الرئيسية المقالات

ألعاب لا يجب أن تلعبها دون تقنية PhysX!

لا يجب أن تفوت أي عاشق للرسوم

عادة ما تضيف مؤثرات PhysX فوائد بصرية جمة للألعاب التي تدعمها، مثل زيادة كثافة الدخان، وتفاعله مع اللاعب، او زيادة عدد جسيمات الشرر والنيران وتفاعلها مع اللاعب ومع الأرضيات والأسطح الصلبة، هناك أيضا محاكاة رذاذ الماء، وحركة السوائل وانثناء الملابس. وهي أشياء قلما نجد ألعابا تدعمها حتي هذه اللحظة. من الأشياء المفيدة هو دعم إسقاط الظلال من الدخان مع تقنية PhsyX، وهي اضافة رسومية لا توجد الا في العاب معدودة. ولقد تعرضت التقنية الي تحديثين رئيسيين من PhysX الي ApeX الي FleX، وقد استخدم التحديث الأخير في لعبة Final Fantasy 15 و Metro Exodus.

معظم العاب PhysX تعتبر قديمة في الوقت الحالي، لذا فتأثير تفعيلها علي الأداء مع البطاقات الحديثة يعد قليلا، وهذه واحدة من فوائدها، مع تقدم الزمن فان اللعبة تحصل علي اضافات رسومية تزيد جمالها لكن بتكلفة قليلة! مؤثرات PhysX متاحة للتشغيل أيضا علي كافة البطاقات الرسومية في عدد من هذه الألعاب، سواء كانت من NVIDIA أو من AMD، أو حتي Intel، بالطبع الأداء يكون أفضل ما يكون مع بطاقات NVIDIA، لكن بطاقات المنافسين تحصل علي أداء جيد رغم هذا.

في النهاية نترككم مع مجموعة مختارة من الألعاب القوية التي دعمت تقنية PhysX بشكل جيد، والتي تستحق أن يجربها عاشقي الرسوم والواقعية الفيزيائية بشكل عام. نحن نرشح هذه الألعاب اذا كنت نتنوي الاستمتاع بالتقنية.

سلسلة Metro:

بداية، يمكنك في سلسلة Metro تشغيل مؤثرات PhysX علي كافة البطاقات الرسومية، سواء من NVIDIA أو AMD أو حتي Intel، وهو ما دفعها دفعا نحو مقدمة القائمة!

السلسلة لها خمسة اصدارات، أولهم هما اصدار Metro 2033 واصدار Metro 2033 Redux، والتي تعد نسخة محسنة remastered من 2033، ويمكن للاعب تشغيل مؤثرات PhysX بشكل فعال علي جميع البطاقات الرسومية خاصة في Metro 2033 Redux.

يأتي بعدهما اصدار Metro Last Light و اصدار Metro Last Light Redux، وهي النسخة المحسنة من Metro Last Light،  ويمكن للاعب تشغيل مؤثرات PhysX بشكل فعال علي جميع البطاقات الرسومية خاصة في كليهما.

أخيرا اصدار Metro Exodus، وهو الأخير، والأكثر ابهارا رسوميا وبصريا .. ويتيح لك تشغيل مؤثرات PhysX علي كافة البطاقات أيضا دون تأثر في الأداء.

تتيح مؤثرات PhysX في السلسلة محاكاة عدد هائل من الشظايا والشرر الناتج عن الانفجارات أو طلقات الرصاص أو القذائف والقنابل، بالاضافة الي الحطام الناتج عن تحطم الأشياء مثل الخشب والخرسانة والزجاج وكل هؤلاء يتفاعلون بشكل جيد مع اللاعب والبيئة .. كما تتيح أيضا زيادة في كثافة جسيمات الدخان، والتي تتفاعل مع البيئة واللاعب أيضا، وتتأثر بحركته. بالاضافة الي محاكاة حركة بعض الملابس والأقمشة. والمؤثرات كلها تبدو ممتازة للغاية وتثري من الاشباكات والجو العام للعبة بشكل مؤثر، واللعبة بدونها أقل متعة بصرية حقيقة!

