الرئيسية المقالات

كيف غيرت Cyberpunk 2077 نظرتي إلى هاردوير الكمبيوتر بشكلٍ عام؟

لعبة Cyberpunk 2077 جاءت لكي تشكك الجميع في قدرات أجهزتهم، لكن هناك ثلاث نقاط يجب أن أوضحها لك في هذه المقالة قبل أن تتهم جهازك بالفشل!

أنتظر هذه اللحظة منذ سنواتٍ طويلة. أنا على أعتاب تخرجي من الجامعة، لكن عندما رأيت الإعلان الأول لهذه اللعبة كنت على أعتاب الدخول في العام الأخير من المرحلة الإعدادية. سنواتٍ طويلة وأنا أنتظر. خيبت أمالي كطفلٍ شارف على المراهقة وكان يريد الإستمتاع باللعبة على Xbox 360. خيبت أمالي لأنني إنتظرت أعواماً وأعوام مع PlayStation 4 حتى إنتهى جيله ولم تصدر اللعبة. أما اليوم، مارستها لأول مرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بي والذي بنيته لأتمتع بالتجربة المثالية لها. أنا، أخيراً، مراجعة لعبة Cyberpunk 2077 المنتظرة.

Cyberpunk 2077

مقدمة شاعرية بحتة، أليس كذلك؟ شاعرية بالنسبة للعبة فيديو. رثيت منصاتي وكأنني أتحدث عن ملحمة إسبرطية خسرتها مرتين، لكنني لا أنوي الخسارة للمرة الثالثة. أحدثكم بعد عشر ساعات من ممارسة اللعبة التي إنتظرتها سنواتٍ طويلة. لكنني، بما أنني مراجع للهاردوير ولا أختص في الألعاب شيئاً، دعني أحدثك عن كل ما إكتشفته في عالم الهاردوير أثناء ممارستي لهذا العنوان بالذات.

قبل أن أدخل في التفاصيل، دعني أنبهك بأن اللعبة لن تكون في أفضل حالها مع الجيل الماضي من الكونسول

Xbox Sony

قبل أن أعطيك الأرقام والمعطيات الخاصة بجهازي، دعني أعلمك بأن الجيل الماضي من أجهزة الكونسول لن يعطيك التجربة الكاملة. لقد تم إصدار اللعبة لهذه المنصة وهذا صحيح، لكن من وجهة نظري، لا أظن أن الـ 30 إطاراً في الثانية هو المعدل الكافي للإستمتاع بهذه اللعبة بأفضل شكل ممكن.

الأفضلية تأتي هنا لأجهزة الجيل الجديد من Xbox Series X وPlayStation 5، ولا أحتاج أن أقول أن أجهزة الكمبيوتر ستعطي تجربة ممتازة أيضاً وأفضل من منصات الجيل القادم.

السبب الأول في هذه الأفضلية هو قدرات الأجهزة في معالجة الرسومات وإعطاء التجربة الكاملة على دقة عرض أعلى من الـ Full HD. في نفس الوقت، معدل الـ 60 إطار في الثانية لا يجب الاستغناء عنه مهما حدث مع هذه اللعبة بالذات لأنها في النهاية لعبة من المنظور الأول، وهذه الألعاب تعطيك تجربة أفضل مع هذا المعدل الذي ذكرته.

السبب الثاني يكمن في أوقات التحميل. عدم وجود SSD لتشغيل هذه اللعبة هو جريمة في حقها ولا تغتفر بأي شكل من الأشكال. الخريطة ضخمة وهناك العديد من التفاصيل التي يجب أن يتم تحميلها بشكلٍ كامل لكي تحصل على أفضل تجربة. أوقات التحميل على الهارد ديسك في لعبة Cyberpunk 2077 ليست بالأوقات القصيرة على قلبك يا صديقي.

