إذا كنت تبحث عن طريقة تساعدك على تعديل الصور اون لاين فوتوشوب ربما من أجل تحرير سريع للصور أو إصلاح عيوب بها أو حتى الكتابة عليها وإضافة التأثيرات المختلفة، يجب أن أخبرك بأن هناك العديد من برامج تحرير الصور المجانية المتوفرة عبر الإنترنت والتي سوف تغنيك عن الفوتوشوب وتتيح لك تحرير الصور بخطوات سهلة وبشكل احترافي وإليك افضل أدوات تعديل الصور اون لاين فوتوشوب والتي تأتي بالمجان ويمكن لأي شخص التعامل معها بدون أي مشكلة.

افضل 10 مواقع تعديل الصور اون لاين فوتوشوب مجانا

افضل أدوات تعديل الصور اون لاين فوتوشوب بدون برامج

قالها لي مديري ذات مرة، لا ينتهي الأمر حتى تُصافح خصمك، بمعنى أن كل خطوة تقوم بها لا تقل أهمية عن التي تليها أو التي تسبقها وربما تقول ما علاقة هذا بعنوان المقال، الأمر وثيق الصلة بالصور، سواء كنت تخطط لنشر ومشاركة الصور عبر حسابك على السوشيال ميديا أو الاحتفاظ بها كذكرى رائعة أو استخدامها في مجال عملك أو لأي سبب آخر، يجب أن تكون الصور على اكمل وجه بدون أخطاء أو عيوب قبل استخدامها وهنا يأتي دور افضل 5 مواقع تعديل الصور اون لاين فوتوشوب والتي سوف تساعدك على تحرير وتعديل الصور والكتابة عليها وإصلاح العيوب بها وكل هذا مجانا:

  1. Canva
  2. Adobe Photoshop Express
  3. Pixlr E
  4. Fotor
  5. BeFunky
  6. موقع PhotoPea
  7. موقع وبرامج Pixlr
  8. برنامج GIMP
  9. برنامج Photo Pos Pro
  10. برنامج Paint.Net

 إقرأ أيضا:  أسرع 5 مواقع لدمج وتجميع الصور مجانا.

1. موقع Canva (تعديل الصور اون لاين فوتوشوب)

موقع Canva (تعديل الصور اون لاين فوتوشوب)

تعد Canva أداة قوية لتحرير وتعديل الصور بكل سهولة عبر الإنترنت حيث تساعدك على إنشاء تصميمات رائعة حتى بدون أي خبرة في التصميم على الإطلاق. ما عليك سوى اختيار نموذج وتخصيص النص والصور وسيصبح لديك تصميم جاهز لمشاركته على الويب ومنذ إطلاقها في 2013 وحتى الآن تم استخدام Canva لإنشاء أكثر من مليار تصميم من قبل المستخدمين.

وما يجعل أداة تعديل الصور اون لاين فوتوشوب رائعة أنها تمنحك الآلاف من قوالب التخصيص وحوالي 5 جيجابايت مساحة تخزين على السحابة من أجل حفظ التصميمات التي تقوم بإبتكارها كما أنها مليئة بالوظائف القوية ومنها تغيير حجم الصور والكتابة على الصور وإضافة الملصقات والتأثيرات المختلفة.

مميزات Canva

  • واجهة مستخدم سهلة وبسيطة
  • يمكن اضافة الفلاتر والملصقات لتحسين الصور
  • تستطيع اضافة الاطارات والحدود على الصور
  • يمكن الكتابة على الصور وإضافة نصوص متحركة
  • آلاف القوالب بأحجام تتناسب مع مع معظم الشبكات الإجتماعية
  • مساحة تخزينية على السحابة لحفظ تصميماتك

 

 

2. موقع Adobe Photoshop Express (نسخة الويب من الفوتوشوب)

موقع Adobe Photoshop Express (نسخة الويب من الفوتوشوب)

منذ فترة، كان بعض المستخدمين يبحثون عن نسخة مجانية من فوتوشوب يمكن استخدامها اون لاين بشرط أن تكون خفيفة وسريعة وهذا ما حدث حيث أطلقت أدوبي Adobe Photoshop Express وهو نسخة اونلاين مصغرة من الفوتوشوب يمكن لأي شخص استخدامها وهي تستهدف المبتدئين والذين يبحثون عن برنامج بقوة الفوتوشوب لإجراء تعديلات سريعة على الصور.

