أحب أن أتحدث دائماً عن الفيل الذي نجده في الغرفة والذي نهاب أن نتحدث عنه خوفاً على مشاعر كل من قام بشراء جهاز كمبيوتر كامل متكامل من أجل الألعاب  في العام الماضي بعد أن خسفت NVIDIA به الأرض، سواء سعرأً أو أداءً. لا يمكنني أن أظل ساكتاً الصراحة لأنني أريد الأفضل لك ولا أريده للهاردوير في بعض الأحيان، خصوصاً مع خوفي من بعض الأشياء التي قد تحدث في العام الجديد والتي لا أستطيع أن أسكت نفسي عنها.

لا يمكننا أن ننكر أن العام الماضي والذي قبله شهدوا كمية لا بأس بها من الوافدين الجدد لعالم ألعاب الكمبيوتر، ومنهم من قام بشراء جهاز كمبيوتر كامل أو تجميعه على فتراتٍ ليست بالطويلة من باب التوفير الأفضل لهم. أي نعم، تم توفير الأفضل لهم وقتها ولكن ما جاء من NVIDIA وAMD لم يكن رحيماً بهم بسبب فوارق الأسعار الواضحة (لا نتحدث عن أسعار التجار الجشعين) مع فوارق الأداء التي كسرت كل التوقعات.

عندما تتعرض لـ "Trauma" لأول مرة في حياتك، تخاف أن تتكرر نفس الحادثة. من الآن سيضطر العديد من اللاعبين للتفكير أكثر من مرة عند شراء كمبيوتر كامل أو تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بهم، وللأمانة…..أنا أيضاً خائف، لا يمكنني أن أكذب عليك يا صديقي.

ما أخاف منه هو أن نرى بعض الأشياء التي قد تجعلنا نتحسر على ما نمتلكه أو تمنعنا من تحديث أجهزة الكمبيوتر في الفترة القادمة، ولهذا السبب أتي لك لكي نناقش بعض الإحتمالات لرؤية بعض الأشياء التي قد لا تسرنا بأي شكل من الأشكال، لكن هذا واجبي في النهاية. هيا بنا لندخل في صلب الموضوع.

ذواكر الـ DDR5 قد تحسر من يملك جهاز كمبيوتر كامل لغرضٍ يعتمد عليها بشكل أساسي!

كمبيوتر كامل DDR5

هناك من قام بشراء جهاز كمبيوتر كامل جديد وسلح نفسه بأغلى الذواكر المتاحة في السوق، وهذا أمر طبيعي. من الطبيعي أيضاً أن يتم تحديث الذواكر من فترةً إلى الأخرى، خصوصاً مع إقتراب ذواكر الـ DDR5 من الوصول إلى سوق قطع الهاردوير.

المشكلة هنا إن جاءت هذه الذواكر في العام الحالي بأداءٍ يجعلك تفكر في منصة معينة بالفعل بسبب دعمها لهذه الذواكر، خصوصاً وإن كنت تتعامل مع الملفات الكبيرة كل يوم، سواء كنت تتعامل مع الألعاب أو مع برامج صناعة المحتوى التي تحتاج منك توفير مساحة كبيرة من الذواكر العشوائية لكي تعمل بأفضل شكلٍ ممكن، وبالفعل هناك ما يتيح لك هذا.

الأزمة هنا إن توفرت هذه الذواكر التي قد تأخذ تجربتك إلى أقصى الحدود التي لم تفكر فيها من قبل والتي ستفيدك بشكل ملحوظ في عملك اليومي حتى إن كانت باهظة الثمن. في هذه اللحظة التي ستدرك فيها هذا، ستتذكر أنك ستحتاج إلى شراء معالج جديد، لوحة جديدة وذواكر جديدة بأسعارٍ قد لا تكون الأفضل بالنسبة لك.

إن كسرت هذه الذواكر تلك الأرقام التي نراها، فستكون من أكثر القطع المطلوبة في المستقبل من الذين يريدون تجميع جهاز كمبيوتر كامل متكامل الأركان من أحدث الأجيال المتواجدة، لكن بالنسبة لمن قام بشراء جهازه...فقد يحتاج إلى الإنتظار قليلاً في الفترة القادمة ليتمتع بهذه الميزة.

يمكنك أيضاً قراءة ما إكتشفناه بخصوص معالجات Intel من سلسلة Alder Lake-S والتي قد تدعم هذه الذواكر بشكل رسمي.

إن استغنت AMD عن مقبس AM4

أزمات الهاردوير: أربع مخاوف نحملها في طريقنا لعام 2021 مع الهاردوير!