تجربتي مع جهاز قمت بتجميعه في الصيف الماضي هي ما يجب عليك أن تتعلم منه

DeepCool CL500 2 صندوق الكمبيوتر

دعوني أحدثكم أولاً عن مواصفات جهازي وما إستخدمته لكي أقوم بتشغيل اللعبة حتى أنقل لكم تجربتي الخاصة والتي ستعلمك بعض الدروس الهامة. مواصفات الكمبيوتر الذي قمت بممارسة اللعبة عليه هي:

مواصفات تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بي

  • الذواكر: Crucial Ballistix بسعة 16 جيجابايت مقسمة على وحدتين بتوقيتات الـ CL15 وترددات الــ 3000 ميجاهرتز.
  • وحدة التخزين: Seagate Barracuda بسعة 2 تيرابايت من الهارد ديسك.
  • شاشة: Acer Cbmiiprx بدقة الـ Full HD وبلوحة TN لأنني إهتممت بألعاب الرياضات الإلكترونية أكثر من ألعاب الـ AAA.

قبل أن أبدأ حديثي، يجب أن أنوهك بأنني سأقوم بالتحدث عن البطاقة، وحدة التخزين والشاشة. هذا ما تغير في وجهة نظري عند ممارسة Cyberpunk 2077 والتي لم تدع جهازي المتوسط وشأنه. الذواكر كانت كافية للغاية مع تجربتي ومعالج Ryzen 5 3600 كان كافياً جداً لتوفير البيئة المناسبة للعبة. بالطبع، كنت سأحصل على تجربة أفضل مع وجود معالج مثل Ryzen 5 5600X، لكنني أحاكي لك تجربة الفئة المتوسطة من أجهزة الجيل الماضي وهذه الفكرة هي ما أريد أن أوصله لك.

كيف أثرت تجربة Cyberpunk 2077 على نظرتي لبطاقات الجيل الماضي من سلسلة RTX؟

Cyberpunk 2077

لقد قمت بتجربة اللعبة على دقة الـ Full HD مع القيام بوضع جميع الخيارات على وضع الـ ULTRA. قمت بفتح تتبع الأشعة وتقنية الـ DLSS. ظننت أنني سأحصل على عدد لا بأس به من الإطارات، خصوصاً مع تقنية DLSS التي سترجع لي ما أكلته تقنية الـ RTX، لكن من الواضح أنني لم أصب بتوقعي.

لعبة Cyberpunk 2077 تقدم مستوى رهيب من تتبع الأشعة. الإنعكاسات الخاصة بمعظم الأسطح ظاهرة، الأسطح المشعة تقوم بعرض إضاءتها المختلفة ولا ننسى الظلال. سواء كنت ألعب في وقت المساء الذي يتميز ببيئة صاخبة بصرياً بسبب إضاءات السمة المستقبلية أو كنت ألعب في وقت الصباح الذي يتميز أيضاً ببيئة مليئة بالأشعة، لا يوجد أي فارق.

لا يوجد أي فارق لأنني بالكاد إقتربت من معدل إطارات الـ 60 إطار في الثانية. عندما قمت بتجربة اللعبة بدون تتبع الأشعة، لم أكن بعيداً عن معدل الـ 60 إطار في الثانية الواحدة. إذاً، ما الذي يمكنني الحديث عنه في هذه المعضلة؟

تتبع الضوء والأداء العام أفضل مع بطاقات الجيل القادم لأنها تقدم تجربة أفضل. لعبة مثل Cyberpunk 2077 لا يمكن التمتع بها بالشكل الكافي بدون وجود تتبع الأشعة. في نفس الوقت، لن أتمتع بالتجربة أيضاً إن لم أصل إلى معدل الإطارات المنشود. يقودني هذا لترشيح بطاقات الجيل الجديد من NVIDIA دائماً إن كنت تريد أن تتمتع بهذه التقنية وتريد أعلى عدد ممكن من الإطارات. في جميع الحالات، أي بطاقة من سلسلة RTX-30 ستكون أفضل من كل البطاقات التي فكرت أن أمتلكها في الجيل الماضي.

بأداءٍ أفضل على صعيد ما أحب أن أسميه بالأداء “الخام” أو مع تتبع الأشعة، ستقدم هذه البطاقات التجربة المثالية لك مع أي لعبة مماثلة لـ Cyberpunk 2077 من ناحية الرسوميات، وهذا ما سنراه لاحقاً عندما نقوم بنشر نتائج الـ Benchmark الخاصة بها على هذه البطاقات. لكن، دعني أشوقك، النتيجة أفضل بكثير.