ومن خلال أداة Adobe Photoshop Express، سوف تكون قادر على تحرير الصور وتعديل التشبع والتباين وإزالة البقع وإصلاح العيوب والكتابة على الصور وتزيينها وحتى اضافة التأثيرات المختلفة على صورك بشكل سهل وسريع وكل هذا وأكثر عند تجربة فوتوشوب اون لاين للجوال مع أدوبي فوتوشوب أكسبريس.

مميزات Adobe Photoshop Express

  • تأتي بواجهة مستخدم غير معقدة وسهلة
  • نسخة مصغرة على الإنترنت من الفوتوشوب
  • تسمح للمستخدم بتحرير وتعديل الصور بسلاسة
  • يمكن التلاعب بالتشبع والألوان والتباين
  • تستطيع إصلاح الأخطاء والعيوب في الصور
  • فوتوشوب اون لاين للجوال يمكن لأي شخص التعامل معه

 

 

3. موقع Pixlr E (الكتابة على الصور اون لاين فوتوشوب)

موقع Pixlr E (الكتابة على الصور اون لاين فوتوشوب)

يرى العديد من المستخدمين أن Pixlr E هو أفضل محرر صور مجاني على الإنترنت، ويعتبرونه بديلا قويا للفوتوشوب وخاصة أن واجهته تشبه نفس واجهة برنامج تحرير الصور الشهير ولهذا يعتقد البعض أن بيكسلر هو نسخة الفوتوشوب المتاحة اونلاين.

ومع أداة Pixlr E سوف تمتلك عدد من الوظائف الإحترافية الرائعة ومنها تعديل الصور اون لاين فوتوشوب وتعديلها بكل سهولة وأيضا ضبط التحسين التلقائي والألوان والتباين والتشبع وإضافة النصوص والكتابة على الصور وإضافة الطبقات وتغيير الخلفية واستخدام التأثيرات المختلفة على الصور وكل هذا بخطوات سهلة وبنقرات بسيطة.

مميزات Pixlr E

  • افضل بديل مجاني للفوتوشوب اونلاين
  • يمتلك واجهة شبيهة بالفوتوشوب ولكن سهلة
  • يسمح لك بتحرير الصور بشكل سلس وبسيط
  • يمكنك إضافة الطبقات والتأثيرات والحدود والفلاتر على الصور
  • يستطيع تعديل صورة من على النت أو من فيسبوك أو جهازك
  • الكتابة على الصور اون لاين فوتوشوب بكل سهولة

 

 

إقرأ أيضا: مواقع لتحميل الصور مجاناً بجودة عالية

4. موقع Fotor (الكتابة على الصور اون لاين فوتوشوب)

موقع Fotor (الكتابة على الصور اون لاين فوتوشوب)

تقدم Fotor قائمة رائعة من الأدوات والميزات الأساسية من أجل تعديل الصور اون لاين فوتوشوب وتشمل التعديلات البسيطة مثل السطوع والتشبع إلى الخطوات المتقدمة  مثل التخلص من الشوائب والعيوب وإزالة التجاعيد وتبييض الأسنان وما يميز أداة فوتور أنها تمتلك مجموعة كبيرة من التأثيرات والإطارات والملصقات وخيارات النص التي يمكن الاستفادة منها بشكل احترافي وخاصة للمهتمين بالسوشيال ميديا.

علاوة على ذلك، تأتي الأداة بقوالب جاهزة ومعدة مسبقا لإستخدامها بالشكل الذي يناسبك ويتم تصنيف القوالب بحسب الاستخدام وهناك أدوات مذهلة أخرى من خلالها تستطيع تحرير وتعديل الصور بنقرات بسيطة فضلا عن تحسين الصور وجعلها أكثر جاذبية مع التخلص من أي مشاكل بالصور بشكل احترافي.