PhysX in Metro

شظايا كثيرة العدد مع PhysX

الدخان يزداد كثافة مع PhysX ويتأثر بحركة الأشخاص

الكثير من الشرر مع PhysX، حركة الملابس تتفاعل أيضا مع الانفجارات ..

قطع الحطام أكثر غزارة بكثير مع PhysX، وتتفاعل مع أرضية الغرفة ..

قطع الحطام أكثر غزارة بكثير مع PhysX، وتتفاعل مع أرضية الغرفة ..

 

سلسلة Batman Arkham:

السلسلة صدر لها أربعة ألعاب، كلهم يحوون تقنيات PhysX، وهم Arkham Asylum و Arkham City و Arkham Origin و أخيرا Arkham Knight.

تستخدم مؤثرات PhysX في محاكاة الآلاف من جسيمات الثلج والزوبعات الجليدية وجسيمات الضباب والدخان التي تتفاعل مع البيئة ..اضافة الي ذلك، محاكاة الأقمشة والملابس (وخاصة عباءة الرجل الوطواط) والأوراق .. مع بعض جسيمات الشرر والحطام والأوراق المتناثرة، بشكل عام يظهر تأثير PhysX أثناء الاشتباكات العنيفة بالتحديد.

الدخان أكثر كثافة وانسيابية مع PhysX

الحطام والشظايا أكثر مع PhysX، أكثر بكثير!

كم كبير للغاية من الشرر المتفاعل مع البيئة مع PhysX

الدخان أكثر سمكا مع PhysX ويتفاعل مع الشخصية

الأقمشة والملابس تتفاعل مع حركة اللاعب فقط مع PhysX

دخان احتكاك اطارات السيارة بالأرض مبهر بصريا ولا يظهر الا مع PhysX فقط.

سلسلة Borderlands:

السلسلة لها أربعة إصدارات، اثنان منهم فقط يأتون بمؤثرات PhysX، وهما Borderlands 2 و Borderlands Pre Sequel .. أما Borderlands 3 فقد خوت من تلك المؤثرات تماما، وقد أثار هذا حزن واحباط العديد من اللاعبين.

والسبب؟ مؤثرات PhysX في Borderlands تحديدا لها طابع خاص، لأنها تضفي علي اشتباكات اللعبة مظهرا مميزا لا تجده الا مع PhysX، فعدد الشظايا والجسيمات والغبار والانفجارات والشرر يزداد أضعافا مضاعفة، وتتحول الاشتباكات النارية في اللعبة الي فوضي كاملة تتناثر فيها كل أشكال الحطام والدمار .. والاشتباكات بدون PhysX تبدوة كصحراء جرداء بالمقارنة.

شئ آخر مميز في Borderlands هو محاكاة المياه والسوائل، وهي محاكاة رائعة بكل ما تعنيه الكلمة، فالسوائل تتناثر علي الأرض والحوائط بشكل واقعي للغاية، كما تتأثر بالانفجارات والرصاص وتتقطع وتنتشر وتنساب علي الأرض كما ينبغي، ألعاب Borderlands هي الوحيدة في عالم الألعاب التي أتقنت تلك المؤثرات بفضل مكتبة PhysX.

هناك أيضا محاكاة الأقمشة والملابس، والتي تتأثر بالانفجارات والرياح وحركة اللاعب، بل وبطلقات الرصاص، التي تحدث فيها ثقوبا واضحة الي حد تمزيقها تماما .. هل فهمت الآن لماذا شعر الكثيرون بالحزن من خلو Borderlands 3 من مؤثرات PhysX؟

الشظايا مع PhysX مضاعفة، وبدون PhysX تبدو طلقات الرصاص وكأنها وهم!

الشرر والدمار مع PhysX يظهر كما ينبغي، تخيل هذا التأثير مضاعفا في كافة أنحاء المكان! فوضي كاملة!

