عادة ما تضيف مؤثرات PhysX فوائد بصرية جمة للألعاب التي تدعمها، مثل زيادة كثافة الدخان، وتفاعله مع اللاعب، او زيادة عدد جسيمات الشرر والنيران وتفاعلها مع اللاعب ومع الأرضيات والأسطح الصلبة، هناك أيضا محاكاة رذاذ الماء، وحركة السوائل وانثناء الملابس. وهي أشياء قلما نجد ألعابا تدعمها حتي هذه اللحظة. من الأشياء المفيدة هو دعم إسقاط الظلال من الدخان مع تقنية PhsyX، وهي اضافة رسومية لا توجد الا في العاب معدودة. ولقد تعرضت التقنية الي تحديثين رئيسيين من PhysX الي ApeX الي FleX، وقد استخدم التحديث الأخير في لعبة Final Fantasy 15 و Metro Exodus.

معظم العاب PhysX تعتبر قديمة في الوقت الحالي، لذا فتأثير تفعيلها علي الأداء مع البطاقات الحديثة يعد قليلا، وهذه واحدة من فوائدها، مع تقدم الزمن فان اللعبة تحصل علي اضافات رسومية تزيد جمالها لكن بتكلفة قليلة! مؤثرات PhysX متاحة للتشغيل أيضا علي كافة البطاقات الرسومية في عدد من هذه الألعاب، سواء كانت من NVIDIA أو من AMD، أو حتي Intel، بالطبع الأداء يكون أفضل ما يكون مع بطاقات NVIDIA، لكن بطاقات المنافسين تحصل علي أداء جيد رغم هذا.

في النهاية نترككم مع مجموعة مختارة من الألعاب القوية التي دعمت تقنية PhysX بشكل جيد، والتي تستحق أن يجربها عاشقي الرسوم والواقعية الفيزيائية بشكل عام. نحن نرشح هذه الألعاب اذا كنت نتنوي الاستمتاع بالتقنية.

سلسلة Metro:

بداية، يمكنك في سلسلة Metro تشغيل مؤثرات PhysX علي كافة البطاقات الرسومية، سواء من NVIDIA أو AMD أو حتي Intel، وهو ما دفعها دفعا نحو مقدمة القائمة!

السلسلة لها خمسة اصدارات، أولهم هما اصدار Metro 2033 واصدار Metro 2033 Redux، والتي تعد نسخة محسنة remastered من 2033، ويمكن للاعب تشغيل مؤثرات PhysX بشكل فعال علي جميع البطاقات الرسومية خاصة في Metro 2033 Redux. يأتي بعدهما اصدار Metro Last Light و اصدار Metro Last Light Redux، وهي النسخة المحسنة من Metro Last Light،  ويمكن للاعب تشغيل مؤثرات PhysX بشكل فعال علي جميع البطاقات الرسومية خاصة في كليهما.

أخيرا اصدار Metro Exodus، وهو الأخير، والأكثر ابهارا رسوميا وبصريا .. ويتيح لك تشغيل مؤثرات PhysX علي كافة البطاقات أيضا دون تأثر في الأداء.

تتيح مؤثرات PhysX في السلسلة محاكاة عدد هائل من الشظايا والشرر الناتج عن الانفجارات أو طلقات الرصاص أو القذائف والقنابل، بالاضافة الي الحطام الناتج عن تحطم الأشياء مثل الخشب والخرسانة والزجاج وكل هؤلاء يتفاعلون بشكل جيد مع اللاعب والبيئة .. كما تتيح أيضا زيادة في كثافة جسيمات الدخان، والتي تتفاعل مع البيئة واللاعب أيضا، وتتأثر بحركته. بالاضافة الي محاكاة حركة بعض الملابس والأقمشة. والمؤثرات كلها تبدو ممتازة للغاية وتثري من الاشباكات والجو العام للعبة بشكل مؤثر، واللعبة بدونها أقل متعة بصرية حقيقة!

PhysX in Metro

شظايا كثيرة العدد مع PhysX

ألعاب لا يجب أن تلعبها دون تقنية PhysX!