مميزات Fotor

  • أداة تحسين الصور اونلاين مجانا وباحترافية
  • واجهة مستخدم يمكن لأي شخص التعامل معها بسهولة
  • يسمح بتحرير وتعديل الصور بشكل سلس وبسرعة كبيرة
  • يوفر قوالب جاهزة ومصممة حسب الاستخدام
  • يمكن إزالة التجاعيد وتبييض الأسنان وإزالة العيوب بالصور

 

 

 إقرأ أيضا: أفضل 10 برامج تعديل ملفات الـ PDF

5. موقع BeFunky (فوتوشوب اون لاين عربي)

موقع BeFunky (فوتوشوب اون لاين عربي)

يعد BeFunky من افضل برامج فوتوشوب اونلاين والذي يوفر أدوات تحرير صور سهلة الاستخدام تمكن المستخدمين من الحصول على نتائج احترافية ويأتي الموقع مع واجهة منظمة وسهلة الاستخدام  تتيح العثور على الأدوات المناسبة ورؤية التأثيرات على الصورة في الوقت الفعل كما يمكن رؤية جميع التعديلات في محفوظات الصورة ، ويمكن للمستخدمين التراجع عن التغييرات أو إعادتها دون أي مشكلة.

وتنقسم أداة تعديل الصور اونلاين BeFunky إلى ثلاثة أقسام هم محرر الصور وصنع صور مجمعة وتصميم الجرافيك ومن ضمن الأدوات التي سوف تساعدك على تحرير الصور سوف تجد أدوات لضبط التباين والتعرض وتحسين الصورة وهناك التأثيرات المختلفة والتراكبات مع قوالب جاهزة وقابلة للتخصيص.

مميزات BeFunky

  • واجهة مستخدم سهلة يمكن التعامل معها بدون مشكلة
  • إمكانية تعديل الصور اون لاين فوتوشوب بالمجان
  • ضبط التباين والألوان والتعرض وتحسين الصور بسرعة
  • العديد من القوالب القابلة للتخصيص والجاهزة للإستخدام
  • افضل برنامج فوتوشوب اونلاين لتحرير الصور بإحترافية

6. موقع PhotoPea

موقع PhotoPea

أفضل بديل للفوتوشوب في رأي هو موقع PhotoPea. الموقع يقدم الكثير والكثير من الأدوات التي يقدمها الفوتوشوب وبواجهة قريبة جداً من برنامج أدوبي وبدعم للملفات التي يتم إنشاؤها باستخدام الأخير.

استخدام الموقع مجاني تماماً في مقابل ظهور بعض الإعلانات التي لن تزعجك نهائياً حيث تستحوذ على جوانب الشاشة ولا تظهر نهائياً على الأدوات أو على الصور التي يتم تعديلها. لا يتطلب الموقع كذلك إنشاء حساب لاستخدامه أو للاستفادة من أي أدوات إضافية.

المميز في PhotoPea عن المواقع الأخرى أنه يسمح لك بمزامنة الصور التي تريد تعديلها مباشرة من خدمات التخزين السحابية مثل Google Drive، One Drive و Dropbox حتى لا تحتاج لتحميلها على جهازك وإعادة رفعها على الموقع. 

يوفر الموقع كذلك دليل للمستخدم يشرح طريقة استخدام الأدوات أو اسم الأداة المكافئ للأداة التي تستخدمها في الفوتوشوب. الشيء الوحيد الذي ينقصه في رأي هو أن يمتلك تطبيق للهواتف الذكية.

الفارق الوحيد بين النسخة المجانية والنسخة المدفوعة من الموقع هو أن النسخة المدفوعة تزيل الإعلانات.

 

7. موقع وبرامج Pixlr (للكتابة علي الصور باللغة العربية)

موقع وبرامج Pixlr (للكتابة علي الصور باللغة العربية)

موقع آخر يمكن الاعتماد عليه كبديل للفوتوشوب هو Pixlr. يمتلك الموقع نسخة مجانية وهي النسخة المتاحة على الإنترنت كما يمتلك تطبيق مجاني على الويندوز وآخر لنظام الأندرويد. يمكن استخدام موقع Pixlr أو التطبيقات بصورة مجانية ولكن وكأي برنامج يمتلك نسخة مدفوعة فإن أهم الأدوات حكراً على هذه النسخة والتي يمكن الاستفادة منها عبر اشتراكين مختلفين.

