيفة لا تُعبر عن خواص Dualsense كلها.

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

أخيراً والمهم ، نمطي الـ 60FPS وتتبع الأشعة !

من خلال الإعدادات ، يمكنك التغيير بين النمطين الرسوميين ، الأول هو نمط الأداء والذي يقفز باللعبة لمعدل 60FPS ثابتة لا تهتز أو تسقط سقطة مع دقة عرض 4K Native وليست ديناميكية ومن مكاني هذا أنصحكم باللعب على 60FPS فقط بسبب روعته ومدى سلاسته ، فقد واجهتني مشاكل في عيني عندما عدت لأجرب نمط الـ 30FPS وأحسست بأن اللعبة أصابها Lag او شيء من هذا القبيل.

اللعبة على 60FPS شكل آخر ، متعة أخرى مثل السكينة أثناء مرورها بقطعة من الزبد حرفياً وبدون مبالغة أما نمط تتبع الأشعة والذي يهبط بالإطارات لـ 30FPS فعلى الرغم من أنه رسومياً مذهل إلا وإنه لا يستحق عناء ترك الـ 60FPS !

Spiderman Miles Morales مراجعة PS5 بلايستيشن 5 (1)

تتبع الأشعة ظهر في Spiderman Miles Morales في الإنعكاسات على أي سطح تتخيله أو لا تتخيله سواء السيارات ، الزجاج ، المباني الشفافة ، الثلج ، برك المياه وأي عنصر يمكن أن يعكس شيئاً فستجده هنا.

والأروع أن تلك الإنعكاسات تعمل بالوقت الفعلي أي أنني استطعت رؤية الأناس والسيارات وهي تتحرك داخل إنعكاسها في اللعبة بالفعل وهو أمر مذهل أضاف الكثير من الواقعية للصورة وحسنها بشكل كبير وأضفى عليها مزيداً من الأنس افتقدته عندما أغلقت النمط لأشعر بفارق كبير ولكن كله يهون من أجل الـ 60FPS. (اسحب لرؤية كل الصور)

مقارنة بين تفعيل تتبع الأشعة وغلقها 

يمكنكم رؤية الفارق واضحاً وضوح الشمس من خلال هذه الصور :

الخلاصة 

" استطاعت Spiderman Miles Morales أن تنسج خيوطها ببراعة وإتقان في أولى إختبارات PS5 الحقيقية ولم تعطني تجربة الجيل الجديد بـ 60FPS ثابتة وتتبع أشعة مذهل فحسب بل اهتمت بتقديم عناصر أسلوب لعب مذهلة تأخذ العقل بنفس متعة الجزء الماضي مع الإضافة عليه أيضاً كما أنها لم تهمل الجانب القصصي بل قدمت في نظري شخصية Miles بعمق وحبكة ممتازين جعلاني أستمتع بكل لحظة قضيتها خلال رحلتي القصيرة معه "

التقييم

القصة
أسلوب اللعب والقتال
تصميم العالم والرسوميات
الـ Animations
خواص Dualsense والـ SSD
نمط الأداء وتتبع الأشعة

9/10

الإيجابيات

  • قصة مليئة بالأكشن ، المشاهد السينمائية وحبكة جيدة بالنسبة لـ Standalone.
  • طريقة تقديم شخصية Miles كالبطل الرئيسي دوناً عن بيتر جاءت ممتازة.
  • قصة تدخل وتتشعب في أعماق شخصية Miles.
  • التأرجح مجنون في هذه اللعبة وممتع لأقصى حد.
  • أسلوب القتال صار أكثر إمتاعاً بقدرات Miles الجديدة.
  • تنوع الأزياء رائع.
  • أسلوب لعب مرن ، ممتع وسيجبرك على تقديم أفضل ما لديك.
  • عالم اللعبة دافيء ، مليء بالتفاصيل وبرسوميات خلابة على PS5.
  • تتبع الأشعة في الإنعكاسات مدهشة وتضفي واقعية على اللعبة.
  • نمط الـ 60FPS هو الكل في الكل بسلاسة غير طبيعية لأول مرة في تاريخ المنصات المنزلية.
  • الـ Animations في التأرجح ، القتال وكل شيء من كوكب آخر.
  • تفاصيل ممتازة ، عالم أكثر حيوية وكثافةً وتركيز على بصريات الوجه والشعر.
  • سرعة لحظية للعبة بدون شاشات تحميل فعلياً.
  • خواص Dualsense من الـ Adaptive Triggers.
  • نظام الـ Photo.

السلبيات

  • تمنيت لو صارت القصة أطول.
  • بعض المحتوى والمهام الجانبية تتكرر مع الوقت.
  • عوامل الـ RPG لم تختلف بتاتاً مضموناً عن الجزء الماضي.
الصفحة السابقة
Advertisement