المياه تنساب من أنابيب المياه فقط مع PhysX

السوائل الحمضية تتجمع علي الأرض بشكل واقعي مع PhysX

تتناثر السوائل علي الأرض بشكل واقعي مع PhysX

الأقمشة تتعرض للتمزق من تاثير طلقات الرصاص، فقط مع PhysX

لعبة Mafia 2:

اللعبة الوحيدة في سلسلة Mafia التي أتت بمؤثرات PhysX، صدر لها اصدار تحسيني remastered الشهر الماضي، واحتفظ بتلك المؤثرات أيضا، وهي تعمل علي كافة البطاقات الرسومية سواء من NVIDIA أو AMD أو Intel و بأداء جيد.

أتت مؤثرات PhysX في اللعبة بدعم واسع النطاق للحطام والشظايا والدمار كالعادة، وبعض مؤثرات الدخان، لكن اللعبة تميزت بمحاكاة الملابس بالتحديد، والتي أتت بدعم واسع لملابس كافة الشخصيات سواء البطل او مساعديه او حتي البشر العاديون في الشوارع. والحقيقة أن اللعب بدون PhysX ينقصه الكثير في اللعبة.

الملابس تتأثر بالرياح فقط مع PhysX، بدلا من الالتصاق بالشخصية بشكل غير واقعي


الملابس تتأثر بحركة الشخصية مع PhysX

الملابس تغير شكلها مع الحركة السريعة، فقط مع PhysX

الحطام والشظايا تزداد بشكل هائل مع PhysX

حطام السيارات أكثر واقعية وعددا مع PhysX

الدخان يستجيب للمؤثرات الخارجية مع PhysX، بدلا من كونه سحابة عمياء صماء ..

لعبة Alice In Wonderlands:

لعبة مغامرات في عالم أليس وبلاد العجائب، أتت اللعبة بمؤثرات PhysX معتادة من ناحية الدمار والشظايا والدخان، لكنها كانت شاملة ومكثفة بشكل يخل بالتجربة متي قرر اللاعب اللعب بدون PhysX.

دخان وشظايا و PhysX، هل نحتاج لقول المزيد؟

حطام أكثر مع PhysX، هل نحتاج لقول المزيد؟

لعبة Assassin’s Creed 4 Black Flag:

اللعبة الوحيدة من السلسلة التي استخدمت PhysX، واستخدمها في شئ محدد فقط، وهو الدخان.

دخان واقعي أكثر مع PhysX بكثافة أعلي

سحب دخان حقيقية مع PhysX وليست مجرد اشباه دخان

لعبة Cryostasis:

واحدة من الألعاب التي لا تنسي في دعم PhysX، كونها واحدة من الألعاب القليلة في تاريخ الصناعة التي تدعم تفاعلية ممتازة للماء والجيد .. اللعبة لعبة رعب بالأساس، يتجول فيها اللاعب داخل سفينة متجمدة في القطب الجنوبي، ويحتاج لتجاوز حواجز وعقبات مائية وجليدية .. وتقدم تقنية PhysX في اللعبة محاكاة كاملة لحركة المياه في اللعبة.

الماء ينساب بشكل طبيعي فقط مع PhysX

سقوط الماء علي الأسطح وتفاعله معها يكون فقط مع PhysX

تحوي اللعبة مدفعا مائيا يضخ ماء، ومع PhysX يضخ المدفع كتل ماء حقيقية وليس مجرد تأثير زائف ..

 

الخلاصة:

لدينا هنا قرابة الـ 12 لعبة هم أفضل استعراض حي لمدي التأثير الايجابي الذي حققته PhysX علي الجودة البصرية والرسومية في تلك الألعاب، نتمني أن تتوسع ألعاب الجيل الجديد في استخدام المؤثرات الطبيعية المتطورة، سواء كان هذا عن طريق PhysX أو عن طريق غيرها .. فلا يجب أن تكون ألعاب الجيل الجديد أقل من ألعاب الأجيال القديمة في هذا الجانب الرسومي المهم.