تطبيق الويندوز من Pixlr مشابه بشكل كبير لنسخة الويب أما تطبيق الأندرويد فأشبه بغالبية تطبيقات تعديل الصور المتاحة على متجر Google Play.

لا تقدم النسخة المجانية من الموقع أو تطبيقاته نفس عدد الأدوات التي يوفرها PhotoPea ولكن في نسخته المدفوعة يمكنك الحصول على أغلب الأدوات التي يوفرها الفوتوشوب ولكن بسعر أقل.

يمتلك Pixlr مجموعة من مقاطع الفيديو التعليمية لمساعدة المستخدمين الجدد ولكن في نفس الوقت يعيبه افتقاده لدعم عدد كبير من الملفات المختلفة على عكس الفوتوشوب أو أول بديل قدمناه PhotoPea.

 

8. برنامج GIMP

برنامج GIMP

للأسف لا توجد مواقع أخرى على الإنترنت يمكنها تقديم ما يقدمه الفوتوشوب أو ما يقاربه لذا ستعرض عليكم بعض البرامج التي يمكن استخدامها.

على رأس هذه البرامج يأتي برنامج GIMP والذي يعد خياراً ممتازاً للمصورين. يقدم الموقع أدوات متخصصة لضبط الصور الملتقطة بالكاميرا ولكنه يعيبه شيئان. أول شيء هو واجهة الموقع التي تبدو غريبة قليلاً في وقت يعتبر أغلب البدائل نسخة من الفوتوشوب.

العيب الثاني هو افتقاد البرنامج لدعم الصور الـ Raw. بخلاف ذلك فالبرنامج يعد واحد من أفضل البدائل المجانية إذا كنت تميل نحو الاعتماد على برنامج مثبت وليس على متصفح وخدمة مرتبطة بالإنترنت.

 

9. برنامج Photo Pos Pro

برنامج Photo Pos Pro

أكثر ما يميز هذا البرنامج هو التشابه الكبير بين واجهته وبين واجهة الفوتوشوب. للوهلة الأولى ستظن أنك في برنامج أدوبي ولكنك في الحقيقة في Photo Pos Pro.

برغم من التشابه الكبير بينه وبين الفوتوشوب حتى في الأدوات المقدمة إلا أنه يعمل بغرابة في بعض الأوقات تجعل من تقديمه كالخيار الأول شيء صعب. يعيب البرنامج كذلك محدودة حجم الملفات التي يمكن إخراجها.

على كل حال فإن الاعتماد عليه سيكون مميز ففي النهاية هو نسخة مجانية من برنامج شهير والعقبات القليلة التي ستواجهك تساوي أقل من الملبغ الذي ستدفعه في الفوتوشوب.

10. برنامج Paint.Net

برنامج Paint.Net

كان من المفترض أن يكون هذا البرنامج نسخة محسنة من برنامج الرسام الذي تقدمه مايكروسوفت مع الويندوز ولكنه بات الآن أكثر تطوير ليقدم أكثر بكثير من تطبيق مايكروسوفت. البرنامج يعد خياراً وسطاً بين احترافية الفوتوشوب وبدائية رسام مايكروسوفت وهو ما يجعله خياراً ممتازاً للذين يبحثون عن برنامج بسيط لأداء مهام معينة لا تطلب معرفة كبيرة ببرامج تعديل الصور.

 

 

في الختام، تلك كانت أفضل الأدوات والمواقع تعديل الصور اون لاين فوتوشوب بالمجان والتي يمكن الاعتماد عليهم جميعا من أجل تحرير الصور الخاصة بك والكتابة عليها وإضافة التأثيرات وتحسينها وحتى التخلص من العيوب والمشاكل بصورك بشكل احترافي وبخطوات بسيطة ودون الحاجة لأن تكون خبيرا في الفوتوشوب. قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال افضل 10 بدائل مجانية لبرنامج فوتوشوب لتعديل الصور. ننتظر آراءكم و تجاربكم في التعليقات.