بالنسبة للهارد ديسك، سنودعه كوحدة أساسية لللألعاب قريباً!

اللعبة مليئة بالتفاصيل الكثيرة جداً. تفاصيل لا يمكن أن تتمتع باللعبة بدونها، ولا أحتاج أن أقول أن هذه التفاصيل متواجدة على ملفاتٍ يتم قرائتها من خلال وحدة التخزين الخاصة بك. مع وحدات الهارد ديسك، يطول وقت التحميل والإنتظار نظراً لطبيعته. مرحلة التنقل من منطقةٍ إلى أخرى تأخذ وقتاً طويلاً للغاية على وحدات الهارد ديسك كما جربت.

هنا يأتي دور الـ SSD. ممارسة اللعبة على وحدة SSD حتى لو كانت من فئة الـ SATA III أفضل بكثير. وقت تحميل البيانات صار أقل من ذي قبل ولا يمكن تجاهل هذه الملحوظة. كما مشت ألعاب Assassin’s Creed على خطى The Witcher، ستمشي بعض الألعاب على خطى Cyberpunk 2077 لكي تضيف عدد كبير من التفاصيل، وهنا لن يسعفك الهارد ديسك بأي شكل من الأشكال التي قد تفكر فيها.

شاشات الـ TN ليست مصنوعة لألعاب الـ AAA!

أنا من النوع الذي يهتم بالإطارات أكثر من أي شيء. لا يهمني أن أمارس اللعبة بدقة ألوان مرتفعة. يهمني فقط أن أحصل على أعلى معدل ممكن للإطارات لكي أظل في مقدمة المعركة، لكن معركة العالم الرقمي الذي تقدمه Cyberpunk 2077؟ شاشة الـ TN الخاصة بي لا تصلح.

إن كنت تريد لعب ألعاب الـ AAA بشكل أساسي، لا تفكر في شاشات الـ TN. شاشات الـ IPS تقوم بهذه الوظيفة بشكل أكثر جمالاً من ما تقدمه شاشات الـ TN. ألوان أكثر دقة مع زوايا رؤية أفضل؟ هذا ما تستحقه تجربتك مع هذه اللعبة الرائعة. أنت لا تستحق الألوان الترابية التي تراها مع لوحات الـ TN عندما تجرب ألعاب الـ AAA التي تلعبها بمفردك ولا يوجد أي نوع من المنافسة فيها.

إن كنت تفكر في ممارسة ألعاب الـ ESports مع ألعاب الـ AAA، فالحصول على شاشة تقدم لك لوحة الـ IPS مع معدل تحديث الـ 144 هرتز سيكون خياراً ممتازاً مثل BenQ Mobiuz EX2710. قد لا تستطيع شراء شاشة بلوحة الـ IPS، أعلم هذا! يمكنك دائماً التفكير في شاشات الـ VA أيضاً إن كنت لا تريد ضخ مبلغ كبير في شاشة بلوحة مثل الـ IPS.

قد تسميها تجربة شخصية، لكنها تعكس الكثير…

أي نعم، هذه تجربتي أنا وبكامل إرادتي. هل أنا هنا لأقول أن القطع التي أمتلكها سيئة؟ لا! لكن يجب علي أن أنقل لك التجربة كاملة حتى تعرف كل شيء عن العناصر التي قد تؤثر على تجربتك مع لعبة Cyberpunk 2077 أو أي لعبة مماثلة لها في الأشهر القادمة. لما لا تشاركنا أيضاً تجربتك للعبة في التعليقات وكيف كانت مع العتاد الخاص بك؟!

إنتظرونا قريباً….

في إختبارات الأداء الخاصة بهذه اللعبة على بعض البطاقات التي رأيناها في الأسواق في الفترة الماضية. ما الذي ستعطيه لنا بطاقات RTX 30 وRX 6000؟ هذا ما سنجيب عنه في مجموعة قادمة من المقالات ومقاطع الفيديو على قناتنا في بيت الهاردوير الأول، عرب هاردوير.